بعض الأصول المشتركة بين المعتقدات العراقية القديمة ومعتقدات الشعوب الافريقية القديمة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.320الملخص
ينتمي السكان من الشعوب الافريقية إلى أربع مجموعات عرقية قديمة يمثلون السكان الاصليين للقارة الافريقية ، فضلا عن الحاميين ، والشعوب الزنجية السامية ، ثم العناصر السامية العربية ، وقد وجدت في القارة أقدم الحضارات التي أثرت وتأثرت بحضارات المنطقة العربية برمتها. إنّ الأديان والمعتقدات الإفريقية التقليدية ينتمي معظمها إلى صنف الأديان المتعددة الآلهة ، وذلك ما تتميز به مجتمعات ما قبل الطبقية ، فالأشخاص الخارقون في هذه الأديان هم أرواح مختلفة (بما في ذلك أرواح المكان وأرواح الأجداد ، وأرواح ظواهر الطبيعة ...الخ) ولكنهم ليسوا آلهة ، وبذلك تكون الأديان المتعددة الآلهة من صفات المجتمعات الافريقية الاولى ([i]) ، وهي بذلك تشترك مع اولى المجتمعات الحضارية المتشكلة في المنطقة العربية الا وهي مجتمعات وادي الرافدين ووادي النيل حيث اتصفت دياناتها منذ بدايتها الأولى بمبدأ (الشرك) أو تعدد الآلهة و مبدأ التشبيه أي تشبيه الافراد بالآلهة بخاصة الملوك ([ii])، ومن المعروف ان في مواطن حضارات إفريقيا الغربية (السودان الغربي والأوسط ، ومنطقة خليج بنين) وما بين البحيرات (يوغندا) قامت أديان تجسد الإله في عدد من الأشخاص. وبشكل عام فان الأديان الإفريقية التقليدية ، سواء أكانت المتعددة الآلهة أم تلك التي جسدت الإله في شخص واحد ، لم تكن مناسبة تماماً لنظام يملي تعاليمه الروحية على أفراد المجتمع الواحد في إفريقيا قديما ، بل ان الممارسات الدينية والاجتماعية هي الصفة الغالبة على سلوك المجتمعات عموما سواء في حضارات المجتمعات العربية أو الأفريقية.
[i]- يوري، كبيشانف، الحضارات الإفريقية: التشكل والنموّ- إفريقيا: التراث الثقافي والعصر، موسكو، 1985م، ترجمة، نوفل عليّ نيوف، مجلة طلية الدعوة الإسلامية، عدد8، 1991م، طرابلس، ليبيا.
[ii] - الدباغ، تقي، الفكر الديني القديم، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1992، ص264.
التنزيلات
المراجع
1- ابن منظور ، ت711 ه ، ابي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ، ، لسان العرب ، مج13 ، ط3 ، بيروت ، 1994 م .
2- الدباغ، تقي، الفكر الديني القديم ، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 1992 م.
3- جيمس فريزر، الفلكلور في العهد القديم ، ترجمة نبيلة ابراهيم ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1972.
4- جيمس فريزر ، الغصن الذهبي ـ دراسة في السحر والدين ، النسخة الانجليزية ، ط 1، 1922 ، الترجمة العربية العامة ، بإشراف الدكتور احمد أبو زيد ، ط2 ج1 ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، القاهرة 1998 .
5- هاري ساكز ، قوة آشور ، ترجمة عامر سليمان ، منشورات مجمع العلمي العراقي ، بغداد 1999 م .
6- شعلان كامل اسماعيل ، العلاقات الدولية في العصور العراقية القديمة ، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة الى مجلس كلية الاداب بجامعة الموصل ، 1990 .
7- صموئيل نوح كريمر ، الاساطير السومرية ، ترجمة يوسف داود عبد القادر ، بغداد ، 1971.
8- طه باقر ، وبشير فرنسيس ، الخليقة واصل الوجود ، مجلة سومر ، مج 5،سنة 1945.
9- طه باقر ، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ، ج 1، دار البيان ، بغداد ، 1973.
10- عامر سليمان ، العراق في التاريخ القديم – موجز التاريخ الحضاري ، ج 2، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، 1993 .
11- عامر سليمان ، من القران الكريم الى النصوص المسمارية ، بحث منشور في مجلة المجمع العلمي العراقي 1998 .
12- عصام محفوظ ، الرمز فى القناع الأفريقى، نوفمبر 2008، موقع رؤى تشكيلية، على الرابط التالي: http://essammahfouz.maktoobblog.com
13- فاضل عبد الواحد علي ، الطوفان ، جامعة بغداد ، 1975 .
14- فاضل عبد الواحد علي ، الادب ، حضارة العراق ، ج1 ، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1985.
15- فوزي رشيد ، الديانة ، حضارة العراق ، ج 2 ، دار الحرية للطباعة والنشر ، بغداد ، 1985.
16- قصي منصور عبد الكريم الهيتي ، عبادة الاله سين (اله القمر) في حضارة بلاد الرافدين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ،كلية الاداب ، قسم الاثار ، 1995م .
17- قصي منصور عبد الكريم التركي ، جوانب من الجذور الحضارية لأساطير بلاد الرافدين وأثرها في الثقافة الافريقية القديمة ، مجلة دراسات تاريخية ، العدد الاول ، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية ، الجزائر ، ديسمبر ، 2013 م.
18- محمد علي عيسى ، الجذور التاريخية لسكان المغرب القديم، دار الاصالة والمعاصرة ، بنغازي – ليبيا ، 2009 .
19- محمد قاسم محمد ، التناقض في تواريخ وأحداث التوراة من ادم حتى سبي بابل ، قطر ، 1992 .
20- مصطفى ابراهيم ، احمد حسن الزيات ، مجمع اللغة العربية ، المعجم الوسيط ، جـ 2 ، ، طهران.
21- وسناء حسون يونس حسن الاغا ، والموسومة "الطين في حضارة بلاد الرافدين " المقدمة إلى مجلس كلية الآداب في جامعة الموصل ، في اختصاص التاريخ القديم ، الموصل 2004.
22- يوري كبيشانف ، الحضارات الإفريقية : التشكل والنموّ – إفريقيا : التراث الثقافي والعصر ، موسكو ، 1985 م ، ترجمة ، نوفل عليّ نيوف ، مجلة طلية الدعوة الإسلامية ، عدد 8 ، طرابلس ، ليبيا.، 1991م .
المصادر الأجنبية
23-The Chicago Assyrian Dictionary, Chicago, 1956(=CAD), E.
24 - Langdon S, The Babylonian Epic of Creation, Oxford, 1923.
25 -Langdon S, Babylonian Menologies and the Semitic Calendars, London, 1935.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.