كفاءة التحليل المكاني لرياض الأطفال الأهلية في مدينة بغداد

المؤلفون

  • عمار عبد الله عبد القادر وزارة التربية المركز الوطني لتطوير المناهج والتقويم

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.34

الملخص

    يُعد التعليم الأهلي رافد عون مساند للتعليم الحكومي في جميع مراحله الدراسية وقد أسهم بفاعلية في تأمين جزء من احتياجات الدولة من رياض اطفال ذات مستوى متميز في مقابل رسوم مالية عند التحاق الأطفال بها . يهدف البحث  للتعرف على المواقع الحالية لرياض الأطفال الأهلية في مدينة بغداد متبعاً المنهج الوصفي التحليلي , وذلك بغرض الوصول إلى أفضل النتائج, ولإكمال متطلباته فقد جُمعت البيانات والمعلومات بوساطة العمل الميداني والحصر الشامل لرياض الأطفال الأهلية في مدينة بغداد, واشتمل البحث على التوزيع الجغرافي لرياض الأطفال الأهلية، من حيث قربها من بعضها, كما قام البحث بقياس التشتت (المسافة المعيارية), وكان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث: أن معظم رياض الأطفال الأهلية في مدينة بغداد أقيمت بدون مراعاة للمعايير التي وضعتها الجهات المسؤولة, وأن نمط التوزيع لهذه الرياض في مدينة بغداد، بصفة عامة، يسوده النمط المتمركز مما يؤدي إلى ضعف الخدمة، مع وجود بعض التفاوت بالنسبة للأحياء, واشارت نتائج البحث الى تجمع رياض الأطفال الأهلية ضمن مساحة صغيرة نسبيا وهذه المساحة تمثل مناطق الكثافة السكانية, والمناطق الحيوية, والوسط التجاري للمدينة. واختتم البحث بعدد من الحلول المقترحة والتوصيات وضرورة الأخذ بنظر الاعتبار المناطق التي تعاني من نقص في رياض الأطفال عند تأسيس روضة أهلية جديدة وهذا لا يتم الا عن طريق الاهتمام بدائرة التخطيط التربوي المعنية بتوزيع الخدمات  وبحسب المعايير  التي تدعو في مجملها إلى الافادة من نظم المعلومات الجغرافية بوصفها منظومة متكاملة، في تطبيق معايير اختيار مواقع رياض الأطفال مما يساعد في تحسين و كفاءة مستويات الخدمات المختلفة، ولاسيما الخدمات التعليمية منها

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1- تم احتساب مساحة منطقة الدراسة من قبل أمانة بغداد ، دائرة التصاميم ، شعبة GIS
2- فيحاء حسين ناصر, مدارس التعليم الأهلي-مزاياها وسلبياتها من وجهة نظر مدرسي المدارس الحكومية, مجلة جامعة بابل , المجلد 24, ص63
3- محمد حسين الزبيدي, التربية والتعليم, حضارة العراق, الجزء 12 , ص 298-299
4- عمر علي, الحوار المتمدن, التعليم الأهلي في العراق, العدد 3783, 2012, ص 1
5- للمزيد من الاطلاع ينظر : وزارة التربية, مديرية التعليم الأهلي والاجنبي, شروط مبنى الروضة الأهلية 2016.
6- وزارة التربية, المديرية العامة للتخطيط التربوي, خطة التنمية التربوية (1995-2006) , العراق , 1994 - وزارة التخطيط , هيأة التخطيط الاقليمي أسس ومعايير الخدمات العامة 1977
7- وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للاحصاء، تكنولوجيا المعلومات، بيانات اسقاطات السكان للحصر والترقيم عام 2016
8- نعمان شحاذة ، الأساليب الكمية في الجغرافية باستخدام الحاسوب ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، ط2 ، 2002 ، ص ص199-202.
• قانون المسافة المعيارية
SD = المسافة المعيارية x2 = الجذر التربيعي لقيم المحور السيني 2 y= الجذر التربيعي لقيم المحور الصادي
∑ = تعني أشارة المجموع X-2 = مربع الوسط الحسابي Y-2 = مربع الوسط الحسابي
(N) = عدد النقاط ( الظواهر )
ثم تقوم باستخراج المسافة المعيارية وفق الخطوات الآتية :
-توزيع الظواهر الجغرافية على شكل نقاط على خرائط التوزيع .
-تغطية الخارطة بشبكة من المربعات التي تلائم مقياس رسم الخارطة ويفضل لكل(1) سم.
-نحدد المحورين السيني (x) والمحور الصادي (y) على الخارطة ونقوم بتقسيم كل محور من المحاور الى مسافات تناسب حجم الوحدات من شبكة المربعات ويفضل أن ترقم 1،2،3 .الى آخر مربع.
-تحسب قيم النقاط التي تمثل الظواهر على الخارطة من المحورين السيني والصادي وذلك من خلال احتساب بعد كل ظاهرة من ظواهر التوزيع على المحور السيني والصادي، وبذلك نحصل على عمودين الأول يمثل بعد الظواهر عن المحور(x) والثاني بعد نفس الظواهر عن المحور(y).
-نربع قيم العمودين ( x) و (y) .
-نستخرج قيمة المعدل (x) والمعدل (y) وذلك باستخراج الوسط الحسابي لكلا العمودين، والذي يساوي مجموع القيم على عددها .
-نحدد نقطة (المركز المعدل) وذلك من خلال معدل قيم (x) ومعدل قيم (y) على الخريطة والمؤشرة بعلامة (x) والتي تمثل الموقع الوسط نتيجة التقاء كل من (x)و(y).
-نطبق المعادلة الرياضية لاستخراج المسافة المعيارية.
-نحصل على قيمة المسافة (SD) والتي تمثل نصف قطر الدائرة المعيارية ومركزها المعدل المستخرج في خطوة (6).
-نعمل على حساب الظواهر التي وقعت داخل الدائرة المعيارية ونستخرج النسب المئوية لها للتعرف على تكتل أو انتشار هذه الظواهر عن مركزها المعدل فإذا كانت الدائرة صغيرة فان التوزيع المكاني يكون مركزا إما أذا كانت الدائرة كبيرة فان التوزيع المكاني مشتتاً أي أن الدائرة تتناسب طردياً مع درجة انتشار التوزيع المكاني .
9- عمار عبدالله عبدالقادر, التحليل المكاني للخدمات الصحية في محافظة المثنى, رسالة ماجستير, منشورة, كلية التربية ابن رشد , جامعه بغداد,2013,ص13
10_ الدراسة الميدانية للباحث .
11- وزارة التربية , المديرية العامة للتخطيط التربوي , خطة التنمية التربوية (1995-2006), العراق, 1994 .
12- الدراسة الميدانية للباحث.

منشور

2018-06-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

كفاءة التحليل المكاني لرياض الأطفال الأهلية في مدينة بغداد. (2018). مجلة الآداب, 1(125), 469-486. https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.34

تواريخ المنشور