مدى الكفاءة الذاتية لطلبة قسم اللغة الانجليزية في قدراتهم في الترجمة

المؤلفون

  • داليا حسين يحي كلية التربية الأساسية قسم اللغة الانكليزية / ماجستير طرائق تدريس جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.302

الملخص

       الكفاءة الذاتية هي عبارة عن تركيب وجد ليؤثر على اداء الافراد ومواجهة قدراتهم وتعزيز الدافعية لديهم وتسهيل الاهداف الموضوعة واتخاذ القرارات والاصرار الناجح في مواجهة الصعوبة . الكفاءة الذاتية اكتسبت اهتماماً بالغاً أذ اكدت الدراسات على وجود علاقة ايجابية بين الكفاءة الذاتية والترجمة ، وبالتالي فان الطلبة الذين يتمتعون بثقة عالية بقدراتهم على الترجمة هم قادرون على انجاز مهامهم بنجاح ، والطلبة الذين يظهرون ثقة أقل فانهم يفشلون احياناً قبل البدء بالترجمة .

تهدف هذه الدراسة إلى :-

معرفة مدى الكفاءة الذاتية لطلبة قسم اللغة الانكليزية في قدرتهم في الترجمة .

وفرضية البحث هي :-

    طلبة قسم اللغة الانكليزية لديهم ثقة في قدرتهم في الترجمة لغرض تحقيق هدف البحث واثبات الفرضية ، تم اختيار (50) طالباً من طلبة المرحلة الرابعة ، كلية التربية الاساسية، جامعة ديالى كعينة للبحث ، وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة ، تم التوصل للنتائج التالية:

       متوسط درجة حدة فقرات المقياس المعتمد بلغت (3.288) وهي اكبر من درجة حدة المقياس الفرضية والبالغة (2,5) درجة . كما تبين ان الوسط المرجح للفقرات بلغ (164.4) وهو اكبر من الوسط الفرضي البالغ (125) درجة . الأمر الذي يقتضي قبول فرضية البحث بهذا الخصوص والتي مؤداها ((طلبة قسم اللغة الانكليزية لديهم ثقة في قدرتهم في الترجمة)) .

     هذا ومما تجدر الاشارة اليه ان مثل هذه النتيجة التي تم التوصل اليها تكون احياناً مضلله وليست ذات دلالة معنوية الامر الذي يقتضي الوسيلة الاحصائية المعروفة بـ ((t–test)) لمعالجة الامر ، حيث تبين ان القيمة التائية المحسوبة بلغت (43.06) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة (1.671) لدرجة حريه (49) ومستوى دلالة (0.05) وبما يدعونا لقبول فرضية البحث المتضمنة :- طلبة قسم اللغة الانكليزية لديهم ثقة في قدرتهم في الترجمة .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • داليا حسين يحي، كلية التربية الأساسية قسم اللغة الانكليزية / ماجستير طرائق تدريس جامعة ديالى

    داليا حسين يحي

    كلية التربية الأساسية

    قسم اللغة الانكليزية / ماجستير طرائق تدريس

    جامعة ديالى

    [email protected]

المراجع

- Anastasi, A. (1976). Psychological Testing. 4thed. New York : Macmillan Publishing Co., Inc.
- Bandura, A. (1994). Self–Efficacy. In V.S. Ramachaudran (Ed.), Encyclopedia of Human Behavior, 4. New York : Academic Press, PP. 71–81.
- Brown, W. (1987). Principles of language learning and Teaching. New Jersey : Prentice Hall.
- Göpferich, S. (2009). Towards a Model of Translation Competence and its Acquisition : the longitudinal Study Trans Comp. In Behind the Mind : Method Models and Results in Translation Process Research. Copenhagen: Sam funds literature.
- Harris, D. (1969). Testing English as a Second Language. New York : McGraw–Hill,Inc.
- Joët, G.; Usher, E.; and Bressoux, P. (2011). Sources of Self–Efficacy: An Investigation of Elementary School Students in France. Journal of Educational Psychology. Vol. 103, No 3, 649–663.
- Kussmaul, P. (1995). Training the Translator. Amsterdam : John Benjamins.
- Newmark,P. (1988). A Textbook of Translation. Prentice Hall.
Pajares, F. (2002). Self–Efficacy Beliefs in Academic Context: An outline. Emory University.
http://des.Emory.edu/mfp/effta/htm.
- Pajares, F. (2003). Self–Efficacy Beliefs, Motivation and Achievement in Writing: A Review of the literature. Georgia: Taylor and Francis.
-Qassim, A. (2012 (Translation, Grammatically Viewed. Baghdad.
- Richards, J.; Platt, J.; and Patt, H. (1992). Longman Dictionary of Language Teaching and Applied Linguistics. Longman.
- Schmidt, K. and Alexander, J. (2012). The Empirical Development of an Instrument to Measure Writerly Self–Efficacy in Writing Cطenters. The Journal of Writing Assessment, Vol. 5, Issue 1.
- Shunk, D. (1985). Self–Efficacy and Classroom Learning. Psychology in Schools. Blackwell.
- Taylor, C. (2016). What is a Population in statistics? About Statistics. Statistic about. Com.
- Tikkonen–Condit, S. and Laukkanen, J. (1996). Evaluations–A key to Understanding the Affective Dimension of Translational Decisions. Meta 41 (1): 45–59. DOI: 10.7202/002360 ar.
- Wood, R. and Bandura, A. (1989). Social Cognitive Theory of Organizational Management. Academy of Management. Review, Vol. 14 No. 3. 361–384.

منشور

2018-12-18

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

مدى الكفاءة الذاتية لطلبة قسم اللغة الانجليزية في قدراتهم في الترجمة. (2018). مجلة الآداب, 1(120), 31-42. https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.302

تواريخ المنشور