الدلالة التكرارية في خمريات أبي نواس

المؤلفون

  • سلام احمد خلف جامعة بغداد- كلية الآداب قسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.241

الملخص

التكرار آلة بيانية ذات وظائف لا تقل أهمية عن الإيجاز ؛ إلا أنه ملجأ فني يركز عليه المبدع ساعة إبلاغه الرسالة لما فيه من التقرير وإذاعة الإيقاع الوظيفي الفعال. من أجل ذلك أردت بهذه الدراسة إبانة الفعل البياني والجمالي والإيقاعي الذي ينجم عن أسلوبية التكرار؛ فاخترت لذلك مجموعة من النماذج الشعرية بالتركيز على هندسة التكرار ومواقعه في النص وما للازمة وتشكّلاتها العديدة المصحوبة بفيض الشعرية وأدبية الصورة والخيال؛ والتكرار في الشعر يقوي الوحدة والتمركز  ويظهر في تناوب الحركة والسكون أو تكرُّر الشيء على أبعاد متساوية . وفي ترديد لفظ واحد أو معنى واحد وهو الترجيع ،ترجيع البداية في النهاية ، ترجيع القرار في الغناء ، رد العجز على الصدر  في الشعر ، ترجيع النوتة الواحدة في الموسيقى ، والعود المتواتر إلى شيء بعينه . والتكرار كثير الشيوع في الفن وقل ما نجد أثرا فنيا لا تتكرر فيه أجزاء متقاربة أو متباعدة . ومنه الترجيع المتسق أو الإيقاع.

ثم إن الحديث عن التكرار لا يجعل من المكرر عمدة وحده دون ربطه بالنص في كليته ؛ لذلك نجده تكرارا يؤثر في العنوان ودلالته وإكساب النص والخطاب انسجاما وتماسكا في بُناه بفضل التكرار لأنه الخيط الرفيع والروح الدرامية التي تحفظ تلك الخصيصات جميعا، بل ثمة علاقة جد وطيدة بين ذلك الفعل البياني والمتلقي متفاعلا مع الرسالة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • سلام احمد خلف، جامعة بغداد- كلية الآداب قسم اللغة العربية

    أ.م.د سلام احمد خلف

    جامعة بغداد- كلية الآداب

    قسم اللغة العربية

المراجع

• أبن الأثير: أبو الفتح ضياء الدين نصر الله بن محمد بن مكرم, المثل السائر في أدب الكاتب الشاعر, تعليق: احمد الحوفي وبدوي طبانة, دار النهضة للطباعة والنشر, مصر, 1977, ج2.
• احمد احمد بدوي, أسس النقد الأدبي, مكتبة نهضة مصر, القاهرة, 1964.
• احمد درويش, دراسة الأسلوب بين المعاصرة والتراث, دار غريب, القاهرة, 1988.
• أماني سليمان داود, الأسلوبية والصوفية – دراسة في شعر الحسين بن منصور الحلاج, وزارة الثقافة, عمان, 2002.
• جلال الخياط, الشعر والزمن, منشورات وزارة الاعلام, العراق, 1975.
• جون كوهن, بنية اللغة الشعرية, ترجمة: محمد الوالي ومحمد العمري, دار توبقال, الدار البيضاء, 1986.
• ديوان أبي نواس, ط2, دار صادر, بيروت, 2009.
• رجاء عيد, التجديد الموسيقي في الشعر العربي, منشأة المعارف للنشر, الإسكندرية, 1988.
• سعاد يوسف محمد الحجاجرة, خمريات أبي نواس ومسلم بن الوليد – دراسة أسلوبية, رسالة ماجستير (غير منشورة), جامعة الخليل, فلسطين, 2012.
• السكاكي: يوسف بن بكر محمد بن علي, مفتاح العلوم, تعليق: نعيم زرزور, ط2, دار الكتب العلمية, بيروت, 1987.
• عبد القادر أبو شريفة, مدخل الى تحليل النص الأدبي, دار الفكر, عمان, 1990.
• عبد الله التطاوي, أشكال الصراع في القصيدة العربية, مكتبة الانجلو المصرية, القاهرة, (د.ت), ج5.
• عز الدين إسماعيل, التفسير النفسي للأدب, (د.م), القاهرة, 1963.
• علي شلق, أبو نواس بين التخطي والالتزام, المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر, بيروت, 1982.
• غسان إسماعيل عبد الخالق, الزمن – المكان – النص – اتجاهات الرواية العربية المعاصرة في الأردن, (د.م), بيروت, 1993.
• فايز القرعان, تقنيات الخطاب البلاغي – دراسة نصية, عالم الكتب الحديثة, اربد, 2004.
• محمد العبد, النص والخطاب والاتصال, الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي, القاهرة, 2005.
• محمد عبد المطلب, بناء الأسلوب في شعر الحداثة – التكوين البديعي, ط2, دار المعارف, مصر, 1995, 1995.
• محمد النويهي, نفسية أبي نواس, ط2, دار الفكر, القاهرة, 1970.
• محمد وحيد الدين سوار, الزمن بين البراءة والاتهام, الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع, عمان, 2002.
• مدحت سعد محمد الجيار, الصورة الشعرية عند أبي القاسم الشابي, ط2, دار المعارف, القاهرة, 1986.
• مصطفى سويف, الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة, ط2, دار المعارف, مصر, 1959.
• أبن منظور: أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم, لسان العرب, ط6, دار صادر, 1997, ج5.
• منير سلطان, بلاغة الكلمة والجملة والجمل, منشأة المعارف, الاسكندرية, 1988.
• موسى ربابعة, التكرار في الشعر الجاهلي – دراسة أسلوبية, مجلة مؤتة للبحوث والدراسات, مج5, العدد الأول, الأردن, 1990.
• نور الدين السد, الأسلوبية وتحليل الخطاب, دار توبقال للنشر, المغرب, 1986, ج1.

منشور

2018-12-11

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

الدلالة التكرارية في خمريات أبي نواس. (2018). مجلة الآداب, 1(121), 77-90. https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.241

تواريخ المنشور