نقد الفلسفة الإسلامية عند مفكري الإسلام

المؤلفون

  • افراح رمضان شمة جامعة بغداد - كلية الاداب قسم الفلسفة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.330

الملخص

كانت مسالة وجود الله تعالى القضية الأساس التي شغلت الفكر الانساني من القدم , وقامت الفلسفة منذ نشأتها بالتركيز على اثبات وجود الخالق للكون وساق الفلاسفة أدلة وافرة على ذلك . بيد أن هذه الادلة تعرضت للنقد الشديد . مما اضعف قوة استدلال الفلاسفة بها .والدراسة التي بين ايدينا قد قامت بعرض لأقوى الادلة التي اعتمدها الفلاسفة في اثبات وجود الخالق للكون مع توجيه النقد أليها .وقد خلصت الدراسة الى ان الادلة التي قدمها الفلاسفة على وجود الله لا ترتقي لأن تكون ادلة قاطعة للشكوك ودافعة للشبهة ؛ وذلك لأنها قامت على مقدمات غير مسلمة في العقول الصحيحة ولتناقضها واضطرابها ؛ ولهذا وجه كثير من العلماء النقد لها مبينين عدم صحة الاستدلال بها ؛ ومن هنا فان الدعوة ملحة الى كل القائمين على صياغة مناهج العقيدة في العالم الاسلامي الآن ان يسلكوا منهج القران الكريم في الاستدلال على مسائل العقيدة الاسلامية.؛ لأنها أدلة يقينية قاطعة للشكوك وبعيدة عن التناقض ، ومناسبة للعقول على اختلاف مستوياتها , الى غير ذلك من الخصائص التي تنفرد بها ادلة القران الكريم .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • افراح رمضان شمة، جامعة بغداد - كلية الاداب قسم الفلسفة

    م.م. افراح رمضان شمة

    جامعة بغداد - كلية الاداب

    قسم الفلسفة

المراجع

1 – ابن تيمية , درء تعارض العقل والنقل , تحقيق د . محمد رشاد سالم ,1991 , ج8 , 156-157 .
2 – ابن تيمية , كتاب الصفدية , تحقيق د . محمد رشاد سالم , دار المعارف بيروت 1987 , ج 2 /19 ص 212 .
3 – ابن تيمية , مجموع الفتاوى , جمع وترتيب عبد الرحمن محمد قاسم , الرياض ,2000, ج9,ص277
4 – ابن رشد , تهافت التهافت , تحقيق د سليمان دنيا , دار المعارف 1964, القاهرة ,ج2 ص477 .
5 – ابن سينا , النجاة في المنطق والاهييات , , دار المعارف مصر , 1979 , ص253 .
6- ابي محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي المالكي ,عيون المسائل,دراسة وتحقيق على محمد ابراهيم , دار ابن حزم بيروت ,لبنان 2009 , ص 4.
7- حنا الفاخوري ، خليل الجر ، "تاريخ الفلسفة العربية" (الفلسفة العربية في الشرق والغرب) ،ج2،دار الجيل، ط2 ، بيروت1993 ، ص 27.
8 - ارسطو عند العرب , د. عبد الرحمن بدوي ,1988,دار المعارف ,القاهرة , ص23.
9- صدر الدين الشيرازي ,الحكمه المتعالية , 1999,دار المعرفة , بيروت ,ج1 , ص 20 .
10- الطباطبائي، محمد حسين، بداية الحكمة ,2000, دار القلم بيروت , , ص6 .
11- د محمد البهي , الجانب اللالهي من التفكير الاسلامي , مكتبة وهبة للطباعة والنشر , القاهرة ,1982 , ص436
12 - محمد علي أبو ريان، «تاريخ الفكر الفلسفي في الإسلام " ،دار المعرفة الجامعية ،ب ط ،الإسكندرية 2007 ، ص217.
13- 6- محمد الغزالي, تهافت الفلاسفة,تحقيق الدكتور سليمان دنيا ,استاذ الفلسفة,جامعة القاهرة ,دار المعارف مصر 1966 ط 4 ص 57.
14 – الموسوعة العربية العاللمية .
15- هنري كوربان و حسين نصر و عثمان يحي، "تاريخ الفلسفة الإسلامية" ،ترجمة نصير مروة و حسين قبسي، عويدات للنشر والطباعة ،ب ط ، بيروت لبنان2004 ، ص 248 .

منشور

2018-12-23

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

رمضان شمة ا. (2018). نقد الفلسفة الإسلامية عند مفكري الإسلام. مجلة الآداب, 1(119), 478-505. https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.330

تواريخ المنشور