الغرائبية في نتاجات طلبة التربية الفنية على وفق نظرية التحليل النفسي

المؤلفون

  • Hamza Sadiq Mohsen University of Baghdad/College of Fine Arts/Department of Art Education
  • Mohammad Saadi AbdelKarim University of Baghdad/College of Fine Arts/Department of Art Education

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v3i139.2300

الكلمات المفتاحية:

.

الملخص

         تمظهرت نتاجات طلبة قسم التربية الفنية بنزعة غرائبية نتيجة للتغيرات التي حدثت في الفكر، باضفاء الغرابة على الاشياء لتكتسب مدلولا جماليا جديدا، لذلك كشفت الدراسة الاستطلاعية، التي اجرها الباحث على تلك النتاجات، ولاحظ ان معظم الطلبة ينحون الى كسر المالوف وتوظيف الغرائبية في نتاجاتهم، مما شكل ذلك مؤشرا اسس على وفقه مشكلة بحثه.

وقد تالف البحث من اربعة فصول على وفق الاتي:

       الفصل الاول: تضمن هذا الفصل عرضا لمشكلة البحث التي تمحورت في الاجابة عن التساؤل الاتي: ما الغرائبية في نتاجات طلبة التربية الفنية ؟

وتتلخص اهمية البحث بايضاح الجوانب الجمالية لمفهوم الغرائبية وتحليله وفقا لنظرية التحليل النفسي. وهدف البحث إلى الكشف عن الغرائبية في نتاجات طلبة التربية الفنية. تحددت حدود البحث بالنتاجات الفنية لطلبة التربية الفنية، ومن ثم تعريف لاهم المصطلحات الواردة في عنوان ومتن البحث.

 الفصل الثاني: احتوى الفصل الثاني على الإطار النظري والدراسات السابقة متمثلا بمبحثين، تعرض في المبحث الاول الغرائبية ومنطلقاتها الفكرية والفلسفية، وعني المبحث الثاني في نظرية التحليل النفسي مؤسساتها ومنطلقاتها.

الفصل الثالث: اشتمل منهج البحث (تحليل المحتوى) ومجتمعه الذي تكون من نتاجات طلبة التربية الفنية في مادة الرسم والتي بلغت (77) نتاجا فنيا، تم اختيار عينة قصدية وقام الباحث ببناء اداة على وفق ما اسفرت عنه مؤشرات الإطار النظري وتم عرضها على مجموعة من المحكمين في مجال الفنون التشكيلية والتربية الفنية لتخرج بصيغتها النهائية.

الفصل الرابع: احتوى على النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي توصل اليها الباحث بعد تحليل العينة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Adonis, Sufism and Surrealism, Beirut: Dar Al-Saqi, 1992, p. 153.

Al-Hafni, Abdel Moneim: The Comprehensive Dictionary of Philosophy Terms, 3rd Edition, Madbouly Library, Cairo, 2000, p. 188.

Al-Jubouri, Khudair Mahdi Omran, Alienation from the teaching of Iraqi universities and its relationship to the gender of teaching, the position of control, the monthly income, the origin of the certificate and the scientific rank, PhD thesis, University of Baghdad, Ibn Al-Rushd College, 1996, p. 43.

Al-Melehi, Helmy: Contemporary Psychology, Dar Al-Nahda for Printing and Publishing, Beirut, D.T., p. 153

Al-Nurji, Ahmed Khorshid, Concepts in Philosophy and Sociology, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 1990, p. 41.

Al-Sawah, Firas: The Mind’s First Adventure - A Study in Myth - Syria and Mesopotamia, Sumer for Studies, Publishing and Distribution, Nicosia - Cyprus, 6th edition, 1981, p. 21.

Al-Yas Maalouf, Al-Munajjid in Language and Media, pg.3, Dar Al-Shorouk, Beirut, 1968, p. 547.

Brecht, Berthold, Theory of Epic Theatre, T.: Jamil Nassif, Freedom House for Printing, Al-Jumhuriya Press, Baghdad, 1973, p. 178.

Daoud, Aziz Hanna, and Nazem Hashem Al-Obaidi, Psychology of Personality, Baghdad: Mosul Higher Education Press, 1990. p. 74

Diddy. Abdel Fattah: Contemporary Trends in Philosophy, General Egyptian Book Organization, second edition, 1985, p. 105

Fifth Allawi: The Miraculous in Travel Literature, published research, Mentouri University, Constantinople, Algeria, 2006, p. 36,

Frederic Auit, Bert Weld Brecht, Preserving the Art of His Time, pg. 1 T. Ibrahim Al-Rayes, Beirut, 1981, p. 166, p. 91

Freud, Sigmund: A Contribution to the History of the Psychoanalytic Movement, 1st Edition, Translated by: George Tarabishi, Dar Al-Tali`ah for Printing and Publishing, Beirut, 1979, p. 5.

Hall, Calvin, Q: Principles of Freudian Psychology, 1st Edition, translated by: Daham Al-Kayyal, Al-Mutanabi Library, Baghdad, 1988, p. 22.

Muhammad Anani, Dictionary of Contemporary Literary Terms, pg. 1, Nubar House, Cairo, 1996, pp. 15-16.

O’Neill, W. M.: The Beginnings of Modern Psychology, translated by: Shakir Abdel Hamid, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 1987, p. 14.

Richard Schacht, Alienation, Kamel Youssef Hussein, The Arab Institute for Studies and Publishing, Beirut 1980, p. 65.

Saleh, Qassem Hussein, Creativity in Art, Beirut, 1981, p. 45.

Salih, Qasim Hussein, The Personality between Endoscopy and Measurement, University of Baghdad, Iraq, 1990, p. 30.

Shaker Abdel Hamid, Art and Strangeness, Introduction to the Manifestations of the Stranger in Art and Life, Family Library, Cairo, 2010, pg. 46.

Zayour, Ali, Doctrines of Contemporary Psychology, Beirut, Dar Al-Andalus, 1971. p. 237

التنزيلات

منشور

2021-12-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

Mohsen, H. S., & AbdelKarim, M. S. (2021). الغرائبية في نتاجات طلبة التربية الفنية على وفق نظرية التحليل النفسي. مجلة الآداب, 3(139), 139-156. https://doi.org/10.31973/aj.v3i139.2300

تواريخ المنشور