طبيعة الوجود عند سارتر
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.259الملخص
الوجود الحقيقي عند سارتر هو الوجود الإنساني .. أما الوجود العام فهو لا قيمة له ، لأنه يخلو من الشعور كالجماد والحيوان .... وقد وصف الوجود بأنه ناقص ، لذلك كان عالم الوجود الإنساني في صراع دائم للوصول إلى ما يريده . بل الإنسان لا يمتلك طبيعة جوهرية ثابتة يتشكل بها وجوده لذلك يكتسب صفاته من خلال أفعاله التي اختارها . وأهم من كل شيء فإن الوجود هو الحرية نفسها .
التنزيلات
المراجع
2- Norman N.Greene: The Existentialist Ethic , Jan-Paul Sartre university of Michigan press, 1960,p.62 .
3- جان فال : من ديكارت إلى سارتر ، ترجمة فؤاد كامل ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ، دون تاريخ ، ص62.
4- أ.م . بوخنسكي : تاريخ الفلسفة المعاصرة في أوروبا ، ترجمة عبد الكريم الوافي ، مؤسسة الفرجاني ، طرابلس ، ليبيا ، ص268.
5- جون ماكوري : الوجودية ، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ، 1986 ، ص93.
6- فؤاد كامل عبد العزيز ، فلاسفة وجوديون ، ص48.
7- موسوعة الفلسفة : عبد الرحمن بدوي ،المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، ج1 ، ط1 ، بيروت، لبنان ، 1984، ص568.
8- جون ماكوري : الوجودية ، ص93.
9- أنطولوجيا : مبحث في الوجود المجرد ، معناها : الوجود ، موجود . مذهب فلسفي في الوجود بصفة عامة ، الوجود بما هو موجود . إنه علم الوجود المجرد ( الخالص ) ، فهو وجود مجرد من الخصائص الحسية أو الجزئية . وهو علم وجود بغض النظر عن ما فيه من موجودات . فالانطولوجيا هي العلم الذي يدرس الواقع النهائي ultimate reality الذي يكمن خلف الظواهر المحسوسة ، ومعنى ذلك أن الانطولوجيا هي العلم الذي يبحث عن العلل الأولى المجردة بعيداً عن العالم المادي أو المحسوس .
10- جون ماكوري : الوجودية ، ص356.
11- سارتر : الوجودية مذهب إنساني ، ترجمة كمال الحاج ، بيروت ، لبنان ، دون تاريخ النشر ، ص37.
12- موسوعة الفلسفة : عبد الرحمن بدوي ، ج1 ، ط1 ، ص567.
13- فؤاد كامل عبد العزيز ، فلاسفة وجوديون ، ص48.
14- المرجع نفسه : والصفحة .
15- أمل مبروك : فلسفة الوجود ، التنوير للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، 2011، ص89
16- مصطفى غالب : سارتر والوجودية ، ط2 ، مكتبة الهلال ، بيروت ، لبنان ، 1982 ، ص25.
17- الموسوعة الفلسفية العربية : غانم الهنا ، تحرير معن زيادة ، م2، ط1، معهد الإنماء العربي ، 1988، ص1511.
18- سعد عبد العزيز حباتر : مشكلة الحرية في الفلسفة الوجودية ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، مصر ، 1970 ، ص42.
19- موسوعة الفلسفة : عبد الرحمن بدوي ، جـ1 ، ط1 ، ص568.
20- فؤاد كامل عبد العزيز ، فلاسفة وجوديون ، ص49.
21- محمد مهران رشوان : مدخل إلى دراسة الفلسفة المعاصرة ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، الفجالة ، مصر ، 1992، ص103 .
22- المرجع نفسه : ص104.
23- هنتر ميد : الفلسفة أنواعها ومشكلاتها ، ترجمة فؤاد زكريا ، ط7 ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، مصر ، 1986 ، ص409 .
24- مصطفى غالب : سارتر والوجودية ، ص7 .
25- جون ماكوري : الوجودية ، ص100.
26- سارتر : الكينونة والعدم ، ترجمة نقولا متيني ، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، لبنان ،2009، ص74.
27- المذهب الحتمي Determinism : فرضية فلسفية تقول : أن كل حدث في الكون خاضع لسبب محدد سلفاً ضمن سلسلة غير منطقية من الحوادث وفق قوانين محددة . هناك من يؤمن أنها قوانين الطبيعة ، وهناك من يؤمن بأنها قضاء الله .
28- هنتر ميد : الفلسفة أنواعها ومشكلاتها ، ص408.
29- F.H .Heinemann, Existentialism and the modern predicament, chattels Black , London , 1958p.127 . .
30- محمد مهران رشوان : مدخل إلى دراسة الفلسفة المعاصرة ، ص106-107.
31- دومونيك فولشيد : المذاهب الفلسفية الكبرى ، ترجمة مروان البطش ، ط1 ، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، 2011، ص168.
32- حبيب الشاروني : فلسفة جان بول سارتر ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، مصر ، دون تاريخ ، ص133.
33- العدم : يعني فقدان الشيء ، أي غير موجود ، والعدم ليس مطلقاً ، وهو يقابل الوجود . وعند " هيجل " العدم هو محرك الديالكتيك ، وهو مزيج بين الوجود واللاوجود . ( المعجم الشامل : عبد المنعم الحفني ، مكتبة مدبولي ، ط3 ، القاهرة ، مصر ، 2000، ص523-524.)
34- الوجود : الوجود يساوي العدم " باعتبار أنه ليس شيء في الوجود قابل للتفكير فيه ، فهو خال من كل اختلاف ، باطنه كخارجه ، بلا مضمون ولا تحديد ، ولا يميزه شيء ، وليس فيه ما ينظر إليه ، وأي تفكير فيه هو تفكير في خواء ، وهو إذن عدم لا أكثر ولا أقل " . ( المعجم الشامل : عبد المنعم الحفني ، ص935 ) .
35- فؤاد كامل عبد العزيز ، فلاسفة وجوديون ، ص44.
36- أ. م. بوخنسكي : تاريخ الفلسفة المعاصرة في أوروبا ، ص267.
37- موريس كرانتسون : سارتر بين الفلسفة والأدب ، ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ، مكتبة الحياة ، بيروت ، لبنان ، 1975 ، ص66 .
38- حبيب الشاروني : فلسفة جان بول سارتر ، ص134.
39- موريس كرانتسون : سارتر بين الفلسفة والأدب ، ص67.
40- ابراهيم الزيني : تاريخ الفلسفة من قبل سقراط إلى ما بعد الحداثة ، كنوز للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ،2011، ص403.
41- زكريا إبراهيم : دراسات في الفلسفة المعاصرة ، جـ1 ، دار مصر للطباعة ، مصر ، 1968، ص491.
42- المرجع نفسه : والصفحة .
43- فؤاد كامل عبد العزيز ، فلاسفة وجوديون ، ص49.
44- المرجع نفسه : ص48.
45- سارتر : الوجودية مذهب إنساني ، ص 45.
46- Norman N.Greene : The Existentialist Ethic Jan-Paul Sarter,p.5.
47- زكريا إبراهيم : دراسات في الفلسفة المعاصرة ، جـ1، ص480.
48- المرجع نفسه : ص487.
49- سارتر : الوجودية مذهب إنساني ، ص70.
50- المصدر نفسه : ص 70-71.
51- المصدر نفسه : ص71.
52- Norman N.Greene: The Existentialist Ethic Jan-Paul Sarter,p.21-22.
53- سارتر : الوجودية مذهب إنساني ، ص72.
54- وعي الذات Self-consciousness: أي وعي الإنسان لذاته كشخصية ، في قدرته على اتخاذ قرارات مستقلة ، والوعي يظهر أن الإنسان يعي العالم الذي يحيط به .( المعجم الفلسفي المختصر : ترجمة توفيق سلوم ، دار التقدم ، موسكو ،1986، ص547) .
55- سارتر : الكينونة والعدم ، ص438.
56- المصدر نفسه : ص371.
57- المصدر نفسه : ص78.
58- المصدر نفسه : ص150.
59- أ.م . بوخنسكي : تاريخ الفلسفة المعاصرة في أوروبا ، ص268.
60- المرجع نفسه : ص269.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.