اللغة والمنهج في تأويل النصوص الدينية والتراثية عند غادامير
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.487الكلمات المفتاحية:
غادامير، الهرمنيوطيقاالملخص
يتضمن البحث دور غادامير في تطبيق الهرمنيوطيقا (التأويل) على النصوص التراثية أو التاريخية والدينية عن طريق اللغة .. وبيان الإمكانية المعرفية ، دون استخدام مناهج العلوم الطبيعية على العلوم الإنسانية .. للوصول إلى الهرمنيوطيقا أو " التأويل " لفهم النصوص فهماً دقيقاً وصحيحاً، مع الأخذ بنظر الاعتبار تطبيق " الحكم المسبق" الذي يعد عنصراً فعالاً في فهم النصوص ، لأنه يؤدّي إلى انخراط الوعي في سياق تاريخي تأويلي .
التنزيلات
المراجع
2. تروين مصطفى : التأويل والعلوم الإنسانية عند جورج هانس غادامير ، كتاب ( التأويل والترجمة مقاربات لآليات الفهم والتفسير ) ، تأليف جماعي ، منشورات الاختلاف ، الجزائر، الجزائر ، 2009 ، ص 97 .
3. علي عبود : بقايا اللوغوس ( دراسة معاصرة في تفكك المركزية العقلية الغربية ) ، منشورات ضفاف ، ط1 ، بيروت ، لبنان ، 2015، ص 108.
4. تروين مصطفى : التأويل والعلوم الإنسانية عند جورج هانس غادامير ، ص102.
5. Josef Bleicher : the Hermeneutic imagination ,first published ,library of congress, Boston , USA, 1982 ,p137.
6. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ، ط1، الدار العربية للعلوم، بيروت ، لبنان ، 2011، ص116.
7. ماهر عبد المحسن حسن : جادامير " مفهوم الوعي الجمالي في الهرمنيوطيقا الفلسفية ، دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، ص 64-65.
8. عامر عبد زيد : قراءات في الخطاب الهرمنيوطيقي ، دار الروافد الثقافية – ناشرون ، بيروت ، لبنان ، 2012 ، ص19.
9. عمارة ناصر : اللغة والتأويل ( مقاربات في الهرمنيوطيقا الغربية ..... ) ، الدار العربية للعلوم - ناشرون ، ط1 ، بيروت ، لبنان ، 2007 ، ص19.
10. المرجع نفسه ، ص39 .
11. هشام معافة : التأويلية والفن عند هانز جورج غادامير ، منشورات الاختلاف ، الجزائر، ط1 ، 2010 ، ص20.
12. ديفيد جاسبر : مقدمة في الهرمنيوطيقا ، ترجمة وجيه قانصو ، منشورات الاختلاف، ط 1، 2007، الجزائر ، الجزائر ،ص39.
13. Josef Bleicher : the Hermeneutic imagination ,first published ,p3.
14. ديفيد جاسبر : مقدمة في الهرمنيوطيقا ،ص17.
15. ماهر عبد المحسن حسن : جادامير " مفهوم الوعي الجمالي في الهرمنيوطيقا الفلسفية ، ص79.
16. عبد الكريم شرفي : من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة، منشورات الاختلاف، ط 1، الجزائر2007، ص23
17. عمارة ناصر : اللغة والتأويل ( مقاربات في الهرمنيوطيقا الغربية ..... ) ، ص54.
18. Brice. R . Wachterhauser : Hermeneutics and modern philosophy, published by state University of New York, Albany, 1986,p34.
19. غادامير : بداية الفلسفة ، ترجمة علي حاكم صالح ، حسن ناظم ، دار الكتاب الجديد المتحدة ، ط1 ، بيروت ، لبنان ، 2002، ص12.
20. تروين مصطفى : التأويل والعلوم الإنسانية عند جورج هانس غادامير ، ص 129.
21. غادامير : التلمذة الفلسفية ، ترجمة علي حاكم ، حسن ناظم ..... ، مقدمة المترجم الإنجليزي ، ط1 ، دار الكتاب الجديد المتحدة ، طرابلس ، ليبيا ، 2013، ص29-30.
22. عمارة ناصر : اللغة والتأويل ( مقاربات في الهرمنيوطيقا الغربية ..... ) ، ص23.
23. ترنس هوكز : البنيوية وعلم الإشارة ، ترجمة مجيد الماشطة ، دار الشؤون الثقافية ، ط1 ، بغداد العراق ، 1986 ، ص114.
24. جون ماكوري : الوجودية ، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ، 1986 ، ص 210.
25. ترنس هوكز : البنيوية وعلم الإشارة ، ص25.
26. عبد الغني بارة : الهرمنيوطيقا والفلسفة ( نحو مشروع عقلي تأويلي ) ، الدار العربية للعلوم والنشر ، ط1 ، بيروت لبنان ، 2008 ، ص322.
27. تروين مصطفى : التأويل والعلوم الإنسانية عند جورج هانس غادامير ، ص104.
28. إبراهيم أحمد : إشكالية الوجود والتقنية عند مارتن هيدجر، ط1، منشورات الاختلاف، الجزائر 2006 ، ص87.
29. ماهر عبد المحسن حسن : جادامير " مفهوم الوعي الجمالي في الهرمنيوطيقا الفلسفية ، ص79.
30. غادامير : الحقيقة والمنهج ، ترجمة حسن ناظم ، وعلي حاكم صالح ، دار أويا للطباعة والنشر والتوزيع ...، ط1، طرابلس ، ليبيا ، 2007، ص521.
31. عبد الغني بارة : الهرمنيوطيقا والفلسفة ( نحو مشروع عقلي تأويلي ) ، ص315.
32. المرجع نفسه ، ص330.
33. هشام معافة : التأويلية والفن عند هانز جورج غادامير ، ص27.
34. غادامير : الحقيقة والمنهج ، ص579-580.
35. إبراهيم أحمد : إشكالية الوجود والتقنية عند مارتن هيدجر ، ص87.
36. هيدجر : الفلسفة والشعر ، ترجمة عثمان أمين ، ط1 ، دار الثقافة العربية للطباعة ، القاهرة ، مصر ، 1963، ص85-86.
37. غادامير : فلسفة التأويل ، ( الأصول . المبادئ . الأهداف ) ،مقدمة المترجم ، ترجمة محمد شوقي الزين، منشورات الاختلاف ، الجزائر ، الجزائر ، ط2 ، 2006 ، ص 27.
38. غادامير : الحقيقة والمنهج ، ص 511.
39. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ،ص 125.
40. المرجع نفسه ، ص78.
41. المرجع نفسه ، ص77- 78.
42. عامر عبد زيد : قراءات في الخطاب الهرمنيوطيقي ،ص51.
43. عمارة ناصر : اللغة والتأويل ( مقاربات في الهرمنيوطيقا الغربية ..... ) ،ص6.
44. عبد الغني بارة : الهرمنيوطيقا والفلسفة ( نحو مشروع عقلي تأويلي ) ، ص 277.
45. عمارة ناصر : اللغة والتأويل ( مقاربات في الهرمنيوطيقا الغربية ..... ) ،ص90.
46. Richard . E . Palmer : Hermeneutics Northwestern University press ,United of America , 1969,p16.
47. عمارة ناصر : اللغة والتأويل ( مقاربات في الهرمنيوطيقا الغربية ..... ) ،ص75.
48. عبد الغني بارة : الهرمنيوطيقا والفلسفة ( نحو مشروع عقلي تأويلي )، ص325.
49. ديفيد جاسبر : مقدمة في الهرمنيوطيقا ، ص 22.
50. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ،ص65-66.
51. غادامير : الحقيقة والمنهج ، ص 370-371.
52. هشام معافة : التأويلية والفن عند هانز جورج غادامير ، ص76.
53. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ،ص74.
54. عبد الكريم شرفي : من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة ، ص24.
55. التاويل المجازي : أي التمييز بين ما يؤخذ من النصوص حرفياً وبين ما يتم تأويله مجازياً . وغالباً ما تكون التأويلات المجازية في العقيدة الدينية ، فيكون التأويل المجازي من معنيين : الأول - المعنى الظاهر . والثاني - المعنى الخفي أو الباطن . ويصبح للغة وظيفتان: الأولى - الوظيفة التعبيرية عن معنى النص . والوظيفة الثانية - هي وظيفة رمزية ، أي مجازية تبحث عما ترمز إليه ؟
56. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ، ص18.
57. ماهر عبد المحسن حسن : جادامير " مفهوم الوعي الجمالي في الهرمنيوطيقا الفلسفية ، ص76.
58. المرجع نفسه ، ص 83.
59. المرجع نفسه ، ص 87.
60. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ،ص69.
61. نص مأخوذ من تروين مصطفى : التأويل والعلوم الإنسانية عند جورج هانس غادامير ، ص108.
62. عبد الملك مرتاض : التأويلية بين المقدس والمدنس ، عدد 1 ، م 29 ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، الكويت ، 2006، ص66.
63. غادامير : فلسفة التأويل ، ( الأصول . المبادئ . الأهداف ) ، ص87.
64. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ،ص9.
65. هشام معافة : التأويلية والفن عند هانز جورج غادامير ، ص85.
66. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ، ص29.
67. عبد الغني بارة : الهرمنيوطيقا والفلسفة ( نحو مشروع عقلي تأويلي )، ص301.
68. المرجع نفسه ، ص 305.
69. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ، ص136.
70. المرجع نفسه ، 137.
71. نص مأخوذ من تروين مصطفى : التأويل والعلوم الإنسانية عند جورج هانس غادامير ، ص112.
72. هشام معافة : التأويلية والفن عند هانز جورج غادامير ، ص97.
73. عباس الشارف : غادامير : هرمنيوطيقا العمل الفني وأزمة الأستطيقا ، التأويل والترجمة " مقاربات لآليات الفهم ةالتفسير ، تأليف جماعي ، منشورات الاختلاف ، الجزائر ، الجزائر، 2009 ، ص49.
74. ماهر عبد المحسن حسن : جادامير " مفهوم الوعي الجمالي في الهرمنيوطيقا الفلسفية ، ص 76.
75. غادامير : الحقيقة والمنهج ، ص391.
76. المصدر نفسه ، ص 391-392.
77. غادامير : بداية الفلسفة ، ترجمة علي حاكم ، حسن ناظم ، دار الكتاب الجديد المتحدة ، ط2، بيروت ، لبنان ، 2013، ص46-47.
78. عباس الشارف : غادامير : هرمنيوطيقا العمل الفني وأزمة الأستطيقا ......، ص49.
79. غادامير : الحقيقة والمنهج ، ص467.
80. المصدر نفسه ، والصفحة .
81. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ،ص 144.
82. غادامير : الحقيقة والمنهج ، ص 465.
83. غادامير : بداية الفلسفة ، ص48.
84. المصدر نفسه ، والصفحة .
85. عبد الغني بارة : الهرمنيوطيقا والفلسفة ( نحو مشروع عقلي تأويلي )، ص 296.
86. فيليب مورجيه ، وجاك لوريدير : هانس جورج غادامير وسلطة الفلسفة ، مسارات ، ترجمة محمد ميلاد ، دار الحوار للنشر والتوزيع ، ط1 ، 2004، ص166.
87. عمارة ناصر : اللغة والتأويل ( مقاربات في الهرمنيوطيقا الغربية ..... ) ، ص32.
88. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ، ص135-136.
89. غادامير : فلسفة التأويل ، ( الأصول . المبادئ . الأهداف ) ، ص136.
90. الأحكام المسبقة : أستخدم هذا المصطلح بشكل واضح في الفلسفة المعاصرة ، عند هوسرل وهيدجر وهذا ما يجعله ممكناً . إن الأحكام المسبقة لو لم تكن موجودة مسبقاً لاستحالت علينا المعرفة . (قاموس الفلسفة : ترجمة فرنسوا أيوب وآخرون ، مكتبة أنطوان، ط1 ، بيروت ، لبنان ، 1992 ، ص394) .
91. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ، ص63.
92. المرجع نفسه ، ص137.
93. هشام معافة : التأويلية والفن عند هانز جورج غادامير ، ص30.
94. غادامير : بداية الفلسفة ، ص45.
95. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ، ص 39.
96. عبد الكريم شرفي : من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة ، ص47 .
97. غادامير : الحقيقة والمنهج ، ص 383.
98. المصدر نفسه : ص 384.
99. علي عبود : بقايا اللوغوس ( دراسة معاصرة في تفكك المركزية العقلية الغربية ) ، ص104-105.
100. عبد الكريم شرفي : من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة ، ص50.
101. تروين مصطفى : التأويل والعلوم الإنسانية عند جورج هانس غادامير ، ص110.
102. المرجع نفسه : ص103.
103. غادامير : فلسفة التأويل ، ( الأصول . المبادئ . الأهداف ) ، ص48.
104. فيليب مورجيه ، وجاك لوريدير : هانس جورج غادامير وسلطة الفلسفة ، مسارات ، ص166.
105. غادامير : فلسفة التأويل ، ( الأصول . المبادئ . الأهداف ) ، ص124-125.
106. المصدر نفسه ، مقدمة المترجم ، ص23.
107. المصدر نفسة ، والصفحة .
108. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ، ص68.
109. Brice. R . Wachterhauser : Hermeneutics and modern philosophy,p.36.
110. غادامير : فلسفة التأويل ، ( الأصول . المبادئ . الأهداف ) ، ص45.
111. نص مأخوذ من عبد الغني بارة : الهرمنيوطيقا والفلسفة ( نحو مشروع عقلي تأويلي ) ، ص266.
112. علي عبود : بقايا اللوغوس ( دراسة معاصرة في تفكك المركزية العقلية الغربية ) ، ص 108.
113. عبد العزيز بو الشعير : غادامير ، من فهم الوجود إلى فهم الفهم ، ص40.
114. غادامير : فلسفة التأويل ، ( الأصول . المبادئ . الأهداف ) ، ص 59.
115. غادامير : الحقيقة والمنهج ، ص 405.
116. المصدر نفسه ، ص406.
117. ماهر عبد المحسن حسن : جادامير " مفهوم الوعي الجمالي في الهرمنيوطيقا الفلسفية ، ص 73.
118. المرجع نفسه ، ص 86.
119. ديفيد جاسبر : مقدمة في الهرمنيوطيقا ، ص 151.
120. فيليب مورجيه ، وجاك لوريدير : هانس جورج غادامير وسلطة الفلسفة ، مسارات ، ص168.
121. المرجع نفسه ، ص169.
122. تروين مصطفى : التأويل والعلوم الإنسانية عند جورج هانس غادامير ، ص133.
123. عبد الغني بارة : الهرمنيوطيقا والفلسفة ( نحو مشروع عقلي تأويلي )، ص 318.
124. عمارة ناصر : اللغة والتأويل ( مقاربات في الهرمنيوطيقا الغربية ..... ) ، ص35.
125. عبد الغني بارة : الهرمنيوطيقا والفلسفة ( نحو مشروع عقلي تأويلي )، ص 272.
126. عمارة ناصر : اللغة والتأويل ( مقاربات في الهرمنيوطيقا الغربية ..... ) ، ص36.
127. علي عبود : بقايا اللوغوس ( دراسة معاصرة في تفكك المركزية العقلية الغربية ) ، ص 104.
128. Paul Gorner: Heidegger's (being and time an introduction ) , first published, canbridge University press , United Kingdom, 2009,p.22.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.