الدلالة التكرارية في خمريات أبي نواس
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.241الملخص
التكرار آلة بيانية ذات وظائف لا تقل أهمية عن الإيجاز ؛ إلا أنه ملجأ فني يركز عليه المبدع ساعة إبلاغه الرسالة لما فيه من التقرير وإذاعة الإيقاع الوظيفي الفعال. من أجل ذلك أردت بهذه الدراسة إبانة الفعل البياني والجمالي والإيقاعي الذي ينجم عن أسلوبية التكرار؛ فاخترت لذلك مجموعة من النماذج الشعرية بالتركيز على هندسة التكرار ومواقعه في النص وما للازمة وتشكّلاتها العديدة المصحوبة بفيض الشعرية وأدبية الصورة والخيال؛ والتكرار في الشعر يقوي الوحدة والتمركز ويظهر في تناوب الحركة والسكون أو تكرُّر الشيء على أبعاد متساوية . وفي ترديد لفظ واحد أو معنى واحد وهو الترجيع ،ترجيع البداية في النهاية ، ترجيع القرار في الغناء ، رد العجز على الصدر في الشعر ، ترجيع النوتة الواحدة في الموسيقى ، والعود المتواتر إلى شيء بعينه . والتكرار كثير الشيوع في الفن وقل ما نجد أثرا فنيا لا تتكرر فيه أجزاء متقاربة أو متباعدة . ومنه الترجيع المتسق أو الإيقاع.
ثم إن الحديث عن التكرار لا يجعل من المكرر عمدة وحده دون ربطه بالنص في كليته ؛ لذلك نجده تكرارا يؤثر في العنوان ودلالته وإكساب النص والخطاب انسجاما وتماسكا في بُناه بفضل التكرار لأنه الخيط الرفيع والروح الدرامية التي تحفظ تلك الخصيصات جميعا، بل ثمة علاقة جد وطيدة بين ذلك الفعل البياني والمتلقي متفاعلا مع الرسالة.
التنزيلات
المراجع
• احمد احمد بدوي, أسس النقد الأدبي, مكتبة نهضة مصر, القاهرة, 1964.
• احمد درويش, دراسة الأسلوب بين المعاصرة والتراث, دار غريب, القاهرة, 1988.
• أماني سليمان داود, الأسلوبية والصوفية – دراسة في شعر الحسين بن منصور الحلاج, وزارة الثقافة, عمان, 2002.
• جلال الخياط, الشعر والزمن, منشورات وزارة الاعلام, العراق, 1975.
• جون كوهن, بنية اللغة الشعرية, ترجمة: محمد الوالي ومحمد العمري, دار توبقال, الدار البيضاء, 1986.
• ديوان أبي نواس, ط2, دار صادر, بيروت, 2009.
• رجاء عيد, التجديد الموسيقي في الشعر العربي, منشأة المعارف للنشر, الإسكندرية, 1988.
• سعاد يوسف محمد الحجاجرة, خمريات أبي نواس ومسلم بن الوليد – دراسة أسلوبية, رسالة ماجستير (غير منشورة), جامعة الخليل, فلسطين, 2012.
• السكاكي: يوسف بن بكر محمد بن علي, مفتاح العلوم, تعليق: نعيم زرزور, ط2, دار الكتب العلمية, بيروت, 1987.
• عبد القادر أبو شريفة, مدخل الى تحليل النص الأدبي, دار الفكر, عمان, 1990.
• عبد الله التطاوي, أشكال الصراع في القصيدة العربية, مكتبة الانجلو المصرية, القاهرة, (د.ت), ج5.
• عز الدين إسماعيل, التفسير النفسي للأدب, (د.م), القاهرة, 1963.
• علي شلق, أبو نواس بين التخطي والالتزام, المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر, بيروت, 1982.
• غسان إسماعيل عبد الخالق, الزمن – المكان – النص – اتجاهات الرواية العربية المعاصرة في الأردن, (د.م), بيروت, 1993.
• فايز القرعان, تقنيات الخطاب البلاغي – دراسة نصية, عالم الكتب الحديثة, اربد, 2004.
• محمد العبد, النص والخطاب والاتصال, الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي, القاهرة, 2005.
• محمد عبد المطلب, بناء الأسلوب في شعر الحداثة – التكوين البديعي, ط2, دار المعارف, مصر, 1995, 1995.
• محمد النويهي, نفسية أبي نواس, ط2, دار الفكر, القاهرة, 1970.
• محمد وحيد الدين سوار, الزمن بين البراءة والاتهام, الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع, عمان, 2002.
• مدحت سعد محمد الجيار, الصورة الشعرية عند أبي القاسم الشابي, ط2, دار المعارف, القاهرة, 1986.
• مصطفى سويف, الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة, ط2, دار المعارف, مصر, 1959.
• أبن منظور: أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم, لسان العرب, ط6, دار صادر, 1997, ج5.
• منير سلطان, بلاغة الكلمة والجملة والجمل, منشأة المعارف, الاسكندرية, 1988.
• موسى ربابعة, التكرار في الشعر الجاهلي – دراسة أسلوبية, مجلة مؤتة للبحوث والدراسات, مج5, العدد الأول, الأردن, 1990.
• نور الدين السد, الأسلوبية وتحليل الخطاب, دار توبقال للنشر, المغرب, 1986, ج1.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.