الخطاب النقدي في كتاب (الأدب القصصي في العراق)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.208الملخص
لو تأمّلنا المقتربات النقدية الحداثية ؛ لوجدنا أنّها إمّا اهتمت بالشكل أو بالمعنى, أو أنّها نادت إلى غلق النص على حساب المتلقي, أو دعتْ إلى فتح النص وإفساح المجال لحرية التلقي, ومنها ما توسّطتْ بين هذا وذاك, وما خلا ذلك فكانت مجرّد تنويعات على المقتربات من خلال قراءات متنوّعة وواسعة لها ؛ بسبب التطور الذي أصاب العلوم الانسانية لاسيما علوم اللغة التي غذّتْ النقد الأدبي. هذه الدراسة محاولة للوقوف على مستوى الخطاب النقدي في كتاب (الأدب القصصي في العراق منذ الحرب العالمية الثانية اتجاهاته الفكرية وقيمه الفنية للدكتور عبد الإله أحمد)؛ لتبيان مدى قربه أو بعده عن المقتربات النقدية الحداثية التي توافدتْ علينا في السبعينيات من القرن الماضي.
التنزيلات
المراجع
- البنيوية وعلم الإشارة, تأليف: ترنس هوكز, ترجمة :مجيد الماشطة, مراجعة : د. ناصر الحلاوي , مطابع دار الشؤون الثقافية العامة , ط 1, بغداد , 1986م .
- الخطيئة والتكفير من البنيوية الى التشريحية, نظرية وتطبيق, تأليف: عبدالله محمد الغذامي , المركز الثقافي العربي , الدار البيضاء - المغرب , ط 6, 2006 م .
- السيميائيات مفاهيمها وتطبيقاتها , تأليف : سعيد بنكراد , الناشر دار الحوار للنشر والتوزيع , ط 2, سوريا, اللاذقية , 2005 م .
- عصر البنيوية من ليفي شتراوس الى فوكو , تأليف : أديث كيرزويل , ترجمة : جابر عصفور , دار آفاق عربية للصحافة والنشر, بغداد - العراق , 1985 م .
- فهرست القصة العراقية , تأليف : د. عبد الإله أحمد , دار الحرية للطباعة , مطابع الجمهورية العراقية , بغداد , 1973 م .
- في الأدب القصصي ونقده , تأليف : د. عبد الإله أحمد , وزارة الثقافة والإعلام, دار الشؤون الثقافية العامة , بغداد , 1993 م .
- المدخل إلى مناهج النقد المعاصر , تأليف : د. بسام قرطوس , دار الوفاء لدنيا الطباعة , ط1, الاسكندرية, 2006 م .
- معرفة الآخر مدخل إلى المناهج النقدية الحديثة , تأليف : عبد الله إبراهيم , وسعيد الغانمي, وعواد علي, الناشر المركز الثقافي العربي, ط 2 , 1996 م .
- نشأة القصة وتطورها في العراق( 1908 - 1939 م), تأليف : د.عبد الإله أحمد. ط 1, مطبعة شفيق , بغداد , 1969 م .
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.