أثر أنموذج دانيال في التحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لطالبات الصف الرابع الإعدادي (الأدبي)

المؤلفون

  • بشائر مولود توفيق جامعة بغداد مركز البحوث التربوية والنفسية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.226

الملخص

اثر أنموذج كمب في اكتـساب المـفاهيم التاريخية والاحتفاظ نحو مادة التاريخ  لطالبات الصف الرابع الإعدادي (أدبي)

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • بشائر مولود توفيق، جامعة بغداد مركز البحوث التربوية والنفسية

    أ.م.د. بشائر مولود توفيق

    جامعة بغداد

    مركز البحوث التربوية والنفسية

المراجع

القران الكريم
• ابو علام ، رجاء محمود (1989) : مدخل إلى مناهج البحث التربوي ،ط1، مكتبة الفلاح للطباعة والنشر ،عمان .
• بركات ،محمد خليفة ، (1978 ) : علم النفس التعليمي ، ج2، كويت للطباعة والنشر والتوزيع ،الكويت
• خطايبة ، عبد الله محمد ( 2005 ) ، تعليم العلوم للجميع ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان.
• الخليلي، خليل يوسف (1995م): مضامين الفلسفة البنائية في تدريس العلوم، مجلة التربية القطرية، المجلد (25)، العدد (116).
• الجسماني ،عبد علي ، (1994): علم النفس وتطبيقاته الاجتماعية والتربوية ، ط1 ،الدار العربية للعلوم ، بيروت . ،لبنان .
• راجي ، زينب حمزة ( 2007 ) ، " اثر أنموذجي دانيال و مكارثي في اكتساب المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي " ، (اطروحة دكتوراه غير منشورة ) ، كلية التربية – ابن رشد ، جامعة بغداد.
• رزوقي , رعد مهدي وآخرون ( 2005 ) , طرائق ونماذج تعليمية في تدريس العلوم , ط 1 , مكتبة الغفران للخدمات الطباعية , بغداد .
• زاير ، سعد علي وآخرون ( 2013 ) ، الموسوعة الشاملة استراتيجيات وطرائق ونماذج وأساليب وبرامج ، الجزء الأول ، دار المرتضى ، بغداد.
• ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 1999) : اثر اساليب التقويم التكويني العلاجية في تحصيل طلبة المرحلة الاعدادية والاحتفاظ في قواعد اللغة العربية ( اطروحة دكتوراه غير منشورة ) جامعة بغداد كلية التربية – ابن رشد
• الزوبعي، عبد الجليل، وآخرون (1981م): الاختبارات والمقاييس النفسية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل.
• زيتون ، عايش محمود ( 2007 ) ، النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان.
• الشاذلي ،عبدالحميد ،(2001): علم النفس العام ،ط2 ،المكتبة الجامعة الازبارطية ،الاسكندرية .
• الشهراني، محمد برجس مشعل (2010م): "أثر استخدام أنموذج ويتلي في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي"، جامعة أم القرى، كلية التربية، المملكة العربية السعودية، ( أطروحة دكتوراه غير منشورة).
• عاقل ، فاخر ( 1988) : معجم العلوم النفسية ، ط1 ، دار الرائد العربي ، بيروت .
• العبيدو ، عثمان عبد المنعم (2000 ): أثر اسلوب التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الاسلامية ، كلية التربية ، ابن رشد ، جامعة بغداد ،( رسالة ماجستير غير منشورة )،
• عودة ,احمد سليمان (2002) :القياس والتقويم في العملية التدريسية , ط 2, اربد ,دار الأمل للتوزيع والنشر .
• محمد , قاسم عزيز وآخرون ( 2010 ) , مرشد مدرس الفيزياء للصف الثاني المتوسط , ط 1 , المديرية العامة للمناهج – وزارة التربية , بغداد .
• ملحم, سامي محمد (2007), مناهج البحث في التربية وعلم النفس, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان
• نزال , حيدر خزعل ( 2013) : 2013 اثر انموذج دانيال التعليمي في تنمية التفكير التاريخي عند طالبات الصف الرابع الآدبي " مجلة كلية التربية الأساسية ,مجلد 19 ز ع 80 ز
ثانياً: المصادر الأجنبية:
Wheatley, G. h. (1991): Constructivist perspective on science mathematics learning, journal of science education, vol.(75), no.(1)

منشور

2018-12-06

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

مولود توفيق ب. (2018). أثر أنموذج دانيال في التحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لطالبات الصف الرابع الإعدادي (الأدبي). مجلة الآداب, 1(122), 497-514. https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.226

تواريخ المنشور