"العودة إلى بابل" للشاعر علي جعفر العلاق تجليات النص السيري
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.348الملخص
يشتغل هذا البحث في قصيدة الشاعر علي جعفر العلاق "العودة الى بابل" من ديوانه "نداء البدايات"2013، محاولا استنطاقها بما تحمله من إشارات واضحة وأخرى غامضة، تدور في شوارع وطن الشاعر،ولكن القراءة التي اجترحناها هي تعكس ما استبطنته القصيدة من حمولات سردية واضحة، ولم يكتف النص الشعري بآليات السرد المعتادة، إنما عمد إلى تداخل إجناسي آخر - ربما لم يشهد اشتغالا كبيرا لدى شعراء الحداثة - كما نراه، وهو المذكرات أو السيرة على وجه أدق، فقد حملت تلك القصيدة في جوفها جنين السيرة الذي يتحرك بوضوح شعري شديد، حيث شكلت أحداث "عراق ما بعد 2003" مشهدا سخيِا في سرد مذكرات ذلك الوطن من خلال عدد من الالتقاطات التي التقطها الشاعر وبثها في نصه ، وهي معادلة ورهان صعب، أنْ يقارب الشاعر واقعاً ساخناً بكل الأحداث والمشاكل وعدته الجماليات ، لكن العلاق حاول جاهداً أنْ يؤثث نصاً شعرياً مستبطناً سيرة ذلك الوطن، ولكن من وجهة نظر شعرية ، حاولتْ القراءة النقدية أنْ تنثر السيرة على شفاه المقاطع الشعرية، وأنْ تصنع منها معادلاً واقعياً كان يقاربه العلاق بشعريته الساخنة.
التنزيلات
المراجع
ـ بابل الشعر، احمد عبد المعطي حجازي، كتاب دبي الثقافي،2007
ـ الدلالة المرئية ، قرءات في شعرية القصيدة الحديثة، علي جعفر العلاق ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ط1 ، 2002
ـ الرواية والمكان، ياسين النصير ، الموسوعة الصغيرة، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1980
ـ القصيدة السير ذاتية، بنية النص وتشكيل الخطاب، دخليل شكري هياس ، عالم الكتب الحديث، اربدـ الاردن، 2010
ـ حجر الحروب ، قراءة في الحداثة الشعرية ، ياسين النصير، دار المدى للثقافة والنشر ، دمشق 2008
ـ دير الملاك، دراسة نقدية للظواهر الفنية في الشعر العراقي المعاصر ، دمحسن اطيمش، دار الشؤون الثقافية العامة ، ط2، 1986
ـ زمن الشعر، ادونيس ،دار الساقي ،ط6، 2005
ـ صنعة الشعر، بورخيس، ترجمة ، صالح علماني، دار المدى للثقافة والنشر ، دمشق ، 2007
ـ قضايا الشعرية،رومان ياكوبسن، ترجمة:محمد الولي ومبارك حنون، دار توبقال للنشر الدار البيضاء ، ط1 1988
ـ مرايا نرسيس،الانماط والتشكلات البنائية لقصيدة السرد الحديثة، حاتم الصكر، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت ط1، 1999
ـ نداء البدايات، علي جعفر العلاق، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2013
ـ هارون الرشيد ، حقائق عن عهده وخلافته ، د. عبد الجبار الجومرد، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
المجلات والصحف والمواقع الالكترونية
ـ مجلة كلية الاداب والعلوم الانسانية، الجزائر،2008
ـ موقع جهة الشعر الالكتروني
ـ موقع ويكيبديا الموسوعة الحرة
ـ موقع الموروث الالكتروني
ـ موقع وزارة الثقافة العراقية، دار الكتب والوثائق الوطنية
ـ قطوف حلية
ـ جريدة الاتحاد
ـ جريدة القدس العربي
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.