فاعلية برامج قبعات التفكير الست في تنمية بعض مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الرابع الأساس
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.260الملخص
هدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية استراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية بعض مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الرابع الأساس ولتحقيق أهداف البحث استعمل المنهج شبه التجريبي القائم على القياس (القبلي /البعدي) كما واستعملت استراتيجية قبعات التفكير الست وطبق اختبار تورانس للتفكير الابتكاري بنسخته المصورة (ب) وطبق على عينة من تلاميذ الصف الرابع الأساس في محافظة حمص بلغت (50) تلميذا وتلميذة وباستعمال اختبار "ت" لتحليل البيانات المعطاة توصل البحث إلى النتائج الاتية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارة المرونة في القياس البعدي .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارة الأصالة في القياس البعدي .
التنزيلات
المراجع
1 -البغدادي، محمد رضا (2003): تاريخ العلوم وفلسفة التربية العلمية، دار الفكر العربي، القاهرة.
2-البلوشي ،سلوى بنت محمد بن مراد(2007): القدرة على التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف الثاني عشر بمدرسة صحم للتعليم العام وعلاقتها بالتحصيل واستراتيجية العصف الذهني، رسالة ماجستير غير منشورة ،عمان.
3-حجازي ،سناء محمد نصر (2006):سيكولوجية الإبداع(تعريفه وتنميته وقياسه لدى الأطفال)،دار الفكر العربي ،القاهرة.
4-خضر،نجوى بدر(2011): ﺃﺜﺭ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻗﺎﺌﻡ ﻋﻠﻰ ﺒﻌﺽ الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفكير الابداعي ﻟﺩﻯ ﻁﻔل ﺍﻟﺭﻭﻀﺔ ،مجلة جامعة دمشق،المجلد 27،دمشق.
5-خليل ،كمال محمد (2006):سيكولوجية التفكير(برامج تدريبية واستراتيجات )،دار المناهج ،عمان ،الأردن.
6- رضوان ،وسام سعيد (2004):الدافع المعرفي والبيئة الصفية وعلاقتهما بالتفكير الابتكاري لدى طلاب الصف الرابع، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
7-الزايدي ،فاطمة بنت خلف الله عمير (2008):أثر التعلم النشط في تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط ، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية ،جامعة أم القرى ،مكة المكرمة .
8-الزغول،عماد عبد الرحيم(2009):مبادئ علم النفس التربوي، دار المسيرة، عمان، الأردن.
9-العابد،هناء(2010): التنشئة الاجتماعية ودورها في نمو التفكير الإبداعي لدى الشباب السوري، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة St. Clements العالمية، الشارقة.
10-الشايع، فهد والعقيل، محمد(2009)أثر استخدام "قبعات التفكير الست" في تدريس العلوم على تنمية التفكير الإبداعي والتفاعل الصفي اللفظي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة الرياض، مجلة دراسات في المناهج والإشراف التربوي، المجلد الأول، العدد الثاني، مكة المكرمة، جامعة أم القرى.
11-عامر،طارق عبد الرؤوف ومحمد، ربيع (2008):علم طفلك كيف يفكر، الطبعة العربية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
12- عبد الفتاح عبد الكافي ، إسماعيل (2003): الابتكار وتنميته لدى أطفالنا ،الدار العربية للكتاب .
13-العتوم ،عنان يوسف و آخرون (2007):تنمية مهارات التفكير، دار المسيرة ،عمان ،الأردن.
14-خضر،فخري رشيد(2006):طرائق تدريس الاجتماعيات ، دار المسيرة عمان، الأردن
15-العتيبي، مها (2013): أثر التدريس باستراتيجية قبعات التفكير الست في التحصيل العلمي والميول نحو مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مكة المكرمة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية ،المجلد الخامس، العدد الأول.
16- العتيبي، وضحى بنت حباب بن عبد الله(2003):فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية قدرات التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، الرياض.
17-الكناني، ممدوح عبد المنعم(2007): سيكولوجية الإبداع والتجديد لدى الأفراد والمنظمات، دار الفكر العربي، القاهرة.
18-مخان،سامية مجول المولودة(2007):علاقة القدرة على التفكير الابتكاري بالميل للمجاراة دراسة ميدانية لدى عينة من المهندسين ببعض ولايات الجنوب الشرقي للجزائر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
19-منصور،غسان (2007):أساليب التفكير وعلاقتها بحل المشكلات (دراسة ميدانية على عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية ،مجلة جامعة دمشق ،المجلد 23،العددالأول ،دمشق.
20-الهذلي، نهاد صالح(2005): فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب في تنمية التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة في عينة أردنية، رسالة دكتوراه منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن.
المراجع الأجنبية :
21-Aboukinane, Chehrazade (2007): A qualitative Study of creative thinking using experiential learning an agricultural and life sciences course, Texas A&M University
22-Kim. K. H.(2006): Can We Trust Creativity Tests?
A Review of the Torrance Tests of Creative Thinking , Creativity Research Journal, Vol. 18, No. 1, 3–14.
23-Kwek, S.H. (2011): Innovation in the Classroom: Design Thinking for 21st Century learning. (Master’s thesis). Retrieved from , http://www.stanford.edu
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.