التخييل والتأويل في النصين الديني والأدبي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.492الكلمات المفتاحية:
التخييل، التأويل، الأدبالملخص
لا يمكن النظر إلى انص على أنه شكل واحد أو مضمون واحد وانما هو كيفيات متعددة تختفي وراءها مقصدية المرسل وقصديته, وهذه الخلفيات تؤدي الى اختلاف استراتيجيات التأويل, لذلك وجد النقد الغربي ان معرفة مقاصد المؤلف هي خطوة اولى للحصول الى تأويل موضوعي, ولهذا برزت اتجاهات مختلفة في التأويلية منها ما يؤكد عدم محدودية التأويل ولا نهائيتها ، ومنها من يعتقد أنها طاقة مرتبطة بالتخييل لدى المؤلف والقارئ ، وهناك من يعتقد ان القارئ يستطيع تحقيق تأويل موضوعي للمعنى الذي عبر عنه المؤلف لان النص يعني ما عناه المؤلف ،وان هذا المعنى هو شيء يوضح المقصد الذي ذهب المؤلف اليه , ولذلك فانه في النهاية معنى قابل للتحديد من حيث المبدأ ويبقى ثأثياً عبر الزمان يستطيع استيعابه وانتاجه كل قارئ كفء الأمر الذي يجعله غير قابل للتحديد ، هذه الاشكالية ترتبط بمستوى النص وقدسيته ، لذلك كان التأويل والتخييل مختلفاً بين النصين الديني والأدبي .
التنزيلات
المراجع
ابن قيم الجوزية ، الأمثال في القرآن الكريم ، تح سعيد محمد الخطيب ، دار المعرفة ، بيروت ، 1981،
ابن وهب ، البرهان في وجوه البيان ، تح احمد مطلوب وخديجة الحديثي ، بغداد ، 1969
أبو بكر بن العربي ، العواصم من القواصم ، تح محب الدين الخطيب ، مكتبة السنة ، القاهرة ، 1992
أبو الحسن الآمدي ، غاية المرام في علم الكلام ، تح حسن محمود عبداللطيف ، المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية ، القاهرة ، 1987
أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري ، تأويل مشكل القرآن ، علق عليه ووضع حواشيه ابراهيم شمس الدين ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 2000
أبو يعقوب السكاكي ، مفتاح العلوم ، القاهرة ، 1937
أدونيس ، مقدمة للشعر العربي, دار الفكر, بيروت, 1986, ص132.
بدر الدين الزركشي ،البرهان في علوم القرآن ، تح مصطفى عبد القادر عطا ، دار الكتب العلمية ، بيروت ،1988
حازم القرطاجني , منهاج البلغاء ء, تح محمد الحبيب الخوجة ، المطبعة الرسمية ، تونس ، 1966
خليل احمد خليل, علم الاجتماع وفلسفة الخيال, دار الفكر اللبناني, بيروت, 1996
الراغب الاصفهاني ، مقدمة التفسير ، مطبعة الجمالية ، القاهرة ، ط1 ، 1329 هج
الرماني ، الخطابي ، الجرجاني ، ثلاث رسائل في اعجاز القرآن ، تح محمد خلف الله ، القاهرة ، 1967
سعيد بنكراد, سيرورات التأويل من الهرموسية الى السيميائيات, دار الامان, الرباط, ط1, 2011
سعيد علوش ، معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة ، دار الكتاب ، بيروت ، 1985
سعيد الغانمي ، الخيال الأدبي ، دار الجمل ، بغداد ، المانيا ، 2016
عبدالقاهر الجرجاني ، أسرار البلاغة ، تح محمد عبد العزيز النجار ، القاهرة ، 1977
محمد غنيمي هلال, النقد الادبي والحديث واثر النهضة,، القاهرة ، 1964
محمد مفتاح ، مشكاة المفاهيم ، المركزالثقافي العربي ، الدار البيضاء ، المغرب ، 2000
الكتب المترجمة
ارنست كاسيرر, اللغة والاسطورة, تر: سعيد الغانمي, هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث ، أبو ظبي ، 2009
ميرلوبونتي, عن شعريات المتخيل الذهني, المركز الثقافي العربي ، بيروت 2003
نورثروب فراي ، المدونة الكبرى ، الكتاب المقدس والأدب ، ترسعيد الغانمي ، منشورات الجمل ،بغداد-بيروت ، 2010
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.