البنیة الإیقاعية ودلالاتها في دالیة الشریف الرضيّ في رثاء الحسین (ع)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.238الملخص
تقوم القصيدة في تشكيل بنيتها الموسيقية علی عنصر أساسي هو الإيقاع. والإيقاع الصوتي أداة لغوية للشعراء تترجم أحاسيسهم المتنوعة وتساعد علی تحقيق الغاية من التأثير ونقل المشاعر والأحاسيس، والشریف الرضيّ احتفی بهذا النمط التعبيری في شــعره ولاسیما في دالیته التي أنشدها في رثاء الإمام الحسین (ع). تتناول هذه الدراسة علی وفق المنهج الوصفي التحليلي الإحصائي، الدلالة الإیقاعية المتمثلة بالموسیقی الخارجیة والداخلیة وارتباط کل منهما بالمضمون الشعري في دالیة الشریف الرضيّ في رثاء الإمام الحسین (علیه السلام). من أهم النتائج التي حصلت علیها هذه الدراسة هي أنّ الشریف الرضيّ قد أفاد من إمكانية التغيير في نمط الوزن المتمثل في الزحافات والعلل إفادة حسنة واهتم إهتماما بالغا بالقافية وبموقعها الإيقاعي. وأن في القصیدة ترکيزا قويّا للإيقاع الداخلي تتکثّف فيه القوافي، وتتناغم فيه الحروف فضلا عن تكرار الكلمات، وأنّ في رويّ القصیدة دلالة مناسبة علی المعنی المراد تبیینُه، وأن الأصوات والصوامت تفید في ابراز دلالة مکنونة والتي کان لها الدور الواضح في صنع الإیقاعیة الموسیقیة في البیت.
التنزيلات
المراجع
2- إسماعیل، عزالدین، الأسس الجمالیة في النقد العربي عرض وتفسیر ومقارنة، بغداد:دارالشوؤن الثقافية العامة، 1986م.
3- أنيس، إبراهيم، الأصوات اللغوية، الطبعة الرابعة، القاهرة: مطبعة الأنجلوالمصریة، 1971م.
4- أنيس، إبراهيم، دلالة الألفاظ ، الطبعة الخامسة، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية ، ١٩٨٤م.
5- أنيس، إبراهيم، موسيقى الشعر، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، الطبعة السادسة، 1988م.
6- البحراوي، سيد، نحو علم للعروض المقارن، ، مجلة المعرفة، العدد295، السنة 25، 1986م.
7- البطل، علي، الصورة في الشعر العربي حتی آخر القرن الثاني الهجري، لبنان: دار الأندلس، 1980م.
8- بکار، یوسف حسین، بناء القصیدة في النقدالعربي القدیم، الطبعة الثانیة، لبنان: دارالأندلس، 1982م.
9- حميد الراوي، حامد مزعل، المكونات الصوتية للإيقاع وأنماطه في الشعر والنثر، رسالة دكتوراه مقدمة إلى كلية الآداب في جامعة بغداد، 1996م.
10- خلوصي، صفاء، فن التقطيع الشعري والقافية، الطبعة الرابعة، بيروت، دون ناشر، 1974م.
11- رتشاردز، إ.آ.، مبادئ النقد الأدبي، ترجمة مصطفى بدوي، القاهرة: المؤسسة المصرية العامة، دون تا.
12- رمضان، محیی الدین، في الصوتیات العربیة، الطبعة الأولی، عمان: مکتیة الرسالة الحدیثة، 1979م.
13- السد، نورالدین، تحلیل الخطاب الشعري رثاء صخر، مجلة اللغة والأدب، العدد 8، جامعة الجزائر، 1996م.
14- السریحی، صلوح بنت مصلح بن سعید، الصورة في شعر الرثاء الجاهلي، رسالة دکتوراه مقدمة إلی کلیة التربیة للبنات بجدة، 1998م.
15- الشریف الرضيّ، ابوالحسن، الدیوان، شرح محمود مصطفی¬حلاوی، بیروت: شرکة دار الأرقم، 1999م.
16- عبدالمطلب، محمد، بناء الأسلوب في شعر الحداثة التکویت البدیعي، الطبعة الثانیة، القاهرة: دارالمعارف، 1995م.
17- علی المصلاوي، علی کاظم محمد، لغة شعر دیوان الهذلیین، رسالة ماجستیر، مجلس کلیة الآداب، بجامعة الکوفه، 1999م.
18- غاتشف، غيورغي، الوعي والفن، ترجمة نوفل نيّوف، مراجعة سعد مصلوح، الکویت: سلسلة عالم المعرفة، 1990م.
19- القرطاجني، أبوالحسن حازم، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق محمد الحبيب ابن الخوجة، تونس: دار الكتب الشرقية، 1966م.
20- مندور، محمد، في الميزان الجديد، القاهرة: دار نهضة مصر للطبع والنشر، دون تا.
21- الیوسف، یوسف، مقالات في الشعر الجاهلي، الطبعة الرابعة، بیروت: دار الحقائق، 1985م.
22- يونس، علي، نظرة جديدة في موسيقى الشعر العربي، دون مکان: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1993م.
23- الهاشمي، محمد علي، العروض الواضح وعلم القافیة، الطبعة الثالثة، لبنان: دار البشائر الإسلامية، 1998م.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.