الذاكرة الوطنية وارادة الانسان في رواية (بين اشجار البرتقال) للروائي الاسباني فسينته بلاسكو ايبانيز
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.373الملخص
سعينا في هذا البحث الى تحليل اسلوب الرواية الواقعية ودقتها في عرض صور من بيئة وحياة المجتمعات والانسان بكل تفاصيلها تاريخا وجغرافية ,ثقافة , افكار , فلكلور , تقاليد واعراف , حيث انها تمثل الرواية الاكثر قربا ودقة من واقع المجتمعات ويمكنها ان تفيد الباحث والقارئ في تكوين افكار وزيادة المعرفة عن مجتمع او مكان معين .
ناقشنا كذلك موضوعة الذاكرة الوطنية المتعلقة بالمجتمع الاسباني في فترة نهاية القرن التاسع عشر مطلع القرن العشرين , حيث نشرت الرواية في العام ١٩٠٠ , ولعل من المعروف عن اعمال الروائي بلاسكو ايبانيز بانها واقعية وفيها روح الانتماء للمكان , حيث تدور احداث الرواية في مقاطعة ( الكيريا ) التابعة لمدينة فالانسيا , عرضنا في البحث ملامح الذاكرة والتي مثلت جوهر الرواية وعرضنا صورا للذاكرة الوطنية الجمعية والفردية واثار تعلق الانسان بالمكان الذي يمثل الخطوة الاولى للانتماء , في ظل ظروف ومتغيرات كثيرة وصعبة شهدها المجتمع الاسباني في تلك الفترة , وعلى جميع الاصعدة , سياسية , اجتماعية , اقتصادية , ثقافية , وحتى نفسية , شكلت بدورها ذاكرة الانسان الاسباني المليئة بالمعاناة والمرارة في ظل انقسام المجتمع وتفشي الطبقية المقيتة .
في الجزء الاول : ناقشنا قضية الذاكرة الوطنية والانتماء حيث عرضنا صورمن طبيعة المدينة التي عاش فيها بطل الرواية رافائيل بحدائقها الجميلة وانهارها وجبالها , وكذلك حياة الناس وتقاليدهم ودور الحكاوي الشعبية والاساطير في اسلوب حياتهم وكذلك الارتباط الديني للمجتمع حيث الكنيسة الكاثوليكية تمثل محور حياة الانسان وافكاره وثقافته , ولعل المكان والرموز الدينية والتقاليد الاجتماعية والاعراف والايمان كلها تمثل رموزا للهوية الوطنية لكل مجتمع والعالقة في ذهن الانسان ولا سيما ابطال الرواية .
في الجزء الثاني : تكلمنا عن ذاكرة الجسد ومشاعر الانتماء للمكان وعلاقته وتاثيره على مشاعر الانسان وعواطفه وهمومه حيث يعتبر المكان سجلا يدون الاحداث التي يمر بها الانسان بكل تفاصيلها الدقيقة , وحيث ان كل جزئية في المكان تمثل جزءا في ذاكرة الانسان سلبية كانت ام ايجابية , فلحظات الفرح والحب والامل والمرض والياس والحرمان كلها صور يعكسها جسد الانسان وقلبه اي انها ذاكرة خارجية وداخلية لجسد الانسان وهذا ما عكسته ذاكرة بطلة الرواية (يونورا ) وبطلها (رافائيل) واللذان مثلا طرفي نقيض تمثلت بالطبقية المقيتة التي قسمت المجتمع الاسباني الى فقراء واغنياء من البرجوازيين والذين ترسخت في ذاكرتهم روح الانتماء لنفس المكان حيث عاشت اجسادهم عواطف مشتركة تجسدت في علاقة حميمة , لكنها في النهاية , لم تعد سوى اثر لجرح في قلب كل منهما مرتبط بالارض التي ولدوا وترعرعوا فيها .
التنزيلات
المراجع
2. Ferrando, Antoni: “Blasco Ibáñez i Llorente davant la visita a València el 1899, de Pardo Bazán: la solidaritat patriòtica de tres lletraferits perifèrics i dispars”, en Oleza, Joan: Vicente Blasco Ibáñez, 1898-1998, la vuelta al siglo de un novelista: Actas del Congreso Internacional celebrado en Valencia del 23 al 27 de noviembre de 1998, Valencia, Direcció General del Llibre i Coordinació Bibliotecària, 2000, pp. 212-240.
3- Ibaňez, Vicente Blasco, Entre Naranjos, Prometeo, Sociedad Editorial, Germanías. F S., Valencia, Espaňa, 1916, 286 p.
4. María Jesús y otros , Identidades y memoria imaginada ,Ed. Universitat de València, Nov 28, 2011 - History - 280 p.
5. Olmedo de Cerdá , Callejeando por Valencia , María Francisca Olmedo de Cerdá , Carena Editors, S.l., 2003 - Travel - 228 p.
6. Paul Ricoeur , Memory, History, Forgetting, Translated by Kathleen Blamey, David Pellauer, University of Chicago Press,United States of America, 2009 - Philosophy ,624 p.
7. Sabine Koch y otros, - Body Memory, Metaphor and Movement, Edition, John Benjamins B.V. , Philadelphia . USA, 2012, 468 p.
8. Sprenger , Marilee Sprenger , Learning & Memory: The Brain in Action , Edition , Danvers,MA . , United States of America, 1999, 113p.
9. Vallin , Pierre Vallin : Mémoire ou communication ; Quaderni, Année 1991, Volume 13, N.1
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.