منهج صدر المتألهين الشيرازي النقدي في مسألة العالم بين القدم والحدوث

المؤلفون

  • محمد طارق حمودي الجبوري جامعة الأنبار – كلية العلوم الإسلامية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.481

الكلمات المفتاحية:

الشيرازي، المتألهين

الملخص

تتناول هذه الدراسة مسألة قدم العالم وحدوثه واحدة من أصعب المسائل الفلسفية والكلامية التي اختلف فيها وكثر حولها الجدل بين الفلاسفة والمتكلمين ، ويعتقد الكثير من الفلاسفة انه قديم زماني وان ما عدا الله لا يسبق بالزمان إنما بالذات ، بناءً على رؤيته امتناع حدوث الحوادث بلا سبب . بينما يؤكد المتكلمون على كل ما سوى الله تعالى محدث مخلوق وأنه وجد بعد العدم المحض ، بناءً على اعتقاده بأنه تعالى كان ولم يكن شيئاً معه . وقد شغلت تلك المسألة عقل الشيرازي هو الأخر في درجة كبيرة ، وحاول أن يقدم فيها رأيا يرضي العقل ولا يتعارض مع النصوص الدينية ، وهنا يطرح سؤال ؛ ما هو موقف الشيرازي من الفلاسفة ؟ وما هو موقفه من المتكلمين ؟ هل انتصر لأحدهما على الأخر ؟ أم أنه حاول أن يوفق بينهما أم أنه ثار عليهما ؟ وهل ما قدمه الشيرازي في هذا المجال يتفق مع مكتشفات العلم الحديث ؟ آم أنه يتعارض مع كل تلك الإشكالات فمن المعروف إن الفكر الفلسفي عبارة عن سلسلة من الحلقات التي لا تنفصل ولا يمكن القول أن هناك مذهب جديد كل الجدة بل هناك مقدمات مصادر أصلية لا يمكن إغفالها عند تناول أو تحليل مذهب ما أو فلسفة ما وقد استفاد الشيرازي ممن سبقوه من فلاسفة اليونان ومن الفلاسفة المسلمين حيث قام بجمع وتنظيم جله ما قدمه من أفكار وأضاف إلى ما تركوه من تراث فلسفي ما لا يمكن تجاهله واستطاع بناء منهج فلسفي جديد يمتاز بالتكامل والترابط والنقد فيما اسماه (بالحكمة المتعالية )، كما استطاع الملا صدرا الشيرازي من خلال منهجه الكثير من الحلول للمشكلات الفلسفية التي اخفق في حلها العديد من الفلاسفة الذين سبقوه حيث انتهج صدر الدين الشيرازي منهج الممازحة بين طريقة المشاءين التي تستند إلى الاقيسة والمقدمات المنطقية ،وطريقة الاشراقيين المعتمدة على العلم اللدني الذي يحصل من طريق الإلهام والكشف والحدس إذ قد اندمجت فيه العلوم التألهيه في الحكمة البحثية وتذرعت في الحقائق الكشفية بالبيانات التعليمة التي سيحاول الباحث الإجابة عليها من خلال البحث إن شاء الله .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • محمد طارق حمودي الجبوري، جامعة الأنبار – كلية العلوم الإسلامية

    م. د. محمد طارق حمودي الجبوري

    جامعة الأنبار – كلية العلوم الإسلامية

    قسم العقيدة والدعوة والفكر

    تخصص الفلسفة الإسلامية

المراجع

1. ابن سينا : تسع رسائل في الحكمة والطبيعيات ، تحقيق : د. حسن عاصي ، ط1 ، دار قابس ، 1406هـ ، 1986م .
2. أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت 458 هـ) المحكم والمحيط الأعظم ، تحقيق : عبدالحميد هنداوي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 ، 1421 هـ-2000 م ، ج3
3. إدريس هاني : ما بعد الرشدية ، ملا صدرا رائد الحكمة المتعالية ، مركز الغدير للدراسات الإسلامية ، ط1 ، 1421هــ -2000م .
4. آل ياسين ، جعفر ، الفيلسوف الشيرازي ، ومكانته في تجديد الفكر الفلسفي في الإسلام ، دار عويدات بيروت ، ط1 عام 1978م .
5. الآمدي : أبكارا لأفكر في أول الدين ، خمسة أجزاء ، ج3 ، تحقيق د. محمد أحمد المهدي ، دار الكتب والوثائق القومية ، مركز تحقيق التراث ، القاهرة ، ط2 ، 1424م-2004م
6. جان بيار فرنان ، أصول الفكر اليوناني ، د. سليم حداد ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع بيروت – لبنان ، ط1 ، 1407هــ-1987م .
7. الجرجاني ، السيد الشريف تـ816هـ : ( شرح المواقف للإيجي) عضد الدين عبدالرحمن بن احمد بن عبدالغفار ( ت 756هـ ) ، ج8 ، ضبطه وصححه : محمود عمر الدمياطي ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان ، ط1 ، 1419هـ ، 1998م.
8. جعفر الهادي : الله خالق الكون ، دراسة جامعية حديثة للمناهج والنظريات المختلفة حو نشأة الكون ومسألة الخالق ، تحت إشراف : جعفر السبحاني ، الناشر : مؤسسة الصادق ، قم إيران ، ط2 ، 1424هـ .
9. حسام محيي الدبي الألوسي ، حوار بين الفلاسفة والمتكلمين ، مطبعة الزهراء ، بغداد ، سنة 1387هـ-1968م .
10. الدمرداش عبدالمجيد سرحان ، راجعه وعلق عليه : د. محمد جمال الدين الفندي وحي القلم ، دمشق ، سوريا ، ط1 ، 1434هـ -2013م
11. سعد الدين السيد صالح : قضايا فلسفية في ميزان العقيدة الإسلامية ، مطبوعات جامعة الإمارات العربية المتحدة ، ط1 ، 1419هـ -1998م
12. السهرودي : حكمة إشراق ضمن مجموعة مصنفات شيخ إشراق ، القسم الثاني ، المقالة الثالثة ، ص172-173 ، و د. محمد علي أبو ريان تاريخ الفكر الفلسفي في الإسلام ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، مصر ، 1410هــ 1990م.
13. الشابي ، علي ، ملحق لدراسة صدر الدين الشيرازي وفلسفته ضمن كتاب مباحث في علم الكلام والفلسفة ، الدار العربية للطباعة ، بغداد ، عام 1978م .
14. الشيرازي : رسالة في الحدوث ، تصحيح : محمد خواجوي ، طهران ، 1408هـ .
15. الشيرازي ، الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة ، ج1 ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ، ط1 عام 2002م .
16. الشيرازي صدر الدين محمد بن إبراهيم ، الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة ، تسعة أجزاء ، ج7 ، دار احياء التراث العربي ، بيروت – لبنان ، ط4 ، 1910 هـ -1990م .
17. الصدوق ، أبو جعفر محمد بن علي بابوية القمي ، التوحيد ، صححه وعليق عليه : هاشم الحسيني الطهراني ، دار المعرفة بيروت – لبنان ، ط3 ، 1346 هــ ، كتاب التوحيد ، باب التوحيد ونفي التشبيه ، ج34 .
18. الطباطباني ، محمد حسين : ( شرح بداية الحكمة ) جزءان ، ج2 ، شرح وتحقيق محمد مهدي المؤمن ، منشورات ذوي القربى ، قم ، ط1 ، 1922هــ .
19. عباس نيكزاد : التوفيق بين الدين والعقل في مدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة : علي آل دهر الجزائري ، مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي بيروت ، لبنان ، ط1 ، 2012م .
20. عبد الحليم محمود ، فلسفة ابن طفيل ، دار الكتاب المصري ، القاهرة ، 1987م.
21. عبد الرسول عبوديت : النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ثلاثة أجزاء ، ج2 تعريب : السيد علي عباس الموسوي ، مراجعة : د. خنجر حمية ، الناشر : مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي ، لبنان ، بيروت ، ط1 ، 2010م .
22. عبد الرسول عبوديت : النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ج2 .
23. علي بو سليمان الجبيلي ، وكانت المشائية ، دار الولاء للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1436هـ ، 2105م .
24. الكندي : رسائل الكندي الفلسفية ، رسالته في الفلسفة الأول ، تحقيق وتقديم وتعليق : محمد عبد الهادي ابو ربدة ، مطبعة حسان ، القاهرة ، ط2 ، 1398هــ ، 1978م .
25. محمد الصادقي : حوار بين الإلهيين والماديين ، دروس مقارنة عن كافة الفلسفيات العقلية والتجريبية حول إثبات وجود الله وتوحيده ، دار المرتضى ، بيروت –لبنان ، ط1 ، 1307هـ-1987م .
26. محمد طاهر ال شبير الخاقاني ، المثل النوري في فن الحكمة ، تعليق ، محمد كاظم الخاقاني ، دار أنوار الهدى ايران ، ط1 ، 1415 هـ .
27. محمد مصطفى ، وخير الدين عبدة ، تاريخ الفلسفة ، المطبعة الرحمانية ، مصر ، ط1 ، 1351هـ-1933م .
28. مرتضى مطهري : شرح المنظومة للسبزواري ، ترجمة : عمار أبو رغيف ، مؤسسة أم القرى للتحقيق والنشر ، بيروت ، لبنان ط2 ، 1430هـ -2009م .
29. المشاعر ، المنهج الثالث ، المشعر الثالث ، طهوري ، طهران ، ط2 ، 1363 هـ .
30. مصطفى النشار : تاريخ الفلسفة اليونانية من منظور شرقي ، جزءان ، ج2 ، دار قباء للطباعة والنشر ، القاهرة ، 2000م .
31. مطهري : محاضرات في الفلسفة الإسلامية ، نقلة إلى العربية : عبد الجبار الرفاعي ، مؤسسة دار الكتاب الإسلامي ، ط1 ، 1415هـ .
32. مقدمة كتاب ( مجموعة رسائل فلسفية لصدر الدين الشيرازي مجدد الفلسفة الإسلامية ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت – لبنان ، ط1 ، صنة 2001 م .
33. مقدمة كتاب مجموعة رسائل لصدر الدين محمد الشيرازي ، دار احياء التراث العربي.
34. مقدمة محمد مهدي ، المؤمن لكتاب شرح نهاية الحكمة للطباطبائي ، ج2 ، مؤسسة المعارف الإسلامية ، ط1 ، عام 1423 هــ .
35. الميرداماد ، محمد باقر الحسيني ، القبسات ، تحقيق : د. مهدي محقق وتوشي هيكو إيزوتسو ، ط2 ، طهران ، 1988م .
36. نهاية الأحكام في علم الكلام ، حرره وصححه ، الفريد جيوم ، مكتبة الثقافة الدينية ، القاهرة ، ط1 1930 هـ -2009 م .
37. هادي العلوي نظرية الحركة الجوهرية عند الشيرازي ، دار المدى للثقافة والنشر ، ط1 ، 1983 ، ط2 ، 2007م .
38. ولتر ستيس ، تاريخ الفلسفة اليونانية ، ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1984م .
39. يوسف كرم ، تاريخ الفلسفة اليونانية ، لجنة التأليف والترجمة والنشر ، مصر ، 1355هــ-1936م

التنزيلات

منشور

2019-05-15

كيفية الاقتباس

منهج صدر المتألهين الشيرازي النقدي في مسألة العالم بين القدم والحدوث. (2019). مجلة الآداب, 1(Special Issue), 61-84. https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial is.481

تواريخ المنشور