التنمية الادارية للمرا كز البحثية في جامعة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.228الملخص
استهدفت الدراسة الحالية تحديد معايير التنمية الادارية للمراكز البحثية في جامعة بغداد، والتعرف على مدى توافر هذه المعايير لدى مدراء المراكز البحثية ورؤساء الاقسام فيها. ويتحدد البحث الحالي بمدراء ورؤساء الاقسام للمراكز البحثية في جامعة بغداد والبالغ عددها (8) مراكز بحثية للعام الدراسي 2014 -2015، فقد ارتأت الباحثة بناء أداة بحث واحدة بعد أخذ آراء الخبراء في هذا المجال تضمنت الاداة خمس مجالات لكل مجال عدد من الفقرات (التخطيط 14 فقرة ، التنظيم واعادة تشكيل المركز البحثي 14 فقرة، التطوير والتحديث 17 فقرة ، الاشراف والمتابعة 16 ، التقويم 14) ، وقد حصل مجال التطوير والتحديث على الترتيب الاول من بين مجالات التنمية الادارية بوسط مرجح (2,57) وبوزن مئوي (77%) بتقدير (لازمة ومهمة)، أذ أكد مدراء المراكز البحثية ورؤساء الاقسام على أهميتها في تفعيل المراكز البحثية والتربوية وكذلك حصل مجال الاشراف والمتابعة على وسط مرجح (2,16) ، وبوزن مئوي (65%) وبالترتيب الثاني ضمن مجالات التنمية الادارية مما اظهر تأكيد مدراء المراكز البحثية ورؤساء الاقسام على أهمية هذا المجال ضمن عمل المدراء ورؤساء الاقسام والمسؤول الاداري و لأغراض التنمية والنهوض بالمراكز البحثية حصل هذا المجال على وسط مرجح (2,39) بوزن مئوي (72%) وحصل على الترتيب الثالث ضمن تسلسل مجالات التنمية الادارية اللازمة لمدراء المراكز البحثية ورؤساء الاقسام فيما حصل مجال التنظيم على وسط مرجح (2.19) بوزن مئوي (66%) ، وبهذا التقدير حصلت على الترتيب الرابع ضمن مجالات ومعايير التنمية الادارية لمدراء المراكز البحثية ورؤساء الاقسام مما أشاروا وأكدوا على أهمية هذا المجال في النظام الوظيفي وفي العملية الادارية لما لها من دور في انجاز المهام والانشطة ، أذ انها اداة التنفيذ الفعلية لإنجاز الخطط وبالتالي تحقيق اهداف المنظمة البحثية بعيداً عن الفوضى ومواءمة للتطورات والتنظيم الاداري العالمي اظهرت النتائج ان مجال التخطيط حصل على وسط مرجح (1,92) وبوزن مئوي (58%) وبذلك نال الترتيب الخامس مما يؤكد أهمية تواجدها ضمن معايير التنمية الادارية ومجالاتها ، ولغرض الافادة من نتائج الدراسة وضعت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات .
التنزيلات
المراجع
• عبد الرحمن نيشوري ،(2006): التنمية الادارية والاصلاح الاداري ، العدد مجلة الحوار المتمدن ، 1421.
• بن الرنب ، منصور ، (1988) : استراتيجية التنمية الادارية ، اطروحة دكتوراه ، الجزائر.
• بن مرسلي ، رافيق ، (2011) : الاساليب الحديثة للتنمية الادارية بين حتمية التغير ومعوقات التطبيق ، اطروحة دكتوراه ، الجزائر.
• مزعل ، سعدية عويد ، (2007) : الكفايات الادارية اللازمة للعمداء ورؤساء الاقسام العلمية في هيئة التعليمية القني ، رسالة ماجستير ، جامعة بغداد.
• الزغبي ، دلال محمد ذياب ، (1991) : الاحتياطيات التدريبية للمدراء ورؤساء الاقسام الادرايين في الجامعات الاردنية ، ماجستير (غير منشورة )، جامعة اليرموك.
• ماهر ، احمد ، (2008) : الادارة (المبادئ والمهارة) ط3 ، الدار الجامعية ، الاسكندرية.
• عبيدات ، سليمان احمد ، (1988) : القياس والتقويم التربوي ، جمعية عمال المطابق ، عمان.
• الظاهر ، زكريا محمد وآخرون ، (1991) : مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، مكتبة دار الثقافة للنشر ، عمان.
• العجيلي ، صباح حسين واخرون ، (1991) : التقويم القياس ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد.
• مطاوع ، ابراهيم عصمت ، حسن ، أمنية احمد ، (1982) : الاصول الادارية للتربية ، دار المعارف القاهرة.
• قمبر ، محمود محمد ، (1984) : نظم الادارة التربوية في العالم العربي ، مكتب اليونسكو الاقليمي في الدول العربية.
• عباس ، علي ، بركات ، عبد الله عزت ، (2000) : مدخل علم الادارة ، ط1 ، دار ، النظم للنشر ، عمان.
• المنصور ، احمد ، علي ، (1999) : بناء برنامج تدريبي لرؤساء الاقسام العلمية في كليات الجامعة البحثية في ضوء كفاياتهم الادارية ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية ، ابن الرشد.
• بشير ، كامل كاظم ، برصوم ، عواطف عزيز ، (1995) : تأثير التكليفات الادارية على اداء عضو الهيئة التدريسية في الجامعات العراقية ، المجلة العربية للتعليم التقني ، المجلد (12) ، ع2 ، بغداد.
• فهمي ، محمد سيف الدين ، (1989) : اتجاهات التغيير والتطوير في التعليم الجامعي وموقف جامعات دول الخليج منها ، مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي ، مجلة رسالة الخليج ، الرياض ، السعودية.
• سعيد ، نجية ، محمد مظهر ، (1998) : الادارة التربوية والاشراف التربوي ، جامعة تعز.
• هاشم ، زكي محمود ، (1989) : اساسيات الادارة ، منشورات ذات السلاسل ، الكويت.
• سوسن ، منتهى عبد ، (2003) : بناء اختبار لقياس الكفاءة الادارية في جامعة بغداد ، والمستنصرية ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية ، ابن الهيثم ، جامعة بغداد.
• Ebel , R.L , (1972) : Essential of Educational measurement , Prentice Englewood califfs, New Jersey.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.