نشأة وتطور الفقه الإسلامي من منظور المُستشرق الألماني جوزيف شاخت

المؤلفون

  • أ.م.د. حيدر قاسم مَطَر التميمي بيت الحكمة / قسم الدراسات التاريخية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3864

الكلمات المفتاحية:

استشراق، جوزيف شاخت، فقه

الملخص

كرَّس جوزيف شاخت جزءاً كبيراً من حياتهِ المهنية لدراسة بداية تاريخ وتطور الفكر الفقهي الإسلامي. إذ شكَّلت أطروحته عن تكوين الفقه الإسلامي، حيث أدَّت السُّنَّة النَّبوية دوراً حاسماً، أساساً لأبحاثٍ لاحقة عن الموضوع ذاته، تمتلك إضافةً إلى ذلك كافَّة مزايا الفكر العميق والأصالة.

وجِّهت بعض الردود نحو أطروحة شاخت، وكانت أحياناً شديدة الانتقاد. بل إنَّ بعضها اتهمته بتعزيز "فكرة خاطئة" عن موقع الفقه في الإسلام ومنحه اهتماماً قليلاً للتشريع القرآني. ويؤكِّد هؤلاء أنَّ شاخت يؤيد وجهة نظر تنحرف بوضوح عن الاعتقاد السَّائد لدى غالبية المُسلمين. من جهةٍ أخرى، أبدى بعض العلماء إعجاباً كبيراً بأطروحة شاخت. إذ مثَّل جداله الصامت والإسقاط الخلفي ونظريات الرابط المُشترك الخطوط العريضة لأطروحتهِ، والتي نالت ثناءً كبيراً بين أبرز العلماء، من المُستشرقين وغير المُستشرقين على حدٍّ سواء.

من أجل فهم حياة شاخت وأهمية أعمالهِ ونِتاجاتهِ العلمية باعتبارهِ مستشرقاً كبيراً، وخصوصاً بقدر تعلُّق الأمر بمُساهمته بدراسة الفقه الإسلامي، كُرِّس المبحث الأول من هذهِ الدراسة لمُناقشة خلفيته وشخصيته وحياته المهنية وعمله.

في المُقابل، يتعامل المبحث الثاني مع أطروحة شاخت الرئيسة عن تكوين الفقه الإسلامي. وعلى النقيض من الاعتقاد السَّائد، يفترض شاخت أنَّ الفقه لم ينشأ في حياة النَّبي مُحمَّد (r)، وأنَّ المُمارسات الشعبية والإدارية للأُمويين كانت هي نقطة بداية تكوين الفقه. من أجل دعم فرضيته الأساسية، يتعقَّب شاخت أصالة مفهوم السُنن النَّبوية التي أدَّت - كما قال - دوراً مهماً في تكوين الفقه. ويستنتج شاخت بصورةٍ أكيدة أنَّ السُنن النَّبوية تشكَّلت من قِبَل أجيالٍ لاحقة ليس لها صلة بالنَّبي نفسه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أ.م.د. حيدر قاسم مَطَر التميمي، بيت الحكمة / قسم الدراسات التاريخية
    • التحصيل الدراسي:
    1. حاصل على شهادة البكالوريوس آداب من قسم التاريخ – جامعة بغداد، سنة 2002م.
    2. حاصل على شهادة الماجستير في التاريخ الإسلامي سنة 2006م بتخصص: “الفكر والحضارة الإسلامية في المشرق خلال العصر الإسلامي المُبكِّر”، من كلِّية الآداب – جامعة بغداد.
    3. حاصل على شهادة الدكتوراه فلسفة في التاريخ والفكر الإسلامي، والاستشراق. عن الأطروحة الموسومة بـ: “علم الكلام الإسلامي في دراسات المُستشرقين الألمان.. يوسف فان أس أنموذجاً”، من كلِّية الآداب – جامعة بغداد، 2015م.

    -   اللقب العلمي: أستاذ مساعد Assistant professor.  

    • الجوائز: فائز بجائزة الشيخ زايد للكتاب – دائرة الثقافة والسياحة / أبو ظبي، بدورتها الرابعة عشر / 2020م، عن فئة المؤلِّف الشاب.

المراجع

أولاً: المراجع الأجنبية (الكتب)

Ansārî, Zafār Ishāq (1966), The Early Development of Islamic Figh in Kulah with Special Reference to the Works of Abū Yūsuf and Shaibani, Ph.D. theses., McGill University.

Coulson, Noel J. (1990), A History of Islamic Law, Edinburgh University Press, Edinburgh.

Fyzee, Asaf A. A. (1955), Outlines of Muhammadan Law, Oxford University Press, London.

Gibb, Hamilton A. R. (1966), Mohammedanism, 2nd edition, Oxford University Press, Oxford.

Guillaume, Alfred (1954), Islam, Penguin Books LTD., England.

Hurgronje, C. S. (1957), Verspreide Geschriften, edited in English and in French by: G. H. Bousquet & J. Schacht, E. J. Brill, Leiden.

Izutsu, Toshihiko (1966), Ethico Religious Concepts in the Qur'ān, McGill University Press, Montreal.

Margoliouth, D. S. (1914), The Early Development of Mohammedanism, William and Norgate, London.

Powers, David S. (1986), Studies in Qur'an and Ḥadith: The Formation of the Islamic Law of Inheritance, University of California, Berkeley.

Rahman, Fazlur (1979), Islam, University of Chicago Press, Chicago.

Schacht, Joseph (1964), An Introduction to Islamic Law, Clarendon Press, Oxford.

____________ (1959), The Origins of Muhammadan Jurisprudence, Clarendon PrLss, Oxford.

Wakin, Jeanette (2003), Remembering Joseph Schacht (1902 1969), Islamic Legal Studies Program: Harvard Law School, Massachusetts.

Watt, W. Montgomery (1968), What is Islam?, Frederick A. Praeger Publisher, Washington.

ثانياً: المراجع الأجنبية (البحوث والدراسات)

Adams, Charles J. (1965), “Islām”, In: A Reader's Guide to the Great Religions, ed. Charles J. Adams, The Free Press, New York.

_______________ (1976), “Islamic Religious Tradition”, In: The Study of the Middle East: Research and Scholarship in the Humanities and the Social Sciences, ed. Leonard Binder, John Wiley & Sons, London.

Anderson, J. N. Dalrymple (1965), review of “An Introduction to Islamic Law”, by Joseph Schacht, In: Bulletin of the School of Oriental and African Studies, Vol.28.

_______________ (1953), review of “The Origins of Muhammadan Jurisprudence”, by Joseph Schacht, In: Die Welt des Islams, Vol.2.

Barton, James L. (1925), “The Impact and Influence of Western Civilization on the Islamic World”, In: The Moslem World of Today, ed. John R. Mott, Hodder and Stoughton, London.

Becker, C. H. (1913), “Prinzipielles zu Lammens’ Sīra studien”, In: Der Islam, Vol.4.

Brunschvig, Robert (1970), “Joseph Schacht (1902-1969)”, Studia Islamica, Vol.31.

Coulson, Noel J. (1983), “European Criticism of Ḥadith Literature”, In: Arabic Literature to the End of the Umayyad Period, eds. A. F. L. Beeston & T. M. Johnstone & G. R. Smith, Cambridge University Press, Cambridge.

_____________ (1965), “The Concept of Progress and Islamic Law”, In: Religion and Progress in Modern Asia, ed. Robert N. Bellah, The Free Press, New York.

Forte, David F. (1978), “Islamic Law: The Impact of Joseph Schacht”, Loyola of Los Angeles International and Comparative Law Annual, No.1.

Gibb, Hamilton A. R. (1951), review of “The Origins of Muhammadan Jurisprudence”, by: Joseph Schacht, in: Journal of Comparative Legislation and International Law, Published by: Cambridge University Press, Vol.33, No.3/4.

Goldziher, Ignaz (1908), “The Principles of Law in Islam”, In: Historian's History of the World, ed. H. S. Williams, VIII, Tiffany & Co., New York.

Grunebaum Gustave Edmund (von) (1970), “In Memoriam: Joseph Schacht”, International Journal of Middle East Studies, Vol.1.

____________ (1971), “Presentation of Award to Second Recipient, Joseph Schacht”, In: Theology and Law in Islam, ed. G. E. von Grunebaum, Otto Harrassewitz, Wiesbaden.

Guillaume, Alfred (1954), review of “The Origins of Muhammadan Jurisprudence”, by Joseph Schacht, In: Bulletin of the School of Oriental and African Studies, Vol.16.

Horii, Satoe (2002), “Reconsideration of Legal Devices (Ḥiyal) in Islamic Jurisprudence: The Ḥanafīs and Their "Exits" (Makhārij)”, Journal of Islamic Law and Society, Vol.9, No.3.

Hourani, F. George (1970), “Joseph Schacht, 1902-1969”, Journal of the American Oriental Society, Vol.90, No.2.

Jeffery, Arthur (1951), review of “The Origins of Muhammadan Jurisprudence”, by Joseph Schacht, In: Middle East Journal, Vol.5.

Khadduri, Majid (1953), “Nature and Sources of Islamic Law”, The George Washington Law Review, No. 22.

Layish, Aharon (1982), “Notes on Joseph Schacht's Contribution to the study of Islamic Law”, British Society for Middle Eastern Studies, Bulletin, Vol.9.

Lewis, Bernard (1970), “Joseph Schacht”, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, Vol.33.

Makdisi, George Abraham (1984), “The Juridical Theology of Shāfi'î: Origins and Significance of Uṣūl al-Fiqh”, Studia Islamica, Vol.59.

Ritter, Hellmut (1951), review of “The Origins of Muhammadan Jurisprudence”, by Joseph Schacht, In: Oriens, Vol.4.

Schacht, Joseph (1949), “A Revaluation of Islamic Traditions”, The Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland, Published By: Cambridge University Press, No.2.

_____________ (1937), “Christiaan Snouck Hurgronje”, In: Der Islam, Vol.24.

_____________ (1950), “Foreign Elements in Ancient Islamic Law”, Journal of Comparative Legislation and International Law, Published By: Cambridge University Press, Vol.32, No.3/4.

_____________ (1974), “Islamic Religious Law”, In: The Legacy of Islam, 2nd edition, eds. Joseph Schacht & C. E. Bosworth, The Clarendon Press, Oxford.

____________ (1970), “Law and Justice”, In: P. M. Holt & Ann K. S. Lambton & Bernard Lewis eds., The Cambridge History of Islam, Cambridge University Press, Cambridge, 2 Vols.

___________ (1955c), “Pre-Islamic Background and Early Development of Jurisprudence”, In: Law in the Middle East: Origin and Development of Islamic Law, eds. Majid Khadduri and Herbert J. Liebesny, The Middle East Institute, Washington D. C.

____________ (1955b), “The Law”, In: Unity and Variety in Muslim Civilization, ed. G. F. von Grunbaum, University of Chicago Press, Chicago.

____________ (1955a), “The Schools of Law and Later Development of Jurisprudence”, In: Law in the Middle East: Origin and Development of Islamic Law, eds. Majid Khadduri & Herbert J. Liebesny, The Middle East Institute, Washington D.C.

_____________ (1971), “Theology and Law in Islam”, In: Theology and Law in Islam, ed. G. E. von Grunebaum, Otto Harrassewitz, Wiesbaden.

Tyan, Emile (1955), “Judicial Organization”, In: Law in the Middle East: Origin and Development of Islamic Law, eds. Majid Khadduri and Herbert J. Liebesny, The Middle East Institute, Washington D. C.

Wakin, Jeanette (1970), “Additum: Joseph Schacht, 1902-69”, Journal of the American Oriental Society, Vol.90, No.2.

Waldman, Marilyn Robinson (1987), s.v. “Sunnah”, In: Mircea Eliade ed., The Encyclopedia of Religion, Macmillan Publishing Co., London.

Watt, W. Montgomery (1952), review of “The Origins of Muhammadan Jurisprudence”, by: Joseph Schacht, In: Journal of the Royal Asiatic Society, Vol.84, Issue 1-2.

Wensinck, A. J. (1937), s.v. “Sunna”, In: M. Th. Houtsma & others eds., The Encyclopaedia of Islam, old edition, E. J. Brill, Leyden.

التنزيلات

منشور

2023-06-14

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

التميمي ح. (2023). نشأة وتطور الفقه الإسلامي من منظور المُستشرق الألماني جوزيف شاخت. مجلة الآداب, 145, 15-42. https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3864

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 23

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.