ضبط الفيروزابادي للالفاظ بحث في نحو اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.343الملخص
ملخص البحث
يدور هذا البحث حول مسألة مهمة في اللغة تتعلق بالضبط اللغوي وصيانة الألفاظ والأسماء والكلام عموماً من اللحن والخطأ ، لأن ذلك فيه خطر على اللغة ويؤدي الى تفشي الفساد في اللسان العربي ، والخوف من وصوله الى كتاب الله عزو جل ، وكان الفيروزابادي من علماء اللغة الذين أولوا هذا الجانب اهتماماً كبيراً ، فلم يكن مصنف من مصنفاته – في اللغة وغيرها – يخلو من عنايته بضبط الألفاظ والتصحيح والتنبيه على الغلط في الكلام وفي الشعر ، وحتى في أسماء الأماكن والأشخاص والأعلام ، فكان يضبط الألفاظ على عدة صور، منها وصف الحركات ، و منها بالقياس على كلمة مناظرة ، ومنها بوصف الحروف ، وكان يستند في ضبطه إلى القراءات القرآنية ، وإلى الشعر العربي ، ويصحح الأغلاط التي تقع عند العامة وعند العلماء ، فهو قد أسدى خدمة جليلة لعلوم اللغة العربية ، فجزاه الله وجزى العلماء جميعهم عنا كل خير، والحمد لله دائماً أبداً ، و صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله صحبه وسلم .
التنزيلات
المراجع
2- إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر- أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الغني الدمياطيّ، شهاب الدين الشهير بالبناء (ت: 1117هـ) - تحقيق: أنس مهرة - دار الكتب العلمية – لبنان - ط 3 - 2006م - 1427هـ.
3- أساس البلاغة – أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري جار الله (ت :538 ه) – تحقيق : محمد باسل عيون السود – دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – ط 1 – 1419 ه – 1998 م.
4- الإقناع في القراءات السبع - أحمد بن علي بن أحمد بن خلف الأنصاري الغرناطي، أبو جعفر، المعروف بابن البَاذِش (ت: 540هـ) - دار الصحابة للتراث.
5- بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز- مجد الدين أبو طاهر محمد ابن يعقوب الفيروزآبادى (ت: 817هـ) - تحقيق: محمد علي النجار - المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة.
6- تاج العروس من جواهر القاموس - محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (ت: 1205هـ) - تحقيق: مجموعة من المحققين - دار الهداية.
7- تحبير الموشين في التعبير بالسين و الشين – مجد الدين الفيروزابادي – حققه و علق عليه : محمد خير البقاعي – دار قتيبة – 1403 هـ - 1983 م.
8- تنوير المقباس من تفسير ابن عباس - ينسب: لعبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - (ت: 68هـ) - جمعه: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت: 817هـ) - دار الكتب العلمية – لبنان.
9- تهذيب اللغة - محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت: 370هـ) - تحقيق: محمد عوض مرعب - دار إحياء التراث العربي – بيروت ط 1 - 2001م .
10- التيسير في القراءات السبع - عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبو عمرو الداني (ت: 444هـ) - تحقيق: اوتو تريزل - دار الكتاب العربي - بيروت-ط 2، 1404هـ/ 1984م.
11- حجة القراءات - عبد الرحمن بن محمد، أبو زرعة ابن زنجلة (ت : 403هـ) محقق الكتاب ومعلق حواشيه: سعيد الأفغاني.
12- الخصائص - أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت 392هـ) - الهيئة المصرية العامة للكتاب – ط 4.
13- الدرر المبثثة في الغرر المثلثة – الفيروزابادي – شرح و تحقيق: الطاهر أحمد الزاوي – الدار العربية للكتاب – ط 1 – 1987 م.
14- ديوان الأخطل – شرحه و صنف قوافيه و قدم له : مهدي محمد ناصر – دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – ط 2 – 1414 ه – 1994 م.
15- ديوان امرئ القيس - ضبطه وصححه الاستاذ مصطفى عبدالشافي – دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – ط 5 – 1425 هـ - 2004 م .
16- ديوان جرير بن عطية الخطفي(ت 114 هـ) – دار بيروت للطباعة والنشر – بيروت – 1406 هـ - 1986 م .
17- ديوان الراعي النميري - الراعي عُبَيد بن حُصين بن معاوية بن جندل، النميري، أبو جندل (ت : 90 هـ) – جمعه وحققه : راينهرت فايبرت – المعهد الألماني للأبحاث الشرقية – بيروت – لبنان – 1401ه - - 1980 م.
18- ديوان كثير عزة – جمعه و شرحه : الدكتور إحسان عباس – نشر و توزيع : دار الثقافة – بيروت – لبنان – 1391 ه – 1971 م.
19- ديوان النابغة الذبياني - شرح و تقديم عباس عبدالساتر- دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان- ط 3 – 1416هـ -1996م.
20- السبعة في القراءات - أحمد بن موسى بن العباس التميمي، أبو بكر بن مجاهد البغدادي (ت: 324هـ) - تحقيق: شوقي ضيف - دار المعارف – مصر- ط 2- 1400هـ.
21- الشافية في علم التصريف (ومعها الوافية نظم الشافية للنيساري - المتوفى في القرن 12) - عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس، أبو عمرو جمال الدين ابن الحاجب الكردي المالكي (ت: 646هـ) - تحقيق: حسن أحمد العثمان - المكتبة المكية – مكة – ط 1- 1415هـ 1995م .
22- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية - أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت 393هـ) - تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار- دار العلم للملايين – بيروت - ط 4 - 1407 هـ - 1987 م.
23- العنوان في القراءات السبع - أبو طاهر إسماعيل بن خلف بن سعيد المقرئ الأنصاري السرقسطي (ت: 455هـ) - تحقيق: الدكتور زهير زاهد - الدكتور خليل العطية - كلية الآداب - جامعة البصرة - عالم الكتب، بيروت - 1405هـ
24- العين - أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت170هـ) - تحقيق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي - دار ومكتبة الهلال.
25- غريب الحديث - أبو عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله الهروي البغدادي (ت: 224هـ) - تحقيق: د. محمد عبد المعيد خان - مطبعة دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد- الدكن – ط 3 - 1384 هـ - 1964 .
26- القاموس المحيط - مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت: 817هـ) - تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة - بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي - مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان - ط 8 - 1426 هـ - 2005 م .
27- الكتاب - عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه (ت 180هـ) - تحقيق: عبد السلام محمد هارون - مكتبة الخانجي، القاهرة، ط 3 - 1408 هـ - 1988 م.
28- لسان العرب - محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت: 711هـ) - دار صادر – بيروت – ط 3- 1414 هـ.
29- مجموع أشعار العرب وهو مشتمل على ديوان رؤبة بن العجاج – وعلى أبيات مفردة منسوبة اليه- تصحيح وترتيب: وليم بن الورد البروسي – دار ابن قتيبة للطباعة و النشر و التوزيع – الكويت.
30- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها - أبو الفتح عثمان ابن جني الموصلي (ت: 392هـ) - وزارة الأوقاف-المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - 1420هـ- 1999م.
31- صحيح البخاري - محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي - تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر - دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي) – ط - 1422هـ .
32- معاني القراءات - محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت: 370هـ) - مركز البحوث في كلية الآداب - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية - ط 1 - 1412 هـ - 1991 م.
33- معجم البلدان - شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (ت: 626هـ) - دار صادر، بيروت - ط 2- 1995 م.
34- المغانم المطابة في معالم طابة – مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزابادي (ت 817هـ ) مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة –ط 1 – 1423 هـ - 2002 م.
35- مقاييس اللغة - أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت: 395هـ) - تحقيق: عبد السلام محمد هارون - دار الفكر- 1399هـ - 1979م.
36- المقتضب - محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالى الأزدي، أبو العباس، المعروف بالمبرد (ت: 285هـ) - تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة - عالم الكتب. – بيروت تحبير الموشين في التعبير بالسين والشين – مجد الدين الفيروزابادي – حققه و علق عليه : محمد خير البقاعي – دار قتيبة – 1403 هـ - 1983 م.
37- النشر في القراءات العشر- شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (ت : 833 هـ) - تحقيق : علي محمد الضباع (ت1380 هـ) - المطبعة التجارية الكبرى [تصوير دار الكتاب العلمية]
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.