تعزيز الاكتفاء اللغوي لدى طلبه الكليه دارسي اللغه الانكليزيه لغه اجنبيه من خلال اتمام عمليات تكوين المفردات في اللغه الانكليزية

المؤلفون

  • سندس عبد الجبار كمال رشيد الجامعة التكلنوجيا - بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.338

الملخص

: يعد مايستخدمه الفرد من مفردات لغويه مقياسا لمدى المامه باللغه ومقياسا لذكائه في انتقاء الكلمات. فالابداع اللغوي هو احد الصفات المميزه للغات البشريه ذلك انه المقدره على انتاج واستيعاب الاشكال اللغويه الجديده. ويتجلى الابداع اللغوي في اللغه الانكليزيه في عمليات تكوين المفردات ويتمثل في المام المتحدث بتلك المفردات وكذلك معرفته بالكلمات المصاغه وفقا لهذه العمليات والتي من شانها اثراء الخزين اللغوي للمتحدث وبشكل مستمر.

ان الهدف من هذا البحث هو تحديد فيما اذا اتمام الطالب لهذه العمليات من شانه دعم وتعزيز الاكتفاء اللغوي لدى طلبه الكليه دارسي اللغه الانكليزيه لغه اجنبيه ذلك ان البحث من النوع التجريبي إذ تم اختيار عينه مكونه من(30) طالب تم اختيارهم عشوائيا من طلبه المرحله الثانيه/لغه انكليزيه في كليه التربيه/ابن رشد لاجراء الاختبارين القبلي والبعدي الذي تم اعتمادهما من كتاب القواعد للمرحله الثانيه في ذات الكليه إذ يتوجب على الطلبه اولا التعرف الى نوع العمليه اللغويه التي صيغت بموجبها المفردات وثانيا صياغه مفردات جديده بموجب العمليات اللغويه التي تم تدريسها للطلبه مسبقا.

وقد تم اعتماد (مان وتني) كوسيله احصائيه للتوصل للاهميه المتوخاة من اتمام هذه العمليات من قبل الطلبه والتي من شانها تعزيز الاكتفاء اللغوي للطلبه, وقد اظهرت النتائج رفض الفرضيه الصفريه واثبتت ايجابيا الدعم والتعزيز اللغوي المتحقق من خلال انجاز الطالب لهذه العمليات.



التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • سندس عبد الجبار كمال رشيد، الجامعة التكلنوجيا - بغداد

    المدرس الدكتورة سندس عبد الجبار كمال رشيد
    الجامعة التكلنوجيا - بغداد

المراجع

1- Anderson, R.C., and Freebody, P. (1981). Vocabulary knowledge. In J. Guthrie (Ed.), Comprehension and teaching. Aronoff,M (1976).Word formation in generative grammar. Mass:MIT Press
2- Aronoff, M. (1994). Morphology. In A. C. Purves, L. Papa, and S. Jordan (Eds.), Encyclopedia of English studies and language arts, Vol. 2, pp, 820–821. New York.
3- Bauer, L. (1983). English word-formation. Cambridge: Cambridge University Press, London, UK .
4- Corson, D. (1985). The lexical bar. Oxford, Pergamon Press. [14] Culter,A(1983). Degree of transparensy in word formation. Canadian Journal of Linguistics,vol.26, pp, 40-55.
5- Marchand, H. (1969). The Categories and Types of Present-Day English Word-Formation, Munich, Germany: Beck.
6- Nation, Paul (1994). New Ways in Teaching Vocabulary. TESOL. R. A. R.A. Hudson (1980) “Languages,”In: Sociolinguistics.Cambridge.
7- Wilkins, David A. (1972).Linguistics in language teaching. Edward Arnold, London.
8- Yule, G. (2006).The study of language. (2nd ed). Cambridge University Press.UK
9- ZHANG Weiyou. (2006). English Lexicology. Wuhan: Huazhong Normal University Press. Yousefi, M. 2009.Word Formation Processes in English


Online Resources:www.cscanada.net/index.php/sll/article
www.grin.com
www.vocabulary.com
www.brighthubeducation.com › ... › ESL Lesson Plans.
dimaswelfare.blogspot.com/.../word-forming-process-c
www.quickanddirtytips.com/.../examples-of-eponyms.
www.grammar.about.combackformterm
english.answers.com/.../the-derivation-of...english-language.
www.esl.ph/lessons/vocabulary/word-formation-process/conversion

منشور

2018-12-24

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

تعزيز الاكتفاء اللغوي لدى طلبه الكليه دارسي اللغه الانكليزيه لغه اجنبيه من خلال اتمام عمليات تكوين المفردات في اللغه الانكليزية. (2018). مجلة الآداب, 1(119), 97-112. https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.338

تواريخ المنشور