المصوّتات العربيّة في أبحاث المستشرقين (دراسة وتحليل)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.310الملخص
حظيت المصوّتات العربيّة باهتمام المستشرقين وعنايتهم. وقد أجمع المستشرقون أنَّ عدد المصوّتات في اللغة العربيّة ستة, ثلاث قصيرة وهي (الفتحة والكسرة والضمة) وثلاث طويلة وهي (الألف والواو والياء)، وكان للمستشرق "براجستراسر" رؤية مختلفة، فهو يرى أنَّ عدد الموصوّتات العربيّة كانت أثنتين لا ثلاثاً ، وأنَّ الفتحة حركة كاملة ، أما الضمة والكسرة فهما حركتان ناقصتان ، لا فرق بينهما في الأصل معنىً ووظيفةً . وعُني المستشرقون بدراسة الكّمية الصوتية، وقياس المدة الزمنية بين المصوّتات الطويلة والقصيرة في مؤلفات علماء العربيّة وعلماء التجويد . وكان لأصوات المدّ الفرعيّة في اللغة العربيّة نصيبٌ في أبحاث المستشرقين اللغويّة , وهي الإمالة ، والتفخيم ، والروم والإشمام .
التنزيلات
المراجع
( ) ينظر: الأصوات اللغوية، د.إبراهيم أنيس: 30-32، مكتبة الانجلو المصرية ، ط4 , 1999م , والمحيط في أصوات العربية ونحوها وصرفها محمد الأنطاكي : 34، دار الشرق ، بيروت ،ط 1، 1979م ، وعلم الأصوات ، كمال بشر: 445، دار غريب للطباعة والنشر القاهرة ، 2000م .
( ) اللهجات العربية الغربية القديمة ، للمستشرق حاييم رابين : 199، تر د. عبد الرحمن ايوب ، مطبعة ذات السلاسل الكويت ، 1982م.
( ) المصدر نفسه، والصفحة نفسها.
( ) نفسه: 53.
( ) ينظر: التطور النحوي للغة العربية : 54.
( ) اللهجات العربية الغربية القديمة : 199.
( ) نفسه : 199-200 .
( ) ينظر: المدخل إلى نحو اللغات الساميّة المقارن , للمستشرق سباتينو موسكاتي واخرون : 87، 90، 92 ،94، 95, تر د. مهدي المخزومي و د. عبد الجبار المطلبي , عالم الكتب بيروت ، ط1 ، 1993م.
( ) ينظر: في الاصوات اللغوية - دراسة في أصوات المد العربية د. غالب فاضل المطلبي : 117-118 / الهامش سنة 1984، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، بغداد..
( ) ينظر: علم الأصوات: د. حسام البهنساوي: 123، مكتبة الثقافة الدينية القاهرة , ط1 , 2004م, والاصوات اللغوية د. ابراهيم انيس : 32.
( ) بحث في فنولوجيا اللغة العربية للمستشرقة أوديت بتي : 171 مجلة الفكر العربي بيروت - لبنان ، ع8 -9 ، 1979 م.
( ) نفسه: والصفحة نفسها.
( ) التطور النحوي للغة العربية: 54 و 61.
( ) نفسه : 54.
( ) نفسه : الصفحة نفسها.
( ) نفسه : الصفحة نفسها.
( ) نفسه : 55.
( ) شرح شافية ابن الحاجب ، للشيخ رضي الدين محمد بن الحسن الاسترابادي ت ( 686 ه) مع شرح شواهده ، تح : محمد نور الحسن ومحمد الزفزاف ومحمد محي الدين عبد الحميد 1/8-11، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان 1975 .
( ) المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي ، رمضان عبد التواب : 95 ، مكتبة الخانجي القاهرة ، ط3 ، 1997 ، وينظر: تصحيح الفصيح لابن درستويه (ت 347 ه) : 110، تح : عبد الله الجبوري ، مطبعة الرشاد ، بغداد ، 1975 م ، والمزهر في علوم اللغة وانواعها ، جلال الدين الاسيوطي (ت 911 ه) 1/207 شرح وتحقيق : محمد جاد المولى بك ومحمد ابو الفضل ابراهيم وعلي محمد البجاوي ، المكتبة العصرية ، صيدا – بيروت 1992 م .
( ) أحرف المدّ الطويلة والقصيرة وأثرها في صوغ الكلمات ومعناها ورنينها، عبد الحميد حسن: 329، مجلة مجمع اللغة العربية - القاهرة – ( بحوث ومحاضرات / دورة 33 ) لسنة 1966 – 1967 م .
( ) ينظر : التطور النحوي للغة العربية : 55 .
( ) نفسه : الصفحة نفسها.
( ) ينظر: نفسه : 55- 56.
( ) نفسه : 56.
( ) الصوتيات , مارتيل مالمبرج , تر، محمد حلمي هليل : 141 ، ع للدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية , مصر ط1 ، 1994م .
(2) نفسه والصفحة نفسها ، هامش رقم (1)
)3) دروس في علم اصوات العربية : 145 – 146 .
)4) ينظر : الكتاب : 4 / 202 ، وسر صناعة الاعراب ، لأبي الفتح عثمان بن جني ت ( 392 ه ) : 1/ 34 ، تح : مصطفى السقا ومحمد الزفزاف وابراهيم مصطفى وعبدالله أمين ، دار احياء التراث – مصر ط1 ، 1954 م . ومفاتيح العلوم للخوارزمي : 31 .
(5) سر صناعة الاعراب : 1/ 34 .
(6) نفسه 1/ 38 .
(1) الخليل بن أحمد الفراهيدي اعماله ومنهجه ، مهدي المخزومي : 106 – 107 مطبعة الزهراء – بغداد ، 1960م وينظر الكتاب: 4/242.
( ) سرّ صناعة الإعراب:1/33.
( ) التفكير الصوتيّ عند العرب في ضوء سرّ صناعة الإعراب للمستشرق هنري فلش : 87، مجلة مجمع اللغة العربية – القاهرة ج 23 ، 1968 م.
( ) ينظر: رسالة ماجستير (جهود علماء العربيّة في دراسة المصوّتات في ضوء الدرس الصوتيّ الحديث)، حسين خلف صالح، ص86. سنة 2003م جامعة تكريت.
( ) ينظر: سرّ صناعة الإعراب: 1/19.
* إِنّ مبدأ البعضيّة (الحركات أبعاض الحروف) كان قد وضع أسسه الخليل بن أحمد الفراهيدي. وهو مبدأ صوتيّ مهمّ ، يبيّن علاقة البعضيّة بين الحركات الثلاث وحروف المدّ واللين، من طريق وضعه لرموز الحركات بأشكال الحروف المشتقة منها، فالفتحة ألف مصغرة، والضمّة واو مصغرة، والكسرة ياء مصغرة.
( ) ينظر على سبيل المثال: الكتاب: 4/ 101، و2/ 242و 4/ 202، والمسائل البغداديات لأبي عليٍّ الفارسيّ (ت 377هـ): 487- 488 ، دراسة وتحقيق صلاح الدين عبد الله السنكاوي، مطبعة العاني ، بغداد، 1983م . وشرح شافية ابن الحاجب (ت 686هـ) تح: محمّد نور الحسن ومحمّد الزفزاف، ومحمد محي الدين عبد الحميد: 3/259. والخصائص لأبي الفتح عثمان بن جني : 2/ 317 تح محمد علي النجار ، قدّمه عبد الحكيم راضي – القاهرة ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، 2006 م . وينظر: 2/ 318، 320و 3/ 123و 129. وسرّ صناعة الإعراب: 1/ 34- 39.
( ) ينظر: التفكير الصوتيّ عند العرب في ضوء سرّ صناعة الإعراب، هنري فليش: 72.
( ) ينظر: 1/ 34.
( ) التفكير الصوتيّ عند العرب في ضوء سرّ صناعة الإعراب: 72.
( ) نفسه : 72.
( ) المنح الفكريّة على متن الجزرية للعلامة علي بن سلطان القارىء ت ( 1605م ) : 50. مخطوطة في مكتبة المجمع العلمي العراقي برقم ( 202)، ينظر : دروس في علم أصوات العربيّة: 151.
( ) دروس في علم أصوات العربيّة: 151.
( ) ينظر: التفكير الصوتي عند العرب في ضوء سر صناعة الاعراب :87 ، تعليق عبد الصبور شاهين في الهامش ، وينظر تفصيل ما ذكره د. غانم قدوري في شأن عدم دقة النصّ الذي ساقه كانتينو لعليّ القاري: ص299- 300. وممّا يؤخذ على الدكتور غانم أنّه نسب التعليق الذي في هامش بحث (التفكير الصوتي عند العرب في ضوء سرّ صناعة الإعراب) إلى هنري فليش، وهو لعبد الصبور شاهين. ينظر: 299- 300. الدراسات الصوتيّة عند علماء التجويد، د. غانم قدوري الحمد ، دار عمار للنشر والتوزيع – عمان ط2 ، 2007م .
(*) ذكر عليّ القاري أنّ ما ذكره نقله عن الشارح اليمني. ينظر على سبيل المثال: المنح الفكريّة، ص50 ، والدراسات الصوتيّة عند علماء التجويد : 299 ومصدريه خلاصة العجالة: 181، والدرّ النضيد في معرفة التجويد: 63.
( ) ينظر: الدراسات الصوتيّة عند علماء التجويد: 293- 298، وجهود علماء العربيّة في دراسة المصوّتات في ضوء الدرس الصوتيّ الحديث: 76- 86، حسين خلف صالح الجبوري.
( ) أسباب حدوث الحروف لأبي علي الحسين ابن سينا ت ( 428 ه ) : 17، شرح وتحقيق فرغلي سيد عرباوي ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ط1 2011م .
( ) جهود علماء العربيّة في دراسة المصوّتات في ضوء الدرس الصوتيّ الحديث: 85.
( ) ينظر: شرح المراح في التصريف للعيني: 137، حققه وعلق عليه: عبد الستار جواد ، مؤسّسة المختار للتوزيع والنشر، ط1، 2007م، ولطائف الإشارات في فنون القراءات، لأحمد بن محمد القسطلاني ت ( 923 ه ) : 1/ 187 ، تح عبد الصبور شاهين والشيخ عامر السيد عثمان ، 1972 م وينظر: الدرّ النضيد: 36 عن
(الدراسات الصوتيّة عند علماء التجويد) :351.
( ) ينظر: التفكير الصوتيّ عند العرب في ضوء سرّ الصناعة: ص87، الهامش، تعليق عبد الصبور شاهين.
( ) الدراسات الصوتيّة عند علماء التجويد: 298.
( ) ينظر: أصوات اللغة ,عبد الرحمن ايوب : 149 مطبعة الكيلاني ،ط2, 1968 .
(52) ينظر : الصوتيات مارتيل مالمبرج ، تر ، محمد حلمي هليل : 138 – 139 ، وعلم اللغة العام ، كمال بشر : 193 .
(*) من مصطلحاتهم: بعض وجمعها أبعاض، مطل الحركة، الإشباع، جزء من الكلّ، منشأ الحروف، ومتنشئة منها، وحركة صغرى، زمن الحركة، فتحة طويلة، الألف الصغيرة، والواو الصغيرة والضمّة الطويلة، كسرة مشبعة... الخ.
( ) في الأصوات الّلغويّة- دراسة في أصوات المد العربيّة، غالب فاضل المطلبي: 162، ط1.
( ) ينظر: المدخل إلى نحو اللغات السامية المقارن : 93.
( ) ينظر: لسان العرب لأبن منظور : مادة (مال) : 11/ 636 ، قدم له الشيخ عبدالله العلايلي ، دار صادر- بيروت – لبنان د.ت .
( ) الكتاب: 3/378.
( ) شرح المفصل ، للعلامة موفق الدين يعيش بن علي بن يعيش ت ( 643 ه ) : 9 /54 ، عالم الكتب – بيروت – مكتبة المتنبي ، القاهرة د.ت .
( ) تاريخ الأدب أو حياة اللغة العربيّة، حفني ناصف: 13، ط3 سنة 1973، القاهرة.
( ) اللمع في العربيّة: 311، وينظر المقتضب لأبي العباس محمد بن يزيد المبرد ت ( 285 ه ) : 3/ 42 تح : محمد عبد الخالق عضيمة ، عالم الكتب - بيروت د.ت. وسر الصناعة: 1/ 55.
( ) ينظر: البحث الصوتي عند العرب، خليل إبراهيم العطية: 78 دار الشؤون الثقافية ، الموسوعة الصغيرة : 124 – بغداد .
( ) حركات العربيّة- دراسة صوتية في التراث الصوتيّ العربيّ، عبد الحميد زاهيد؛ 106 المطبعة والوراقة الوطنية – مراكش 2005 م.
( ) في الأصوات الّلغويّة- دراسة في أصوات المد العربيّة: 163.
( ) دروس في علم أصوات العربيّة: 156، وفقه اللغات السامية، بروكلمان : 65 ، وعلم الأصوات عند سيبويه وعندنا ، للمستشرق آرتور شاده : 55 دراسة وتعليق د. صبيح محمود التميمي ، مجلة آداب الرافدين - الموصل ، ع 28 ، سنة 39 ، 2010م.
( ) دروس في علم أصوات العربيّة: 156.
( ) قواعد اللغة العربيّة AGrammar of the Arabic Language )) : 10 ترجمه عن الالمانية كاسباري ، وحرّره مع تصويبات عدة , وليم دبليو رايت طبعة كامبردج 1955م , نقله الى العربية م.م حازم مالك الربيعي 2013 م .
( ) ينظر : اللهجات العربية الغربية : 199والمدخل الى نحو اللغات السامية المقارن : 87 ، 90 ، 92
() أطلق الدكتور محمد الأنطاكي على أصوات المدّ (الطليقات).
( ) المحيط في اللغة، محمد الأنطاكي: 1/ 42.
( ) التطوّر النَّحويّ: 59.
( ) الكتاب: 4/ 117، وينظر: المقتضب: 3/ 42، والقراءات القرآنية بين الدرس الصوتي القديم والحديث، مي فاضل الجبوري: 115- 116، ط1، 2000م، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
( ) التطوّر النَّحويّ للغة العربية: 60.
( ) النشر في القراءات العشر لأبن الجزري ت ( 833 ه ) : 1/24، تقديم علي محمد الضباع , دار الكتب العلمية – بيروت ط4 ، 2011م .
( ) دروس في علم أصوات العربيّة: 157.
( ) دروس في أصوات العربيّة : 157.
( ) ينظر: نفسه : 157.
( ) وينظر: علم الأصوات عند سيبويه وعندنا: 55.
( ) دروس في علم أصوات العربيّة : 157- 158، وينظر: الكتاب: 4/ 117.
( ) دروس في علم أصوات العربيّة : 158، ومصدره: الكتاب: 2/285، اعتنى بتصحيحه هرتويغ ، درنبرغ المطبع العلمي الاشرف - باريس ، 1885 ، وينظر: 4/ 117- 119، مطبعة الخانجي، القاهرة.
( ) دروس في علم أصوات العربيّة: 158.
( ) نفسه : الصفحة نفسها.
(*) أمّا وصف سيبويه للياء غير المدّيّة فمن وسط اللسان بينه وبين وسط الحَنَك الأعلى: الكتاب: 4/ 433.
( ) علم الأصوات عند سيبويه وعندنا: 55- 56. وينظر: الكتاب: 4/433.
( ) ينظر: علم الأصوات عند سيبويه وعندنا: 56.
( ) نفسه : 56.
( ) دروس في علم أصوات العربيّة: 159. ومصدرهُ الكتاب : 2/285 طبعة باريس كما نقلها كانتينو، وهي في جزأين. وينظر: 4/117، طبعة القاهرة، مكتبة الخانجي، ط5.
( ) دروس في علم أصوات العربيّة : 159.
( ) الكتاب: 4/ 128.
( ) شرح المفصل : 2/ 264.
( ينظر: دراسة في علم أصوات المد العربيّة: 168.
( ) ينظر: الكتاب: 4/ 121 و 131، ودروس في علم أصوات العربيّة: 159.
( ) دروس في علم أصوات العربيّة: 159.
( ) ينظر: نفسه : 159.
( ) ينظر: فقه اللغات السامية: 65.
( ) ينظر: شرح المفصل: 2/ 263.
( ) ينظر: همع الهوامع لجلال الدين الاسيوطي : 2/ 200 تح : احمد شمس الدين ، دار الكتب العلمية – بيروت ط2، 2006م قال السيوطي: ومنهم من لم يمل إلا في مواضع قليلة وهم أهل الحجاز: 2/ 200.
( ) ينظر: اللهجات العربيّة الغربيّة: 201.
( ) ينظر: نفسه: 204-205.
( ) دروس في علم أصوات العربيّة : 160.
( ) ينظر: دائرة المعارف الإسلامية: 2/611، نقله إلى العربيّة، محمد ثابت افندي وآخرون، ط1، 1933.
( ) دراسة في علم أصوات المد العربيّة: 166.
( ) قال سيبويه: "وذلك قولك: يريد أن يَضْرِبَها... لأن الهاء خفيّة، والحرف الذي قبل الحرف الذي يليه مكسور، فكأنه قال: يريد أن يضرِبا بإمالة الألف". 4/ 123.
( ) ينظر: علم الأصوات عند سيبويه وعندنا: 45.
( ) ينظر: دروس في علم أصوات العربيّة: 160.
( ) نفسه: 160، وينظر: 161- 162.
( ) قواعد اللغة العربيّة وليم رايت : 10.
( ) ينظر: التطوّر النَّحويّ: 59.
( ) ينظر: نفسه: وصفحه نفسها.
( ) ينظر: دراسة في علم أصوات المد العربيّة: 162.
( ) ينظر: دراسة في علم أصوات المد العربيّة 158. وينظر الكتاب: 2/285، و 4/ 128. وإمالة كلمة "الحَجَّاج".
( ) ينظر: ما ذكره كانتينو من شواهد استعمال الإمالة في اللهجات العربيّة الحديثة، ص160- 162، وكذلك ما ذكرته د. مي فاضل الجبوري في كتابها (القراءات القرآنية بين الدرس الصوتيّ القديم والحديث، ص167. من استعمال الإمالة في مدينتي حديثة والموصل في العراق.
( ) ينظر: لسان العرب: مادة (فخم) 12/449.
( ) المصطلح الصوتيّ في الدراسات العربيّة ، د. عبد العزيز الصيغ : 145، دار الفكر – دمشق ط2 ، 2007م.
( ) ينظر: سرّ صناعة الإعراب: 1/ 64.
( ) اللهجات العربيّة: 46، مكتبة الأنجلو المصرية – القاهرة ط3، 1765 .
( ) ينظر: أصوات العربيّة بين التحوّل والثبات ، د. حسام النعيمي : 21، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – بغداد – سلسلة بيت الحكمة ، 1989م .
( ) ينظر: علم الأصوات العام , د. كمال بشر : الأصوات: 234، دار غريب للطباعة – القاهرة , 2000 م.
( ) دروس في علم أصوات العربيّة: 163، ومصدريه الكتاب: 2/452، وشرح المفصل: 2/125-127.
( ) ينظر: التحديد في الإتقان والتجويد، لأبي عمرو عثمان بن سعيد الداني ت ( 444 ه ) : 102، دراسة وتحقيق د. غانم قدوري الحمد ، ساعدت جامعة بغداد هلى طبعه ، مطبعة الخلود ط1 ، 1988 واللغة العربيّة: معناها ومبناها د. تمام حسان : 53, عالم الكتب – القاهرة ط 5 , 2006 م.
( ) لسان العرب : 14/ 211، وينظر: دراسة في أصوات المد العربيّة: 168- 169.
(*) أي المحافظة على نطق الفتحة أو الألف كما هما، دون الاتّجاه بنطقها نحو الكسرة أو نحو الياء.
( ) ينظر: الكتاب: 4/ 120.
( ) ينظر: نفسه: 4/ 122، 123، 125، 126.
(*) أي إلى أصوات الاستعلاء السبعة: الصاد، والضاد، والطاء، والظاء، والغين، والقاف، والخاء الّتي تمنع الإمالة في مثل صاعد، ضامن، طالب، ظالم، غائب، قائم، خامل. ويرى سيبويه أنّ هذه الأصوات مستعلية والألف مستعلية أيضاً؛ فهي قريبة من بعضها فالعمل في نطق الألف مع هذه المجموعة أخفّ عليهم. ينظر: الكتاب: 4/ 128، وبحث "شاده"، علم الأصوات عند سيبويه وعندنا: 61 الهامش.
(**) قال سيبويه: إذا كان ما بعد الألف مضموماً أو مفتوحاً لم تكن فيه إمالة.... وكذلك إذا كان الحرف الّذي قبل الألف مفتوحاً أو مضموماً، الكتاب: 4/ 118.
( ) علم الأصوات عند سيبويه وعندنا: 160- 161.
( ) اللهجات العربيّة الغربية القديمة: 190 .
( ) نفسه: والصفحة نفسها.
( ) نفسه: والصفحة نفسها.
( ) نفسه: 191.
( ) نفسه: 192-193.
( ) ينظر: دروس في علم أصوات العربيّة: 163، ومصدره : موادّ وأبحاث ، براڤمان: 35-38.
( ) نفسه: 163.
( ) نفسه: والصفحة نفسها.
( ) ينظر: دروس في علم أصوات العربيّة: 163-164.
( ) اللهجات العربية الغربية القديمة: 193.
( ) لسان العرب : مادة (شمم) : 2/321.
( ) المصطلح الصوتي في الدراسات العربيّة : 247 ومصدره : الكتاب : 4/168.
( ) ينظر: المدخل إلى نحو اللغات السامية المقارن : 94.
( ) دروس في علم أصوات العربيّة : 164.
( ) ينظر: حركات العربيّة : 118.
( ) الكتاب : 4/171، وينظر: التحديد في الإتقان والتجويد: 98-99.
( ) الكتاب : 4/168.
( ) دروس في علم أصوات العربيّة : 164.
( ) اللهجات العربيّة الغربية القديمة: 185.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.