أثر الصراع السياسي والاجتماعي في تشكّل شخصيات حكايات بخلاء الجاحظ
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i117.431الكلمات المفتاحية:
الجاحظالملخص
أجمع النقاد والمؤرخون وعلماء الأنثروبولوجيا على أن الأجناس واللغات والثقافات لا تتوزع بصورة متوازية ، وإنّ مجالات توزعها تتداخل في أغرب صورة ، وإن تاريخ كل منها نزع إلى توخي وجهة متميزة ، وتمثل الحكايات أقدم الأنواع الأدبية صلة بالحراك الاجتماعي ، ونتيجة تاريخية للتجارب الإنسانية ، وتحمل سمات آثر الصراع بين الطبقات ، ولذلك أنيطت بالشخصيات وظيفة تعبيرية مميزة ، على الرغم من صغر مساحة الوصف في تقديم الشخصية في الحكايات ، وقد سعى البحث إلى إيجاد العلاقة بين الصراع السياسي والاجتماعي في تشكل شخصيات حكايات بخلاء الجاحظ ، ووجد أن الشخصيات لها هيأة مرتبطة بشكل الطبقة ، وتتصرف بأفعال مدروسة وتنتهي إلى نتائج توافق نوعها الثقافي/ الفكري ، وهو جزء من طبيعة التحول في القيم الاجتماعية ومنوط به ، رغبات التغيير السياسي ، أو يمثل نوعاً من الصراع الثقافي المرتبط بالهوية مرة ، ويرتبط بمحاولات الكشف عن أسباب تشكّل شخصية ما ، وهي تمثل نوعا من شرائح مجتمع المدينة آنذاك .
التنزيلات
المراجع
02 أركان القصة، أم فوستر، مكتبة الأسرة،مصر،ط1،2001
03 الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة، مصطفى سويف،دار المعارف، مصر،ط4، 1991
04 الاغتراب في الدراما المصرية المعاصرة بين النظرية والتطبيق السيد حسن سعد، الهيأة المصرية لعامة للكتاب، القاهرة، ط1 1986
05 البخلاء ، الجاحظ ، تحقيق : طه الحاجري ، دار المعارف ، القاهرة ، مصر ، ط4 ، 1971
06 البطل المعاصر في الرواية العربية المصرية، أحمد ابراهيم الهواري،عين للدراسات والبحوث الإنسانية، مصر،ط4، 2002
07 بناء الرواية دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ ، سيزا أحمد قاسم ، الهيئة المصرية العامة للكُتّاب ، القاهرة ، مصر ، 1984
08 بنية الحكاية في البخلاء للجاحظ دراسة في ضوء منهج بروب وغريماس ، عدي عدنان محمد ، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع ، أربد ، الأردن ، 2011
09 بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي ، حميد لحمداني ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، المغرب ، 1991
010 البنيوية التكوينية والنقد الأدبي، مجموعة من المؤلفين،ترجمة محمد سبيلا، مؤسسة الأبحاث العربية بيروت،ط2 ، 1986
011 البنيوية وعلم بناء الشخصية في الرواية، جوناثان كلير، ترجمة محمد درويش، مجلة أقلام، العدد 6، لسنة 1968
012 التحليل البنيوي للسرد، رولان بارت، ترجمة حسن عراوي، مجلة آفاق العرب، العدد8
013 التخلف الاجتماعي مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور، مصطفى حجازي،المركز الثقافي العربي، المغرب،ط9، 2005
014جماليات المكان ، غاستون باشلار ، ترجمة : غالب هلسا ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، ط2 ، 1984
015 السيمياء العامة، وسيمياء الأدب من اجل تصور شامل، عبد الواحد المرابط، دار الأمان، الرباط، ط1، 2010
016 سيمياء الشخصية الحكائية، طوق الحمامة لابن حزم الأندلسي أنموذجا، عدي عدنان محمد، دار بنيبور، العراق، ط1، 2014
017 : سيميولوجية الشخصية الروائية، فليب هامون،ترجمة سعيد بنكراد وعبد الفتاح كليطو،دار الحوار سوريا ط1 ، 2013
018 شعرية الخطاب السردي،محمد عزام، منشورات إتحاد الكتّاب العرب، دمشق، 2005
019 : صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل البخاري، ت 256 هـ، تقديم: د. محمد محمد ثامر، كلية العلوم، القاهرة، الآفاق العربية ، ط1 ، 2004
020 علم السرد الشكل والوظيفة في السرد ، جيرالد برنس ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، 2011
021 في الخطاب السردي، نظرية غريماس، محمد الناصر العجمي، الدار العربية للكتاب، تونس، 1991
022 مدخل إلى التحليل البنيوي للقصص، رولان بارت، ترجمة غلة فريفرر، مجلة العرب والفكر العالمي، ع 5، شتاء 1988
023 المعجم الأدبي ، جبّور عبد النور ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط2 ، 1984
024 معجم المصطلحات الأدبية ، إبراهيم فتحي ، التعاضدية العمّالية للطباعة والنشر ، صفاقس ، الجمهورية التونسية ، ( د0ت )
025 مفاهيم سردية، تزفيطان تودوروف، ترجمة عبد الرحمن مزيان، منشورات الاختلاف، ط1، 2005
026 نظريات السرد الحديثة ، والاس مارتن ، ترجمة وتحقيق : حياة جاسم محمد ، المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة ، مصر ، 1998
027 النظرية البنائية ، صلاح فضل ، دار الشروق ، القاهرة ، مصر ، ط1 ، 1998
028 نظرية الرواية في ألأدب الإنكليزي، فرجينيا وولف، هاني جيمس وآخرون، ترجمة أنجيل بطرس، الهيأة المصرية العامة للكتاب، مصر، 1971، ( د0ط )
029 النقد والأسلوبية بين النظرية والتطبيق ، عدنان بن ذريل ، منشورات إتحاد الكُتّاب العرب ، دمشق ، سوريا ، 2000
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.