الواقع الديستوبي في روايه فرانكنشتاين في بغداد للكاتب احمد سعداوي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.606الكلمات المفتاحية:
ديست، بيا، الط، بائيه الشسمهالملخص
ان الادب الديستوبي مهم في الادب القديم والمعاصر. إذ انه يصور عالما كل شي فيه منقوص, فوضوي و مشوه. هذا النوع من الادب يظهر صوره مرعبه لكنها حقيقية في بعض المجتمعات المنكوبه. يتناول هذا النوع من الادب بشكل اساسي الحرب, القمع والحالات الكارثيه.ان كل خصائص الادب الديستوبي هي تقريبا حقيقيه في روايه الكاتب احمد سعداوي فرانكنشتاين في بغداد. هذه الخصائص هي واقعيه وحقيقيه في المكان الذي حدثت فيه احداث الروايه. تتضح هذه الخصائص في خوف الناس من الحكومه والقوات الامريكيه والهجمات الارهابيه. وايضاً الحياة غير المستقره التي ارغموا على التكيف معها. بالاضافه الى انعدام الحريه والاستقلاليه التي خلقت فجوه كبيره بين المواطنين والحكومه.
دُمرت بغداد من قبل عده عوامل قمعيه متمثلة بلقوات الامريكيه المؤذيه, الهجمات التفجيريه الانتحاريه وعدم اهلية كبار مسؤلي الدوله وايضا الاعتداءات الطائفيه للميليشيات. الاداة الخياليه الوحيده التي استخدمها سعداوي في روايته هي بخلقه شخصيه الشسمه. حاول سعداوي ان يلفت انتباه قرائه الى عالم واقعي-خيالي. كل بقيه الاحداث هي واقعيه وموجوده حقا في الحياه اليوميه لبغداد في عام 2005 ومثالا على ذالك البيئه غير الآمنه والتفكك الاسري وتناثر الاشلاء للضحايا وهذه كلها صور واقعيه.سعداوي وصف بطريقه واقعيه المرحله السوداء التي مرت ببغداد في ذالك الحين. قٌهرت المدينه بسفك الدماء, التعذيب , والقتل الجماعي.
ربط الادب الديستوبي عناصر واقعيه مخصصه لزمان كتابتها مع اضافات علميه وعناصر خياليه التي تمثل الاتجاه المروع الذي نتجه له. فرانكنشتاين في بغداد قلبت هذه المعادله التقليديه للادب الديستوبي إذ ان اساسيات الدستوبيا في هذا الروايه ليست مرتبطه بالعالم النظري او غير الواقعي وانما مرتبط بعالم العنف الحقيقي المروع الذي شهدته بغداد في سنه 2005.
التنزيلات
المراجع
British Library learning Dreamers and Dissenters. “Utopia” http://www.bl.uk/learning/histcitizen/21cc/utopia/utopia.html
Claeys, Gregory. Dystopia: A Natural History. Oxford University Press. Oxford 2017.
Crawley, John. & Co “Lives of Saint with Excerpts from their Writings’’ New York. August 7,1954. Nihil Obstat: John M. A. Fearns, S.T.D., Censor Librorum.http://www.marys-touch.com/Saints/more.htm
Davis, J.C. Utopia and the Ideal society: A Study of English Utopian Writing1516-1700. Cambridge University Press. London. 1981.
Demerjian, Lousia Mackag. The Age of Dystopia: One Genre, Our Fears and Our Future. Cambridge Scholarship: London. 2016.
Elaine, Ostry and Hintz Carrie. Utopian and Dystopian Writing for Children and Young Adults. Rutledge. London. 2003.
Gale, Gengage. Contemporary Literary Criticism. University of Chicago Press. Chicago. 2003.
Garner, Dwight. ‘‘Frankenstein in Baghdad,’ a Fantastical Manifestation of War’sCruelties’’Jan.22.2018https://www.nytimes.com/2018/01/22/books/review- frankenstein-in-baghdad-ahmed-saadawi.html
Gottlieb, Erika. Dystopian Fiction East and West: Universe of Terror and Trail. McGill- Queen’s University Press. London. 2001.
Lehneen, Christine. Defining Dystopia: A Genre between the Circle and the HungerGames: A Fictional Approach to Fiction. Tectum Verlag Marburg. Germany. 2016.
Levitas, Ruth. The Concept of Utopia. Peter Lang AG International Academic Publisher. Bern. 2010.
Manuel, p. Fritize and Manuel Frank. E. Utopian Thoughts in Western World. Harvard University Press. Cambridge. 1997.
Marc’hadour Germain P. “Thomas More English Humanist and Statesman”
https://www.britannica.com/biography/Thomas-More-English-humanist-and-statesman
Merriam Webster Dictionary https://www.merriam-webster.com/dictionary/utopia
Morley, Henry. A First Sketch of English literature. Cassell &Company limited.London. 1892.
Russel, Elizabeth.ed. Trans / Forming Utopia: The Small Thin Story. Vol 2.
Internationaln Academic Publisher. Bern. 2009.
Saadawi, Ahmed. Frankenstein in Baghdad. Oneworld Publications. London. 2018
Sam Metz. Fiction of Dystopian Times: Ahmed Saadawi’s “Frankenstein in Baghdad” https://lareviewofbooks.org/article/fiction-dystopian-times-ahmed-saadawis-frankenstein-baghdad 3
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.