دراسة الموسيقي في قصيدة أبي تمام في رثاء محمد بن حميد الطوسي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.273الملخص
يتحدث هذا البحث عن الموسيقي في قصيدة أبي تمام، الّتي رثي بها محمد بن حميد الطّوسيّ الطّائيّ (قائداً من قوّاد المعتصم بالله)، لا نتصور قصيدة تخلو من عناصر الموسيقي إلا وهي تضم في طياتها قسطاً أكبر منها، وتعد الموسيقي في الشعر عنصراً مهماً من العناصر المتعددة الّتي يتشكّل بها الشعر، ويفضل بعض الشعراء على بعض من خلال تجلّي عنصر الموسيقى في أشعارهم.
من أشهر قصائد الرثاء في الشعر العربي كلّه، قصيدة أبي تمام الّتي يندب فيها البطل محمد بن حميد الطوسي، وفيها يصور أثر موته في الناس كما يصف فيها ما كان يتحلی به هذا القائد والفارس من شجاعة وقوة وكرم. وقد أجاد أبو تمام في اختيار بحر الطويل لقصيدته هذه وقافيتها الراء المضمومة، والقصائد الرائية من أكثر القصائد شيوعاً في الشعر العربي نظراً إلى كثرة الكلمات العربية المنتهية بالراء، وقافية الراء تتناسب تناسباً تاماً مع مضمون القصيدة الّتي يدل على الحزن والألم والأسي.
تحاول هذه الدراسة استعراض الأبعاد الموسيقيّة المختلفة في قصيدة رثاء محمد بن حميد الطّوسيّ الطّائيّ، منها دراسة الموسيقي الخارجية الّتي تضمنت دراسة الوزن العروضي مع دراسة القافية المستخدمة في القصيدة ودراسة الموسيقي الداخلية الّتي تضمنت: التكرار والجناس ورد العجز على الصدر، ودراسة الموسيقي المعنوية: الطباق والمراعاة النظير ويوصلنا البحث إلى نتائج أهمّها: أنّ الموسيقي الناتجة من تكرار الحروف والكلمات والجناس و.... ذات صلة وثيقة بأغراض الشاعر وتوحي إلى القارئ حالاته النفسية واستطاع أن يستنفد الموسيقي بنجاح بحيث أن يرفع درجة الموسيقي بكل أنواعه المختلفة إلى الذروة الفنية يضع المتلقي في تلك الأجواء الحزينة.
التنزيلات
المراجع
- الآمدي، أبو القاسم الحسن بن بشر، الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري ، تحقيق: السيّد أحمد صقر، الطبعة الأولی، ، القاهرة: دار المعارف، 1961م.
- إبراهيم، أحمد ملحم، جماليات الأنا في الخطاب الشعري، الطبعة الأولی، دار الكندي، اربد:2004م.
- أسامة بن مرشد بن منقذ، البديع في نقد الشعر:، تحقيق: الدكتور بدوي أحمد طبانة والدكتور حامد عبد المجيد، القاهرة، 1960م.
-آسية، داحم، الإيقاع المعنوي في الصورة الشعرية (محمود درويش نموذجا )، رسالة ماجيستر، جامعة حسيبة بن بوعلي، 2009 م.
-أنيس، ابراهيم، موسيقي الشعر، الطبعة الثانية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1952م.
-البداينة، خالد فرحان، التكرار في شعر العصر العباسي الأول؛ رسالة ماجيستر، جامعة مؤتة، 2006م.
-بكار، يوسف حسين، بناء القصيدة في النقد العربي القديم في ضوء النقد الحديث، الطبعة الثانية، بيروت: داراندلس، 1982
-التبريزي، خطيب، الكافي في العروض والقوافي، الطبعة الثالثة، قاهرة: مكتبة الخانجي، 1994م.
- ترحيني، فايز، الأدب: أنواع ومذاهب.، بيروت: دار النخيل، 1415ق.
- جيدة، عبدالحميد، الاتجاهات الجديدة في الشعر العربي المعاصر، بيروت: دار الشمال، 1986م.
-حركات، مصطفي، أوزان الشعر، الطبعة الأولي، قاهرة: الدار الثقافية للنشر، 1998م.
- الحلبي، شهاب الدّين محمود بن سليمان، حسن التوسل إلى صناعة الترسل، ، تحقيق ودراسة الدكتور أكرم عثمان يوسف، دار الحرّية للطباعة، بغداد، 1980م.
- الحموي، ابن حجة، خزانة الأدب وغاية الأرب، شرح عصام شعيتو، الطبعة الأولی، بيروت: منشورات دار مكتبة الهلال، 1987م.
-خلوصي، صفاء، فن التقطيع الشعري والقافية، المجلد الثاني، الطبعة الخامسة، بيروت: مؤسسة المطبوعات العربية، 1970م.
- داود، أماني سليمان، الأسلوبية والصوفية دراسة في شعر الحسين بن منصور الحلاج، عمان: دار مجدلاوي، الطبعة الأولي، 2002م.
-السيد، شفيع، التكرار بين تنظير البلاغيين وإبداع الشعراء، مجلة إبداع، السنة الثانية، العدد السادس، ص85-106، .1984م.
-الطيب، عبدالله، المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعاتها، الطبعة الثالثة، كويت: مطبعة حكومة الكويت، 1989م.
-عاشور، فهد ناصر، التكرار في شعر محمود درويش، الطبعة الأولی، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2004م
-العاكوب، عيسي علي، موسيقي الشعر العربي، دمشق: دار الفكر، 1421ق.
-حسن، عباس، خصائص الحروف العربية ومعانيها، دمشق: منشورات اتحاد الكتاب العرب، 1998م.
-عباچي، اباذر، علوم البلاغة في البديع والعروض والقافية، الطبعة السادسة، طهران: سمت، 1389ش.
-عبدالرؤف، محمد عوني، القافية والأصوات اللغوية، قاهرة: مطبعة الكيلاني، 1977م.
-عبدالله عطيه، عبدالهادي، ملامح التجديد في موسيقي الشعر العربي، اسكندريه: مكتبة بستان المعرفة، 2002م.
- العراقي، أبو ناصر، أجمل ما قيل في الرثاء، (د.ت)
- فاضلي، محمد، مختارات من روائع الأدب العربي في الشعر الجاهلي .تهران: سمت، 1381ش.
-القلقلية، عبده عبد العزيز، البلاغة الإصلاحية، الطبعة الثالثة، قاهره: دار الفكر العربي، 1992م.
- ضيف، شوقي، الفن ومذاهبه في الشعر العربي، الطبعة العاشرة، قاهرة: دار المعارف .
- فصول الشعر ونقده، مصر: دار المعرف، 1999م.
- غنيمي هلال، محمد، النقد الأدبي الحديث، قاهرة: دار نهضة مصر للطباعة، 1997م.
- معروف، يحيي، العروض العربي البسيط، الطبعة السادسة، تهران: سمت، 1390ش.
-مفتاح، محمد، في سيماء الشعر القديم دراسة نظرية وتطبيقية، الطبعة الأولی، الدار البيضاء: دار الثقافة، 1982م.
-ملائكة، نازك، قضايا الشعر المعاصر، الطبعة الثالثة، بيروت: منشورات مكتبة النهضة، 1967م.
- نصار، حسن، القافية في العروض والادب، مكتبة الثقافة الدينية، (د.ت).
- الهاشمي، السيد أحمد، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، بيروت، دار الفكر، 1994م.
-الهاشمي، علوي، فلسفة الإيقاع في الشعر العربي، الطبعة الاولي، المنامة: وزارة الإعلام والثقافة والتراث الوطني، 2006م.
- هلال، ماهر مهدي، جرس الألفاظ في بحث البلاغي والنقدي، بغداد: دار الرشيد للنشر، 1980م.
- يعقوب، إميل بديع، المعجم المفصل في علم العروض والقافية وفنون الشعر، الطبعة الأولی، بيروت: دار الكتب العلمية، 1991م.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.