مصر القديمة بين نظام الحكم اللامركزي ونظام الحكم المركزي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.322الملخص
يقول هيجل ان الدولة هي جوهر الذات الأخلاقية ، أي انها عملية تراكم تجربة الفرد والمجتمع عبر معاناة تاريخية مستمرة . وان عملية تأسيس أي دولة تفتقر إلى مركز الإرادة الحرة والتي كونها كانت تكرس لرغبة الإنسان في العيش الأمن وسط جماعةٍ ما وبذلك فان مفهوم الحرية لن يكون له معنى إلا إذا انطلق المرء فيه من ان الحرية واقعاً ملموساً اصبحت مقيدة بعاملي المسؤولية من الآخر والمسؤولية عنه. هذا التقديم الفلسفي قد يعيننا في فهم ان الملوكية كعنصر أساس من عناصر الدولة في مصر، القائم على تلك الارض وذلك الشعب والحكومة (كان الملك كزعيم لحكومتها المصرية الاولى ونقصد بها دويلة المدينة) كان مقيداً بعنصري قبول السماء أي أبوة السماء لهم وعندها يظهر الى العلن شرطاً اساسياً في مفهوم نظام الحكم ونقصد به الابوة المقدسة والتي تفترض بعد ذلك مباركة الشعب لها، وربما هذا الامر هو الذي جعل مفهوم مركزية الحكم او شموليته يطغى على الصعد (السياسية والدينية والاقتصادية والاجتماعية) مؤسساً على قناعة تقول من أن الملك قد فوض من السماء للحكم ، وان قيد هذا الحكم المركزي المطلق بتوفير قاعدة (العدل – ماعت) . وإذا كنا قد عرفنا ان اللامركزية كانت هي السمة السياسية الواضحة في نمط حكم المصري في مصر قبل عصر الاسرات ، لكن هذا الأمر لم يستمر طويلا إذ شهدت فترات عصر الدولة القديمة من لاسرة الأولى إلى الأسرة الرابعة والى عهد الدولة الوسطى مروراً بعهد الدولة الحديثة شيوع فلسفة نظام الحكم المركزي المطلق ، او قل المركزية المبالغ فيها والتي تضع المسؤوليات الادارية والاقليمية على عاتق حاكم مطلق هو الفرعون وعدد قليل من كبار الموظفين والذي كانوا يتبعون الادارة المركزية ، وفق آلية سياسية وادارية واقتصادية منظمة ودقيقة حرص فيها ملوك مصر القدامى على الحفاظ على نظام الحكم المركزي وان تعددت أساليب وأنماط ووسائل هذا الحكم سواءاً بمرجعياته الدينية أو بمرجعياته السياسية أو البشرية أو الاقتصادية أو الاجتماعية ، هذا البحث محاولة لاقتفاء أثر انماط الحكم المصري التي استخدمت في حكم مصر منذ عصر ما قبل الاسرات حتى نهاية الدولة الحديثة .
التنزيلات
المراجع
2. سليمان الحزين : الهيئة والانسان والحضارة في وادي النيل ، موسوعة الحضارة المصرية ، مكتبة النهضة العربية ( القاهرة ، بلا ) ص 31- 32.
3. ادان دودسون ، ملوك النيل، ترجمة ، مروه سعيد الفض ، طبعة المركز القومي للترجمة ، ( القاهرة 2010 ) ص 8.
4. جيمس برستد : تطور الفكر والدين في مصر القديمة، ترجمة زكي السوس ، دار الكرنك للنشر ، (القاهرة 1961) ،ص 31.
5. جيمس برستد المصدر السابق ، ص 25.
6. المصدر السابق ، ص31 ، 32.
7. مزهر الخفاجي ، من الدولة الدينية الى الدولة المدنية ، دراسة في تطور نظم الحكم في العالم القديم ، مكتبة كلكامش ، بغداد ، 2015 ، ص 11.
8. برستد ، تطور الفكر والدين، ص 33.
9. احسان سركيس : الاداب القديمة وعلاقتها بتطور المجتمعات ، ( دار الطليعة، بيروت 1988)،ص36.
10. حسن الصغير : احداث العالم القديم والحضارات ، دار مكتبة الهلال ، بيروت بر ، ص 7.
11. حسن الصغير : المصدر السابق ، ص7.
12. سيريل الدربد، الحضارة المصرية ، ترجمة مختار السويفي ، الدار المصرية اللبنانية ، ( القاهرة 1996)،ص81.
13. سيريل ، الدريد ، الحضارة المصرية ، المصدر المسابق ، ص 81.
14. سيريل الدريد ، الحضارة المصرية ، ص 71.
15. سيريل الدريد ، الحضارة المصرية ، ص79.
16. مزهر الخفاجي: من الدولة الدينية الى الدولة المدنية ، (بغداد-2016) ص13.
17. سيرج سيبزون كهان مصر ، ترجمة زينب الكردي ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ( القاهرة / 1975)،ص 36.
18. سيرج ، سوبزون كهان مصر ، ص 37.
19. احسان سركيس : الآداب القديمة ، ص 35.
20. مزهر الخفاجي : ثنائية الفكر والحضارة في تاريخ العراق ومصر ، مكتبة مصر مرتضى ، بغداد 2013) ، ص 124
21. مزهر الخفاجي ، ثنائية الفكر والحضارة في تاريخ العراق ومصر ، ص 128.
22. ارمان ورانكه ، مصر والحياة المصرية في العصور القديمة ، ترجمة : عبدالمنعم ابو بكر ، مراجعة محرم كمال، (القاهرة 1952) ، ص 9.
23. ارمان ورانكه ، ص 9، ص10.
24. المصدر نفسه : ص 10.
25. Steindorff, Gane und polit Entwickhung , abn . d. sachs. Ges, d. wiss, Bund( 1943, 863.
26. Gardeiner, A.H., Egyptian Gramman, Oxford 1927, p.55.
27. Wilson, J., The Bunden , Egypt, chicdaqo 1951, p. 42.
28. ادان دودسون ، ملوك النيل ، ص 18.
29. محمد جمال الدين مختار، لمحة في تاريخ مصر السياسي والحضاري، موسوعة تاريخ الحضارة المصرية ، مج1،ص 93.
30. محمد جمال الدين مختار، المصدر السابق ، ج1، ص 93.
31. محمد جمال الدين مختار : لمحة عن تاريخ مصر ، ص 94.
32. محمد جمال الدين مختار ، لمحة عن تاريخ مصر ، ص 14.
33. المصدر السابق ، ص 95.
34. جيمس برستد ، تطور الفكر والدين في مصر القديمة ، ص 4.
35. ادولف أرمان ، الدين المصري، ص 33- 38.
36. جيمس برستد : تطور الفكر والدين ، المصدر السابق،ص 42.
37. المصدر السابق ، ص 43.
38. جون بينز وآرون : الديانة في مصر ، ترجمة وتقديم محمود ماهر طه، سلسلة مصريات ، القاهرة ، الهيئة المصرية للكتاب ، 2011 ، ص 38.
39. Contgending of Hors and seth, frans Edward, wenteinlae , (1918) p. 26.
40. جون بينز وآخرون : الديانة في مصر ن ص 169.
41. جيمس برستد : الفكر والدين ، ص 39-54.
42. جون بينز وآخرون ، الديانة في مصر ، ص 169.
43. دومينيك ، فالبيل ، الناس والحياة في مصر القديمة ، ص9.
44. المصدر السابق ، ص9.
45. ادولف ، ارمان ، الدين ، ص40 - ص49، جيمس برستد الفكر والدين ، ص53 دومنيك فالبيل ، الناس والحياة ، ص 8-9.
46. صوفي ابو طالب : تاريخ النظم القانونية والاجتماعية ( القاهرة 1990) ص 185-190.
47. Gardiner, A. H., Egyption Gramm ar ( oxford 1927) ,p. 79.
48. احمد رشا موسى ، المصدر السابق ، ص99.
49. عبدالعزيز صالح : الشرق الادنى القديم ( القاهرة 1978).
50. سيريل الدريد، ص93-97 ، احمد موسى ، ص 103.
51. هنري فرانكفورت وآخرون ، ما قبل الفلسفة ، ترجمة جبرا ابراهيم جبرا ( بغداد/ 1960)،ص 98.
52. Frank fort, H., ancient Egptian Religion ( New York 1961) p. 54- 55.
53. Vercouter, J., The Near East London 1960, p.
54. محمد علي سعدالله ، تطور المثل العليا في مصر القديمة ، ( الاسكندرية 1989)،ص45.
55. فلندريز، بتري ، الحياة الاجتماعية في مصر ،ص48
56. Franfort, H., Ancient Egyption Relegion , p. 33.
57. مزهر الخفاجي، العراق بين نظام الحكم اللامركزي ونظام الحكم المركزي ، بغداد ، 2012 ص 24.
58. Verctouter, The Near East, p. cit, p. 301.
59. Vilson, J., All Men created Egyal in opportunitys " Ancient Near Eastern TexT Relation to the old Test ment pp. 72-73.
60. New berry. P. , The life of Rchma ( Ral 1960) p. 33.
61. Frank Fort J. Op. Cit p. 41-47.
62. Wilson. J., op cit , p. 267.
63. ليون هاردواسي الدين والدولة في فلسفة هيجل ، ترجمة قاسم جبر عبره، بغداد، 2012، ص 120.
64. ليون هاردراسي، الدين والدولة ، المصدر السابق ، ص 120.
65. احمد رشاد موسى ، دراسات ، ص 104.
66. عبدالعزيز صالح ، الشرق الادنى، ص 134، احمد رشاد موسى ، ص 104.
67. سبريل الدريد ، الحضارة المصرية ، ص101 ، احمد رشاد موسى ، ص 104-105.
68. Gardiner, op. Cit, pp. 45-43, 104
69. فلاندرز ، بتري ، الحياة الاجتماعية في مصر ، ص 48.
70. ارنولد توبني : بحث في التاريخ ، ترجمة طه باقر ، طبعة الجامعة العربية ( القاهرة ، 1967)، ج1، 113.
71. Gardiner, op. cit, p. 102.
72. احمد رشاد موسى ، دراسات ، ص 101.
73. Gradine, op. cit., p. 101- 102.
74. Gradiner. Op.cit., p. 91-92.
وعبدالعزيز صالح ، الشرق الادنى ، ص 154.
75. مزهر الالخفاجي : العراق بين نظام الدولة اللامركزية والدولة المركزية، ص 26.
76. دوبننين هورسون ودومنيك فالبيل ، الدولة والمؤسسات في مصر ( من الفراعنة الاوائل حتى الاباطرة الرومان ، ترجمة فؤاد البرهان ، دار الفكر للدراسات والنشر ، القاهرة 10984، ص 119.
77. محمد جمال الدين المختار ، لمحة في تاريخ مصر السياسي والحضاري ، ص 58.
78. المصدر السابق ، ص 98.
79. ج، شيندروف ، عندما حكمت مصر الشرق ، ترجمة : محمد العزب موسى ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، 1990، ص 25.
80. محمد مختار جمال الدين محمد ، ص99.
81. ج، شبندروف : عندما حكمت مصر الشرق ، ص 8 ، ص 29.
82. ج، شبندروف ، المصدر السابق ، ص 29.
83. رمان ورانكه ، مصر والحياة المصرية ، ص 267.
84. فلندرز بتري ، الحياة الاجتماعية في مصر ، ص 29.
85. المصدر السابق ، ص 104.
86. احمد موسى ، دراسات في تاريخ مصر ، ص 133.
87. ناصر الانصاري ، المجمل في تاريخ مصر ، النظم السياسية ، لقاهرة، دار الشرق ، 1997،ص 32.
88. ينظر فلندرز بتري ، لحياة الاجتماعية في مصر ، ص 97-ص98، ت، جيمز ، الحياة ايام الفراعنة ، ترجمة زهير أمين ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1997ـ ص 47. جيمس برستد ، تاريخ مصر ، ص 105.
89. جيميز ، الحياة ايام الفراعنة ، ص 55 ، فلندرز بتري ، الحية الاجتماعية، ص 98-99. باهور لبيب ، لمحات من الدراسات المصرية القديمة ، ص 98.
90. جيميز . ف ، ج، الحياة ايام الفراعنة ، ص 47.
91. باهور لبيب ، لمحات ، ص 66-67.
92. Willam Stevenson Smith, Ancient Egypt ( London 1950)p. 74.
93. برهان الدين دلو : حضارة مصر والعراق ، بيروت مطبعة الفارابي ، 1989، ص 63.
94. احمد أمين سليم ، دراسات في تاريخ وحضارة الشرق الادنى ( دار النهضة ، بيروت ، 2009)،ص 233.
95. Newbervy . P. E., Elbershen ( London 1994) voll, p. 15.
96. Newberry, El- bershen vol. 11.p53.
97. Ibid , Vol. II p. 58.
98. حسن محمد السعدي ، حكام الاقاليم في مصر الفرعونية ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة ، 1991)،ص 200.
99. جيمس برستد ، تاريخ مصر ، ص 103- 104.
100. Kith, C., seele , when Egypt Ruled the east , London 1957, p. 20.
101. ابراهيم رزقانه وآخرون ، حضارة مصر ، ص 166.
102. حسن محمد السعدي ن حكام الاقاليم ، ص 21.
103. المصدر السابق ، ص 21.
104. محمد ابو المحاسن عصفور ، معالم تاريخ الشرق الادنى القديم ،منذ اقدم العصور الى مجيء الاسكندر ، مطبعة المصري ، القاهرة ، 1968 ، ص 137.
105. فلندرز بتري : الحياة الاجتماعية ، ص 235، مرجريت مري ، مصر ومجدها الغابر،ص 52.
106. مزهر الخفاجي ، نظام الحكم ، المصدر السابق ، ص 29.
107. جي ، راشيه ، الموسوعة الشاملة للحضارة الفرعونية ، ترجمة فاطمة عبدالله محمود والمجلس الاعلى للثقافة ( القاهرة 2006)،ص 236.
108. فلندرز بتري : الحياة الاجتماعية في مصر ، ص 38، ص 41.
109. فلندرز بتري ، الحياة الاجتماعية في مصر ، ص40-41.
110. المصدر السابق ، ص 92-94.
111. Gradiner, op. Cit., 196.
112. احمد رشا وموسى ، تاريخ مصر الاقتصادي ، ص 210.
113. عبدالمنعم ابو بكر ، النظم الاجتماعية ، موسوعة تاريخ الحضارة المصرية ، مصدر سابق ، ص 122.
114. عبدالمنعم ابو بكر ، النظم الاجتماعية ، موسوعة تاريخ الحضارة ، المصدر السابق ، ص 123.
115. مزهر الخفاجي : نظام الحكم ، ص 30.
116. عبدالمنعم ابو بكر ، النظم الاجتماعية ، ص 123.
117. المصدر السابق ، ص 124.
118. فالبيل دومينيك ، الناس والحياة في مصر القديمة ، مصدر سابق ، ص 22-23.
119. دومينيك فالبيل ، الناس والحياة ، ص 23.
120. المصدر السابق ، ص 24- 25.
121. شيندروف ، عندما حكمت مصر ، ص 107.
122. فلندرز بتري ، الحياة الاجتماعية ، ص 106-107.
123. بتري ، الحياة الاجتماعية ، ص 107، نور الدين عبدالحليم ، الادارة في مصر القديمة، ص 6.
124. نور الدين عبدالحليم ، الادارة في مصر القديمة ، ص 6، ارمان ورانكه، مصر القديمة ص 91-93.
125. للتقسيمات الادارية ينظر : صالح ،عبدالعزيز ، الشرق الادنى ن ج1،ص 165-166؛ قدري احمد : المؤسسة العسكرية ، ص 95؛ عبدالمنعم ابو بكر : الحياة الاجتماعية ، ص 117-120.
126. ارمان ، ورانكه . مصر والحياة المصرية ، ص 91-95.
127. فائزه محمود ، محمود ، الوزير في عصر الدولة الحديثة ( القاهرة 1994) ، ص 46؛ عبدالحليم ، نورالدين ، الادارة ، ص 12.
128. ارمان ورانكه ، مصر ، ص 94-98.
129. بهاء الدين ابراهيم ، محمود ، المعبد في الدولة الحديثة في مصر الفرعونية ، سلسلة تاريخ المصريين ( الاسكندرية 1984) ، ص 94.
130. بهاء الدين ابراهيم محمود ، المعبد في الدولة الحديثة في مصر ، ص 64.
131. عبدالحليم ، نور الدين ، الادارة ،ص 21، ارمان ورانكه ، مصر ، ص 95-97.
132. عبدالحليم ، نورد الدين ، الادارة في مصر ، ص 21.
133. محمود ، بهاء الدين ابراهيم ، المعبد في الدولة الحربية ، ص 96.
134. نور الدين عبدالحليم ، الادارة في مصر ، ص 24.
135. نور الدين عبدالحليم ، المصدر نفسه : ص 24.
136. أحمد قدري : المؤسسة العسكرية ، المرجع السابق ، ص 95، لالويت، كلير ، نصوص مقدسة ونصوص دنيوية من مصر القديمة ، ص 232.
137. احمد قدري ، المؤسسة العسكرية ، ص 7.
138. احمد قدري ، المصدر نفسه ، ص7. ونورالدين ، عبدالحليم ، الادارة في مصر ، ص 24.
139. احمد قدري : المؤسسة العسكرية ، المرجع السابق، ص 96.
140. سليم حسن : موسوعة مصر ، المرجع السابق، ج5،ص 501.
141. سليم حسن ، المرجع السابق، ج5، ص 466-ص 468، ص 501، 502.
142. Davies, N.G., The rock Tombs of El- Amarna, 6 vols, London(903- 198), p. 5.
143. Ibid., p. 15.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.