التناص بين التراجيديا والرواية البوليسية في مسرحيتي "عطيل" لشكسبير و"دوقة مالفي" لويبستر، وروايتي "ستارة" و "الجريمة النائمة " لكرستي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.417الكلمات المفتاحية:
intertextuality، structuralism، tragedy، crime fiction، Shakespeare، Webster، Christieالملخص
تناور كرستي قصتي مسرحيتي "عطيل" (1604) لشكسبير و "دوقة مالفي" (1613/14) لويبستر في روايتيها البوليسيتين "ستارة" (1975) و "الجريمة النائمة" (1976) على التوالي، مرسخةً بذلك تصرف بعض الشخصيات في هذه الأعمال كأنماط سلوكية. ولكن، وبالرغم من التشابه في هذه النصوص الأربعة، وتوافقاً مع متطلبات صنفها الأدبي، فإن كرستي لاتدع التناص البنيوي الناتج أن يقلل أو يضعف التشويق في روايتيها. خلافاً للمسرحيتين المأساويتين اللتين تهدفان الى إكتنافٍ عاطفي لجمهور المشاهدين، فإن روايتي كرستي تحثان القارئ على محاولاتٍ وسعي ذهني لحل ألغاز الجرائم المرتكبة فيها.
التنزيلات
المراجع
Allen, Graham. 2001. Intertexuality (Abingdon, OX: Routledge)
Barnard, Robert. 2002. ‘Council for the Defense’, in Modern Critical Views: Agatha
Christie, ed. by Harold Bloom (Philadelphia: Chelsea House Publishers), pp. 85-
Barthes, Ronald. ‘The Death of the Author’, translated by Richard Howard, UbuWeb |
UbuWebPapers,www.tbook.constantvzw.org/wpcontent/death_authorbarthes.pdf [accessed 8 December 2017]
Bertens, Hans. 2007. Literary Theory: The Basics (London and New York: Taylor &
Francis e-Library)
Bloom, Harold. 2002. Introduction, in Modern Critical Views: Agatha Christie, ed.
by Harold Bloom (Philadelphia: Chelsea House Publishers), pp. 1-2
Brennan, Elizabeth M. 1977. Introduction, in The Duchess of Malfi, ed. by Elizabeth
M. Brennan (London Ernest Benn Limited), pp. xii-xxvi
Carter, David. 2006. Literary Theory (Harpenden: Pocket Essentials)
Christie, Agatha. 1963. The Mysterious Affair at Styles (London: Pan Books LTD)
--- 1977. Curtain (Glasgow: Fontana)
--- 1978. Sleeping Murder (Glasgow: Fontana)
Cobley, Paul. 2000. The American Thriller: Generic Innovation and Social Change in the
s (Basingstoke and New York: Palgrave)
Culler, Jonathan. 2000. Literary Theory: A Very Short Introduction (New York: Oxford
University Press)
Dolan, Frances E. 2011. ‘“Can this be certain?”: The Duchess of Malfi’s Secrets’, in The
Duchess of Malfi: A Critical Guide, ed. by Christina Luckyj (New York and
London: Continuum International Publishing Group), pp. 119-135
Fitzgibbon, Russell H. 1980. The Agatha Christie Companion (Bowling Green: Bowling
Green State University Popular Press)
Honigmann, E. A. J. 2002. Shakespeare: Seven Tragedies Revisited: The Dramatist’s
Manipulation of Response (New York: Palgrave)
Horsley, Lee. 2009. Twentieth Century Crime Fiction (New York: Oxford University
Press Inc.)
Hughes, Dorothy B. 2002. ‘The Christie Nobody Knew’, in Modern Critical Views:
Agatha Christie, ed. by Harold Bloom (Philadelphia: Chelsea House
Publishers), pp. 19-26
Knight, Stephen. 2004. Crime Fiction 1800-2000: Detection, Death, Diversity (New
York: Palgrave Macmillan)
Leggat, Alexander. 2005. Shakespeare’s Tragedies: Violation and Identity (New York:
Cambridge University Press)
Lodge, David and Nigel Wood (eds.). 2000. Modern Criticism and Theory: A Reader
(Harlow: Longman)
Luckyj, Christina. 2011. Introduction, in The Duchess of Malfi: A Critical Guide, ed.
by Christina Luckyj (New York and London: Continuum International Publishing
Group), pp. 1-13
Lukacs, George. 1996. ‘The Ideology of Modernism’, in Marxist Literary Theory: A
Reader, ed. by Terry Eagleton and Drew Milne (Oxford and Cambridge, MA:
Blackwell Publishers Limited), pp. 141-162
Mehl, Dieter. 1999. Shakespeare’s Tragedies: An Introduction (Cambridge: Cambridge
University Press)
Osborne, Charles. 2002. ‘Appearance and Disappearance’, in Modern Critical Views:
Agatha Christie, ed. by Harold Bloom (Philadelphia: Chelsea House
Publishers), pp. 101-145
Pfister, Manrred. 1991. ‘How Postmodern is Intertextuality?’, in Intertextuality, ed.
by Heinrich F. Plett (Berlin and New York: Walter de Gruyter & Co.), pp. 207-
Plett, Heinrich F. (ed.). 1991. ‘Intertextualities’, in Intertextuality (Berlin and New York:
Walter de Gruyter & Co.), pp. 3-29
Rowland, Susan. 2001. From Agatha Christie to Ruth Rendell: British Women Writers
in Detective and Crime Fiction (Basingstoke: Palgrave Macmillan)
Shakespeare, William. 2005. Othello (USA: Yale University Press)
Symons, Julian. 2002. ‘Foreword: A Portrait of Agatha Christie’, in Modern Critical
Views: Agatha Christie, ed. by Harold Bloom (Philadelphia: Chelsea House
Publishers), pp. 73-78
Teraoka, Arlene A. 2009. ‘Detecting Ethnicity: Jakob Arjouni and the Case of the
Missing German Detective Novel’, in Investigating Identities: Questions of
Identity in Contemporary International Crime Fiction, ed. by Marieke
Krajenbrink and Kate M. Quinn (New York and Amsterdam: Rodopi), pp. 113-
Webster, John. 1977. The Duchess of Malfi, ed. by Elizabeth M. Brennan (London
Ernest Benn Limited)
Whigham, Frank. 1996. Seizures of the Will in Early Modern English Drama (New
York: Cambridge University Press)
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.