Al-Firaa Scholar's Method in the Exceptional Readings: Critical Study
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.346الملخص
Through discussion and analysis, the research tackles Al-Firaa's stance towards the Quranic exceptional readings by searching the practical highlights which his book "Maani Al-Quran" included. The research also discusses Al-Firaa's regulations through an analytical critical debate aimed at finding out how far he was committed to the regulations he previously set for the stabilizing process of the grammatical rules. The research also deals with the nature of Al-Firaa's choice for the Quranic readings, the exceptional ones in particular, which contradict with his regulations. In case the reading belonged to a scholar who had been adopted by Al-Firaa, then he was forced to conduct interpretations to bring the readings, which oppose the standards, into the Arabic field, Therefore, he was obliged to
التنزيلات
المراجع
• الإبانة عن معاني القراءات، مكّيّ بن أبي طالب القيسيّ(437هـ )، تحقيق: د. محيي الدين رمضانط1، دار المأمون للتراث، دمشق1399هـ- 1979.
• أبو عليّ الفارسيّ، د. عبد الفتّاح اسماعيل الشلبيّ، مطبعة نهضة مصر بالفجالة ، القاهرة ا965.
• إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربع عشر، الدمياطيّ، مطبعة حنفر 1359 هـ.
• الإتقان في علوم القرآن، لجلال الدين عبد الرحمن السيوطيّ (911هـ) تحقيق: سعيد المندوب، لبنان 1996م.
• جامع الاتقان في تأويل القرآن، جعفر محمّد بن جرير الطبريّ، دار الكتب العلميّة، بيروت (ط1) (142 ،1990) .
• الأحكام في اصول الاحكام (سيف الدين عليّ بن أبي عليّ بن محمّد الآمدي) دار الحديث بيروت (د.ت).
• إعراب القرآن، أبو جعفر أحمد بن محمّد بن إسماعيل بن النحّاس (338هـ)، تحقيق: د. زهير غازي زاهد ، مطبعة العانيّ ، بغداد ،1980.
• البحر المحيط، أبو حيّان الأندلسي(745هـ) ، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وآخرين، بيروت، 2001م.
• تأويل مشكل القرآن، أبو محمّد عبد الله بن مسلم بن قتيبة (276هـ)، تحقيق: السيّد أحمد صقر، دار إحياء الكتب العلميّة، عيسى الحلبيّ وشركاه (د.ت).
• تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلانيّ، مطبعة دار المعارف النظامية بالهند، حيدر آباد الدكن، ط1 م 1325ه.
• الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله محمّد بن أحمد القرطبيّ (671هـ)، بيروت 1985م.
• السبعة في القراءات، أبو بكر بن مجاهد (324هـ)، تحقيق : شوقي ضيف، ط3، مصر 1988م.
• ظاهرة الافتراض القرائيّ للقرآن الكريم في ضوء الصنعة النحويّة ، بحث للدكتور صالح كاظم الجبوريّ 45، مجلّة والقلم ع 19 ، 2010.
• غاية النهاية في طبقات القرّاء، شمس الدين أبو الخير محمّد بن محمّد بن الجزريّ (833هـ) عني بنشره: ج. براجستراسر، ط1،دار الكتب العلميّة، بيروت، 1400هـ-1980م .
• القراءات الشاذّة وتوجيهها النحويّ، د.محمّد أحمد الصغير، دار الفكر المعاصر، دمشق، 1999.
• القراءات الشاذّة ضوابطها والاحتجاج لها في الفقه والعربية د.عبد علي المسؤول ، دار ابن القيّم ودار ابن عفان (الرياض ، القاهرة) (ط1) 2007.
• القراءات القرآنيّة: تاريخ وتعريف، د. عبد الهادي الفضليّ، ط1، دار المجمع العلميّ بجدّة، 1399هـ - 1979م.
• الكتاب: أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر المعروف بسيبويه (180هـ)، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت (د.ت).
• المحتسب في تبيين وجوه شواذّ القراءات، أبو الفتح عثمان بن جنّي (392هـ). تحقيق علي النجديّ ود.عبد الفتّاح إسماعيل شلبي، القاهرة 1389 - 1969.
• مختصر في شواذّ القراءات من كتاب البديع لابن خالويه ( 370 هـ) ، عني بنشره: ج . برجستراسر ، دار الهجرة (د.ت).
• المرشد الوجيز إلى علوم تتعلّق بالكتاب العزيز، عبد الرحمن بن إسماعيل، أبو شامة المقدسيّ(665هـ)،تحقيق: طيار بلتي قولاج، دار صادر، بيروت، 1395 هـ- 1975م.
• معاني القرآن، أبو زكريا يحيى بن زياد الفرّاء ( 207هـ ) ، ج1 ، تحقيق : محمد علي النجار وأحمد يوسف نجاتي، الهيأة المصرية العامة للكتاب، ط2/1980م ج2، تحقيق: محمد علي النجار، الدار المصرية للتأليف، (د. ت ) ، ج3 ، تحقيق: عبد الفتّاح إسماعيل شلبي، الهيأة المصرية العامة للكتاب ، 1972م .
• معاني القرآن، أبو الحسن الأخفش (215هـ)، تحقيق : هدى محمود قراعة، ط1، القاهرة 1990م.
• معرفة القرّاء الكبار على الطبقات والأعصار، شمس الدين الذهبيّ، تحقيق: بشّار عوّاد معروف، وشعيب الأرناؤوط ، ط2، مؤسّسة الرسالة ، 1408 هـ - 1988م .
• منجد المقرئين ومرشد الطالبين ، دار الكتب العلميّة، بيروت لبنان (1400، 1980)
• النحو وكتب التفسير، د. إبراهيم رفيدة ط1، المنشأة العامّة للنشر والتوزيع والإعلان، طرابلس الجماهيريّة العربيّة الليبية الشعبيّة الاشتراكيّة 1982.
• النشر في القراءات العشر، الحافظ أبو الخير محمّد بن محمّد الدمشقيّ، الشهير بابن الجزريّ( 833 هـ)، أشرف على تصحيحه ومراجعته: عليّ محمّد الضياع، مطبعة مصطفى محمّد ، مصر (د.ت).
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.