نظرية التوحيد الذاتي في فلسفة الفارابي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.483الكلمات المفتاحية:
الفارابي، فلسفة، التوحيدالملخص
يعد التوحيد من مباحث الفلسفة والكلام ومن ركائز الإيمان بوجود عالم الغيب ، ومن ضرورات تثبيت مبدأ توحيد الله الأوحد في الذهن هو نفي الشريك عنه وهذا التصور ساد في الفلسفات القديمة ، وكانت قضية الله الواحد مبدأ أساسيا في فلسفة الفارابي الماورائية بل انه احدث تحولاً في الفلسفة العربية الإسلامية وانطلاقة جديدة وملحوظة كانت مثال لمن جاء بعده من الفلاسفة المسلمين عبر تناول مسائل الفلسفة ولاسيما مسألة وجوب التوحيد فكان يرى الفارابي ((الأشياء الممكنة لا يجوز أن تمر بلا نهاية في كونها علة ومعلولة، ولا يجوز كونها على سبيل الدور، بل لابد من انتهائها إلى شيء واجب الوجود فالموجود الأول فرض غير موجود لزم عنه محال ولا علة لوجوده، كون وجوده بغيره، وهو السبب الأول لوجود الأشياء ويلزم ان يكون وجوده اول وان يتنزه عن جميع انحاء النقص))([i]).
إن حقيقة الذات الالهية غاية لا تدرك فعلى الانسان تخطي الاحاطة بالوصف المادي في عالم الوجود والوصول للسر المكنون للحق المبين ولمعرفة كنه ذات الله الاوحد وماهيته في فلسفة الفارابي ومدى تنزيهه تنزيهاً مطلقاً عن كل صفات الممكنات في الكون وحدود علاقته بالعالم المتكثر لابد لنا ان نتطرق الى نحوين :
الأول – التوحيد الذاتي الأحدي .
الثاني – التوحيد الذاتي واحد لا ثانِ
([i]) ينظر ،الفارابي :ابي نصر ،رسالة زينون الكبير،ط1،دائرة المعارف العثمانية ،حيدر اباد ،1345 ه،ص4
التنزيلات
المراجع
2. الفارابي :ابي نصر ،رسالة المدينة الفاضلة،ط1،دائرة المعارف العثمانية ،حيدر اباد ،1345ه
3. :ابي نصر ،رسالة تحصيل السعادة،ط1،دائرة المعارف العثمانية ،حيدر اباد ،1345ه
4. الكندي:ابي اسحاق ،رسائل الكندي الفلسفية،ط3،دار الفكر العربي،القاهرة ،1978
5. الفارابي :ابي نصر ،رسالة التعليقات،ط1،دائرة المعارف العثمانية ،حيدر اباد ،1345ه
6. الشهرستاني:محمد عبد الكريم،الملل والنحل،ط1،مؤسسة الحلبي للنشر،القاهرة،1968
7. الفارابي :ابي نصر ،رسالة اثبات المفارقات،ط1،دائرة المعارف العثمانية ،حيدر اباد ،1345ه
8. دي بور،تاريخ الفلسفة في الاسلام،ط1،دار النهضة العربية للنشر،بيروت،1957
9. الفارابي :ابي نصر ،رسالة السياسات المدنية،ط1،دائرة المعارف العثمانية ،حيدر اباد ،1345ه
10. الفارابي :ابي نصر ،رسالة الفصوص،ط1،دائرة المعارف العثمانية ،حيدر اباد ،1345ه
11. الحفني :عبد المنعم، المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة،ط3،مكتبة مدبولي ،القاهرة،2000م
12. الفارابي :ابي نصر ،رسالة فضيلة العلوم والصناعات،ط1،دائرة المعارف العثمانية ،حيدر اباد ،1948
13. الفارابي :ابي نصر ،رسالة الدعاوى القلبية،ط1،دائرة المعارف العثمانية ،حيدر اباد ،1345ه
14. الفارابي :ابي نصر ،رسالة العقل،ط1،دائرة المعارف العثمانية ،حيدر اباد ،1345ه
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.