الحزن والأسى والكرب في القرآن الكريم دراسة سيميائية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.347الملخص
يهدف البحث إلى تحقيق أكثر من هدف، أولها دراسة تمظهرات الحزن في القرآن الكريم، ودراسة تمظهرات الأسى والكرب في النصّ القرآني، إذ يمثل كل من الأسى والكرب مظهرا من مظاهر الحزن عند الإنسان، وتجلٍّ من تجلياته، وثانيها تطبيق آليات المنهج السيميائي في تحليل النصوص؛ لدراسة العلامات السيميائية الدالّة على الحزن والأسى والكرب في الكتاب العزيز، وثالثها تقسيم هذه العلامات في حقول دلالية، بحسب ما أشارت إليه، في النصوص التي وردت فيها على وفق المنهج السيميائي. يمهد البحث مهادا نظريا عبر التعريف بالانفعال عند الإنسان من وجهة نظر علم النفس، وعبر التعريف بانفعال الحزن وتأثيراته المختلفة في الإنسان من الناحية النفسية، وما يصاب به الشخص جرّاء هذا الانفعال من ضعف في النشاط والحيوية، وتباطؤ في ضربات القلب، وشعور بالمعاناة والألم والتعب النفسي.
التنزيلات
المراجع
1. الإتقان في علوم القرآن، الحافظ جلال الدين السيوطي (911هـ)، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، المكتبة التوفيقية، القاهرة، د.ط، د.ت.
2. أسباب النزول، أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي، خرّج أحاديثه وعلّق عليه، السيد عبد الغني زايد، مؤسسة أم القرى للترجمة والنشر، د.ط، 1426هـ - 2005م.
3. الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، ناصر مكارم الشيرازي، مؤسسة البعثة للطباعة والنشر، بيروت، ط1، 1413هـ.
4. التبيان في تفسير القرآن، أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي (ت460هـ)، تحقيق: أحمد حبيب قصير العاملي، مكتب الاعلام الإسلامي، قم، ط1، 1409هـ.
5. تفسير البصائر، يعسوب الدين جويباري، المطبعة الإسلامية، قم، د.ط، 1413هـ.
6. تفسير جوامع الجامع، أمين الدين أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي (ت548هـ)، مؤسسة النشر والطبع، جامعة طهران، طهران، ط3، 1413هـ.
7. تقريب القرآن إلى الأذهان، محمد الحسيني الشيرازي، مؤسسة الوفاء، بيروت، لبنان، ط1، 1400هـ.
8. الجديد في تفسير القرآن، محمد السبزواري النجفي (ت1410هـ)، دار التعارف للمطبوعات، بيروت، لبنان، ط1، 1402هـ.
9. السلوك الإنساني، د. انتصار يونس، دار المعارف، مصر، د.ط، 1967.
10. السلوك الانساني – نظرة علمية، د. محمد فرغلي فراج و د. عبد الستار إبراهيم و د. سلمى عبد الرحمن الملا، دار الكتب الجامعية، القاهرة، د.ط، د.ت.
11. سيكولوجيا الدافعية والانفعالات، د. محمد محمود بني يونس، دار المسيرة للنشر، عمان، الأردن، ط2، 1429ه – 2009م.
12. السيمياء العامة وسيمياء الأدب – من أجل تصوّر شامل، عبد الواحد المرابط، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 1431هـ - 2010م.
13. لباب النقول في أسباب النزول، الحافظ جلال الدين السيوطي (911هـ)، خرّج أحاديثه: محمود بن الجميل، مكتبة الصفا، القاهرة، ط1، 1423هـ، 2002م.
14. مجمع البيان في تفسير القرآن، أمين الدين أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي (ت548هـ) ، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، د.ط، 1379هـ.
15. المدخل إلى علم النفس، د. عبد الرحمن عدس و د. محي الدين توق، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، ط5، 1418هـ - 1998م.
16. المصباح المنير، أحمد بن محمد الفيومي المقري، دار الحديث، القاهرة، د.ط، 1424هـ - 2003م.
17. معترك الاقران في إعجاز القرآن، الحافظ جلال الدين السيوطي (ت911هـ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار الفكر العربي، د.ط، د.ت.
18. معجم السيميائيات، فيصل الأحمر، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 1431هـ - 2010م.
19. المعنى وفرضيات الانتاج – مقاربة سيميائية في روايات نجيب محفوظ، عبد اللطيف محفوظ، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 1429هـ - 2008م.
20. المفردات في غريب القرآن، الراغب الأصفهاني، ضبطه: هيثم طعيمي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1428هـ - 2008م.
21. مقتنيات الدرر وملتقطات الثمر، مير سيد علي الحائري (ت1340هـ)، دار الكتب الإسلامية، طهران، د.ط، 1337هـ.
22. من هدى القرآن، محمد تقي المدرسي، دار الهدى، ط1، 1406هـ.
23. من وحي القرآن، محمد حسين فضل الله، دار الزهراء للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط3، د.ت.
24. الميزان في تفسير القرآن، محمد حسين الطباطبائي (ت1402هـ)، دار الكتب الإسلامية، طهران، ط3، 1397هـ.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.