مصوغات التشكيل الشعري في ضوء فهم القدماء وتأويل المحدثين (الشاعر بشار من خلال هجائه انمودجا)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.277الملخص
إن ما يتمتع به التراث العربي من مزايا تكوينية أمكنته في المجمل كي يتصدر حضوره الفعلي لدى الدارسين المحدثين، نتيجة لما ينهض عليه من تراكيب وأبنية وصيغ بلاغية ونماذج وأغراض وطرائق أسهمت اللغة في تجليها عبر انعطافات ابداعية وانزياحات بلاغية، كان في مجملها مركزا للالتفات ومسلكا لاستدعائه واستعارة الجوهر من مبانيه بوصفه انموذجا يجدر تقفي أنساقه ومراميه، وعلى الرغم من هذا التطلع فإن عملية الحذو هذه ظلت عصيّة، لدى الدارسين لكون أن التقليد أو المحاكاة تفقد الإبداع جديته وأصالة تكوينه من حيث فرداة التكوين، على أساسا أنهم قد عنوا به عناية فائقة عن بداياته ومقومات إبداعه وثبات أطره وأسسه المعرفية. لقد شدّ انتباه كثير من الدارسين المحدثين تلكم المواصفات القائمة في التراث الشعري، بموضوعاته وأغراضه ونظامه اللغوي، وأغراضه المختلفة وطرائق بنائه الخلاّب بناءً فنيّاً من حيث الصور والأخيلة؛ على أساس أنّهم قد عنوا به عناية فائقة عن بدايته ومقوّمات إبداعه وثبات أطره وأسسه المعرفيّة؛ الشيء الذي دفع في ما بعد إلى الإعجاب به واقتفاء أثره شكلا ومضمونا، إذ نتج عن ذلك صراع وخلاف عميق في مزايا محاكاته ومساوئها ما يزال باقيا ما دام هناك مقلّدون ومجدّدون.
التنزيلات
المراجع
2- عباس محمود العقاد، الشعر ومزاياه، مقدمة، ج02، من ديوان عبد الرحمن شكري، ص103.
3- عباس محمد العقاد، مجموعة أعلام الشعر، ط01، بيروت، 1970، ص67.
4 - عز الدين إسماعيل، الشعر العربي المعاصر، ص 15.
5- عائشة عبد الرحمان ـ بنت الشاطئ، قيم جديدة، دار المعارف بمصر،القاهرة1970،.ص 183
6- العقاد، ديوان شكري مقدمة جـمعه وحققه، وقدم له نقولا يوسف، منشاة المعارف،ط1،الإسكندرية،1960 ،ص 103.
7 - أحمد محمود المصري، قضايا نقدية ....ص169.
8 - المصدر نفسه، ص 169.
9- إبن رشيق العمدة، ابو علي الحسن، ج1،في محاسن الشهر وادابه ونقده، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، بيروت لبنان،/ط2،1972، ص 90 .
10-الوساطة، علي عبد العزيز، تحقيق محمد ابو الفصل ابراهيم وعلي محمد البجاوي، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه،ط4،1966، ص 50.
11- ابن قتيبة، عبد الله بن مسلم بن قتيبة ،تحقيق احمد محمد شاكر، الشعر والشعراء، القاهرة، ص 67.
12 - محمد زغلول سلام، تاريخ النقد الأدبي والبلاغة، ص151.
13- ينظر، منير سلطان، ابن سلام طبقات الشعراء، منشاة المعارف بالاسكندرية1977، ص214 وما بعدها.
14- العقاد، المجوعة الكاملة، مطالعات في الكتب والحياة، مج 25 الأدب والنقد 2،دار الكتاب اللبناني ،مكتبة المدرسة ط1،1983،ص407.
15- ابن رشيق، العمدة، ج7 ص 262
16- العقاد،ديوان المازني، مقدمة ج 7،مراجعة وتفسير محمود العقاد،مطبوعات المجلس الاعلى لرعاية الفنون وآداب والعلوم،القاهرة،ج 2،1961، ص 10.
17- ديوان، زهير،بن ابي سلمى،دار بيروت للطباعة،بيروت،1986. ص 70.
18- محمد زغلول سلام، ضياء الدين بن الأثير، ص 161.
19- أبو علي أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي، شرح ديوان الحماسة، تحقيق أحمد امين وعبد السلام هارون، القاهرة، ط01، 1951، ج01، ص 13.
20- محمد زغلول سلام، ضياء الدين، ص 161.
21- ينظر: العقاد، ديوان المازني،رافقه تفسير محمود وعماد مطبوعات المجلس الاعلى لرعاية الفنون والأدب والعلوم الاجتماعية،القاهرة،ج 2،1961 مقدمة ج1ص12 وما بعدها.
22- المازني، شعر حافظ، ص 3 وما بعدها،مطبعة البوسفور القاهرة،ط1،1915.
23- عبد الرحمن بن خلدون، مقدمة ابن خلدون، تحقيق علي عبد الواحد وافي، القاهرة، ط01، 1962، ج04، ص1308.
24- ينظر، المصدر نفسه، ص1310-1311.
25-ينظر، العقاد، مقدمة الجزء الأول من ديوان المازني ص12-13.
26- ينظر، إبراهيم عبد القادر المازني، قبض الريح، القاهرة، ط02، 1948، ص44.
27- العقاد،عباس محمود، ساعات بين الكتب ،منشورات المكتبة العصرية،صيدا بيروت(ب ت) ، ص 184.
28- المصدر السابق، ص 3و4.
29- العقاد، المجموعة الكاملة، ص313 .
30- عباس محمود العقاد، مقدمة الجزء الأول من ديوان المازني، ص10.،
31- أمين، النقد الأدبي، 332
32- جلال الخياط، الأصول الدرامية في الشعر العربي، ص61.31
33- أمين النقد الأدبي،موفم للنشر،الجزائر1992، ص 330.
34- عناد غزوان اسماعين ، الشكل و المضمون في الشعر العربي المعاصر،محاضرة في مهرجان ال الشعري الثلث،1974، ص 06.
35- ينظر، الربيعي، ص128-129.
36- ينظر: محمد غنيمي هلال، الرومانتيكية ، دار النهضة للطبع والنشر القاهرة (ب،ت)، ص 19 و 20 .
37- ينظر: أبو قاسم الحسن ابن بشرالأميدي، الموازنة بين شعر أبي تمام و البحتري، تحقيق أحمد صقر، 1961، ج01، ص 22.
38- أبو علي أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي، شرح ديوان الحماسة، تحقيق أحمد امين وعبد السلام هارون، القاهرة، ط01، 1951، ج01، ص511، وينظر، القاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني، الوساطة بين المتنبي وخصومه، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي، القاهرة، القاهرة، ط02، 1951، ص33-34.
39- المصدر نفسه، ص34.
40- المصدر نفسه، ص34
41- العقاد، ساعات بين الكتب، ص174.
42 - ينظر، طه حسين، حديث الأربعاء،دار المعارف بمصر،ج 2 القاهرة، 1964، ج02، ص07-08.
43- طه حسين، من تاريخ الأدب العربي،العصر الجاهلي والعصر الاسلامي،دار العلم للملايين مجلد1 بيروت ط4،سبتمبر1981، ص267.
44- أمرئ القيس، الديوان دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت 1986، ص -30--31 29
45- محمد سعيد (أدونيس) مقدمة للشعر العربي، ص 42.
المازني، قبض الريح، ص 112.
46- ينظر، المازني، شعر حافظ، ص04.
47- العقاد، ساعات بين الكتب، ص205.
48- طه حسين، تقليد وتجديد، ص 21.
49- بهي الدين زيان، الشعر الجاهلي، تطوره وخصائصه الفنية، القاهرة، 1982، ص142
50- محمد زكي العشماوي، قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، بيروت، 1979، ص218.
51 - حسن عبد الجليل يوسف، الأدب الجاهلي، ص 91.
52 - أحمد أمين،النقد الأدبي، ص 115.
53- بهي الدين زيان، الشعر الجاهلي، ص 129.
54- منير سلطان، ابن سلام وطبقات الشعراء، ص 220 وما بعدها.
55- طه حسين، من تاريخ الأدب، ص 627.
56- محمد غنيمي هلال، النقد الأدبي الحديث ص 387.
57- رمضان الصباغ، في نقد الشعر العربي المعاصر ، ص 08-09.
58- طه حسن، تاريخ الأدب، ص 628.
59-- العقاد،المجموعة الكاملة، مج 25، المراجعات، ص535 و536.
60- العقاد المجموعة الكاملة مراجعات، ص535.
61- طه حسين، من تاريخ الأدب، ص 642.
62- العقاد، المجموعة الكاملة، ص539.
63- سيد قطب، النقد الأدبي، ص 216.
64- المازني، قبض الريح، ص 112.
65- العقاد، الموجموعة الكاملة، مج 25، ص 542.
66- المصدر نفسه ، ص 545.
67- سيد قطب، النقد الأدبي، ص 214.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.