الصحابي الجليل جابر بن عبد الله دراسة تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.282الملخص
إنَّ الصحابي الجليل جابر بن عبد الله له شخصية عظيمة، فقد ألمَّ بكل العلوم الإسلامية من فهم للقرآن الكريم وتفسيره وحفظه للأحاديث النبوية الشريفة وكان يعد من الصحابة الاوائل في عدد مروياته لاحاديث رسول الله (ص) ومروياته عن أهل البيت (عليهم السلام). وتربى (t) بين يدي رسول الله (ص) فكان عالماً جليلاً، فقيهاً، محدثاً، وكان في مقدمة المحدثين من الصحابة عن رسول الله (ص) فروى الأحاديث الكثيرة في مختلف الأبواب الفقهية ومسائل الشريعة. وكان (t) مولعاً بكسب العلم والحديث إلى حد أنه كان يشد الرحال في طلب الحديث الواحد، وقدر الله تعالى إلى الصحابي الجليل أن تكون له حياة متميزة عن باقي الصحابة بملازمته لرسول الله (ص) وامتيازه بحفظ الأحاديث الكثيرة والمتنوعة في أبواب الشريعة الاسلامية وأخذ جابر بن عبد الله (t) بحظ وافر من فهمه للقرآن الكريم وحفظه للسنة النبوية الشريفة مما جعله شخصية مهابة وذات منزلة بين صحابة رسول الله (ص). وبالرغم من أن الصحابي جابر بن عبد الله (t) لم يكن بذلك القائد الفذ الذي يشار اليه بالبنان في المعارك إلا أنه كان حريصاً على المشاركة في كل الغزوات التي غزاها رسول الله (ص) ما عدا غزوتي بدر وأحد لمنعه من أباه.
وكان الصحابي الجليلي جابر بن عبد الله (t) حريصاً أشد الحرص على التقرب من آل البيت والتودد اليهم إدراكاً منه وفهماً لقوله تعالى: ]قُل لا أَسئَلُكُم عَلَيّهِ أَجراً إلَّا المَوَدَّةَ فيِ القُرّبَى [.
التنزيلات
المراجع
1- ابن الأثير، أبي الحسن علي بن محمد الجزري (630هـ- 1223م).
2- أسد الغابة في معرفة الصحابة، تحقيق عادل أحمد الرفاعي، دار احياء التراث العربي، بيروت، 1427هـ- 1996م.
3- الكامل في التاريخ، تحقيق أبو الفداء عبد الله القاضي، دار الكتب العلمية، ط1، 1987.
4- ابن الاثير، المبارك بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الجزري، أبو السعادات، محي الدين (606هـ- 1210م). النهاية في غريب الحديث، المكتبة العلمية، بيروت، 1399هـ- 1979م.
5- البخاري، محمد بن اسماعيل (256هـ- 826م). صحيح البخاري، دار الفكر، بيروت، ط1، 1411هـ- 1991م.
6- الترمذي، الامام الحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة (279هـ- 892م)، سنن الترمذي، تحقيق عبد الوهاب عبد اللطيف، دار الفكر للطباعة والنشر.
7- الحاكم، محمد بن عبد الله أبو عبد الله النيسابوري (405هـ- 1012م)، المستدرك على الصحيحين، تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1990.
- ابن حجر، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (852هـ-1149م).
8- الاصابة في تمييز الصحابة، دار الجيل، بيروت، ط1، 1412هـ.
9- فتح الباري في شرح صحيح البخاري، تحقيق عبد العزيز بن عبد الله ومحب الدين الخطيب، دار الفكر.
10- الحموي، ياقوت الحموي (626هـ- 1229م)، معجم البلدان، دار صادر، بيروت، لبنان، 1416هـ- 19995م.
11- حنبل، أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (241هـ- 855م).
12- مسند أحمد، تحقيق شعيب الارناؤوط، ط1، مؤسسة الرسالة، 1421هـ- 2001م.
13- فضائل الصحابة، تحقيق وصي الله محمد عباس، ط1، جامعة أم القرى، 1983.
- الذهبي، شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان (ت 748هـ- 1347م).
14- سير أعلام النبلاء، تحقيق مجموعة من المحققين، مؤسسة الرسالة، 1980.
15- العبر في خبر من غبر، تحقيق محمد السعيد بن بسيوني، دار الكتب العلمية، 1405هـ- 1985م.
16- الرازي زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر عبد القادر الرازي (666هـ- 1267م)، مختار الصحاح، تحقيق محمد فاطر، مكتبة بيروت، لبنان، (1415هـ- 1995م).
17- الزركلي، خير الدين بن محمود بن محمد، الاعلام، ط2، دار العلم للملايين، بيروت، 1972.
18- ابن سعد، محمد بن سعد (230هـ- 853م)، الطبقات الكبرى، دار بيروت للطباعة والنشر.
19- السمعاني، أبي سعيد عبد الكريم محمد بن منصور التميمي (562هـ- 1157م)، الأنساب، دار الجنان، بيروت، لبنان، ط1، (1408هـ- 1988م).
- السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر (911هـ- 1505م).
20- تاريخ الخلفاء، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، ط11، مطبعة السعادة، مصر 1371هـ- 1952م.
21- اسعاف المبطأ برجال الموطأ، المكتبة التجارية الكبرى، مصر، 1389هـ- 1969م.
22- ابن ابي شيبة، الحافظ عبد الله بن محمد بن ابراهيم بن عثمان بن أبي بسكر الكوفي (235هـ- 815م)، المصنف، تحقيق سعيد اللحام، دار الفكر.
- الطبري، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب، ابو جعفر (ت 310هـ- 1213م).
23- بشارة المصطفى لشيعة المرتضى، تحقيق: جواد الفيومي الاصفهاني، مؤسسة النشر الاسلامي، ص72.
24- المنتخب من ذيل المذيل، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، لبنان، 1929م.
25- الطوسي، أبي جعفر محمد بن الحسن بن علي (460هـ- 1076م)، اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي، تصحيح وتعليق ميرداماد الاستربادي، تحقيق السيد مهدي الرجائي، مؤسسة آل البيت.
26- ابن عبد البر، ابو عمر يوسف بن عبد الله النمري (463هـ- 1071م)، الاستيعاب في معرفة الصحابة، تحقيق علي محمد البجاوي، ط1، دار الجيل، بيروت، 1412هـ/ 1992م.
27- ابن عساكر، علي بن الحسن (571هـ- 1176م)، تاريخ دمشق، تحقيق علي شيري، دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.
28- الفراهيدي، أبو عبد الرحمن خليل بن احمد الفراهيدي (175هـ- 786م)، العين، دار احياء التراث العربي، بيروت، لبنان، حرف الكاف.
29- ابن ماجة، محمد بن يزيد ابو عبد الله القزويني (753هـ- 887م)، سنن ابن ماجة، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفكر، بيروت، لبنان.
30- السيد محسن الأمين، أعيان الشيعة، حققه وأخرجه وعلق عليه السيد حسن الأمين، دار التعرف للمطبوعات.
31- المزي، الحافظ جمال الدين أبي الحجاج يوسف المزي (ت 742هـ- 1341م)، تهذيب الكمال في اسماء الرجال، تحقيق الدكتور بشار عواد معروف، ط4، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، 1985.
32- مسلم، أبي الحسن مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (261هـ- 874م)، صحيح مسلم، دار احياء التراث العربي، طبعة مصورة من الطبعة التركية 1334هـ- 1915م.
33- النسائي، أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن(303هـ-938م)، سنن النسائي الكبرى، تحقيق، د. عبد الغفار سليمان البنداوي، سيد كسروي حسن، ط1، 1991م، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1991.
34- نصيبي، محمد بن طلحة (652هـ- 1232م)، مطالب السؤول في مناقب الرسول، مؤسسة البلاغ، بيروت، لبنان، ط1، 1999م.
35- ابن هشام، أبو محمد بن عبد الملك بن هشام (213هـ- 828م)، السيرة النبوية، تحقيق مصطفى السقا وابراهيم الابياري وعبد الحفيظ الشلبي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، 1375هـ.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.