أسباب وأشكال التنمر المدرسي
دراسة ميدانية على طلاب مدرسة العروبة الثانوية للبنين
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i145.3818الكلمات المفتاحية:
التنمر المدرسي، أسباب التنمر المدرسي، أشكال التنمر المدرسيالملخص
تستهدف الدراسة الحالية التعرف على أسباب وأشكال التنمر المدرسي عن طريق دراسة ميدانية على طلاب مدرسة العروبة للتعليم الثانوي، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية اختيرت عينة غرضية غير احتمالية من تلاميذ مدرسة العروبة للتعليم الثانوي، وبلغ عدد أفراد العينة (150) طالبا، تراوحت اعمارهم بين (15- 18 وما فوق) ولتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبانة. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة الحالية إن أكثر أشكال التنمر شيوعا في المدرسة هو (التنمر اللفظي- التنمر الاجتماعي-التنمر الجسدي- التنمر الجنسي- التنمر الالكتروني- التنمر على الممتلكات)، كما أظهرت أسباب نشوء وبروز ظاهرة التنمر المدرسي من وجهة نظر المبحوثين (أسباب شخصية، أسباب أسرية، أسباب مرتبطة بالبيئة المدرسية، أسباب مرتبطة بالإعلام والثورة التقنية). وأشارت نتائج الدراسة الى أكثر الأماكن التي يمارس فيها التنمر في المدرسة، والى الآثار التربوية والنفسية والاجتماعية الناجمة عن ظاهرة التنمر المدرسي، وعرضت المقترحات المناسبة من وجهة نظر المبحوثين لمواجهة ظاهرة التنمر المدرسي.
التنزيلات
المراجع
إبراهيم، مجدي أحمد محمود، ومعمرية، بشير، وعبدالعاطي، فاطمة فوزي، وعدلى، فاتن محمد (2009)، العنف في المدرسة العربية ، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، مصر.
أبو غزال، معاوية (2009) ، الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن، العدد 2، الصفحات 89-113
الخولي، محمود سعيد (2008)، العنف المدرسي الأسباب وسبل المواجهة ، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
السعايدة، جهاد علي (2014)، أسباب العنف المدرسي ووسائل الحد منه من وجهة نظر أولياء الأمور طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، العدد 1، الصفحات 54-69
الصبحيين، علي موسى، والقضاة، محمد فرحان (2013)، سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مركز الدراسات والبحوث، الرياض.
الصوفي، أسامة حميد حسن، والمالكي، فاطمة هاشم قاسم (2012)، التنمر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد35، الصفحات 146-188
العموش، أحمد فلاح (2011)، العنف المدرسي في مجتمع الإمارات ، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي- جامعة الشارقة، الإمارات.
العيسوى، عبدالرحمن(2012)، علاج العنف المدرسي والمشاكل السلوكية ،دار المعرفة الجامعية، مصر.
القحطاني، نورة بنت سعد (2013)، التنمر المدرسي وبرامج التدخل ، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، العدد3، الصفحات 235-250.
القرالة، علي عبدالقادر (2015)، مواجهة ظاهرة العنف في المدارس والجامعات، دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
المذكو، مريم أحمد عبدالله، والغوينم، خزنة محمد (2016)، إدارة العنف الطلابي ، دار المسيلة للنشر والتوزيع، الكويت.
خوج، حنان أسعد(2012)، التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية،مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد4، الصفحات 187-218
سايحي، سليمة (2018)، التنمر المدرسي: مفهومه، أسبابه، طرق علاجه، مجلة التغير الاجتماعي، العدد6، الصفحات 73-99
سليمان، عبدالرحمن سيد، والببلاوي، ايهاب (2010)، الآباء والعدوانية لدى الأبناء العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، دار الزهراء، الرياض.
قطامي، نايفة، والصرايرة، منى (2009)، الطفل المتنمر، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
مخلوفي، سعيد بن عبدالله (2016)، علاقة العنف الأسري بالسلوك العدواني لدى تلاميذ التعليم المتوسط بمدينة باتنة بالجزائر، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 1، الصفحات 29-61 .
Layachi, Anser (2012)، التنمر:دراسة حول السلوك العدواني بين طلاب المدارس في قطر، مركز إعادة التأهيل الاجتماعي، دوحة، قطر.
زيادة، أحمد رشيد عبدالرحيم (2007)، العنف المدرسي بين النظرية والتطبيق، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
المصادر الأجنبية :
Maired Dunne ,Cythia Bosumtwi-Sam, Ricardo Sabates, Andrew "Bullying and school Attendence: ACase Study of Senior High School Students in Ghana" (july,2010 ), University of Sussex Centre for International Education.United Kingdom.
Smith, J,Twemlow,S&Hoover,D(1999).”Victim and Bystanders A method of school intervention and possible contributions”. Child Psychiatry and human development 29 – 37
Yang, S. at el (2006). “Bulling and Victimization behaviors in boys and girls at South Korean Primary Schools”. Journal of American Academy of Child & Adolescent Psychiatry 45 (1) 69 – 77
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 شريفة محمد السويدي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.