كفاءة التحليل المكاني لرياض الأطفال الأهلية في مدينة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.34الملخص
يُعد التعليم الأهلي رافد عون مساند للتعليم الحكومي في جميع مراحله الدراسية وقد أسهم بفاعلية في تأمين جزء من احتياجات الدولة من رياض اطفال ذات مستوى متميز في مقابل رسوم مالية عند التحاق الأطفال بها . يهدف البحث للتعرف على المواقع الحالية لرياض الأطفال الأهلية في مدينة بغداد متبعاً المنهج الوصفي التحليلي , وذلك بغرض الوصول إلى أفضل النتائج, ولإكمال متطلباته فقد جُمعت البيانات والمعلومات بوساطة العمل الميداني والحصر الشامل لرياض الأطفال الأهلية في مدينة بغداد, واشتمل البحث على التوزيع الجغرافي لرياض الأطفال الأهلية، من حيث قربها من بعضها, كما قام البحث بقياس التشتت (المسافة المعيارية), وكان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث: أن معظم رياض الأطفال الأهلية في مدينة بغداد أقيمت بدون مراعاة للمعايير التي وضعتها الجهات المسؤولة, وأن نمط التوزيع لهذه الرياض في مدينة بغداد، بصفة عامة، يسوده النمط المتمركز مما يؤدي إلى ضعف الخدمة، مع وجود بعض التفاوت بالنسبة للأحياء, واشارت نتائج البحث الى تجمع رياض الأطفال الأهلية ضمن مساحة صغيرة نسبيا وهذه المساحة تمثل مناطق الكثافة السكانية, والمناطق الحيوية, والوسط التجاري للمدينة. واختتم البحث بعدد من الحلول المقترحة والتوصيات وضرورة الأخذ بنظر الاعتبار المناطق التي تعاني من نقص في رياض الأطفال عند تأسيس روضة أهلية جديدة وهذا لا يتم الا عن طريق الاهتمام بدائرة التخطيط التربوي المعنية بتوزيع الخدمات وبحسب المعايير التي تدعو في مجملها إلى الافادة من نظم المعلومات الجغرافية بوصفها منظومة متكاملة، في تطبيق معايير اختيار مواقع رياض الأطفال مما يساعد في تحسين و كفاءة مستويات الخدمات المختلفة، ولاسيما الخدمات التعليمية منها
التنزيلات
المراجع
2- فيحاء حسين ناصر, مدارس التعليم الأهلي-مزاياها وسلبياتها من وجهة نظر مدرسي المدارس الحكومية, مجلة جامعة بابل , المجلد 24, ص63
3- محمد حسين الزبيدي, التربية والتعليم, حضارة العراق, الجزء 12 , ص 298-299
4- عمر علي, الحوار المتمدن, التعليم الأهلي في العراق, العدد 3783, 2012, ص 1
5- للمزيد من الاطلاع ينظر : وزارة التربية, مديرية التعليم الأهلي والاجنبي, شروط مبنى الروضة الأهلية 2016.
6- وزارة التربية, المديرية العامة للتخطيط التربوي, خطة التنمية التربوية (1995-2006) , العراق , 1994 - وزارة التخطيط , هيأة التخطيط الاقليمي أسس ومعايير الخدمات العامة 1977
7- وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للاحصاء، تكنولوجيا المعلومات، بيانات اسقاطات السكان للحصر والترقيم عام 2016
8- نعمان شحاذة ، الأساليب الكمية في الجغرافية باستخدام الحاسوب ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، ط2 ، 2002 ، ص ص199-202.
• قانون المسافة المعيارية
SD = المسافة المعيارية x2 = الجذر التربيعي لقيم المحور السيني 2 y= الجذر التربيعي لقيم المحور الصادي
∑ = تعني أشارة المجموع X-2 = مربع الوسط الحسابي Y-2 = مربع الوسط الحسابي
(N) = عدد النقاط ( الظواهر )
ثم تقوم باستخراج المسافة المعيارية وفق الخطوات الآتية :
-توزيع الظواهر الجغرافية على شكل نقاط على خرائط التوزيع .
-تغطية الخارطة بشبكة من المربعات التي تلائم مقياس رسم الخارطة ويفضل لكل(1) سم.
-نحدد المحورين السيني (x) والمحور الصادي (y) على الخارطة ونقوم بتقسيم كل محور من المحاور الى مسافات تناسب حجم الوحدات من شبكة المربعات ويفضل أن ترقم 1،2،3 .الى آخر مربع.
-تحسب قيم النقاط التي تمثل الظواهر على الخارطة من المحورين السيني والصادي وذلك من خلال احتساب بعد كل ظاهرة من ظواهر التوزيع على المحور السيني والصادي، وبذلك نحصل على عمودين الأول يمثل بعد الظواهر عن المحور(x) والثاني بعد نفس الظواهر عن المحور(y).
-نربع قيم العمودين ( x) و (y) .
-نستخرج قيمة المعدل (x) والمعدل (y) وذلك باستخراج الوسط الحسابي لكلا العمودين، والذي يساوي مجموع القيم على عددها .
-نحدد نقطة (المركز المعدل) وذلك من خلال معدل قيم (x) ومعدل قيم (y) على الخريطة والمؤشرة بعلامة (x) والتي تمثل الموقع الوسط نتيجة التقاء كل من (x)و(y).
-نطبق المعادلة الرياضية لاستخراج المسافة المعيارية.
-نحصل على قيمة المسافة (SD) والتي تمثل نصف قطر الدائرة المعيارية ومركزها المعدل المستخرج في خطوة (6).
-نعمل على حساب الظواهر التي وقعت داخل الدائرة المعيارية ونستخرج النسب المئوية لها للتعرف على تكتل أو انتشار هذه الظواهر عن مركزها المعدل فإذا كانت الدائرة صغيرة فان التوزيع المكاني يكون مركزا إما أذا كانت الدائرة كبيرة فان التوزيع المكاني مشتتاً أي أن الدائرة تتناسب طردياً مع درجة انتشار التوزيع المكاني .
9- عمار عبدالله عبدالقادر, التحليل المكاني للخدمات الصحية في محافظة المثنى, رسالة ماجستير, منشورة, كلية التربية ابن رشد , جامعه بغداد,2013,ص13
10_ الدراسة الميدانية للباحث .
11- وزارة التربية , المديرية العامة للتخطيط التربوي , خطة التنمية التربوية (1995-2006), العراق, 1994 .
12- الدراسة الميدانية للباحث.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.