أثر أنموذج دانيال في التحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لطالبات الصف الرابع الإعدادي (الأدبي)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.226الملخص
اثر أنموذج كمب في اكتـساب المـفاهيم التاريخية والاحتفاظ نحو مادة التاريخ لطالبات الصف الرابع الإعدادي (أدبي)
التنزيلات
المراجع
• ابو علام ، رجاء محمود (1989) : مدخل إلى مناهج البحث التربوي ،ط1، مكتبة الفلاح للطباعة والنشر ،عمان .
• بركات ،محمد خليفة ، (1978 ) : علم النفس التعليمي ، ج2، كويت للطباعة والنشر والتوزيع ،الكويت
• خطايبة ، عبد الله محمد ( 2005 ) ، تعليم العلوم للجميع ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان.
• الخليلي، خليل يوسف (1995م): مضامين الفلسفة البنائية في تدريس العلوم، مجلة التربية القطرية، المجلد (25)، العدد (116).
• الجسماني ،عبد علي ، (1994): علم النفس وتطبيقاته الاجتماعية والتربوية ، ط1 ،الدار العربية للعلوم ، بيروت . ،لبنان .
• راجي ، زينب حمزة ( 2007 ) ، " اثر أنموذجي دانيال و مكارثي في اكتساب المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي " ، (اطروحة دكتوراه غير منشورة ) ، كلية التربية – ابن رشد ، جامعة بغداد.
• رزوقي , رعد مهدي وآخرون ( 2005 ) , طرائق ونماذج تعليمية في تدريس العلوم , ط 1 , مكتبة الغفران للخدمات الطباعية , بغداد .
• زاير ، سعد علي وآخرون ( 2013 ) ، الموسوعة الشاملة استراتيجيات وطرائق ونماذج وأساليب وبرامج ، الجزء الأول ، دار المرتضى ، بغداد.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 1999) : اثر اساليب التقويم التكويني العلاجية في تحصيل طلبة المرحلة الاعدادية والاحتفاظ في قواعد اللغة العربية ( اطروحة دكتوراه غير منشورة ) جامعة بغداد كلية التربية – ابن رشد
• الزوبعي، عبد الجليل، وآخرون (1981م): الاختبارات والمقاييس النفسية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل.
• زيتون ، عايش محمود ( 2007 ) ، النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان.
• الشاذلي ،عبدالحميد ،(2001): علم النفس العام ،ط2 ،المكتبة الجامعة الازبارطية ،الاسكندرية .
• الشهراني، محمد برجس مشعل (2010م): "أثر استخدام أنموذج ويتلي في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي"، جامعة أم القرى، كلية التربية، المملكة العربية السعودية، ( أطروحة دكتوراه غير منشورة).
• عاقل ، فاخر ( 1988) : معجم العلوم النفسية ، ط1 ، دار الرائد العربي ، بيروت .
• العبيدو ، عثمان عبد المنعم (2000 ): أثر اسلوب التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الاسلامية ، كلية التربية ، ابن رشد ، جامعة بغداد ،( رسالة ماجستير غير منشورة )،
• عودة ,احمد سليمان (2002) :القياس والتقويم في العملية التدريسية , ط 2, اربد ,دار الأمل للتوزيع والنشر .
• محمد , قاسم عزيز وآخرون ( 2010 ) , مرشد مدرس الفيزياء للصف الثاني المتوسط , ط 1 , المديرية العامة للمناهج – وزارة التربية , بغداد .
• ملحم, سامي محمد (2007), مناهج البحث في التربية وعلم النفس, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان
• نزال , حيدر خزعل ( 2013) : 2013 اثر انموذج دانيال التعليمي في تنمية التفكير التاريخي عند طالبات الصف الرابع الآدبي " مجلة كلية التربية الأساسية ,مجلد 19 ز ع 80 ز
ثانياً: المصادر الأجنبية:
Wheatley, G. h. (1991): Constructivist perspective on science mathematics learning, journal of science education, vol.(75), no.(1)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.