الاساءة الانفعالية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • بشرى محمد حسن العبيدي م.م. بشرى محمد حسن العبيدي وزارة التربية – المديرية العامة لتربية الكرخ الثالثة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.227

الملخص

        سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على الإساءة الانفعالية  لدى التلاميذ وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في المرحلة الابتدائية , وتعد مشكلة إهمال الطفل والإساءة إليه واحدة من اخطر المشكلات الاجتماعية التي تقف في وجه تقدم المجتمع وتطوره ,والتي تؤثر على الصحة النفسية والانفعالية للتلميذ مسببة له ضررا أو أذى شديدا يطال مظاهر الارتقاء النفسي تستمر تأثيراته السلبية خلال بقية مراحل حياته مما يجعلهم يعانون من مدى واسع من الاضطرابات النفسية والسلوكية تؤثر بدورها على التحصيل الدراسي للتلاميذ, إذ هدفت الدراسة إلى:

1- الفروق بين المتفوقين وغير المتفوقين في متغير الإساءة الانفعالية.

2- الفروق بين المتفوقين وغير المتفوقين في متغير التحصيل الدراسي.

3- الفروق في الإساءة الانفعالية بين المتفوقين وغير المتفوقين حسب متغير الجنس (ذكور وإناث).

4- العلاقة الارتباطية بين الإساءة الانفعالية والتحصيل الدراسي .

استخدمت فيها  الباحثة منهج البحث الوصفي على عينة تتألف من (80) تلميذ وتلميذة , اختيرت بالطريقة القصدية وعلى وفق متغير التحصيل , وبواقع (40) تلميذ وتلميذة متفوقون و(40) تلميذ وتلميذة غير متفوقون , للصفين الخامس والسادس الابتدائي ,تتراوح أعمارهم من (10-14سنة ), إذ أظهرت نتائج البحث أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في متغير الإساءة الانفعالية والتحصيل الدراسي بين التلاميذ المتفوقين (ذكور , إناث) وغير المتفوقين (ذكور, إناث), كما أن هنالك فروقا بين التلميذات المتفوقات وغير المتفوقات , بينما لا توجد فروقا بين التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين من الذكور , وان هناك علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية في متغير الإساءة الانفعالية والتحصيل الدراسي . أي كلما زادت الإساءة الانفعالية قل التحصيل, وكلما قلت الإساءة زاد التحصيل الدراسي . استخدمت فيها الباحثة الاختبار التائي (T-test  (لعينتين مستقلتين, ومعاملات الارتباط بيرسون للتعرف على طبيعة العلاقة بين المتغيرين. ثم أوصت الباحثة على ضرورة تثقيف الأسرة ومؤسسات المجتمع المعنية برعاية الطفل كالمدرسة بالأساليب التربوية الجيدة للتعامل مع التلميذ, والتوعية الإعلامية حول الآثار السلبية للإساءة الانفعالية على التلميذ, وتفعيل

دور المؤسسات الدينية لمكافحة العنف والإساءة ضد الأطفال .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • بشرى محمد حسن العبيدي، م.م. بشرى محمد حسن العبيدي وزارة التربية – المديرية العامة لتربية الكرخ الثالثة

    م.م. بشرى محمد حسن العبيدي

    وزارة التربية – المديرية العامة لتربية الكرخ الثالثة

المراجع

المصادر العربية :Arabic origin
1- القران الكريم
2- صحيح مسلم
3- ابو جابر وعلاء الدين وعكروش والفرح (2009) ,ادراكات الوالدين لمشكلة اهمال الاطفال والاساءة اليهم في المجتمع الاردني , المجلة الاردنية في العلوم التربوية ,مجلد5, العدد 1
4- ابو حلاوة , محمد السعيد (1996), الاساءة الانفعالية القضية المهملة , جامعة الاسكندرية /كلية التربية بدمنهور
5- ابو حلاوة , محمد السعيد , وضعية الاساءة الانفعالية ضمن صيغ سوء المعاملة الاخرى , مراجعة /محمود فتحي عكاشة , com. pdffactory.www.
6- ابو حلاوة , محمد السعيد , (2010) ,وضعية الاساءة الانفعالية ضمن صيغ سوء المعاملة الاخرى , جامعة الاسكندرية /كلية التربية بدمنهور.
7- بادي , مراد (2009) ,ظاهرة ضعف التحصيل الدراسي, الاردن.
8- بيبي ,هدى حسيني (2000),المرجع في الارشاد التربوي ,بيروت , دار اكاديميا .
9- جابر , عبد الحميد (1996) مناهج البحث في التربية وعلم النفس , دار النهضة , القاهرة .
10- الجلبي , سوسن شاكر (2003) اثار العنف واساءة معاملة الاطفال على الشخصية المستقبلية
http\\www.rezgar .com \debat\showart;asp?aid=18331
11- حاجية , جاسم محمد (1989) ,اساءة معاملة الطفل , مجلة ندوة تنشئة الطفل في ما قبل المدرسة الابتدائية ,جامعة الكويت ,مركز خدمة المجتمع والتعلم المستمر , وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ص6-8.
12- حزين ,صالح (1993) , اثر الاساءة الانفعالية على الاضطرابات السلوكية والنفسية للاطفال ( دراسة اكلينيكية ) , مجلة دراسات نفسية , مجلد3 ع4, (499- 524)
13- الحموي , منى (2010), التحصيل الدراسي وعلاقته بمفهوم الذات , كلية التربية / جامعة دمشق .
14- الحديدي ,مؤمن ,جهشان ,هاني (2004),اشكال وعواقب العنف ضد الاطفال ,ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر العربي الاول للوقاية من اساءة معاملة الاطفال في الاردن .
15- الخالدي , رضاب منصور حسين (2012) ,الاساءة الانفعالية والاحكام الخلقية وتقدير الذات لدى اطفال الشوارع واقرانهم في المدارس الابتدائية ـ رسالة دكتوراه ـ جامعة بغداد / كلية التربية / ابن الهيثم .
16- الخطيب ,جمال ,الحديدي,منى (1998) ,التدخل المبكر مقدمة في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة ,الطبعة الاولى ,عمان ,الاردن .
17- الدويك , نجاح احمد محمد (2008), اساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالذكاء والتحصيل الدراسي لدى الاطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة , الجامعة الاسلامية , كلية التربية , غزة.
18- داؤد ,عزيز حنا ,والعبيدي ,انور حسين (1990),مناهج البحث التربوي ,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ,جامعة بغداد .
19- ربيع , هادي شعلان, اسماعيل محمد الغول (2006), المرشد التربوي ودوره الفاعل في حل مشاكل الطلبة , دار عالم الثقافة
20- الشريف , احمد (2011), الاساءة النفسية او العاطفية او الانفعالية , منتديات الشؤون الاجتماعية .
21- شلتز , داون ,1983,نظريات الشخصية , ترجمة حمدي الكربولي –ك-
22-الصايغ ,ليلى (2001),الاساءة .مظاهرها .اشكالها.اثرها على الطفل ,ورقة عمل مقدمة الى مؤتمر نحو بيئة خالية من العنف للاطفال العرب ,الاردن عمان,مركز حماية الطفل ص1-13.
23-الطحان , محمد خالد, (1990) ,العلاقة بين التحصيل الدراسي وكل من الاتجاهات الوالدية في المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة , جامعة دمشق , المجلد 6 العدد 21 الجزء الاول .
24-عبد الحميد , محمد (2000) الاساءة الوالدية كما يدركها الطفل وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية ـ مجلة النفس المطمئنة ـ ( العدد 71 ص3-10).
25-العبد الغفور , فوزية يوسف ,معصومة , احمد ابراهيم (1998) , اساليب التنشئة الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة عند الاسرة الكويتية , المجلة العربية للعلوم الانسانية , العدد 64 السنة السادسة عشر ص55 – 96 .
26العرابي , حكمت (1995) ,علاقة التحصيل الدراسي لطالبة الجامعة ببعض المتغيرات الاسرية , مجلة جامعة الملك سعود , المجلد 6 , العلوم التربوية والانسانية , الرياض .
27-فهمي , انيس (1963), المعادن المشبوهة , مجلة العربي , وزارة الاعلام , العدد 488, الكويت
28-فيض الله , هدى علي عزيز (2012) ,اضطرابات التواصل اللغوي وعلاقتها بالإساءة الانفعالية لذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية , جامعة بغداد / كلية التربية .
29-كريم ,عزة علي (1997),اطفال في ظروف صعبة –الاطفال العاملون اولاد الشوارع ,المجلس القومي للامومة والطفولة ,القاهرة ,مصر.
30-كاظم,مهدي (2009),الاساءة النفسية للاطفال وعلاقتها باضطراباتهم السلوكية والانفعالية ,(اطروحة دكتوراه),كلية التربية ,الجامعة المستنصرية .
31-المسحر , ماجدة احمد حسن (2007), اساءة المعاملة في مرحلة الطفولة كما تدركها طالبات الجامعة وعلاقتها بأعراض الاكتئاب ـ ماجستير ـ آداب / علم النفس/ جامعة الملك سعود .
32-النيال , مايسة محمد (2002) التنشئة الاجتماعية , دار المعرفة / جامعة الاسكندرية .
33-اليونيسيف , منظمة الامم المتحدة للطفولة (1995) ,الاستراتيجيات المتعلقة بالطفل في التسعينات , استعراض سياسة اليونيسيف ,نيويورك / الولايات المتحدة الامريكية .
34-يحيى ,محمد الحاج ,ورياض كرار ,وعايد ابو قطيش (2006),اتجاهات المرشدين التربويين حول سوء معاملة الاطفال ,فلسطين .
المصادر الاجنبية :foreign origin
1- Andrews , B, 1995; Bodily Shame as a mediator between abusive experience and Depression , journal of abnormal psychology ,104,(2),227-285.
2- Aries ,p.centuries of childhood(1968):Asocial history of family life ,newyork ,ِِِAlfred a.knobf ,1962,helfer,R,and kempe,E,eds. The battered child.Chicago university of Chicago press .
3- Briggs ,F.and Hawkins ,R.M.F.(1996),child protecation :Aguide for teachers and child care professionals ,Allen and Unwin ,St Leonards ,NSW.
4- Child abuse prention and treatment Act (1996):Emotional maltreatment of children (rev-edn)national committee to prevent child Abuse ,Chicago,p567.
5- Cohn Donnelly ,A.H.(1991),what we have learnd about prevention :what we should do about it ,child abuse and neglect ,vol.15,ٍSupp1,p99-106.
6- Fortin ,Aand Chamberland ,C.(1995),Preventing the psychological maltreatment of children,Journal of Interpersonal Violence,vol.10,p275-95.
7- Eckenrode ,Johan , Molly .Iaird , John , Doris 1993; school par for manc and disciplinary problems among abused and neglected children . developmental psychology ,journal if consulting and clinical psychology vol.29.1.january p.53-62 .
8- Glasser,D.(2002):Emothonal abuse and neglect (pcychological maltreatment A conceptual framework .child abuse &neglect) 26,697-714
9- Garbarino,J.,Gutman ,E.and seely ,J.W(1986), the psychologically batterd child ,Jossey-bass publishers,Califonia .
10- Hart, S.,Binggeli , N & Brassard ,M. (1998) . Evidence of the effect of psychological maltreatment journal of Emotional of abuse 1,27-58.
11- Hart ,S.N.,Germain ,R.B.and Brassard ,M.R(1987):the challenge :to better understand and combat psychological maltreatment of children and youth,in M.R.brassard ,R.Germain and S.N.Hart(eds), psychological maltreatment of children and youth,pergamon press,Newyourk.
12- Kaufman,J,Jones,B,stiglittz,vitulano,L.&mannarino,A.(1994):the use of multiple informants to assess childrens maltreatment experinces .Journal of family violence,9.227-248.
13- Kavanagh,C.(1982),Emotional abuse and mental injury:a critique of the concept and recommendationfor practice,journal of American Academy of child and adolescent psychiarty ,vol.21 p171-77.
14- Navarre,E.L(1987)’psychologcal maltreatment:the core component of child abuse ,in M.R. Brassard ,R. Germain and S.N.Hart )eds)psychological maltreatment of children and youth,pergamon Press,Newyork.
15-Nation research connsei 1993 understanding child abuse and neglect ,national academy press , washing onDC.
16-O` Hagan ,K.1993,emotional and psychological abuse of children ,open university press, Buckingham.
17-Pearce,John,pezzot,Terry,pezzot ,pearce .(1996):psychotherapy of abused and neglect children .The Guilford ,Newyork,London book.
18-Salzinger S, Richard S,. Feldman and Muriel Hammer) 1993( the effects of physical abuse on children's social relationships ,child development64,1,169-187.
19-Whiting, L.(1976),Defining emotional neglect Children Today, vol.5
20-Moran,Patricia, Bifulco, Antonia, Ball,Caroline, Jacobs,Catherine, Ben aim, kaite.(2002); Exploring psychological abuse childhood ;I. Develping new interview Scale .Summer,vol 66,issue 3,28 Bulletin of the manager clinic,Master File Premier ,p213-10.

منشور

2018-12-06

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

الاساءة الانفعالية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (2018). مجلة الآداب, 1(122), 515-554. https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.227

تواريخ المنشور