الصداق في عصر الرسول محمد r انموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.212الملخص
ان لدراسة موضوع الصداق في الاسلام اهمية كبيرة كونها تتطرق الى حياة الناس بصورة مباشرة وتخص الاسرة لانها تبدأ بها منذ عقد المهر, وهي شريعة متبعة منذ زمن نبينا آدم u الى وقتنا الحالي, واقتضت هذه الدراسة توضيح معنى الصداق لغوياً, والجذور التاريخية للصداق عند العرب قبل الاسلام, وقد عرفنا بكيفية دفع الصداق عند اليونانيين والرومانيين قديماً, وتوضيح فيما اذا كان مقدار الصداق كثيراً او قليلاً وما حكمهما وأيهما مستحب في الاسلام, وبينا انه كلما كان مقدار الصداق قليلاً فذلك من يسر المرأة, وأن الصداق حق من حقوق المراة الذي استحل به فرجها, وتم توضيح حكم الصداق عندما تترك المرأة من الرجل وما هو حكم كل حالة, وما هو الحكم الشرعي للصداق عند طلاق المرأة حسب الاسباب, وبينا ما هو مقدار صداق المرأة التي تهب نفسها لوليها او لشخص ما, وما هو مقدار صداق الجارية التي يتزوجها سيدها وما مقدار الصداق الذي يدفعه الشخص المسلم عندما تفر اليه امرأة قد اسلمت من المشركين, وفي هذه الدراسة تم البحث في المصادر التاريخية عن كل ما يتعلق بالصداق, وتم ترتيبها حسب قدمها التاريخي, فضلا عن استخدام كتب المغازي والسير وكذلك كتب شروح الحديث ناهيك عن استخدام كتب البلدانيين لتحديد المواضع, وتم الاستعانة بالمعاجم اللغوية للتعريف ببعض المصطلحات اللغوية. أسأل الله التوفيق بهذا العمل, وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم.
التنزيلات
المراجع
ابن الأثير ، أبو الحسن علي بن أبي الكرم (ت630هـ)
- أسد الغابة في معرفة الصحابة ، (بيروت : دار الفكر العربي ، 1989م).
- الكامل في التاريخ, تحقيق: عمر عبد السلام تدمري, ط1( بيروت, دار الكتاب العربي، 1997م).
ابن إسحاق ، محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي المدني (ت151هـ)
- السير والمغازي، تحقيق : سهيل زكار ، ط1 (بيروت, دار الفكر، 1978م) .
البخاري ، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم (ت256هـ)
- صحيح البخاري , تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر , ط1 (دار طوق النجاة , 1992هـ)
البعلي، أبو عبد الله محمد بن أبي الفتح (ت709هـ)
- المطلع على ألفاظ المقنع, تحقيق: محمود الأرناؤوط وياسين محمود الخطيب, ط1,( مصر, مكتبة السوادي للتوزيع, 2003 م).
البيهقي ، أبو بكر احمد بن حسين بن موسى (ت458هـ)
- السنن الكبرى، تحقيق: محمد عبد القادر عطا,ط3,( بيروت, دار الكتب العلمية، 2003 م).
الحاكم النيسابوري محمد بن عبد الله المعروف بابن البيع (ت 405هـ)
- المستدرك على الصحيحين, تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا,ط1,(بيروت, دار الكتب العلمية,1990م).
ابن حبان ، محمد بن حبان البستي (ت354هـ).
- الاحسان في تقريب صحيح ابن حبان ، تحقيق: شعيب الأرنؤوط, ط1(بيروت, مؤسسة الرسالة، 1988م) .
ابن حجر العسقلاني, احمد بن علي العسقلاني (ت852هـ).
- الإصابة في تمييز الصحابة, تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض,ط1,( بيروت, دار الكتب العلمية, 1995م).
- تقريب التهذيب, ، تحقيق : محمد عوالمة ، ط1 (دمشق , دار الرشيد ، 1986م)
- تهذيب التهذيب , ط,1(الهند, مطبعة دائرة المعارف النظامية, 1915 م).
ابن حنبل ، ابو عبد الله احمد بن محمد الشيباني( ت241هـ)
- مسند الإمام احمد بن حنبل ، تحقيق : شعيب الارناؤوط وعادل مرشد وآخرون ، ط1 (بيروت, مؤسسة الرسالة ، 2001م) .
الدارقطني, أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي البغدادي (ت 385هـ).
- سنن الدارقطني, تحقيق: شعيب الارنؤوط، حسن عبد المنعم شلبي وآخرون,ط1,(بيروت: مؤسسة الرسالة, 2004م)
أبو داود ، سليمان بن إسحاق الازدي السجستاني (ت275هـ)
- السنن ، تحقيق : محمد محيـي الدين ، (بيروت, المكتبة العصرية ، د.ت) .
الذهبي, شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز (ت 748هـ)
- تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير,تحقيق: عمرعبدالسلام التدمري,ط2(بيروت, دارالكتاب،1993م).
- سير أعلام النبلاء، تحقيق : شعيب الارناؤوط، ط3, (بيروت , مؤسسة الرسالة، 1985م).
- العبر في خبر من غبر، تحقيق : أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول,( بيروت, دار الكتب العلميه،1993م)
الراغب الأصفهانى, أبو القاسم الحسين بن محمد (ت 502هـ).
- محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء, ط1,( بيروت, شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم, 1999مـ).
الأزهري الهروي، محمد بن أحمد بن أبو منصور (ت 370هـ).
- تهذيب اللغة, تحقيق: محمد عوض مرعب, ط1,( بيروت, دار إحياء التراث العربي,2001م)
ابن سعد ، محمد بن سعد بن منيع البصري (ت230هـ)
- الطبقـات الكبـرى، تحقيق : محمد عبد القادر عطا ، ط1 (بيروت, دارالكتب العلمية ، 1990م).
( بيروت: دار القلم, 1993م).
ابن شبة، عمر بن عبيدة بن ريطة النميري (ت262هـ)
- تاريـخ المدينـة المنورة ، تحقيـق : فهيـم محمـد شلتوت ، (جدة : على نفقة حبيب محمود احمد ، 1978م) .
ابن أبي شيبة ، أبو بكر عبد الله بن محمد بن إبراهيم العبسي (ت235هـ)
- المصنف في الأحاديث والآثار، تحقيق: كمال يوسف الحوت، ط1،(الرياض, مكتبة الرشد، 1988م)
الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير (ت310هـ)
- تاريخ الرسل والملوك ، ط1 (بيروت : دار الكتب العلمية ، 1968م) .
- جامع البيان في تأويل القرآن, تحقيق: أحمد محمد شاكر, ط1,(بيروت, مؤسسة الرسالة,2000 م).
ابن عبد البر ، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد النميري القرطبي(ت463هـ).
- الاستيعـاب في معرفة الأصحاب،تحقيـق:علـي محمد البجـاوي،ط1،(بيروت, دار الجيـل، 1992م) .
ابن عسـاكر ، ابو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله (ت571هـ).
- تاريخ دمشق ، تحقيق : عمرو بن غرامة العمري ، (بيروت, دار الفكر للطباعة والنشر، 1995م).
ابن ماجة ، ابو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (ت273هـ/886م)
- السنن ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، (مصر, دار احياء التراث العربي ، د.ت) .
مسلم ، ابو الحسن بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت261هـ).
- الجامع الصحيح ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، (بيروت : دار إحياء التراث العربي ، د.ت) .
ابن منظور، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم (ت711هـ).
- لسان العرب ، ط3 (بيروت : دار صادر ، 1993م) .
النسائي أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، (ت 303هـ)
- السنن الكبرى, تحقيق: حسن عبد المنعم شلبي,ط1,( بيروت, مؤسسة الرسالة, 2001 م)
الواقدي ، ابو عبد الله محمد بن عمر السهمي (ت207هـ).
- المغازي ، تحقيق : ماردسن جونس ، ط3 (بيروت : دار الاعلمي ، 1989م) .
ابن الوردي, أبو حفص عمر بن مظفر بن عمر بن محمد بن أبو الفوارس(ت 749هـ).
- تاريخ ابن الوردي, ط1,( بيروت, دار الكتب العلمية, 1996م).
ياقوت ، أبو عبد الله الحموي (ت626هـ).
- معجم البلدان , ط2,( بيروت: دار صادر،1995 م).
المراجع الحديثة :
جواد علي (ت1408هـ)
- المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، ط4 (بيروت: دار الساقي ، 2001م) .
الزركلي, خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الدمشقي (ت 1396هـ),
- الأعلام, ط15,(بيروت, دار العلم للملايين, 2002م) .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.