أثر التوجيه النحوي في دلالة الجمل المنسوخة في الجزء الأول من القرآن الكريم
دراسة نحوية دلاليّة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i147.4002الكلمات المفتاحية:
الأفعال الناسخة، الحروف الناسخة، تركيب نحوي ، الدلالةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى بيان دلالة التراكيب النّحويّة المشتملة على النّواسخ في الجزء الأوّل من القرآن الكريم الواقع في سورة البقرة، وذلك من خلال تحليل التراكيب النّحويّة التي وردت فيها وربطها بالمعنى الخاصّ بالسّياق القرآني والدّلالة العامة لمجموعة الآيات الواردة فيها.
وتحقيقًا لهذا الغرض، جمعت الباحثة الآيات المشتملة على النّواسخ في الجزء الأول من القرآن الكريم، وعملت على تحليلها وبيان الدّلالات التي أضافتها في السياق القرآني، مراعية في هذا البحث عدم التكرار للدّلالات، إلّا في حالة التوسّع في الدلالة.
وقد قسّمت هذه الدراسة على قسمين: قسم نظريّ و آخر تطبيقيّ تحليلي، فأمّا القسم النّظريّ فيتناول النّواسخ في اللّغة العربيّة ويسعى إلى الكشف عن دلالتها في الجملة العربية ، وأما القسم التطبيقيّ التحليلي فيحلّل التّراكيب اللّغويّة التي وردت فيها النّواسخ في الجزء الأوّل من القرآن الكريم ويبيّن دلالتها في السّياق القرآني و ما أضافته من معانٍ مع معموليها ، مستعينة بأقوال المفسّرين واللّغويين على السّواء ، وقامت الباحثة في هذه الدّراسة بدراسة الأفعال النّاسخة أوّلًا ، ثم الحروف النّاسخة ثانيًا ، موجزة أبرز النتائج التي توصلت إليها في نهاية الدراسة.
التنزيلات
المراجع
الأزهري، خالد (2000). شرح التصريح على التوضيح (ط.1)، دار الكتب العلمية.
الآلوسي، محمود بن عبد الله(1415هـ). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني(ط1). تحقيق: علي عبد الباري، دار الكتب العلمية.
البغوي، الحسين بن مسعود (1420هـ). معالم التنزيل في تفسير القرآن (ط.1)، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي.
البقاعي، إبراهيم بن عمر (1984). نظم الدرر في تناسب الآيات والسور. دار الكتاب الإسلامي.
البيضاوي، عبد الله بن عمر(1418هـ). أنوار التنزيل وأسرار التأويل (ط.1)، تحقيق: محمد المرعشلي، دار إحياء التراث العربي.
الجزائري، أبو بكر (2003). أيسر التفاسير للجزائري (ط.4). مكتبة العلوم والحكم.
ابن الحاجب، جمال الدين بن عثمان (2010). الكافية في علم النّحو (ط.1). تحقيق: صالح عبد العظيم الشاعر. مكتبة الآداب.
الحرالي، أبو الحسن المراكشيّ (1997). تراث أبي الحسن الحرالي في التفسير (ط.1). تحقيق: محمادي الخياطي. منشورات المركز الجامعي للبحث العلمي.
الحسيني، محمد صديق (1992). فتح البيان في مقاصد القرآن. المَكتبة العصريَّة للطبَاعة والنّشْر.
حقّي، إسماعيل(دون). روح البيان. دار الفكر.
أبو حيّان، محمد بن يوسف(1420هـ). البحر المحيط في التفسير. تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفكر.
الرازي، محمد بن عمر(1420هـ). مفاتيح الغيب (ط.3). دار إحياء التراث العربي.
رضا، محمد (1990). تفسير المنار. الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الزمخشري، محمود بن عمرو(1407هـ). الكشّاف عن حقائق غوامض التنزيل (ط.3). دار الكتاب العربي.
أبو زهرة، محمد(دون). زهرة التفسير. دار الفكر العربي.
زيدان، عبد الجبار فتحي، 2020، (دلالة (كاد-يكاد) في القرآن الكريم، بحث إلكتروني، https://archive.org/details/usqa4/mode/2up،28)
السّامرائي، فاضل (2002). التّعبير القرآني (ط.2). دار عمّار.
السّامرائي، فاضل (2002). معاني النّحو (ط.1). دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
السعود، محمد(دون). إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم. دار إحياء التراث العربي.
السمين الحلبي، أحمد بن يوسف(دون). الدر المصون في علوم الكتاب المكنون. تحقيق: أحمد محمد الخراط، دار القلم.
سيبويه، عمرو بن عثمان (1988). الكتاب (ط.3)، تحقيق: عبد السلام هارون. مكتبة الخانجي.
السيوطي، جلال الدين (1974). الإتقان في علوم القرآن. تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم. الهيئة المصرية العامة للكتاب.
السيوطي، جلال الدين(1975). همع الهوامع في شرح جمع الجوامع. تحقيق: عبدالعال سالم مكرم، دار البحوث العلمية، الكويت.
الشعراوي، محمد (1997). تفسير الشعراوي/الخواطر. مطابع أخبار اليوم.
الشوكاني، محمد بن علي(1414هـ). فتح القدير (ط.1)، دار ابن كثير. دار الكلم الطّيب.
الطبري، محمد بن جرير (2000). جامع البيان في تأويل القرآن (ط.1). تحقيق: أحمد محمد شاكر. مؤسسة الرسالة.
الطلاق، يحيى خليل (2006). النواسخُ وأثرها التركيبي والدلالي-دراسةٌ في كتابِ إملاءِ ما منَّ بهِ الرحمن في ضوءِ المنهجِ التحويلي، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة.
ابن عاشور، محمد الطاهر (1984). التحرير والتنوير. الدار التونسية للنشر.
عاشور، المنصف ( 1991م )، بنية الجملة بين التحليل والنظرية، ط1، تونس، جامعة تونس.
ابن عرفة، محمّد بن محمّد (2008). تفسير ابن عرفة (ط.1). تحقيق: جلال الدين السّيوطيّ. دار الكتب العلميّة.
العز بن عبد السلام، 2016، الإشارة إلى الإيجاز في بعض أنواع المجاز، المكتبة العلميّة.
ابن عطيّة، عبد الحق بن غالب (1422هـ). المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (ط.1). تحقيق: عبد السلام عبد الشافي. دار الكتب العلمية.
ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن (1980). شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تحقيق: محيي الدين عبد الحميد. دار التراث.
ابن فارس، أحمد (1979). معجم مقاييس اللغة (ط.1). تحقيق: عبد السلام هارون. دار الفكر.
الفيروز آبادي، محمد بن يعقوب (2005). القاموس المحيط (ط.8). تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع.
القرطبي، محمد بن أحمد (1964). الجامع لأحكام القرآن (ط.2). تحقيق: أحمد البردوني وآخر. دار الكتب المصرية.
ابن كثير، إسماعيل بن عمر(1419هـ). تفسير القرآن العظيم (ط.1). تح: محمد حسين. دار الكتب العلمية.
الكفوي: أبو البقاء(دون) كتاب الكليّات، تحقيق: عدنان درويش وآخر. مؤسسة الرسالة.
ابن مالك، محمد بن عبد الله(دون). ألفية ابن مالك. دار التعاون.
الماورديّ، أبو الحسن علي بن محمد(دون). النّكت والعيون، تحقيق: السيد بن عبد المقصود. دار الكتب العلمية.
المطعني، عبد العظيم إبراهيم (1992). خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية (ط.1). مكتبة وهبة.
مقاتل، أبو الحسن بن سليمان(1423هـ). تفسير مقاتل بن سليمان (ط.1). تحقيق: عبد الله محمود، دار إحياء التراث.
ابن منظور، محمد بن مكرم(1414هـ). لسان العرب (ط.3). دار صادر.
ابن الناظم، محمد بن مالك (2000). شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالك (ط.1)، تحقيق: محمد باسل. دار الكتب العلمية.
النورسي، بديع الزمان سعيد (2002). إشارات الإعجاز. تحقيق: إحسان قاسم. شركة سوزلر للنشر.
الهرري، محمد (2001). تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (ط.1). دار طوق النجاة.
ابن هشام، عبد الله بن يوسف (1985). مغني اللبيب عن كتب الأعاريب(ط6). تحقيق: مازن المبارك وآخر، دار الفكر.
ابن هشام، الانصاري، أبو محمد، عبداالله، جمال الدين بن يوسـف بـن أحمـد ( 1980م). أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، ط6، تحقيـق: محمد محي الدين عبد الحميد، دار إحياء التراث، بيروت، لبنان.
الهلالي، هادي (1986). الحروف العاملة في القرآن الكريم بين النحويين والبلاغيين (ط.1). عالم الكتب.
ابن يعيش، يعيش بن علي (2001). شرح المفصل للزمخشري (ط.1). دار الكتب العلمية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 هلا محمد مارتيني، أ.د. عبد القادر السعدي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.