المشتقات في سورة الاعراف
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.275الملخص
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
اما بعد : تعد المشتقات من الموضوعات التي نالت حيزا واضحا في الدراسات لما لها من اثر في الصيغة واللفظة ، فضلا عن تأثيراتها الإعرابية . اما سورة الاعراف فهي من السور التي ناقشت التاريخ البشري ورحلته منذ نشأتها الأولى وما فيها من مواقف انسانية يخوضها الإنسان في حياته اليومية ، فهي سورة مناسبة حملت في داخلها احسن وجوه البيان وبلاغتها . لذا فان سبب اختياري للموضوع هو لجمال هذه السورة وتسليط الضوء على اهم صيغ المشتقات فيها وابوابها . وقد قسمت البحث بعد المقدمة على النحو الآتي :
المبحث الاول : اسم الفاعل وصيغه وابوابه ، والمبحث الثاني صيغة المبالغة ، اما المبحث الثالث عن الصفة المشبهة ، وكان المبحث الرابع لاسم المفعول ، والمبحث الخامس عن اسمي الزمان والمكان . واخيرا ختمت بالنتائج التي توصلت اليها .
التنزيلات
المراجع
- أ -
- أبنية الصرف في كتاب سيبويه معجم ودراسة: خديجة الحديثي، مكتبة لبنان، ناشرون، بيروت- لبنان.
- إتحاف فضلاء البشر في قراءات القراء الأربعة عشر: أحمد عبد الغني الديماطي (ت1117هـ)، وضع حواشيه السيد أنس مهرة، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1422هـ.
- ارشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم، المعروف بتفسير أبي السعود: محمد بن محمد العمادي أبو السعود (ت951هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (د.ت).
- ب -
- بحار الأنوار: محمد باقر المجلسي (ت1111هـ)، ط2، مؤسسة الوفاء، بيروت- لبنان (1403هـ-1983م).
- البحر المحيط: أثير الدين محمد بن يوسف بن علي أبو حيان النحوي الاندلسي (ت745هـ)، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض، وشارك في التحقيق الدكتور زكريا عبد المجيد النوقي والدكتور أحمد النجولي الجمل، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط1، 1422هـ-2001م.
- البرهان في توجيه متشابه القرآن: تاج القراء محمود بن حمزة بن نصر الكرماني (ت505هـ)، تحقيق: عبد القادر أحمد عطا، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1406هـ-1986م.
- البرهان في علوم القرآن: بدر الدين بن عبد الله الزركشي (ت794هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية، مصر، ط1، 1376هـ-1957م
- ت -
- تاج العروس من جواهر القاموس: للامام اللغوي محب الدين أبي الفيض السيد محمد مرتضى الحسيني الواسطي الزبيدي (ت1205هـ)، منشورات مكتبة الحياة، بيروت- لبنان، (د.ت).
- التبيان في إعراب القرآن: أبي البقاء عبد الله بن الحسين العكبري (ت616هـ)، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت- لبنان، 1399هـ-1979م.
- التبيان في تفسير القرآن: أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي (ت46هـ)، تحقيق: أحمد حبيب قصير العاملي، ط1، مكتب الاعلام الاسلامي، تم، 1409هـ.
- التحرير والتنوير: سماحة الاستاذ الامام الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور، دار سحنون للنشر والتوزيع، 10 مكرر، نهج هولاندة (1000)، تونس، الجمهورية التونسية.
- ترتيب اصلاح المنطق: يعقوب بن اسحاق ابو يوسف المعروف وابن السكيت (ت244هـ)، تحقيق وشرح: الشيخ محمد حسن بكائي، مجمع البحوث الاسلامية، مشهد- ايران، ط1، 1412هـ.
- التعريفات: علي بن محمد بن علي الجرجاني (ت816هـ)، تحقيق: إبراهيم الابياري، ط1، دار الكتاب العربي، بيروت، 1985م.
- تفسير البيضاوي المسمى بـ(أنوار التنزيل وأسرار التأويل)، أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد البيضاوي (685هـ)، الطبعة العثمانية، 1329هـ.
- التفسير الكبير: الامام الفخر الرازي (ت606هـ)، دار إحياء التراث العربي، ط4، بيروت- لبنان، 2001م.
- ج -
- جامع الدروس العربية: تأليف الشيخ مصطفى الغلاييني (ت1364هـ)، ضطبه وخرج آياته وشواهده الشعرية الدكتور عبد المنعم خليل إبراهيم، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط5، 1424هـ-2004م.
- الجامع لاحكام القرآن، أبو عبد الله محمد بن أحمد الانصاري القرطبي (ت671هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1405هـ-1985م.
- ح -
- حاشية الصبان على شرح الاشموني: محمد بن علي الصبان (ت1206هـ)، دار إحياء الكتب العربية،م عيسى البابي الحلبي وشركاؤه، (د.ت).
- ر -
- رسالة في اسم الفاعل المراد به الاستمرار في جميع الازمنة: أحمد بن قاسم العبادي (ت992هـ)، تحقيق ودراسة الدكتور محمد 1983، حسن عواد، دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 1983.
- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني: شهاب الدين أبو الثناء محمود بن عمر الالوسي البغدادي (ت1270هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، (د.ت).
- زاد المسير في علم التفسير: أبو الفرج جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي البغدادي (ت597)، تحقيق: محمد بن عبد الرحمن عبد الله، ط1، دار الفكر، (1407هـ-1987م).
- س -
- سر صناعة الإعراب: ابن جني، تحقيق: د. حسن هنداوي، دار القلم، دمشق، ط1، 1985م.
- ش -
- شذا العرف في فن الصرف: أحمد بن محمد بن أحمد الحملاوي (ت1351هـ)، شرحه وفهرسه واعتنى به: الدكتور عبد الحميد الهنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، (1422هـ-2001م).
- شرح ابن عقيل: بهاء الدين عبد الله بن عقيل (ت769هـ) ومعه كتاب منحة الجليل، تحقيق: ابن عقيل، تأليف: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة التجارية الكبرى بمصر، ط14، (1384هـ-1964م).
- شرح الرضي على الكافية: محمد بن الحسن رضي الدين الاستراباذي (ت686هـ)، تصحيح وتعليق: يوسف حسن عمر، منشورات مؤسسة الصادق، طهران، (1398هـ-1978م).
- شرح شافية ابن الحاجب: رضي الدين الاسترباذي، تحقيق: محمد نور الحسن ومحمد الزفزاف، ومحمد محيي عبد الحميد، دار الكتب العلمية، بيروت، (1395هـ-1975م).
- شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب: ابن هشام الانصاري، تحقيق: عبد الغني، ط1، الشركة المتحدة، ودمشق، 1984.
- شرح قطر الندى وبل الصدى: عبد الله جمال الدين بن هشام الانصاري، (ت761هـ) تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، القاهرة، ط1، 1، 1383هـ.
- ص -
- الصحاح (تاج اللغة وصحاح العربية): اسماعيل بن حماد الجوهري، (ت393هـ)، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين- بيروت، ط/ 4، 1407هـ-1987.
- ع -
- العين: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت175هـ)، تحقيق: الدكتور مهدي المخزومي، والدكتور إبراهيم السامرائي، مؤسسة دار الهجرة، ط2، إيران، 1409هـ.
- ف -
- الفائق في غريب الحديث محمد بن عمر الزمخشري (ت538هـ)، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1417هـ.
- في ظلال القرآن: سيد قطب، الطبعة الشرعية الأولى، 1972، الطبعة الشرعية الرابعة والثلاثون، (142هـ-2004م)، دار الشروق، 1968.
- ق -
- القاموس المحيط: مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، (ت816هـ)، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، (1403هـ-1983م).
- ك -
- الكتاب: أبو بشر بن عمرو بن عثمان بن قنبر الملقب بـ(سيبويه) (ت180هـ)، علق عليه ووضع حواشيه وفهارسه الدكتور إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، (1420هـ-1999م).
- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل لأبي القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي (ت538هـ)، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأودلاه، مصر، (1385هـ-1966م).
- ل -
- اللباب في علل البناء والاعراب: أبو البقاء العكبري، (ت616هـ)، تحقيق: غازي مختار طليمات، دار الفكر، دمشق، ط1، 1995م.
- لسان العرب: جمال الدين بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري، (ت711هـ)، دار صادر، بيروت، ط1.
- م -
- المحتسب في تبين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، أبو الفتح عثمان بن جني (ت392هـ)، دراسة وتحقيق: محمد عبد القادر عطا، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، (1415هـ-1995م).
- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها أبو الفتح عثمان بن جني، (ت392هـ)، دراسة وتحقيق: محمد عبد القادر عطا، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1419هـ-1998م.
- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: القاضي عبد الحق بن عطية (ت546هـ)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1413هـ-1993م.
- معاني الابنية العربية، د. فاضل صالح السامرائي، ساعدت جامعة بغداد على نشره، ط1، 1401هـ-1981م.
- المعجم الوسيط: قام بإخراج الجزء الأول: إبراهيم مصطفى واحمد حسين الزيات، وحامد عبد القادر، ومحمد عي النجار، وقام بإخراج الجزء الثاني: د. إبراهيم أسير، و د. عبد الحليم منتصر، وعطية الصوالحي، ومحمد خلف الله أحمد،م دار الدعوة، استنابول- تركيا، 1989م، ومطابع دار المعارف، مصر، 1972م.
- المفردات في غريب القرآن: أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الاصفهاني (ت502هـ)، ط1، دفتر نشر الكتاب، طهران، 1404هـ.
- المقرب: علي بن مؤمن المعروف بابن عصفور (ت669هـ)، تحقيق: أحمد عبد الستار الجواري وعبد الله الجبوري، وعبد الله الجبوري، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لجنة إحياء التراث، مطبعة العاني، بغداد، 1986.
- المنهج الصوتي للبنية العربية، رؤية جديدة في الصوت العربي: الدكتور عبد شاهين، مؤسسة الرسالة، بيروت- لبنان، 1400هـ-1980م.
- المهذب في علم التصريف: د. هاشم طه شلاش ود. صلاح الفرطوسي، ود. عبدم الجليل عبيد حسين، جامعة بغداد، بيتن الحكمة، (د.ت).
- المهذب فيما وقع في القرآن من المعُرب: جلال الدين عبد الرحمن أبي بكر السيوطي (ت911هـ)، شرح وعلق عليه سمير حسين حلبي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط1، (1408-1988م).
- موسوعة النحو والصرف والاعراب: إعداد الدكتور إميل بديع يعقوب انتشارات استقلال، طهران، 1379هـ.
- الميزان في تفسير القرآن: العلامة السيد محمد حسين الطباطائي (ت1402هـ)، مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين، قم- ايران، د.ت.
- محاولة ألسينية في الاعلال: أحمد حمد، مجلة عالم الفكر، العدد الثالث، المجلد العشرون، 1989.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.