الجود والإيثار في الجاهلية كعب بن مامة الأيادي أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.209الملخص
لا ريب في ان كل امة من الامم على وجه الارض تختزن في وجدانها مفاهيم اجتماعية تتوافق مع درجة تطور هذه الامة ومع العصر الذي تعيش فيه , والامة العربية واحدة من الامم التي أفرز عصرها الجاهلي بطبيعته البدوية مجموعة من القيم التي تمسك بها العربي ودافع عنها بل وكانت الناظم لحياته ولعلاقته مع الآخرين , ولكي تكون القيم مفهومة يجب ان ينظر اليها من زاوية العصر الذي عاشت فيه وليس من زاوية عصر آخر أكثر تطوراً , وليس ضروريا ان تمثل القيمة التي يتمسك بها مجتمع ما ويعتبرها ايجابية قيمة محمودة في مجتمع آخر, ولكن يمكن الحكم على القيم والمثل من منظور القيم الانسانية الثابتة والمطلقة فليس ثمة أحد لا يقدر الكرم والإيثار والنجدة والشجاعة, أو لا يرفض الظلم والغدر . لكن طالما ان القيمة تختلف بين عصر وآخر وبين أمة وأخرى فاننا نستطيع القول ان القيم التي سادت في المجتمع العربي البدوي الجاهلي تنقسم الى مجموعتين هما مجموعة القيم الايجابية ومجموعة القيم السلبية , ولم يكن العربي الجاهلي يستطيع أن يميز بوضوح بين ايجابية أو سلبية المفاهيم والقيم التي يدافع عنها بل كان يأخذها كما هي جملة واحدة ويعتبرها قواعد ناظمة لشخصيته , ولكن رغم ذلك فقد نبغ من بينهم حكماء ورؤساء كانوا قادرين على تلمس الحد بين السيء والجيد في منظومة المثل المتبعة .
التنزيلات
المراجع
2- ابو بكر الدينوري ، أبو بكر أحمد بن مروان الدينوري المالكي (ت333هـ/915م)، المجالسة وجواهر العلم، تحقيق مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن حزم ،(بيروت، 1419هـ) .
3- البيهقي، إبراهيم بن محمد البيهقي (ت320هـ/932م) ، المحاسن والمساوئ، ،تحقيق ابو الفضل محمد ابراهيم، دار المعارف،( بيروت،1991م).
4- البكري، علي بن محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي(ت1158هـ/175م) ، موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم ، تحقيق علي دحروج ، مكتبة لبنان ناشرون ، (بيروت،1996م).
5- الثعالبي، عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور (ت429هـ/1038م) ،
- التمثيل والمحاضرة ، تحقيق عبد الفتاح محمد الحلو، الدار العربية للكتاب(بيروت،1981م).
- ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ، تحقيق :- محمد بن الفضل ابراهيم ، دار المعارف،(مصر-1985).
6- الجرجاني ،علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (ت816هـ/113م) ، التعريفات، دار الكتب العلمية ،( بيروت، 1983م ) .
7- الجاحظ ، ابو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني (ت255هـ/869م) ، البرصان والعرجان والعميان والحولان ؛ دار الجيل ، (بيروت ،1410هـ ).
8- حاتم الطائي، الديوان، تقديم كرم البستاني، دار صادر بيروت- بلا –ت.
9- الحلبي ، صفيّ الدين أبو الفتح عيسى بن البحتري (ت625هـ/1227م) ، أنس المسجون وراحة المحزون ، تحقيق محمد أديب الجادر ، دار صادر،( بيروت ،1997م).
10- ابن حبيب، محمد بن حبيب البغدادي،(ت- 245هـ)، المحبر، اعتنى بتصحيحه الدكتور ايلز ليختن شتير، دار الافاق الجديد، بيروت –بلا- ت.
11- ابن الحداد، ابن الحداد محمد بن منصور بن حبيش الموصلي(ت673هـ/1274م)، الجوهر النفيس في سياسة الرئيس، المسمى(مرايا الملوك) ، مكتبة نزار مصطفى الباز، (مكة المكرمة، 1996م) .
12- الحميدي ، أبو عبد الله محمد بن أبي نصر الحميدي(ت488هـ/1095م) الذهب المسبوك في وعظ الملوك ، تحقيق عبد الحليم عويس وآخرون، عالم الكتب ،(الرياض،1982م) .
13- ابن ابي حجلة ، ابو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي حجلة المغربي التلمساني (ت776هـ/1375م) ، ديوان الصبابة ، مطبعة الشعراني ،( القاهرة ،1339).
14- ابن رشيق القيرواني ، أبو على الحسن بن رشيق القيرواني الأزدي (ت463 هـ/1071م) ، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ،تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ، دار الجيل ، (بيروت،1981م) .
15- الزبيدي، ابو الفيض مرتضى عبد الرزاق الحسيني(ت1205هـ/1790م) ، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق مجموعة من المحققين، دار احياء التراث العربي ، (بيروت،8 198م ).
16- الزمخشري ، أبو القاسم جار الله محمود بن عمرو بن أحمد (ت538هـ/1143م) ، المستقصى في أمثال العرب ، دار الكتب العلمية ،بيروت1987م .
17- ابن السائب الكلبي ، أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي (ت204هـ/819م) ، نسب معد واليمن الكبير، تحقيق ناجي حسن ،عالم الكتب، (بيروت ،1988) .
18- السهيلي ، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد (ت581ه/1185م) ، الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام ،تحقيق عمر عبد السلام السلامي ، دار إحياء التراث العربي، (بيروت،2000م ).
19- الشيباني ، ابو عمرو إسحاق بن مرار الشيباني (ت206هـ/821م) ، شرح المعلقات التسع ، تحقيق عبد المجيد همو ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات،( بيروت،2001م) .
20- شيخو ، لويس ، النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية( د.م ، د.ت) ، ص50 .
21- ابن أبي شيبة ، أبو بكر بن أبي شيبة عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان العبسي (ت235ه/850م) ، المصنف في الأحاديث والآثار ، تحقيق كمال يوسف الحوت ،مكتبة الرشد، (الرياض،1409هـ ).
22- ابن الشجري ، ضياء الدين أبو السعادات هبة الله بن علي بن حمزة(ت542هـ/1148م) ،أمالي ابن الشجري، تحقيق محمود الطناحي، مكتبة الخانجي، (القاهرة ،1991).
23- البكري ، طرفة بن العبد بن سفيان ، (ت 60ق .ه ) ، ديوان طرفة بن العبد ، تحقيق ، درية الخطيب ولطفي الصقال ، مطبوعات مجمع اللغة العربية ، (دمشق ، 1975)
24- ابن طرار ، أبو الفرج المعافى بن زكريا بن يحيى الجريرى النهرواني (ت390هـ/1000م)، الجليس الصالح الكافي والأنيس الناصح الشافي ،تحقيق عبد الكريم سامي الجندي ،دار الكتب العلمية، (بيروت،2005م ).
25- ابن الطقطقي، محمد بن علي بن طباطبا (ت709هـ/1309م)، الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية، تحقيق عبد القادر محمد، دار القلم العربي،(بيروت ،1997) .
23- العبسي ، قيس بن زهير ،(ت10ه /590م)، شعر قيس بن زهير ، تقديم :- عادل جاسم البياتي ، (النجف ، 1972).
26- ابن عبد ربه ، أبو عمر شهاب الدين أحمد بن محمد الأندلسي (ت328هـ/ 940م)، العقد الفريد، دار الكتب العلمية ، (بيروت،1404هـ) .
27- ابن قتيبة ، ابي محمد عبد الله الدينوري ، (ت276ه/ 889م) ،الشعر والشعراء ، تقديم :- حسن تميم ، دار احياء العلوم ، (بيروت ، 1986).
28- عبد القادر البغدادي ، عبد القادر بن عمر البغدادي (ت1093هـ/ 1682م) ، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب ، تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون ، مكتبة الخانجي، (القاهرة ،1997م) .
29- العسكري ، ابو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (ت395هـ/1005م) ، جمهرة الأمثال ، دار الفكر ،( بيروت،لا،ت) .
30- ابو الفداء ،أبو الفداء عماد الدين إسماعيل شاهنشاه بن أيوب(ت732هـ/1331م )، المختصر في أخبار البشر، المطبعة الحسينية المصرية ، (القاهرة، لا . ت ).
31- زكريا القزويني ،زكريا بن محمد بن محمود القزويني (ت682هـ/1283م)، آثار البلاد وأخبار العباد ، دار صادر ،( بيروت ، لا، ت) .
32- ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن على بن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت711هـ/1311م) ، دار صادر( بيروت 1968م) .
33- المرزباني ، ابو عبيد محمد(ت 384ه/1260) ،معجم الشعراء ، تحقيق :- عبد الستار احمد فراج ، دار احياء الكتب العلمية ، (بيروت ، 1960) ، ص 472.
34 الميداني، أبو الفضل أحمد بن محمد بن إبراهيم النيسابوري(ت 518هـ/1024م) ، مجمع الامثال تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم ، دار الجيل ،( بيروت ، 1987م).
35- المفضل الضبي ، المفضل بن محمد بن يعلى بن سالم الضبي (ت168هـ/784م) ، أمثال العرب ، تحقيق إحسان عباس ،دار الرائد العربي، (بيروت،1992م ).
36- نشوان الحميري ،ابو الحسن نشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت573هـ/1178م)، شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم ، تحقيق حسين بن عبد الله العمري وآخرون، دار الفكر المعاصر، (بيروت ،1999م ).
37- ابن الوردي ، زين الدين عمر بن مظفر بن عمر بن محمد ابن أبي الفوارس المعري الكندي (ت749هـ/1349م)، تاريخ ابن الوردي ، دار الكتب العلمية،( بيروت،1966م) .
38-اليعقوبي،أحمد بن إسحاق أبي يعقوب بن جعفر بن وهب بن واضح(ت292هـ/905م)، تاريخ اليعقوبي ، دار صادر ،( بيروت، بلا ت ).
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.