سلطة الجسد في الرواية العربية المعاصرة قراءة ثقافية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.205الملخص
تقدمت الرواية العربية المعاصرة بخطى واثقة اليوم، وأصبحت منافسا قويا للروايات العالمية المهمة بفعل تسارع الاحداث في المعمورة ،وبفعل العولمة التي أصحبت أمرا محتوما علينا بكل سلبياتها وإيجابياتها، فضلا عن ذكاء الروائي العربي الذي تمرّس في فن السرد، وراح يقتنص الفرصة المواتية ليقدم لنا أعمالا إبداعية مهمة، مستفيدا من عنصر الجسد الذي يشكل عقدة رئيسة في واقع الانسان العربي والمسلم أنثى أو ذكر، والذي يعدّ معادلا موضوعيا لتفريغ الشهوة الجنسية، التي تؤجج الاحداث، وتحرك المياه الراكدة، فالشوق الى الاخر يبقى ساخنا في محيطنا، ومؤثرا على الرغم من الانفتاح، والانفراج في العلاقات العامة، وتبقى سلطة الدين والمجتمع من المهيمنات الرئيسة التي كانت سلاحا ذا حدّين، وقامعا فاعلا في تعاملها مع الجسد الانثوي في منظوره الجنسي على الرغم من أن الجنس "كان ولازال العمود الفقري للحياة، والانسانية والاساس المتين للبناء الاجتماعي، وعن طريقه تتم الدورة البشرية تناسلها وبقاءها ودوامها، فالجنس ليس نزوة فحسب بل غريزة ثواب، وعقاب وناموس طبيعي مثلما هو ليس بهفوة، أو خطيئة، اذا ما تمّ بالعرف المرسوم له"(1) وقد تمكن الاديب الفنان من توظّيف الجسد في الاستعمال الجنسي ،ولا سيما غير الشرعي خدمة للعمل الفني في الاعمال الروائية، وهي مقاربة رائعة، لان العلاقات السياسية المزيفة القائمة الان، والاستغلال البشع لخيرات الشعوب، وإراداتها، أشبه بالاغتصاب الجنسي الذي يعدّ جريمة في الاعراف الانسانية السائدة لان الجنس والاقتصاد هما من الدعائم الرئيسة في بناء المجتمعات، وهذه أنساق مضمرة في العمل الروائي، فأصبح الجنس وسيلة لغرض الوصول الى غاية تفضح الواقع المزيف الذي يعيشه العالم بفعل سيطرة المادة على المثل العليا النبيلة، وأدى الجسد بسلطته الساحرة المعروفة دورا مهما في تقريب الاحداث، وذلك حين تأويلها تأويلا ثقافيا منطقيا.
التنزيلات
المراجع
2- دليل الناقد الادبي، ميجان الرويلي، وسعد البازعي، إضاءة لاكثر من سبعين تيارا، ومصطلحا نقديا معاصرا، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ص139 ط4، 2005.
3- ينظر الاستعمار اشكاله تطوراته اساليبه د هاشم طه التكريتي دار الشؤون الثقافية العامة بغداد الموسوعة الميسرة ص17،ط1، 1989.
4- الطلياني، شكري المبخوت،ط4،دار التنوير للطباعة والنشر ،ص38، 2015.
5- بابا سارتر، علي بدر، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ط2 ص161 بيروت 2006.
6- نقد ثقافي ام نقد ادبي عبد الله الغذامي وعبد النبي اسطيف دار الفكر دمشق ط1 ص 33 2004.
7- أحببتك أكثر مما ينبغي، أثير عبد الله النشمي، دار الفارابي بيروت ط 1 ص202، 2009.
8-أحببتك أكثر مما ينبغي ص43.
9- برتقال مرّ، بسمة الخطيب، دار الاداب للنشر والتوزيع بيروت ط1 ص135، 2015.
10- الرواية العربية ،المتخيل وبنيته الفنية، يمنى العيد دار الفارابي بيروت ط1 ص143 2011.
11- مناديل أنثى، أطياف إبراهيم سنيدح، دار الينابيع،دمشق،ط1 ص115، 2010.
12- ساق البامبو، سعود السنعوسي ،الدار العربية للعلوم ناشرون بيروت، ط4،2013.
13- فيرتيجو، أحمد مراد ،دار بلومزبري مؤسسة قطر للنشر، دولة قطر،ط2،ص20 ،2010.
14- نقد ثقافي أم نقد ادبي(مصدر سابق) ص32.
15- النسوية وما بعد النسوية، سارة جامبل، ترجمة أحمد الشامي، المجلس الاعلى للثقافة، القاهرة ص 335ط1 ،2002
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.