نقد الفلسفة الإسلامية عند مفكري الإسلام
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.330الملخص
كانت مسالة وجود الله تعالى القضية الأساس التي شغلت الفكر الانساني من القدم , وقامت الفلسفة منذ نشأتها بالتركيز على اثبات وجود الخالق للكون وساق الفلاسفة أدلة وافرة على ذلك . بيد أن هذه الادلة تعرضت للنقد الشديد . مما اضعف قوة استدلال الفلاسفة بها .والدراسة التي بين ايدينا قد قامت بعرض لأقوى الادلة التي اعتمدها الفلاسفة في اثبات وجود الخالق للكون مع توجيه النقد أليها .وقد خلصت الدراسة الى ان الادلة التي قدمها الفلاسفة على وجود الله لا ترتقي لأن تكون ادلة قاطعة للشكوك ودافعة للشبهة ؛ وذلك لأنها قامت على مقدمات غير مسلمة في العقول الصحيحة ولتناقضها واضطرابها ؛ ولهذا وجه كثير من العلماء النقد لها مبينين عدم صحة الاستدلال بها ؛ ومن هنا فان الدعوة ملحة الى كل القائمين على صياغة مناهج العقيدة في العالم الاسلامي الآن ان يسلكوا منهج القران الكريم في الاستدلال على مسائل العقيدة الاسلامية.؛ لأنها أدلة يقينية قاطعة للشكوك وبعيدة عن التناقض ، ومناسبة للعقول على اختلاف مستوياتها , الى غير ذلك من الخصائص التي تنفرد بها ادلة القران الكريم .
التنزيلات
المراجع
2 – ابن تيمية , كتاب الصفدية , تحقيق د . محمد رشاد سالم , دار المعارف بيروت 1987 , ج 2 /19 ص 212 .
3 – ابن تيمية , مجموع الفتاوى , جمع وترتيب عبد الرحمن محمد قاسم , الرياض ,2000, ج9,ص277
4 – ابن رشد , تهافت التهافت , تحقيق د سليمان دنيا , دار المعارف 1964, القاهرة ,ج2 ص477 .
5 – ابن سينا , النجاة في المنطق والاهييات , , دار المعارف مصر , 1979 , ص253 .
6- ابي محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي المالكي ,عيون المسائل,دراسة وتحقيق على محمد ابراهيم , دار ابن حزم بيروت ,لبنان 2009 , ص 4.
7- حنا الفاخوري ، خليل الجر ، "تاريخ الفلسفة العربية" (الفلسفة العربية في الشرق والغرب) ،ج2،دار الجيل، ط2 ، بيروت1993 ، ص 27.
8 - ارسطو عند العرب , د. عبد الرحمن بدوي ,1988,دار المعارف ,القاهرة , ص23.
9- صدر الدين الشيرازي ,الحكمه المتعالية , 1999,دار المعرفة , بيروت ,ج1 , ص 20 .
10- الطباطبائي، محمد حسين، بداية الحكمة ,2000, دار القلم بيروت , , ص6 .
11- د محمد البهي , الجانب اللالهي من التفكير الاسلامي , مكتبة وهبة للطباعة والنشر , القاهرة ,1982 , ص436
12 - محمد علي أبو ريان، «تاريخ الفكر الفلسفي في الإسلام " ،دار المعرفة الجامعية ،ب ط ،الإسكندرية 2007 ، ص217.
13- 6- محمد الغزالي, تهافت الفلاسفة,تحقيق الدكتور سليمان دنيا ,استاذ الفلسفة,جامعة القاهرة ,دار المعارف مصر 1966 ط 4 ص 57.
14 – الموسوعة العربية العاللمية .
15- هنري كوربان و حسين نصر و عثمان يحي، "تاريخ الفلسفة الإسلامية" ،ترجمة نصير مروة و حسين قبسي، عويدات للنشر والطباعة ،ب ط ، بيروت لبنان2004 ، ص 248 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.