أثر الفكر الحنيفي في مجتمع الجزيرة العربية قبل الاسلام
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.521الكلمات المفتاحية:
الحنيفي، قبل الإسلامالملخص
بداية ًالحنيفية هي الديانة أو الدعوة التي دعا لها النبي ابراهيم (عليه السلام) القائم على التوحيد ، واصحاب الحنفية هم المتحنثون والمتصفون بصفة النبي ابراهيم (عليه السلام) (الحنيف) ، وهم جماعة من العقلاء العرب سمت نفوسهم عن عبادة الاوثان والاصنام فقالوا بوحدانية الله تعالى . هدفنا من هذا البحث ان نوضح المدة التاريخية التي عاشها العرب في مجتمع ما قبل الاسلام ما بين الدعوة الابراهيمية الحنيفة ، ومدة توقفها واندثار اهدافها وتعاليمها وتحول العرب عنها في فكرهم الى الوثنية واسباب هذا التحول الفكري ، ثم استئناف تلك الدعوة الحنيفة نشاطها من جديد بشكل حركة اصلاحية للمجتمع الغارق بالوثنية ، قاد هذه الدعوة عدد من المثقفين المتنورين المتحنثين الزهاد ، رافعين لواء تعاليم نبينا ابراهيم (عليه السلام) الداعية الى وحدانية الله تعالى ونبذ تعدد الالهة الصنمية والوثنية.
التنزيلات
المراجع
1- ابن الاثير ابو السعادات المبارك بن محمد (ت606هــ) ، النهاية في غريب الحدي، تحقيق : طاهر احمد الزاوي ومحمود محمد الطناحي ، (بلا.ط) ، المكتبة العلمية ، (بيروت ث والاثر ــ لبنان) ، 1979 ، ج1 ، ص451 .
2- الالوسي ، ابو الفضل محمد (ت1270 هــ) ، روح المعاني في تفسي القرآن العظيم والسبع المثاني ، ( (بلا. ط) ، دار احياء التراث العربي ، (بيروت ــ لبنان) ، (بلا. س)
3- ابن اسحاق ،محمد بن اسحق بن سيار(ت151هــ) ، السيرة النبوية المسماة بكتاب المبتدأ والمبعث والمغازي ، تحقيق : محمد حميد الله ، ( (بلا . ط) ، معهد الدراسات والابحاث والتعريب ، (بلا.س)
4- الاصفهاني ابو فرج علي بن الحسين بن محمد القرشي ( ت 356هـ ــ 966م ) ، كتاب الاغاني ، تحقيق : سمير جابر ، ( ط2، دار الفكر ، (بيروت ــ لبنان ) ، (بلا . س) ، ج4 ، ص136 .
5- البخاري، ابي عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم ( ت 256هـ ــ 869 م ) ، صحيح البخاري ، (بلا. ط)، طبع بالاوفست عن طبعة دار الطباعة العامرة باستنبول، دار الفكر، (بيروت– لبنان)، 1981.
6- البدري ، جمال عبد الرزاق ، النبي ابراهيم والشرعية السياسية ، ( ( بلا.ط ) ، مطبعة المكتب المصري لطباعة والتوزيع ، ( القاهرة – مصر) ، 1999 )
7- الجاحظ ، ابو عثمان عمرو بن بحر ( ت 255هـ ـــ 868 م ) ، تحقيق : فـوزي عطوي ، ((بلا.ط) ، دار صعب ، (بيروت – لبنان ) ، 1968 )
8- الحموي ، معجم البلدان ، ( طبعة دار احياء التراث العربي ، (بيروت – لبنان) ، 1979م) ، ج2 ، ص402
9- الحميري ، ابو بكر عبد الله بن الزبير (ت219هــ) ، المسند ، تحقيق : حبيب الرحمن العظمي ، ( ط1 ، دار الكتب العلمية ، (بيروت – لبنان ) ، 1988
10- أبن حنبل ، احمد بن محمد بن هلال بن ادريس (ت 241هــ) ، مسائل الامام احمد (كتاب العلل ومعرفة الرجال) ، تحقيق : وصي الله بن محمد عباس ، ((بلا .ط) ، المكتب الاسلامي ، (بيروت ــ لبنان ) ، 1987 ، ج1 ، ص339
11- دغيم ، سميح ، اديان ومعتقدات العرب قبل الاسلام ، ط1، دار الفكر اللبناني، (بيروت ــ لبنان)
12- دويدار ، بركات ، موسوعة العقيدة والاديان الوحدانية ، ( ط1 ، دار الاوقاف العربية ، (القاهرة – مصر ) ، 2006 )
13- الدينوري ، ابن قتيبة عبد الله بن مسلم (ت276هــ) ، المعارف ، حققه وقدم شروحه : ثروت عكاشه ،( ط4 ، دار المعارف ، (القاهرة – مصر) ، 1981 )
14- الزمخشري ، محمود بن عمرو (ت538هــ) ، الفائق في غريب الحديث والاثر ، تحقيق : على محمد البجاوي و محمد ابو الفضل ابراهيم ، ( ط2 ، دار المعرفة ، لبنان ، (بلا.س) ) ، ج
15- السقاف ، بكار ، الدين في شبه الجزيرة العربية ، ( ط1، نشر وطباعة :دار الانتشار العربي ، (بيروت – لبنان ) ، 2004 ) ، ص16
16- السمعاني ،ابو الفتح محمد بن عبد الكريم بن ابي بكر احمد (ت 548هــ) ، الملل والنحل ، تحقيق : امير علي مهنا وعلي حسن فاعور ، (ط3، دار المعرفة ، (بيروت ـ لبنان) ، 1993 )
17- ) السيوطي ، ابي الفضل جلال الدين عبد الرحمن ابي بكر (ت911هــ) ، كفاية الطلب اللبيب في خصائص الحبيب ( الخصائص الكبرى ) ، ( ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1985م) ، ج1 ، ص48 .(77) الدينوري ، المصدر السابق ، ص61 .
18- الصباغ ، عماد ، الاحناف دراسة في الفكر الديني التوحيدي في المنطقة العربية قبل الاسلام ، (ط1 ، دار الحصاد ، سوريا ، 1998) ، ص23-24
19- الصدر، محمد باقر ، بحار الانوار (ت1111هــ) ، ( ط2 ، مؤسسة الوفاء ، (بيروت ــ لبنان) ، 1983) ، ج3 ، ص276
20- الطبري ، ابو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن خالد (ت310هــ) ، جامع البيان عن تأويل آي القران ، ( (بلا . ط) ، دار الفكر ، (بيروت ــ لبنان) ، 198 م
- تاريخ الامم والملوك ، تحقيق : نخبة من العلماء الاجلاء ، ( مؤسسة الاعلمي ، (بيروت – لبنان )) و (مطبعة بريل ، ليدن ، 1879م ) ، ج1 ، ص500 .
21- ابن عبد الهادي ، نور الدين (ت1138هــ) ، حاشية السندي على النسائي ، تحقيق : عبد الفتاح ، ( ط2، دار الكتب العلمية ، (بيروت ــ لبنان )، 1986 )
22- ابن عساكر ، الامام العالم الحافظ ابي القاسم علي بن الحسن ابن هبة الله بن عبد الله الشافعي (ت571هــ) ، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الاماثل او اخبار بنواحيها من واردها واهلها ، دراسة وتحقيق : علي شيري ، ( ( بلا.ط) ، دار الفكر ، (بيروت – لبنان ) ، 1995 ) ، ج19 ، ص497
23- العسقلاني ، بن حجر ابي الفضل شهاب الدين احمد بن علي ( ت 852هـ ــ 1448م ) ، الاصابة في تميز الصحابة ، تحقيق : عادل احمد عبد الموجود ، ( ( بلا. ط) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1994 )
24- العسكري ، ابو هلال حسن بن عبد الله (ت 395هــ) ، كتاب الاوائل ، ((بلا . ط) ، مؤسسة الرسالة ، (بيروت ــ لبنان ) ، 1983
25- الفاكهي ، ابو عبد الله محمد بن اسحاق بن العباس (ت272هــ) ، تاريخ مكه في قديم الاثر وحديثه ، تحقيق : عبد الملك عبد الله دهيس ، ( ( بلا . ط) ، دار خضر ، (بيروت – لبنان ) ، 1993
26- ابو الفدا اسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي (ت774هــ) ، تفسيرالقران العظيم ، ( (بلا . ط) ، دار الفكر ، (بيروت ــ لبنان) ، 1980
27- . الفراهيدي ، ابي عبد الرحمن الخليل بن احمد (ت175هــ) ، كتاب العين ، تحقيق : مهدي المخزومي و ابراهيم السامرائي ، ( ط2، مؤسسة دار الهجرة ، (بلا.مدينة)
28- الفيومي ، محمد ابراهيم ، في الفكر الديني الجاهلي ، ( ( بلا . ط) ، دار المعارف ، (القاهرة – مصر) ، ( بلا.س ) ، ص213 -214 .
29- القرطبي ، ابو عبد الله محمد بن احمد الانصاري (ت671هــ) ، الجامع لأحكام القرأن ، ((بلا . ط) ، دار احياء التراث العربي ، مؤسسة التاريخ العربي ، (بيروت – لبنان ) ، 1984)
30- ابن كثير ، الامام الحافظ ابي الفدا اسماعيل الدمشقي (ت774هــ) ، البداية والنهاية ، تحقيق : علي شيري ، ، ( ط1 ، دار احياء التراث العربي ، (بيروت – لبنان ) ، 1988 ) ، ج2 ، ص297
31- الكلبي ، ابو المنذر هشام محمد بن السائب بن بشر (ت 204هــ) ، كتاب الاصنام ، تحقيق : احمد زكي ، ( طــ2 ، مطبعة الكتب ، مصر ، 1924 )
32- ابو المنذر هشام محمد بن السائب بن بشر (ت 204هــ) ، كتاب الاصنام ، تحقيق : احمد زكي ، ( طــ2 ، مطبعة الكتب ، مصر ، 1924 )
33- ابن منظور ، محمد بن مكرم الافريقي المصري (ت711هــ) ، لسان العرب ، ( ط1، دار صادر ، (بيروت ــ لبنان) ، (بلا. ت)
34- الميداني ، ابو الفضل احمد بن محمد النيسابوري( ت518هـ ـــ 1124م ) ، مجمع الامثال ، تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد ، ( ( بلا.ط) ، دار المعرفة ، (بيروت ــ لبنان ) ،
35- محمود ، محمود عرفه ، العرب قبل الاسلام (احوالهم السياسية والدينية واهم مظاهر حضارتهم ) ، ( ط1 ، نشر : عين للدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية ، (القاهرة – مصر) ، 1995 )
36- ابن النديم ، ابو الفرج محمد بن اسحق (ت 285هــ) ، (( بلا . ط) ، دار المعرفه ،(بيروت ــ لبنان) ، 1978) ، ج1 ، ص32
37- النووي ، يحيى بن شرف بن مري ابو زكريا ( ت676هـ ـــ 1277م ) ، صحيح مسلم بشرح النووي ، ( ط2 ، دار الكتاب العربي ، ( بيروت- لبنان ) ، 1986
38- ابن هشام ، عبد الملك بن هشام بن ايوب الحميري (ت 213هــ) ، السيرة النبوية ، تحقيق : طه عبد الرؤوف سعد ، (بلا . ط) ، دار الجيل ، (بيروت – لبنان ) ، 1990) ، ج1 ، ص60
39- اليعقوبي ، احمد بن ابي يعقوب ابن بن واضح بن جعفر العباسي ، تاريخ اليعقوبي ،( (بلا. ط) ، دار صادر ، ( بيروت ــ لبنان ) ، ( بلا.س )
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.