الاتجاه الصوفي في شعر محمد راضي جعفر (تحولات الروح إنموذجا) دراسة تحليلية – فنية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.245الملخص
ان التصوف في شعر محمد راضي جعفر تصوف طبيعي غير مصطنع . فقد كان لإنكبابهِ على دراسة التراث الصوفي ، واطلاعه على الفلسفة الصوفية بخاصة وعلى الفلسفة بعامة ؛ وذلك في أثناء دراسته بمرحلة الدكتوراه عن اطروحته الموسومة بـ (الرؤى الصوفية في الشعر العربي المعاصر) ، قد أثرا فيه إيما تأثير ، ولا شك في ان استعداده لتقبل التصوف –مشاعرا وسلوكا- كان هو الاخر عاملا أساسيا في إنعطافه نحو التصوف شعرا غير بعيدا عن ظلال السلوك الصوفي . وكل ذلك جسده شاعرنا في ديوانه (تحولات الروح ) ، والذي يُعدّ خليطاً عجيباً من التكاملات والتداخلات يقدم عن طريقهما الشاعر قصيدة ممتعة لا يمل القارئ من تأملها وتأمل ايقاعها وكثافتها وامتدادها وتناصها وإيماءاتها . ولعله نوع من الزهور لا يمل القارئ عطرها .
التنزيلات
المراجع
- تحولات الروح، د. محمد راضي جعفر، دمشق اتحاد الكتاب العرب، 2001.
- ديوان امرؤ القيس، تحقيق: محمد ابو الفضل ابراهيم، دار المعارف، القاهرة، ط4، (د.ت).
ثانياً:المصادر العربية:
-الاشارات الالهية، ابو حيان التوحيدي، تحقيق: د. وداد القاضي، دار الثقافة، بيروت، ط2، 1982.
-الانوار فيما يُمنح صاحب الحلوة من الاسرار، محيي الدين بن عربي، تقديم: عبد الرحمن حسن
محمود، القاهرة، مكتبة عالم الفكر،ط1 ،1986.
-التعريفات، الشريف الجرجاني، المطبعة الحميدية، مصر، 1321هـ.
-الحيوان، ابو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، تحقيق وشرح :عبد السلام هارون، منشورات المجمع العلمي العربي الاسلامي، بيروت، ط3، 1969.
-الفتوحات المكية، محيي الدين ابن عربي تحقيق وتقديم : د. عثمان يحيى، تصوير ومراجعه: د. ابراهيم مدكور، الهيأة المصرية العامه للكتاب، القاهرة، ط2، 1985.
-المواقف والمخاطبات، محمد بن عبد الجبار بن الحسن النقري، تصحيح: آرثر يوحنا آبري، مكتبة الكليات الازهرية، القاهرة، (د.ت).
-حسن التوسل في صناعة الترسل ، الامام شهاب الدين ابي الثناء محمود بن سليمان الحلبي الحنفي، مطبعة الوهبية بمصر ، 1398.
-شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الاكبر محيي الدين ابن عربي، تحقيق وجمع وتأليف : محمود محمود الغراب، دمشق، 1985.
-عوارف المعارف، السروردي، بيروت، (د.م.)، 1966.
-كشف السر الغامض في شرح ديوان ابن الفارض، عبد الغني النابلسي، تحقيق: محمد ابو الفضل ابراهيم، القاهرة، مؤسسة الحلبي وشركاه للنشر والتوزيع،( د.ت).
ثالثا : المراجع العربية:
-اتجاهات الشعر العربي المعاصر، د. احسان عباس، الكويت، عالم المعرفة، 1978.
-التصوف في الشعر العربي – نشأته وتطوره حتى آخر القرن الثالث الهجري – عبد الحكيم حسان، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 1954.
-الرؤى الصوفية في الشعر العربي المعاصر، د. محمد راضي جعفر، بغداد، دار الشئون الثقافية العامة، 2002.
-الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، د. محمد فتوح احمد، دار المعارف بمصر، ط2، 1978.
-المرشد الى اشعار العرب وصناعتها، عبد الله الطيب المجذوب، شركة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، ط2، 1955.
-المعجم الفلسفي، د. جميل صليبا، دار الكتاب العربي، بيروت ، ط1، 1971
-النقد الادبي الحديث، د. محمد غنيمي هلال، دار الثقافة، بيروت، 1973.
-تأويل الشعر وفلسفته عند الصوفية ، عودة امين يوسف ، عالم الكتب الحديثة، بيروت ،2009.
-تاريخ العرب، فيليب حتي واخرون، دار المعرفة بمصر، 1962.
-حياتي في الشعر، صلاح عبد الصبور، ، دار اقرأ، بيروت ،1983.
-سيمياء العنوان ، د. بسام قطوس , مطبعة البهجة بدعم من وزارة الثقافة ، عمان، 2001.
-فن الشعر، د. احسان عباس، ، دار الثقافة، ط2، بيروت، 1959.
-في الالهام والاختبار الصوفي، د. عبد الرؤوف عبيد، القاهرة، (د.م).، 1986.
-لغة الشعر بين جيلين، د. ابراهيم السامرائي ، دار الثقافة،بيروت،1960.
رابعاً: الكتب المترجمة:
-ابن عربي – حياته ومذهبه – آسين بلاثيوس، ترجمة: عبد الرحمن بدوي، الكويت، وكالة المطبوعات ، دار العلم،،بيروت، 1979.
-بنية اللغة الشعرية، جان كوهين، ترجمة : محمد الولي ، ومحمد العمري، دار توبقال للنشر، المغرب، ط1، 1986.
-موسوعة المصطلح النقدي، د.ي. ميوك، ترجمة: د. عبد الواحد لؤلؤة، بغداد، دار المأمون، 1977.
خامسا : الدوريات :
أ-المجلات:
- مجلة الفكر العربي والعالم ، مقابلة مع رولان بارت ، العدد(7) ، صيف 1989.
- م. المورد، بغداد، ع2، 1412ه-1992م.
- م. الموقف الادبي، دمشق، اتحاد الكتاب العرب، ع377، ايلول،2002.
ب-الجرائد:
-جريدة الاسبوع الادبي، دمشق، اتحاد الكتاب العرب، ع551، 25/4/2001.
-جريدة الجمهورية، بغداد، 24 شباط، 2003.
-جريدة الزمان، لندن، ع2918، 16 شباط، 2008.
-جريدة القادسية، بغداد، 4 حزيران، 2002.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.