الاستعارة وتمثلاتها الدلالية في النص المسرحي العراقي المعاصر

المؤلفون

  • Hassanein Ali Hilo AI–Zaidi University of Baghdad/ College of Fine Arts/ Theatrical Arts
  • Harith H. Abdalyama University of Baghdad/ College of Fine Arts/ Theatrical Arts

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i139.2301

الكلمات المفتاحية:

.

الملخص

     تكون للغة القدرة على التواصل والتعبير بواسطة المفاهيم الدلالية من العلامات من اجل خلق مفهوم يتسع بها المعنى، ويكون اسلوبه الخاص بمختلف من الانماط اللغوية، باعتبار ان اللغة هي موضوع ادبي، وبهذا يكون المجال المسرحي بين اخصب واكثر المجالات التي تكون تداخل للأفكار والقدرة على التوسع بالمعاني والدلالات، فتعتبر الاستعارة من المفاهيم البلاغية المهمة التي يتخذها الكتاب لمواكبة التطور والمتغيرات الشاملة في الحياة ، فالمسرح كون مجال خصب لعملية توظيف الاستعارة واعطاء القدرة على التوسع بالمعنى، لتكوين دلالات تأويلية قائمة داخل بنية النص المسرحي، وهنا يحاول الباحث تسليط الضوء على اهم تمثلات الاستعارة في النص المسرحي العراقي وقد تضمن البحث اربع فصول: الفصل الاول الاطار المنهجي، الذي تناول مشكلة البحث واهميته والحاجه اليه، وهدف البحث المتمثلة التعرف على الاستعارة وتمثلاتها في النص المسرحي العراقي، فضلا عن حدود البحث، وتحديد المصطلحات، وشمل الفصل الثاني: فتكون من مبحثين الاول: مفهوم الاستعارة، والثاني الاستعارة في النص المسرحي، لينتهي الفصل بمؤشرات الاطار النظري، اما الفصل الثالث، فقد شمل اجراءات البحث، من خلال تحديد مجتمع البحث، اذ اعتمد الباحث على مؤشرات الاطار نظري بمعليه تحليل العينة، المختارة بالشكل القصدي، كما ضم الفصل الرابع النتائج والاستنتاجات فضلا عن المصادر والمراجع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abdul Qadir Al-Jurjani. (1991). The Secrets of Rhetoric. Cairo: Al-Madani Press.

Abdullah Al-Harissi. (2002). Studies in Conceptual Metaphor, Amman, Amman Publishing Institution.

Adnan Rashid. (1988). Brecht Theatre. Cairo: Dar Al-Nahdha Al-Arabiya for Printing and Publishing.

Drina Khashaba. (1990). The Most Famous Theatrical Schools. Cairo: The Lebanese Knowledge House.

Fethiya, Bosinna. (2012). Harmony of Discourse in Deliberative Maqamats. Egypt: Discourse Analysis Lab Publications.

Ibn Manzur. (2005). Lisan Al Arab (Volume 4). Beirut: Dar Al-Ader.

Jameel Hamdaoui. (No date). Lectures in the Text Linguistics. Copyright reserved to the author.

Khalil bin Yasir Al-Batashi. (2009). Text coherence in the Light of Linguistic Analysis (Volume 1). Jordan: Al-Jadida for Publishing and Distribution.

Louis Vargas. (1990). The Scene to the Art of Theatre. Cairo: Reading Festival.

Martin Eslen (2009); Drama of the Unreasonable (Volume 2). Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Literature.

Muhammad Abed Fayhan. (2003). The Development of Poetic Styles in the International Drama Language. Muhammad Abd Fayhan, The Evolution of Poetic Styles in the International Dramatic Language, Ahl Ul-Bayt Magazine, No. 11.

Nihad Saliha. (1997). Lights on the English Theatre, Cairo, Family Library, Reading Festival.

Saleh bin Hadi Ramadan. (1994). Perceptual Theory in the Rhetorical Lesson, Metaphor. House of Rhetorical Studies, Published and Distributed by Al-Wakhi and Al Maamoul, Egypt.

See: Ahmed Abdel-Sayed Al-Hawi. (1979). The Art of Metaphor.

See: Ahmed Abdel-Sayed Al-Hawi. (1979). The Art of Metaphor.

See; Mohammed Al-Khattabi. (2009). Linguistics of the Text

Sheldon Cheney. (1983); The History of Theater in Three Thousand Years. (Translated by Drina Khashaba, Translators) Cairo: The Egyptian Public Institution.

Terence Hooks. (2016). Metaphor, translated by Omar Zakaria Abdullah, revised by Mohamed Barbary, the National Center for Translation, Cairo.

Thamir Salloum. (2000). The Theory of Language and Beauty in Arabic Criticism, Egypt.

The Judge Al-Jurjani. (No date). Mediation between Al-Mutanabbi and his Opponents. (Mohamed Mohi Eldin, editor) Cairo: Dar Al-Jeel.

Umberto Echo. (2005). Semiotics and the Philosophy of Language, translated by Ahmed Al-Sameli, The Arab Organization for Translation, (Volume 1). Beirut.

التنزيلات

منشور

2021-12-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

AI–Zaidi, H. A. H., & Abdalyama, H. H. (2021). الاستعارة وتمثلاتها الدلالية في النص المسرحي العراقي المعاصر. مجلة الآداب, 3(139), 627-642. https://doi.org/10.31973/aj.v3i139.2301

تواريخ المنشور