التناص والتضّاد في داليّة الأعشى
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.283الملخص
راودتني منذ زمن طويل رغبة جامحة في دراسة بعض النصوص الشعرية القديمة على وفق منهج نقدي حديث يناسب تخصصي في هذا المجال ؛ لأن تلك النصوص الشعرية القديمة تمتلك وفرةً من السمات والخصائص التي تدهش المتلقي وتخلق لديه حالة من الأعجاب بما تحويه من شعرية وجماليات. وقد أخترت (دالية الأعشى)(1) التي مدح بها الرسول الكريم(صل الله عليه وسلم) لما فيها من سمات الابداع المتفردة وما تمتلكه من خصائص رشحتها للدراسة دون غيرها من قصائد هذا الشاعر الكبير . هذه القصيدة تعكس فهم الأعشى للإسلام على الرغم من عدم اسلامه. وتكشف اعجاب الشاعر بما دعى اليه الرسول الكريم من مكارم الاخلاق وجميل الصفات . ومن هنا فقد فتحت هذه القصيدة الباب على مصراعيه في فن شعري جديد هو المدائح النبوية – اذا استثنينا قصائد حسان بن ثابت التي أعقبت اسلامه ، وخير مثال على ذلك قصيدة حسان الهمزية في مدح الرسول الكريم (صل الله عليه وسلم) (2).
ان الأعشى يستثمر في هذه القصيدة التناص والتضاد في (3) خلق نص يدهش المتلقي بما يزخر به من شعرية (Poetic) . فكانت هذه القصيدة علامة بارزة في ديوان الشاعر تؤسس كما قلت للمدائح النبوية على الرغم من عدم خروجها على تقاليد القصيدة الجاهلية (4) المعروفة. وقد استثمر الشاعر تقنيات مهمة من أجل خلق حالة من الديمومة والبقاء تجعل من هذا النص يخلد ويشتهر على مدار الزمن ومن ابرز تلك التقنيات التناص(5).
التنزيلات
المراجع
• اسرار البلاغة ، عبد القاهر الجرجاني . قرأه وعلق عليه ابو فهر / محمود محمد شاكر ، دار المدني بجدة / ط1 / 1991.
• الأضداد في كلام العرب ، ابن الانباري ، محمد بن القاسم ، تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم ، دائرة المطبوعات الكويت ، 1960م .
• البحتري في سامراء بعد عصر المتوكل ، د.يونس احمد السامرائي مطبعة الارشاد – بغداد / 1971.
• البديع ، عبد الله بن المعتز ، نشر وتعليق المقدمة والفهارس عرفان مطرجي، ط1/2012م.
• تاريخ آداب العربية ، جرجي زيدان راجعه وعلق عليه د. شوقــي ضيق – دار الهلال/د.ت
• تداخل النصوص ، هانزروبرتش ، ترجمة الطاهر الشيخاوي ، ورجاء بن سلامة ، مجلة الحياة الثقافية ، تونس ع5/1985.
• ترتيب العين ، د. مهدي المخزومي ، ود. ابراهيم السامرائي ط1/1978.
• التناص في الشوقيات ، رسالة ماجستير ، مهند عباس حسين ، كلية الآداب ، الجامعة العراقية 2011.مطبوعة على الالة الكاتبة.
• التضمين في العربية – بحث في البلاغة والنحو ، الدار العربية للعلوم ط1 / 2001 م.
• الثنائيات المتضّادة في الشعر العربي ، هدى هادي ، اطروحة دكتوراه ، كلية الآداب ، جامعة بغداد 1999.
• دراسات في الادب الجاهلي ، عبد العزيز نبوي مؤسسة المختار للنشر والتوزيع 1900م.
• ديوان الاعشى الأكبر ، ميمون بن قيس ، أعتنى به وشرحه عبد الرحمن المصطاوي ، دار المعرفة – لبنان ط2/2009.
• ديوان حسان بن ثابت شاعر الرسول , تحقيق الشيخ عبد الروؤف سعد ، د. الحسيني الحسيني معدّى دار الحرم للتراث ط1 / 2011م.
• ديوان عنترة بن شداد ، شرحه وعلّلق حواشه محمد الساعدي ، دار الكتب العلمية ط4/2009.
• سر الفصاحة ، ابو محمد عبد الله بن محمد بن سعيد ، بن سنان الخفاجي الجلبي . مطبعة محمد علي صبيح واولاده – القاهرة 1953..
• السيرة النبوية لابن هشام طبعه جديدة ومنقحه ، مؤسسة المعارف ، بيروت – لبنان ط2 / 2007م..
• الشعرية ترجمة شكري المبخوت ورجاء بن سلامة ، دار توبقال للنشر / المغرب 1981.
• شعرية تودوروف ، عثمان الميلود ، الناشر عيون المقالات ، ط1 / الدار البيضاء 1990.
• ظاهرة التقابل في علم الادلة ، د.احمد نصيف الجنابي ، مجلة آداب المستنصرية بغداد العدد /10 لسنة 1984
• علم الدلالة ، د.احمد مختار عمر، تاليف د. احمد مختار عمر / عالم الكتب / القاهرة ط1 /1985.
• علم الدلالة ، جون لايتبنز، ترجمة مجيد الماشطة وحليم فالح حسن ، منشورات كلية الآداب ، جامعة البصرة /1990م.
• العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده ، ابو الحسن علي بن رشيق القيرواني ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ، مطبعه السعاده ، القاهرة 1955.
• كتاب سيبويه ، ابو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر ، تحقيق عبد السلام هارون ، عالم الكتب ط3/1983.
• كتاب الصناعتين ، ابو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري ، تحقيق على محمد البجاوي ومحمد ابو الفضل ابراهيم ، مطبعه كيس البابي الحلبي ، القاهرة 1952.
• مبادئ في علم الأدلة ، رولان بارت ، تعريب محمد البكري ، دار الشوؤن الثقافية العامة ط2 / 1986.
• معجم المصطلحات البلاغية وتطورها د. احمد مطلوب مطبوعات المجمع العلمي العراقي 407ه / 1987م.
• الموازنة بين شعر ابي تمام والبحتري ، ابو القاسم الحسن بن نشر الآمدي ، تحقيق السيد أحمد صقر دار المعارف ، القاهرة ، 1961.
• موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون ، محمد بن علي بن اعلى الفاروقي الحنفي التهانوي ، في دار المعارف البريطانية ، 1951 م.
• وحدة القصيدة في الشعر العربي حياة جاسم ، وزارة الاعلام مديرية الثقافة العامة . بغداد /1972.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.