"الإغْرَابُ في الإعْرَابِ" لأبي الحسن سعيد بن هبة الله بن الحسين المعروف بقطب الدين الرَّوانديّ المتوفى سنة (573 هـ) دراسة وتحقيق*

المؤلفون

  • محمد عبد مشكور جامعة بغداد - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.248

الملخص

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على أشرفِ الأنبياءِ والمرسلين حبيبِ إلهِ العالمين سيّدنا محمّدٍ الصادق الأمين، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحبه الزاكين، أمّا بعد: فهذه رسالة (الإغراب في الإعراب) أكشفُ عنها اللثام، وأُزيلُ عنها غبارَ الأعوام، لأضعها بين يدي قرّاء العربية محقَّقةً قريبةً من الأفهام، وهي على لطافة حجمها الذي لا يتجاوز ثلاث عشرة صفحةً، تحتلُّ قيمةً علميّةً جليلةَ القَدْرِ، تتأتَّى قيمتها ابتداءً من أنّها أقدم مخطوطة وصلت إلينا تحمل عنوان الإغراب في الإعراب، ما خلا كتاب الواحديّ النيسابوريّ (ت 468ه) الإغراب في الإعراب، الذي لم يصل إلينا مخطوطاً أو محقّقاً، وصاحبها هو أستاذ قطب الدين الراونديّ (ت573ه) صاحب هذه المخطوطة، وأمّا كتاب الإغراب في جدل الإعراب لأبي البركات ابن الأنباري (ت577ه)، فهو يختلف عن هذه الرسالة مادّةً ومنهجاً، وليست القيمة العلميّة لهذه الرسالة رهينة العمر الزمني لها فحسب، وإن كان مهمّاً، وإنّما ـــ بالإضافة الى ما ذكرناه ـــ تمتاز من جهةٍ أُخرى بمادّتها المختارة من الشعر العربي ما خلا شاهداً واحداً من القرآن الكريم افتتح به رسالته تيمّناً وتبرّكاً، وكانت شواهده في أغلبها لأبي الطيّب المتنبيّ ما عدا بيتين أحدهما لعمرو بن معدي كرب والآخر لشاعرٍ مجهولٍ لم يصرّح باسمه، ولم تُـشر المصادر التي ذكرته إلى نسبته لقائلٍ معيّن، وهو من الأبيات مشكلة الإعراب. ويظهر من اختياراته أنّه كان قاصداً لمثل هذه الشواهد؛ لأنّها ممّا يحتمل وجوهاً إعرابيةً كثيرةً تراوحت أعدادها ما بين سبعة عشر وجهاً في الآية الكريمة (قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي) المائدة/ 25، وبين مليون وثمان مئة وستّةٍ وثلاثين ألف وجهٍ في قول أبي الطيّب المتنبيّ:

قِفْ على الدِّمْنَتِينِ بالدوِّ مِن رَيْ       يا كَخَالٍ فِي وَجْنَةٍ جَنْبَ خَالِ

مستعيناً على إحصاء الوجوه الإعرابية المذكورة بطريقة رياضيّةٍ دقيقةٍ تنمُّ عن عقليّةٍ متقنةٍ لعلم الحساب. وقد عالج الراونديّ الشواهد التي أودعها رسالته بسعة اطّلاعٍ على قواعد

----------------------------

* الجزء الأول من البحث قد تم نشره في الأعداد السابقة من مجلة الآداب ، وهذا الجزء الثاني .

النحو العربيّ، وعمق نظرٍ في مسائله الخلافية، ودراية عالمٍ متبحّرٍ في الفكر النحويّ العربيّ ، كما أنّ تبحّره من جهةٍ أُخرى بالعلوم (العقلية) من منطقٍ وفلسفةٍ جعل من توجيهه الشواهد توجيهاً حجاجيّاً ذا صبغة إقناعية عالية مشفعةٍ بالشواهد والمعاني. كما تتجلّى قيمة هذا العمل بشكلٍ أكبر في معالجةِ نسبة كتاب (التبيان في شرح الديوان) المنسوب خطأً لأبي البقاء العُكْبُريّ، والذي شكك في نسبته المذكورة عددٌ من الباحثين وكان آخرهم الباحث عبَّاس الأوسيّ الذي نسبه إلى قطب الدِّين الرَّاونديّ (ت573ه) صاحب هذه الرسالة، في بحثه الموسوم بـ(التِّبْيَانُ في شرح الديوان يستردُّ مُؤَلِّفَهُ) المنشور في مجلة المورد، في المجلد الرابع والثلاثين، العدد الثالث، سنة 2007م، وعلى الرغم من الجهد العلمي الكبير الذي بذله الباحث في إعادة نسبة كتاب التبيان لقطب الدين الرّاونديّ إلا أنَّ الباحث لم يطلع على هذه الرّسالة التي بين أيدينا والتي تمثل سبباً متصلاً يربط التبيان بقطب الدين الرّاونديّ؛ وذلك في ضوء الإحالات الموجودة في كتاب التبيان للإغراب في الإعراب والتي تقارب نصوص هذه الرسالة بشكل كبير ولمَّا كان عملنا هنا تحقيق هذا النص فيضيق المقام بإثبات صحة هذه النسبة وسوف نتبع هذا العمل ببحث مستقل لمعالجة هذه المسألة إن شاء الله. ولا نريد أن نقف موقف المدافع عن هذا العمل وصاحبه فندّعي له الكمال، وهو غايةٌ لا تُدرك؛ لذلك لم يخلُ من الهناتِ والمآخذ التي سنذكرها في موضعها من البحث، وهذه هي سُنّة العلم التي تتأبّى أن تكتمل عند الباحثين أيّاً كانوا دون نقصٍ أو خللٍ. أمّا عن عملي في التحقيق فإنّني لم آلُ جهداً ولم أدّخر وسعاً في إخراج هذه الرسالة على الوجهة التي جعلتني أطمئن لها، راجياً القبول والتوفيق ونيل الأجر من الله، فهو الغاية وإلا فأعوذُ بالله من الخطل والزلل وانحراف القصد.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • محمد عبد مشكور، جامعة بغداد - كلية الآداب

    أ.م.د. محمد عبد مشكور

    جامعة بغداد - كلية الآداب

المراجع

1. القرآن الكريم .
2. أخبار البصريين، لأبي سعيدٍ السِّيرافيّ (ت368ه)، تحقيق: طه محمد الزيني، ومحمد عبد المنعم خفاجي، ط/1، القاهرة (1374هــ1955م).
3. أساليب الطلب عند النحويين والبلاغيين، د. قيس الأوسي، 310، منشورات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وفي هذا الكتاب تفصيلّ واسع لهذه المسألة.
4. الأصمعيات اختيار الأصمعي، أبو سعيد عبدالملك بن قريب بن علي بن أصمع (ت 216ه)، تحقيق: أحمد محمد شاكر وعبدالسلام هارون، الناشر: دار المعارف ـــ مصر، ط/7، 1993م.
5. الأعلام، خير الدين محمود بن محمد بن علي بن فارس الزركليّ (ت1396هـ)، 3/104، دار العلم للملايين، الطبعة الخامسة عشرة (2002م)، وهدية العارفين، لإسماعيل بن محمد بن أمين بن مير سليم الباباني البغداديّ (ت1399هــ).
6. الإغراب في تيسير الإعراب، للحسن بن أحمد الجَلال (1014 ــ 1084هـ)، تحقيق: أحمد بن عبدالله القاضي، مطبوعات دار الإيمان، الإسكندرية ــ مصر، (د. ت).
7. الإغراب في جدل الإعراب، لأبي البركات عبدالرحمن كمال الدين بن محمّد الأنباريّ (ت577هـ)، تحقيق سعيد الأفغانيّ، مطبعة الجامعة السورية (1377هـ ــ 1957م).
8. ألفية ابن مالك (ت 672هـ)،
9. أمل الآمل في ذكر علماء جبل عامل، للحرّ العاملي (ت1104هـ)، تحقيق: السيد أحمد الحسيني، مطبعة الآداب ــ النجف الأشرف، مكتبة الأندلس ــ بغداد (د. ت).
10. الانتخاب لكشف الأبيات مشكلة الإعراب، علي بن عَدْلان بن حماد بن علي الربعيّ الموصِلي( ت666ه)، تحقيق: الدكتور حاتم صالح الضامن ، مؤسسة الرسالة- بيروت، ط/2، (1405ه-1985م)
11. الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين، والكوفيين، لكمال الدين أبي البركات الأنباري النحوي (ت 577ه)، ط /3 ذو الحجة 1374 هـ ــ اغسطس 1955م.
12. التبيان في شرح الديوان يستردّ مؤلّفه، بحث لعباس الأوسيّ، مجلة المورد، المجلد الرابع والثلاثون، العدد الثالث، (سنة 2007).
13. التبيان في شرح الديوان، المنسوب لأبي البقاء العكبريّ، 2/283، تحقيق: مصطفى السّقا وصاحبيه، دار المعرفة للطباعة والنشر (بيروت ــ لبنان)، (د. ت).
14. تحقيقات نحوية، د. فاضل السامرائي، ط/2، (د. ت).
15. التصريح على التوضيح، 1/195، دار الكتب العلميّة، بيروت ــ لبنان.
16. التوابع في كتاب سيبويه، 81، د. عدنان محمد سلمان منشورات وزارة التعليم العالي، العراق ــ بغداد (د. ت).
17. التوحيد، لمحمد بن علي بن بابويه القميّ المعروف بالصَّدوق(ت381ه)، مؤسسة النشر الاسلاميّ التابعة لجماعة المدرسين بقم
18. جامع الرواة، لمحمد بن علي الأردبيلي (ت1101هـ)، الناشر مكتبة المحمّدي، (د. ت).
19. جمهرة أشعار العرب، لأبي زيد محمّد بن أبي الخطاب القرشي (ت170ه)، حقّقه: علي محمّد البجادي، الناشر: نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.
20. الجنى الداني في حروف المعاني، الحسن بن قاسم المرادي " ت 749ه"، تحقيق: طه محسن، بغداد، 1997م.
21. حاشية الصبان على شرح الأُشمُوني لألفية ابن مالك، لأبي العرفان محمد بن علي الصبان الشافعيّ (ت 1206 هـ)، دار الكتب العلمية (بيروت لبنان)، ط/(1417 هـ ــ 1997 م).
22. خصائص التعبير القُرْآنيّ وسماتُهُ البلاغيّة، عبد العظيم إبراهيم محمد المطعنيّ (ت1429هـ)، الناشر مكتبة وهبة، ط/1 (1413هـ ــــ 1992م).
23. الدرس النحوي في بغداد، الدكتور مهدي المخزوميّ، ط/2، (1407هـــ1987م) دار الرائد العربي بيروت ــ لبنان.
24. ديوان أبي الطيب المتنبي بالشرح المنسوب لأبي البقاء العكبريِّ (ت 616هـ) المسمّى بـ (التبيان في شرح الديوان)، تحقيق: مصطفى السقا وصاحبه، دار المعرفة للطباعة والنشر بيروت ــ لبنان، (د ــ ت).
25. ديوان الأدب، لأبي إبراهيم إسحاق بن إبراهيم الفارابي (ت 350هـ)، ولسان العرب، 4/4359، طبعة مؤسسة الأعلمي، مراجعة دـ يوسف البقاعي وصاحبيه.
26. ديوان المتنبي، دار بيروت، 1983.
27. رصف المباني في شرح حروف المعاني، لأحمد بن عبد النور المالقي، تحقيق: أحمد محمد الخراط دمشق 1975.
28. شذى العرف في فنّ الصرف، للشيخ أحمد بن محمّد بن أحمد الحملاوي (ت1351ه)، ط/3، (1432ه ــ 2012م)، القدس للنشر والتوزيع، مصر ــ القاهرة.
29. شرح ابن عقيل على الفية ابن مالك، لعبد الله بن عبد الرحمن العقيليّ الهمدانيّ المصريّ (ت 769 هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار التراث القاهرة، ط /20 (1400 هـ ــ 1980 م).
30. شرح ابن عقيل، لبهاء الدين عبد الله بن عقيل العقيليّ المصريّ، ط/20، نشر وتوزيع دار التراث مصرــ القاهرة (د. ت).
31. شرح التصريح على التوضيح، لخالد بن عبد الله بن ابي بكر بن محمد الجرجاويّ الأزهريّ المصريّ (ت 905 هـ)، دار الكتب العلمية (بيروت ــ لبنان)، ط /1 (1421 هـ ــ 2000 م).
32. شرح المفصل، يعيش بن علي بن يعيش موفق الدين، إدارة الطباعة المنيرية، (د. ت).
33. شرح ديوان لبيد بن ربيعة العامري، 310، تحقيق: د. إحسان عباس، منشورات التراث العربي، سلسلة مصدرها وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت، 1963م).
34. شرح كافية ابن الحاجب، الرضي الدين الأستراباذيّ.
35. ضرائر الشعر، لعلي بن مؤمن بن محمد الحضرمي الاشبيلي ابو الحسن المعروف بابن عصفور، 1/155، تحقيق: السيد ابراهيم محمد، دار الاندلس للطباعة والنشر والتوزيع، ط /1، 1980 م.
36. طبقات الشافعية، أبو بكر بن أحمد بن محمد بن عمر الأسديّ الشهبيّ الدمشقيّ تقي الدين بن قاضي شهبة (ت851هـ).
37. عمرو بن معديكرب الزُّبيدي الصحابي الفارس الشاعر، للدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الثنيان، مكتبة العبيكان، الرياض، الطبعة الأولى، 1415ه ــ 1994م.
38. العوامل المئة، لأبي بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني (ت471ه)، عني بنشره أنور بن أبي بكر الشيخلي الداغستاني، دار المنهاج، ط /1 (1430 هـ ــ 2009 م) جدة ــ المملكة العربية السعودية.
39. الغدير في الكتاب والسنّة والأدب، عبدالحسين الأميني النجفي، دار الكتاب العربي، ط/4، بيروت، 1397ه ــ 1977م.
40. الفسر (شرح ابن جنّي الكبير على ديوان المتنبي)، صنعة أبي الفتح عثمان بن جنّي النحويّ (392ه)، تحقيق: الدكتور رضا رجب، ط/1، دار الينابيع للنشر والتوزيع (سوريا ــ دمشق) (د. ت).
41. فقه القرآن، تحقيق: السيد أحمد الحسيني، مطبعة الولاية ــ قم، ط/2، 1405هـ.
42. الفهرست، منتجب الدين علي بن بابويه الرازي (ت585هـ)، تحقيق الدكتور سيد جلال الدين المحدّث الأُموي، مطبعة مهر (1366هـ).
43. الفهرست، منتجب الدين علي بن بابويه الرازي (ت585هـ)، تحقيق الدكتور سيد جلال الدين المحدّث الأُموي، مطبعة مهر (1366هـ).
44. في النحو العربي نقد وتوجيه، د. مهدي المخزومي، طبعة دار الشؤون الثقافية /ط /3، بغداد ــ 20.
45. الكامل في اللغة والأدب، لمحمّد بن يزيد المبرّد، أبي العبّاس (ت285ه)، تحقيق: محمّد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي ــ القاهرة، ط/3، (1417ه ــ 1997م).
46. كتاب الذريعة إلى تصانيف الشيعة، لآغا بزرك الطهراني (ت1389هـ)، ط/3، دار الأضواء بيروت 1403هـ.
47. كتاب ائتلاف النصرة في اختلاف نحاة الكوفة والبصرة، لعبد اللطيف بن ابي بكر الشَرجيّ الزَبيْديّ، تحقيق د. طارق الجنابي، عالم الكتب، ط /2 (1428 هـ ــ 2007 م) بيروت ــ لبنان.
48. الكتاب، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر المعروف بسيبويه(ت180ه)، المطبعة الأميريّة ببولاق، 1316ه.
49. الكنى والألقاب، الشيخ عبّاس القمّي (ت1359هـ)، مكتبة الصدر ــ طهران.
50. اللباب في علل الباء والاعراب، لأبي البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري البغدادي (ت 616هـ) تحقيق: عبد الاله النبهان،دار الفكر ــ دمشق، ط /1(1416 هـ ــ1995 م)
51. لسان الميزان، لابن حجر العسقلاني (ت853هـ)، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت ــ لبنان 1390هـ ـــ 1971م.
52. مجمع الأمثال، لأبي الفضل أحمد بن محمد بن إبراهيم الميدانيِّ النيسابوريِّ (ت: 518 هـ)،تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، الناشر دار المعرفة – بيروت، لبنان .
53. مجموعة الرسائل والمسائل، لأحمد بن عبد الحليم ابن عبد السلام بن أبي قاسم بن محمد المعروف بابن تيميَّة(ت728ه)، 3/46، علق عليه: محمد رشيد رضا، لجنة التراث العربيّ(د،ت).
54. المحتسب في تبين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، لابن جني، وزارة الأوقاف ــ المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ط /1420 هـ ــ 1999م.
55. مراصد الإطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع لعبد المؤمن بن عبد الحقّ بن شمائل القطيعيّ البغداديّ الحنبليّ، صفي الدين (ت739هـ)، الناشر دار الجيل، بيروت، ط/1، 1412هـ.
56. المستقصى في أمثال العرب،لأبي القاسم محمد بن عمر بن أحمد الزَّمخشريّ(ت 538هـ)، دار الكتب العلميّة – بيروت، ط/2، 1987.
57. معالم العلماء، لابن شهرآشوب (ت588هـ)، طبعة (قم) د. ت.
58. معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)، ياقوت الحمويّ (ت626هـ)، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي بيروت، ط/1 (1414هـ ــ 1993م).
59. معجم البلدان، لشهاب الدين أبي عبدالله ياقوت بن عبدالله الرومي الحمويّ (ت626هـ)، دار صادر، بيروت، ط/2، 1995م.
60. معجم المؤلّفين، عمر بن رضا بن محمد بن راغب بن عبدالغني كحالة ، طبعة مكتبة المثنى ــ بيروت، دار إحياء التراث العربي ــ بيروت.
61. معجم رجال الحديث، للسيد أبي القاسم الخوئي (ت1413هـ)، ط/5، 1413هـ ــ 1992م.
62. مغني اللبيب 1/328، طبعة مطبعة المدني (القاهرة "د. ت").
63. المغني في أبواب التوحيد والعدل، لأبي الحسن عبد الجبار ابن أحمد بن عبد الجبار الأسد آبادي (415ه)، تحقيق: الدكتور محمد خضر نبها، 16/215، دار الكتب العلمية، ط/1، (2012م-143ه، بيروت- لبنان.
64. مفردات ألفاظ القرآن، الرَّاغب الاصفهانيّ (ت425هـ)، تحقيق: صفوان عدنان داودي، منشورات طليعة النور، قم - ايران، (د - ت).
65. المقتضب 4/261
66. منهاج البراعة شرح نهج البلاغة، تحقيق: السيد عبداللطيف الكوهمكري، نشر: مكتبة آية الله المرعشي العامة ــ قم، 1406.
67. الموفي في النحو الكوفي 18, للسيد صدر الدين الكنغراوي، شرح وتعليق محمد بهجة البيطار.
68. نزهة الألباء في طبقات الأدباء، لأبي البركات ابن الأنباريّ (ت577ه)، تحقيق: د. إبراهيم السّامرّائيّ، بغداد 1955.
69. هدية العارفين، إسماعيل بن محمد بن أمين بن مير سليم الباباني البغداديّ (ت1399هــ).
70. الوافي بالوفيّات، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبدالله الصفديّ (ت764هـ)، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، دار إحياء التراث ــ بيروت (1420هـ ــ 2000تم).

منشور

2018-12-11

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

عبد مشكور م. (2018). "الإغْرَابُ في الإعْرَابِ" لأبي الحسن سعيد بن هبة الله بن الحسين المعروف بقطب الدين الرَّوانديّ المتوفى سنة (573 هـ) دراسة وتحقيق*. مجلة الآداب, 1(121), 227-256. https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.248

تواريخ المنشور