تخالف فعلي الشرط والجواب في القرآن الكريم الدلالة الزمنية للماضي والمضارع أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.243الملخص
التخالف بين الأفعال أمر ظاهر في اللغة العربية عموماً وفي القرآن الكريم بشكل أخص , وهو يأتي لأغراض دلالية وأسلوبية مختلفة , ويرتبط بهذه الظاهرة تخالف فعلي الشرط والجواب من الناحية الزمنية. فقد قرر النحويون أن أفضل الأساليب في الشرط هي أن يأتي فعلا الشرط والجواب مضارعين , ثم ماضيين , وما جاء خلاف ذلك حاولوا تأويله .
وهذا البحث أثبت أن القواعد التي وضعها النحويون لا تصمد كثيراً أمام ما ورد من أمثلة لهذه الظاهرة في القرآن الكريم , وأنَّ سبب التخالف الزمني بين فعلي الشرط والجواب - ولاسيما في حالة كون فعل الشرط ماضياً وفعل الجواب مضارعاً – إنَّما يعود لأسباب دلالية وسياقية تختص بكلِّ مورد جاء النص القرآني للحديث عنه أو لتبيينه .
التنزيلات
المراجع
- الإتقان في علوم القرآن : جلال الدين السيوطي ( ت 911هـ) , تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم , الهيئة المصرية العامة للكتاب , 1974.
- الأزهية في علم الحروف: علي بن محمد النحوي الهروي ( ت415 هـ ) , تحقيق : عبد المعين الملوحي , منشورات مجمع اللغة العربية بدمشق , ط2 1993.
- أسرار اللغة : أبو البركات الأنباري ( ت 577 هـ ) , تحقيق : بركات يوسف هبُّود , ط1 , بيروت 1999.
- أسلوب الشرط في سورة النساء (دراسة نحویة) : راوية علي زكريا , رسالة ماجستیر مقدمة إلى جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا, ٢٠١٥.
- أسلوب الشرط في اللغة العربية – دراسة تركيبية دلالية – بحث منشور على الشبكة الدولية , الرابط : http://revue.ummto.dz/index.php/pla/article/view/662
– الأفعال في القرآن و آثارها الدلالية , بحث على الشبكة الدولية , الرابط: http://www.islamweb.net/ramadan/index.php?page=article&id=174155
– إنكار وجود الله , بحث على الشبكة الدولية : http://bayanelislam.net/Suspicion.aspx?id=01-03-0054
- البرهان في علوم القرآن : بدر الدين الزركشي (ت 794هـ ) , تحقيق : أبو الفضل الدمياطي, دار الحديث , 2006.
- البحث النحوي عند الأصوليين : مصطفى جمال الدين , بغداد 1980.
- البيان في غريب إعراب القرآن : أبو البركات الأنباري , تحقيق: طه عبد الحميد طه - مصطفى السقا , الهيئة المصرية العامة للكتاب , 1980.
- التحقيق في كلمات القرآن الكريم : حسن المصطفوي , ط1 , طهران 1416هـ.
- التركيب اللغوي للشعر العراقي المعاصر : مالك يوسف المطلبي , بغداد 1981.
- تفسير ابن كثير : إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي ( ت 774هـ ), تحقيق: سامي بن محمد السلامة , دار طيبة , 1999.
- تفسير الشعراوي( الخواطر) : محمد متولي الشعراوي (المتوفى: 1418هـ) , القاهرة 1997.
- تفسير التحرير و التنوير: محمد الطاهر بن عاشور , الدار التونسية للنشر , ( د – ت ) .
– تفسير الطبري( جامع البيان عن تأويل آي القرآن ) : محمد ابن جرير الطبري ( ت 310 هـ ) , تحقيق : بشار عواد معروف - عصام فارس الحرستاني , مؤسسة الرسالة , ( د – ت ) .
- تفسير الرازي ( مفاتيح الغيب ) :فخر الدين الرازي ( ت 606 هـ ) , دار الفكر , ط1 , 1981.
– تفسير الكشاف : جار الله الزمخشري ( ت 538 هـ ) , اعتنى به : خليل مأمون شيحا , ط1 , بيروت 2002.
- تفسير البغوي : أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي ( ت 510هـ) , تحقيق : محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش, دار طيبة للنشر والتوزيع, ط4 , 1997.
- تفسير البحر المحيط : أبو حيان الأندلسي ( ت 745هـ) , تحقيق : صدقي محمد جميل , دار الفكر - بيروت 1420 هـ.
- التفسير البسيط : عَلي بن أحمَد بن محمَّد الواحدي (ت 468 هـ) , تحقيق : محمَّد بن صالح بن عبد الله الفوزان , الرياض ( د – ت ).
- حاشية الخضري على شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك : محمد بن علي الخضري ( ت 1287هـ ) , بيروت ( د- ت ) .
- حاشية الدسوقي على مغني اللبيب : محمد بن أحمد عرفة الدسوقي ( ت 1230هـ ) , مصر ( د – ت ) .
- حاشية الصبان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك : محمد بن علي الصبان ( ت 1206 هـ ) , القاهرة ( د- ت ) .
- دلالات الارتباط في أسلوب الشرط ( دراسة في نصوص من صحيح البخاري ) : أبو بكر زروقي , بحث منشور في مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية , الجزائر , العدد السادس 2010.
- الصيغ الزمنية في اللغة العربية : : مالك يوسف المطلبي , بغداد 1982.
- الغرة المخفية في شرح الدرة الألفية : أبو العباس بن الخباز ( ت 639 هـ ) , تحقيق : حامد محمد العبدلي , الأنبار 1990.
- شرح المفصل : موفق الدين بن يعيش ( ت 643هـ ) , بيروت ( د- ت ) .
- شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب: ابن هشام الأنصاري( ت 761هـ ) , تحقيق : محمد أبو الفضل عاشور, دار إحياء التراث العربي 2001.
- شرح الرضي على الكافية: رضي الدين الاسترابادي ( 686هـ ) , بيروت ( د- ت )
- شرح جمل الزجاجي : أبو الحسن ابن عصفور ( ت 669هـ ) , تحقيق : صاحب جعفر أبو جناح , الموصل 1982.
- شرح الكافية الشافية : جمال الدين بن مالك ( ت 672هـ) , تحقيق : عبد المنعم أحمد هريدي , ط1 , مكة المكرمة ( د – ت ) .
- شرح المقدمة المحسبة : طاهر بن أحمد بن بابشاذ ( ت 469هـ ) , تحقيق : مهدي عبيد جاسم , بيروت 1986.
- شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالك : بدر الدين بن مالك (ت 686 هـ) , تحقيق : محمد باسل عيون السود , ط1 , بيروت 2000.
- شرح التسهيل : جمال الدين بن مالك , تحقيق : محمد عبد القادر عطا وطارق فتحي الزين , بيروت 2001.
- شرح الأشموني على ألفية ابن مالك : نور الدين الأشموني ( ت 929هـ ) , تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد , بيروت 1955.
– الفرق بين الرؤية والنظر والبصر , بحث على الشبكة الدولية , الرابط : http://ahmed1maher1.blogspot.com/
- لسان العرب : جمال الدين بن منظور ( ت 711هـ ) , بيروت 1956.
- المقتضب : محمد بن يزيد المبرد ( 285هـ ) , تحقيق : محمد عبد الخالق عضيمة , بيروت (د- ت )
- مواهب الرحمن في تفسير القرآن : عبد الأعلى السبزواري , النجف الأشرف 1989.
- معاني النحو : فاضل السامرائي , بغداد 1991.
- المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر: ضياء الدين ابن الأثير ( ت 637هـ ) , تحقيق : محمد محيي الدين عبدالحميد , بيروت 1995.
– مغني اللبيب عن كتب الأعاريب : ابن هشام الأنصاري , تحقيق : مازن المبارك ومحمد علي حمد , ط6 , بيروت 1985.
- المقتصد في شرح الإيضاح : عبد القاهر الجرجاني ( ت 471هـ ) , تحقيق : كاظم بحر المرجان , بغداد 1982.
- الميزان في تفسير القران: السيد محمد حسين الطباطبائي , صححه واشرف على طباعته: حسين الاعلمي , ط1 , بيروت 1997.
- النحو الوافي : عباس حسن , ط 4 , مصر 1973.
- نحو التيسير : أحمد عبد الستار الجواري , بيروت 2006.
- نحو الفعل : أحمد عبد الستار الجواري , بيروت 2006.
- النحويون و القرآن :
- نتائج الفكر في النحو : أبو القاسم السهيلي ( ت 581هـ ) , تحقيق : محمد إبراهيم البنا , الرياض ( د- ت ) ..
- همع الهوامع شرح جمع الجوامع : جلال الدين السيوطي , تحقيق : عبد العال سالم مكرم , الكويت 1997.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.