معنى الحركة في فلسفة ارسطو

"لواحقها ومصدرها"

المؤلفون

  • ساهرة حسين فيصل جامعة بغداد /كلية الآداب /قسم الفلسفة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.465

الكلمات المفتاحية:

ارسطو، الحركة، الفلسفة

الملخص

تكثر الدراسات عن اهمية الحركة في فلسفة ارسطو ‎ذلك انها لب او محور هذه الفلسفة التي لايمكن فهمها الا ‎بربط وقراءة اجزائها بعضها مع البعض  الآخر , ان المفاهيم ‎التي استعملها ارسطو مثل  القوة والفعل , والعلل ‎الاربعة , والمحرك الذي لا يتحرك , كلها كانت في خدمة ‎واثبات وجود الحركة في الطبيعة , لا من اجل اسقاط ‎نظريات الفلاسفة السابقين له , انما من اجل تفسير ‎الوجود بشكل واقعي . ولأجل فهم هذا الموضوع قمنا ‎بتقسيم هذه الدراسة الى ثلاثة مباحث , الأول في معنى ‎الحركة ومجالها في فلسفة ارسطو , الثاني في لواحق ‎الحركة كالومان والمكان والخلاء واللامتناهي , الثالث في ‎مصدر الحركة والسبب الذي تسكن عنده الحركات , ومن ‎الجدير بالذكر اننا توصلنا في خاتمة بحثنا الى رأي ‎يدعم رأي الفارابي  في كتابه "الجمع بين رأيي ‎الحكيمين" , ذلك ان الفارق بين مثالية افلاطون وواقعية ‎ارسطو ليس فارقا تاما بمعنى انهم لم يكونوا (افلاطون ‎وارسطو ) على طرفي نقيض , انما توجد بعض المتشابهات ‎بين فلسفتيهما , فالمبدأ الأول شاركته المادة في ‎ايجاد الكون إلا انه مفارقا وفكرا محضا او مجردا عند كليهما , ‎هذا فضلا عن ان الوجود يتحرك بالشوق او بالجذب او ‎بمحاولة التشبه بكمال المبدأ الاول وجماله , فالحركة عند ‎كلا الفليلسوفين ذات طابع روحي او معنوي او نفسي , ‎وان البحث في الحركة هو الذي نقلهما من الطبيعة الى ‎مابعدها .‎

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

آل ياسين ,جعفر :فلاسفة يونانيون ( العصر الاول),الطبعة الاولى ,مطبعة الارشاد ,بغداد , 1971.، منشورات دار علاء الدين، مكتبة الإسكندرية، دمشق، ط1، 1999م.
أفلاطون طيماوس ، ترجمة فؤاد جرجي بربارة ، تحقيق البير ريفو ، دمشق ، 1968
ارسطو : علم الطبيعة، ترجمه عن الأغريقية الى الفرنسية، بارتلمي سانتهلير، نقله الى العربية، احمد لطفي السيد، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2008م
ارسطو: الطبيعة , ترجمة إسحاق بن حنين مع شروح ابن السمع وابن عربي ومتّي يونس وأبي الفرج ابن الطيب , حقّقه وقدّم له عبد الرحمن بدوي , ج1 الدار القومية للطباعة والنشر, القاهرة
ارسطو :كتب الدال , ترجمة ودراسة تحليلية ومعجمية أعدّه عبد الكريم المرّاق , محمد نجيب المرزوقي , محمد المحجوب , بسلسلة الدراسات الفلسفية , تونس , منشورات المعهد القومي لعلوم التربية , 1983م .
أرسطو طاليس : كتاب النفس، نقله الى العربية، احمد فؤاد الأهواني راجعه على اليونانية، الأب جورج شحاته قنواتي، ط1، 1946م .
أرسطو طاليس: الطبيعة، ترجمة: إسحاق بن حنين مع شروح أبن السمع وأبن عربي ومتي بن يونس وأبي الفرج بن الطيب، ج1، تحقيق عبد الرحمن بدوي، القاهرة,1964
أبو ريان، محمد علي : تاريخ الفكر الفلسفي،ج2، (إرسطو والمدارس المتأخرة)، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1984م .
أبن رشد : تلخيص ما بعد الطبيعة، تحقيق عثمان أمين وشركاؤه ومطبعة مصطفى الحبابي، القاهرة، 1958م.
امين ,احمد وزكي نجيب محمود:قصة الفلسفة اليونانية ,الطبعة الثانية مطبعة الكتب المصرية ،القاهرة,1935.
بدوي، عبد الرحمن : ارسطو، وكالة المطبوعات، دار العلم، لبنان، ط2، 1980م .
الجبر، محمد : الفكر الفلسفي والأخلاقي عند اليونان،ارسطو نموذجا, مطبعة دار دمشق، ط1، 1994م
الوالي , عبد الجليل كاظم :نقد أرسطو للفلسفة الطبيعية قبل سقراط , الورّاق للنشر والتوزيع , الطبعة الأولى , 2006 .
كرم , يوسف :تاريخ الفلسفة اليونانية , دار القلم , بيروت، بلاتاريخ .
كيال , باسمة :أصل الإنسان وسر الوجود , منشورات مكتبة الهلال , ط1 , بيروت , 1983 .
مطلب محمد عبد الطيف : صورة الكون , منشورات وزارة الثقافة والفنون , العراق 01979
مطر، اميرة حلمي: الفلسفة اليونانية تاريخها ومشكلاتها،، دار قباء للطباعة 1998م.
مصطفى :مدخل لقراءة الفكر الفلسفي عند اليونان , دار قباء للطباعة والنشر , القاهرة , عبد غريب
نيتشه: الفلسفة الأغريقية في العصر الماساويالفلسفة في العصر المأساوي الأغريقي، تعريب سهيل القش، تقديم ميشال فوكو، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ط2، 1983م.
النجم، د. محمد حسين: فلسفة الوجود في الفكر الرافديني القديم واثرها عند اليونان، ص137. بدوي : أرسطو عند العرب
النشار، علي سامي: ديمقريطس في العالم الإسلامي.
ستيس، وولتر : تاريخ الفلسفة اليونانية، ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، 1987م
سانتلانا، دافيد: المذاهب اليونانية في العالم الإسلامي، تحقيق محمد جلال شرق، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1981م.
عبد الرحمن :مع الفلسفة اليونانية، منشورات عويدات، بيروت، باريس، ط3، 1988م.
العبيدي ,حسن مجيد : نظرية المكان في فلسفة ابن سينا ,مراجعة وتقديم الدكتور عبد الامير الاعسم ,دار الشؤون للثقافة العامة ,بغداد , 1987,.
فخري , ماجد :تاريخ الفلسفة اليونانية من طاليس (585 ق.م) إلى أفلوطين (570م) وبروقلس (485م) , دار العلم للملايين , بيروت , لبنان , ط1 , 1999.
الفارابي ,الجمع بين رأيي الحكيمين ، قدم له وحققه ، البير نصري نادر ، المطبعة الكاثوليكية ، بيروت ، لبنان ، الطبعة الاولى ، 1959م
فخري , ماجد تاريخ الفلسفة اليونانية من طاليس (585 ق.م) إلى أفلوطين (570م) وبروقلس (485م) , دار العلم للملايين , ط1 , بيروت , لبنان , 1991 .
رجب , محمد :أرسطو , عبقري الفكر اليوناني .
الشريف، احمد إبراهيم : الحتم والحرية في القانون العلمي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1972م .
الخطيب، محمد : الفكر الأغريقي، منشورات دار علاء الدين، مكتبة الإسكندرية، دمشق، ط1، 1999م.
التكريتي, ناجي:الفلسفة الأخلاقية الأفلاطونية عند مفكري الإسلام ، دار الشؤون الثقافية العامة ، الطبعة الثالثة ، 1988م0
تايلور , ألفرد إدوارد :أرسطو , ترجمة عزّة قرني , دار الطليعة للقافة والنشر , بيروت.
الخطيب، محمد : الفكر , الاغريقي. ، منشورات دار علاء الدين، مكتبة الإسكندرية، دمشق، ط1، 1999م.
غلاب , محمد : مشكلة الالوهية , دار احياء الكتب العربية ’ 1947 .

التنزيلات

منشور

2019-05-11

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

فيصل س. ح. (2019). معنى الحركة في فلسفة ارسطو: "لواحقها ومصدرها". مجلة الآداب, 1(116), 425-443. https://doi.org/10.31973/aj.v1i116.465

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 175

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين