التناص بين التراجيديا والرواية البوليسية في مسرحيتي "عطيل" لشكسبير و"دوقة مالفي" لويبستر، وروايتي "ستارة" و "الجريمة النائمة " لكرستي

المؤلفون

  • Tara Dabbagh جامعة صلاح الدين                كلية اللغات      قسم اللغة الانكليزية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.417

الكلمات المفتاحية:

intertextuality، structuralism، tragedy، crime fiction، Shakespeare، Webster، Christie

الملخص

تناور كرستي قصتي مسرحيتي "عطيل" (1604) لشكسبير و "دوقة مالفي" (1613/14) لويبستر في روايتيها البوليسيتين "ستارة" (1975) و "الجريمة النائمة" (1976) على التوالي، مرسخةً بذلك تصرف بعض الشخصيات في هذه الأعمال كأنماط سلوكية. ولكن، وبالرغم من التشابه في هذه النصوص الأربعة، وتوافقاً مع متطلبات صنفها الأدبي، فإن كرستي لاتدع  التناص البنيوي الناتج أن يقلل أو يضعف التشويق في روايتيها. خلافاً للمسرحيتين المأساويتين اللتين تهدفان الى إكتنافٍ عاطفي لجمهور المشاهدين، فإن روايتي كرستي تحثان القارئ على محاولاتٍ وسعي ذهني  لحل ألغاز الجرائم المرتكبة فيها.          

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Tara Dabbagh، جامعة صلاح الدين                كلية اللغات      قسم اللغة الانكليزية

    أ.م.د. تارا طاهر الدباغ

    جامعة صلاح الدين                كلية اللغات      قسم اللغة الانكليزية

المراجع

Allen, Graham. 2001. Intertexuality (Abingdon, OX: Routledge)

Barnard, Robert. 2002. ‘Council for the Defense’, in Modern Critical Views: Agatha

Christie, ed. by Harold Bloom (Philadelphia: Chelsea House Publishers), pp. 85-

Barthes, Ronald. ‘The Death of the Author’, translated by Richard Howard, UbuWeb |

UbuWebPapers,www.tbook.constantvzw.org/wpcontent/death_authorbarthes.pdf [accessed 8 December 2017]

Bertens, Hans. 2007. Literary Theory: The Basics (London and New York: Taylor &

Francis e-Library)

Bloom, Harold. 2002. Introduction, in Modern Critical Views: Agatha Christie, ed.

by Harold Bloom (Philadelphia: Chelsea House Publishers), pp. 1-2

Brennan, Elizabeth M. 1977. Introduction, in The Duchess of Malfi, ed. by Elizabeth

M. Brennan (London Ernest Benn Limited), pp. xii-xxvi

Carter, David. 2006. Literary Theory (Harpenden: Pocket Essentials)

Christie, Agatha. 1963. The Mysterious Affair at Styles (London: Pan Books LTD)

--- 1977. Curtain (Glasgow: Fontana)

--- 1978. Sleeping Murder (Glasgow: Fontana)

Cobley, Paul. 2000. The American Thriller: Generic Innovation and Social Change in the

s (Basingstoke and New York: Palgrave)

Culler, Jonathan. 2000. Literary Theory: A Very Short Introduction (New York: Oxford

University Press)

Dolan, Frances E. 2011. ‘“Can this be certain?”: The Duchess of Malfi’s Secrets’, in The

Duchess of Malfi: A Critical Guide, ed. by Christina Luckyj (New York and

London: Continuum International Publishing Group), pp. 119-135

Fitzgibbon, Russell H. 1980. The Agatha Christie Companion (Bowling Green: Bowling

Green State University Popular Press)

Honigmann, E. A. J. 2002. Shakespeare: Seven Tragedies Revisited: The Dramatist’s

Manipulation of Response (New York: Palgrave)

Horsley, Lee. 2009. Twentieth Century Crime Fiction (New York: Oxford University

Press Inc.)

Hughes, Dorothy B. 2002. ‘The Christie Nobody Knew’, in Modern Critical Views:

Agatha Christie, ed. by Harold Bloom (Philadelphia: Chelsea House

Publishers), pp. 19-26

Knight, Stephen. 2004. Crime Fiction 1800-2000: Detection, Death, Diversity (New

York: Palgrave Macmillan)

Leggat, Alexander. 2005. Shakespeare’s Tragedies: Violation and Identity (New York:

Cambridge University Press)

Lodge, David and Nigel Wood (eds.). 2000. Modern Criticism and Theory: A Reader

(Harlow: Longman)

Luckyj, Christina. 2011. Introduction, in The Duchess of Malfi: A Critical Guide, ed.

by Christina Luckyj (New York and London: Continuum International Publishing

Group), pp. 1-13

Lukacs, George. 1996. ‘The Ideology of Modernism’, in Marxist Literary Theory: A

Reader, ed. by Terry Eagleton and Drew Milne (Oxford and Cambridge, MA:

Blackwell Publishers Limited), pp. 141-162

Mehl, Dieter. 1999. Shakespeare’s Tragedies: An Introduction (Cambridge: Cambridge

University Press)

Osborne, Charles. 2002. ‘Appearance and Disappearance’, in Modern Critical Views:

Agatha Christie, ed. by Harold Bloom (Philadelphia: Chelsea House

Publishers), pp. 101-145

Pfister, Manrred. 1991. ‘How Postmodern is Intertextuality?’, in Intertextuality, ed.

by Heinrich F. Plett (Berlin and New York: Walter de Gruyter & Co.), pp. 207-

Plett, Heinrich F. (ed.). 1991. ‘Intertextualities’, in Intertextuality (Berlin and New York:

Walter de Gruyter & Co.), pp. 3-29

Rowland, Susan. 2001. From Agatha Christie to Ruth Rendell: British Women Writers

in Detective and Crime Fiction (Basingstoke: Palgrave Macmillan)

Shakespeare, William. 2005. Othello (USA: Yale University Press)

Symons, Julian. 2002. ‘Foreword: A Portrait of Agatha Christie’, in Modern Critical

Views: Agatha Christie, ed. by Harold Bloom (Philadelphia: Chelsea House

Publishers), pp. 73-78

Teraoka, Arlene A. 2009. ‘Detecting Ethnicity: Jakob Arjouni and the Case of the

Missing German Detective Novel’, in Investigating Identities: Questions of

Identity in Contemporary International Crime Fiction, ed. by Marieke

Krajenbrink and Kate M. Quinn (New York and Amsterdam: Rodopi), pp. 113-

Webster, John. 1977. The Duchess of Malfi, ed. by Elizabeth M. Brennan (London

Ernest Benn Limited)

Whigham, Frank. 1996. Seizures of the Will in Early Modern English Drama (New

York: Cambridge University Press)

منشور

2019-03-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب الانجليزي

كيفية الاقتباس

التناص بين التراجيديا والرواية البوليسية في مسرحيتي "عطيل" لشكسبير و"دوقة مالفي" لويبستر، وروايتي "ستارة" و "الجريمة النائمة " لكرستي. (2019). مجلة الآداب, 128, 77-96. https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.417

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 68

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.