دلالة السّياق غير اللغويّ في القرآن الكريم (أسباب النزول) دراسة في تفسير الميزان
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.341الملخص
يؤلّف القرآن الكريم منظومة يعضد بعضها بعضًا، ولا يخالفه، ويصدق عليه من دلالة السّياقين: اللغوي، وغير اللغوي ما يصدق على غيره من الكلام، إلاّ أنّ تركيبه، يجعل له خصوصيات يختصّ بها من سواه.
السّياق غير اللغويّ للقرآن الكريم يتضمّن عدّة من سياقات تتعلّق بما يكتنف النّصّ من خارجه، ومنهاـ سياق المناسبة، وهو غالبا ما يتمثّل في سبب النّزول؛ فأسباب النزول: "أمور وقعت في عصر الرسالة، واقتضت نزول الوحي بشأنها"[i].
وبعد تتبعي لتفسير الميزان وجدت أن المفسّر يعضد تفسيره للآية بسياقها اللغوي برواية سبب النزول، وعندما يتعارضان يقدّم دلالة السياق اللغوي على غير اللغوي (رواية سبب النزول)؛ لكنه أفاد من النقل الثابت لأسباب النزول فوائد منها: القول بمعنى معين، ونفي معنى آخر، يحتمله النص اللغوي. وتشخيص أمر مبهم في النص.
[i] علوم القرآن : 38
التنزيلات
المراجع
* الإتقان في علوم القرآن، لجلال الدّين السّيوطيّ (ت911هـ) تحقيق: سعيد المندوب، دار الفكر، بيروت، ط 1، 1416هـ ـ 1996م.
* الأمالي، للشيخ الصدوق (ت381ه)، تحقيق : قسم الدراسات الإسلامية - مؤسسة البعثة – قم، ط1 ( 1417ه).
* بحار الأنوار، للعلامة المجلسي (ت 1111 هـ)، تحقيق : يحيى العابدي الزنجاني ، مؤسسة الوفاء - بيروت – لبنان ، دار إحياء التراث العربي، ط2 ، 1403 - 1983 م.
* تاريخ بغداد، للخطيب البغدادي (ت 463ه)، دراسة وتحقيق : مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان، ط1، 1417ه - 1997 م.
* التّحرير والتّنوير، لمحمّد الطّاهر بن عاشور، الدّار التّونسيّة للنّشر 1984م.
* تفسير ابن كثير، لابن كثير (ت 774ه)، تقديم : يوسف عبد الرحمن المرعشلي، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان، 1412 ه- 1992 م
* التّفسير الكبير، محمّد بن أبي بكر الرّازيّ (ت606هـ)، الطبعة الثالثة، بلا محقّق ولا مطبعة، د.ت.
* التمهيد في علوم القرآن، لمحمد هادي معرفة، منشورات ذوي القربى، ط1 ، قم 1428هـ ـ 2007م.
* جامع البيان، لابن جرير الطّبريّ (ت310هـ)، تقديم: الشّيخ خليل الميس، ضبط وتوثيق وتخريج: صدقي جميل العطّار، دار الفكر للطّباعة والنّشر والتّوزيع، بيروت، 1415هـ ـ 1995م.
* الدر المنثور, جلال الدين السيوطي (ت 911هـ), دار المعرفة للطباعة والنشر - بيروت – لبنان.
* روح المعاني، لأبي الفضل شهاب الدين الآلوسي (ت 1270هـ)، دار الفكر، بيروت، 1398هـ ـ 1978م.
* دور الكلمة في اللغة، لستيفن أولمان، ترجمة: كمال محمد بشر، مكتبة الشباب، القاهرة، 1972م.
* روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لأبي الفضل شهاب الدين الآلوسيّ (ت 1270هـ)، دار الفكر، بيروت، 1398هـ ـ 1978م.
* علم الدلالة دراسة نظرية وتطبيقية، للدكتور عوض فريد حيدر، مكتبة الآدابـ القاهرة، ط1، 1426هـ ـ 2005م.
* علم اللغة بين التراث والمعاصرة، للدكتور عاطف مدكور، دار الثقافة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1987.
* علوم القرآن، للسّيّد محمّد باقر الحكيم، النّاشر: مركز الطّباعة والنّشر للمجمع العالميّ لأهل البيت (عليهم السّلام) بالتّعاون مع المجمع الفكريّ الإسلامي، مطبعة ليلى، 1425هـ.
* عيون أخبار الرضا (ع), للشيخ الصدوق (ت 381هـ), تصحيح وتعليق وتقديم : الشيخ حسين الأعلمي, مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت – لبنان, مطابع مؤسسة الأعلمي 1404 - 1984 م.
* القرآن في الإسلام، للسيد محمد حسين الطباطبائي (ت 1402 ه) ، تعريب السيد أحمد الحسيني ، بلا طبعة، ولا تاريخ طبع.
* الكافي، للشيخ الكليني (ت 329 هـ)، تحقيق : تصحيح وتعليق : علي أكبر الغفاري، دار الكتب الإسلامية ، مطبعة حيدري، ط4، طهران، 1365هـ ش
* الكشّاف عن حقائق التّنزيل وعيون الأقاويل، جار الله الزّمخشريّ (ت538هـ)، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابيّ الحلبيّ وأولاده بمصر، عباس ومحمّد محمود الحلبي وشركاهم، 1385هـ ـ 1966م
* لسان العرب، لأبى الفضل جمال الدين محمّد بن مكرم ابن منظور الإفريقيّ المصريّ (ت711هـ)، نشر أدب الحوزة قم المقدّسة، 1405هـ.
* اللسانيات والدلالة، للدكتور منذر عياشي، مركز الإنماء الحضاري، حلب، ط1،1996م. •
* المدرسة القرآنية، للسيد محمد باقر الصدر، لجنة التحقيق التابعة للمؤتمر العالمي للإمام الشهيد الصدر، ط4، قم، 1428ه.
* مجمع البيان، لأبي علي الفضل بن الحسن الطّبرسيّ (ت548هـ)، تحقيق وتعليق: لجنة من العلماء والمحقّقين الأخصائيّين، تقديم: السّيّد محسن الأمين العاملي، ط 1، مؤسّسة الأعلميّ للمطبوعات، بيروت، 1415هـ ـ 1995م.
* المصنف، لابن أبي شيبة الكوفي(ت235هـ)، تحقيق وتعليق : سعيد اللحام، راجعه وصححه وأشرف على إخراجه : مكتب الدراسات والبحوث في دار الفكر ط1، جماد الآخرة 1409هـ - 1989 م، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان،
* المعالم الجديدة للأصول، للسيد محمد باقر الصدر، مكتبة النجاح، طهران، ط2، 1395هـ ـ 1975.
* منة المنان للسيد محمد الصدر، المطبعة الفيضية، ط1، 1425هـ.
* الميزان، للسيد محمّد حسين الطّباطبائيّ (ت 1412هـ)، منشورات جماعة المدرسين في الحوزة العلميّة، قم المقدّسة، (د. ت).
* ميزان الاعتدال، للذهبي (ت 748ه)، تحقيق : علي محمد البجاوي، دار المعرفة للطباعة والنشر - بيروت - لبنان ، ط1، 1382 ه- 1963 م
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.