تخالف فعلي الشرط والجواب في القرآن الكريم الدلالة الزمنية للماضي والمضارع أنموذجاً

المؤلفون

  • عماد محمد محمود جامعة بغداد - كلية الآداب
  • محمد جاسم عبود م.د. محمد جاسم عبود للعلوم الإسلامية الجامعة - كلية الإمام الكاظم 

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.243

الملخص

التخالف بين الأفعال أمر ظاهر في اللغة العربية عموماً وفي القرآن الكريم بشكل أخص , وهو يأتي لأغراض دلالية وأسلوبية مختلفة , ويرتبط بهذه الظاهرة تخالف فعلي الشرط والجواب من الناحية الزمنية. فقد قرر النحويون أن أفضل الأساليب في الشرط هي أن يأتي فعلا الشرط والجواب مضارعين , ثم ماضيين , وما جاء خلاف ذلك حاولوا تأويله .

     وهذا البحث أثبت أن القواعد التي وضعها النحويون لا تصمد كثيراً أمام ما ورد من أمثلة لهذه الظاهرة في القرآن الكريم , وأنَّ سبب التخالف الزمني بين فعلي الشرط والجواب - ولاسيما في حالة كون فعل الشرط ماضياً وفعل الجواب مضارعاً – إنَّما يعود لأسباب دلالية وسياقية تختص بكلِّ مورد جاء النص القرآني للحديث عنه أو لتبيينه .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • عماد محمد محمود، جامعة بغداد - كلية الآداب

    أ.م.د. عماد محمد محمود

    جامعة بغداد - كلية الآداب

  • محمد جاسم عبود، م.د. محمد جاسم عبود للعلوم الإسلامية الجامعة - كلية الإمام الكاظم 

    م.د. محمد جاسم عبود

    للعلوم الإسلامية الجامعة - كلية الإمام الكاظم 

المراجع

- القرآن الكريم :
- الإتقان في علوم القرآن : جلال الدين السيوطي ( ت 911هـ) , تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم , الهيئة المصرية العامة للكتاب , 1974.
- الأزهية في علم الحروف: علي بن محمد النحوي الهروي ( ت415 هـ ) , تحقيق : عبد المعين الملوحي , منشورات مجمع اللغة العربية بدمشق , ط2 1993.
- أسرار اللغة : أبو البركات الأنباري ( ت 577 هـ ) , تحقيق : بركات يوسف هبُّود , ط1 , بيروت 1999.
- أسلوب الشرط في سورة النساء (دراسة نحویة) : راوية علي زكريا , رسالة ماجستیر مقدمة إلى جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا, ٢٠١٥.
- أسلوب الشرط في اللغة العربية – دراسة تركيبية دلالية – بحث منشور على الشبكة الدولية , الرابط : http://revue.ummto.dz/index.php/pla/article/view/662
– الأفعال في القرآن و آثارها الدلالية , بحث على الشبكة الدولية , الرابط: http://www.islamweb.net/ramadan/index.php?page=article&id=174155
– إنكار وجود الله , بحث على الشبكة الدولية : http://bayanelislam.net/Suspicion.aspx?id=01-03-0054
- البرهان في علوم القرآن : بدر الدين الزركشي (ت 794هـ ) , تحقيق : أبو الفضل الدمياطي, دار الحديث , 2006.
- البحث النحوي عند الأصوليين : مصطفى جمال الدين , بغداد 1980.
- البيان في غريب إعراب القرآن : أبو البركات الأنباري , تحقيق: طه عبد الحميد طه - مصطفى السقا , الهيئة المصرية العامة للكتاب , 1980.
- التحقيق في كلمات القرآن الكريم : حسن المصطفوي , ط1 , طهران 1416هـ.
- التركيب اللغوي للشعر العراقي المعاصر : مالك يوسف المطلبي , بغداد 1981.
- تفسير ابن كثير : إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي ( ت 774هـ ), تحقيق: سامي بن محمد السلامة , دار طيبة , 1999.
- تفسير الشعراوي( الخواطر) : محمد متولي الشعراوي (المتوفى: 1418هـ) , القاهرة 1997.
- تفسير التحرير و التنوير: محمد الطاهر بن عاشور , الدار التونسية للنشر , ( د – ت ) .
– تفسير الطبري( جامع البيان عن تأويل آي القرآن ) : محمد ابن جرير الطبري ( ت 310 هـ ) , تحقيق : بشار عواد معروف - عصام فارس الحرستاني , مؤسسة الرسالة , ( د – ت ) .
- تفسير الرازي ( مفاتيح الغيب ) :فخر الدين الرازي ( ت 606 هـ ) , دار الفكر , ط1 , 1981.
– تفسير الكشاف : جار الله الزمخشري ( ت 538 هـ ) , اعتنى به : خليل مأمون شيحا , ط1 , بيروت 2002.
- تفسير البغوي : أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي ( ت 510هـ) , تحقيق : محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش, دار طيبة للنشر والتوزيع, ط4 , 1997.
- تفسير البحر المحيط : أبو حيان الأندلسي ( ت 745هـ) , تحقيق : صدقي محمد جميل , دار الفكر - بيروت 1420 هـ.
- التفسير البسيط : عَلي بن أحمَد بن محمَّد الواحدي (ت 468 هـ) , تحقيق : محمَّد بن صالح بن عبد الله الفوزان , الرياض ( د – ت ).
- حاشية الخضري على شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك : محمد بن علي الخضري ( ت 1287هـ ) , بيروت ( د- ت ) .
- حاشية الدسوقي على مغني اللبيب : محمد بن أحمد عرفة الدسوقي ( ت 1230هـ ) , مصر ( د – ت ) .
- حاشية الصبان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك : محمد بن علي الصبان ( ت 1206 هـ ) , القاهرة ( د- ت ) .
- دلالات الارتباط في أسلوب الشرط ( دراسة في نصوص من صحيح البخاري ) : أبو بكر زروقي , بحث منشور في مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية , الجزائر , العدد السادس 2010.
- الصيغ الزمنية في اللغة العربية : : مالك يوسف المطلبي , بغداد 1982.
- الغرة المخفية في شرح الدرة الألفية : أبو العباس بن الخباز ( ت 639 هـ ) , تحقيق : حامد محمد العبدلي , الأنبار 1990.
- شرح المفصل : موفق الدين بن يعيش ( ت 643هـ ) , بيروت ( د- ت ) .
- شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب: ابن هشام الأنصاري( ت 761هـ ) , تحقيق : محمد أبو الفضل عاشور, دار إحياء التراث العربي 2001.
- شرح الرضي على الكافية: رضي الدين الاسترابادي ( 686هـ ) , بيروت ( د- ت )
- شرح جمل الزجاجي : أبو الحسن ابن عصفور ( ت 669هـ ) , تحقيق : صاحب جعفر أبو جناح , الموصل 1982.
- شرح الكافية الشافية : جمال الدين بن مالك ( ت 672هـ) , تحقيق : عبد المنعم أحمد هريدي , ط1 , مكة المكرمة ( د – ت ) .
- شرح المقدمة المحسبة : طاهر بن أحمد بن بابشاذ ( ت 469هـ ) , تحقيق : مهدي عبيد جاسم , بيروت 1986.
- شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالك : بدر الدين بن مالك (ت 686 هـ) , تحقيق : محمد باسل عيون السود , ط1 , بيروت 2000.
- شرح التسهيل : جمال الدين بن مالك , تحقيق : محمد عبد القادر عطا وطارق فتحي الزين , بيروت 2001.
- شرح الأشموني على ألفية ابن مالك : نور الدين الأشموني ( ت 929هـ ) , تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد , بيروت 1955.
– الفرق بين الرؤية والنظر والبصر , بحث على الشبكة الدولية , الرابط : http://ahmed1maher1.blogspot.com/
- لسان العرب : جمال الدين بن منظور ( ت 711هـ ) , بيروت 1956.
- المقتضب : محمد بن يزيد المبرد ( 285هـ ) , تحقيق : محمد عبد الخالق عضيمة , بيروت (د- ت )
- مواهب الرحمن في تفسير القرآن : عبد الأعلى السبزواري , النجف الأشرف 1989.
- معاني النحو : فاضل السامرائي , بغداد 1991.
- المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر: ضياء الدين ابن الأثير ( ت 637هـ ) , تحقيق : محمد محيي الدين عبدالحميد , بيروت 1995.
– مغني اللبيب عن كتب الأعاريب : ابن هشام الأنصاري , تحقيق : مازن المبارك ومحمد علي حمد , ط6 , بيروت 1985.
- المقتصد في شرح الإيضاح : عبد القاهر الجرجاني ( ت 471هـ ) , تحقيق : كاظم بحر المرجان , بغداد 1982.
- الميزان في تفسير القران: السيد محمد حسين الطباطبائي , صححه واشرف على طباعته: حسين الاعلمي , ط1 , بيروت 1997.
- النحو الوافي : عباس حسن , ط 4 , مصر 1973.
- نحو التيسير : أحمد عبد الستار الجواري , بيروت 2006.
- نحو الفعل : أحمد عبد الستار الجواري , بيروت 2006.
- النحويون و القرآن :
- نتائج الفكر في النحو : أبو القاسم السهيلي ( ت 581هـ ) , تحقيق : محمد إبراهيم البنا , الرياض ( د- ت ) ..
- همع الهوامع شرح جمع الجوامع : جلال الدين السيوطي , تحقيق : عبد العال سالم مكرم , الكويت 1997.

منشور

2018-12-11

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

محمد محمود ع., & جاسم عبود م. (2018). تخالف فعلي الشرط والجواب في القرآن الكريم الدلالة الزمنية للماضي والمضارع أنموذجاً. مجلة الآداب, 1(121), 111-140. https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.243

تواريخ المنشور