مأساة الجسد الذكوريّ في شعر بلند الحيدري
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.204الملخص
هذا البحث محاولة نقديّة لرصد صور المأساة للجسد الذكوري المقهور في شعر الشاعر بلند الحيدريّ بقصد تحديد مفهومها أدبيا وتحليلها دراسيا، وذلك بالوقوف على حيثيات تلك الصور المرسومة بأسلوب حيويّ، قائم على الدمج بين الشعري والحياتي، كصنف متميّز من أصناف أساليب الشعرية المعاصرة، وكذلك معاينتها أسلوبيا وجماليا، للتحقّق مّما تمنحنا هذه التشكيلات الشعرية من جمال فنّي وأداء شعريّ رفيع على الرغم من محتوياتها المأساوية، كونها نتاج تجربة خالدة لشاعر كبير من شعراء العراق المعاصرين، الذين كرّسوا تمام فنّهم وحياتهم لخدمة قضايا الإنسان والوطن، والدفاع عن حرية الإنسان وكرامته ومناهضة القهر والإستبداد ضد الإنسان أينما وجد، في هذا العالم الفائض بالمآسي وأنواع القهر .
التنزيلات
المراجع
2/ الأعمال الكاملة - لشعر بلند الحيدري، دار سعاد الصباح، الكويت، القاهرة، ط1، 1992 .
3/ إنتاج الدلالة الأدبية، د.صلاح فضل، مؤسسة مختار، ط1، القاهرة .
4/أنثربولوجيا الجسد والحداثة، ديفيد لوبرتون، ت: سعيد الغانمي، المؤسسة العربية للدراسات، ط1 بيروت 1993
5/ التعبير القرآني، د.فاضل صالح السامرائي، دار عمار، عمّان، ط4 ، 2006 .
6/ جماليات الصمت–في أصل المخفي والمكبوت، إبراهيم محمود، مركز الإنماء الحضاري، ط1، دمشق2002
7/ ديوان بلند الحيدري، دار العودة، ط2، بيروت ، 1980 .
8/ ديوان طرفة بن العبد البكري، شرح عمر فاروق الطباع، دار القلم، دمشق، دط، دت .
9/ زمن الشعر ، أدونيس، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط5، 1986 .
10/ سيمياء الموت - تأويل الرؤيا الشعرية، د.محمد صابر عبيد، دار نينوى، دمشق، 2010 .
11/ شرح ديوان المتنبّي، عبد الرحمن البرقوقي، ج4، دار الكتاب العربي، بيروت، 1979 .
12/ شعرية الجسد والكتابة، محمد الحرز، مؤسسة الإنتشار العربي، ط1، بيروت، 2005 .
13/ قضايا الشعر المعاصر، نازك الملائكة، دار العلم للملايين، ط5، بيروت، 1978 .
14/ قوة التواصل اللاشعورى، أوجين رادوسيب، ت:حسن بحري، مجلة المعرفة السورية،ع443، دمشق2000
15/ فكرة الجسد، د. هجران عبد الإله ، دار الفرقد ، دمشق، ط1 ، 2014 .
16/ لسان العرب، ابن منظور، ج4 ، ط1 ، بيروت 2006 .
17/ لغة الجسد في الشعر الأموي، منيرة نشأت نور الدين ، رسالة ماجستير، جامعة صلاح الدين، 2011 .
18/ لغة الشعر العربي الحديث، د. السعيد الورقي دار النهضة العربية، بيروت ، دط ، دت .
19/ مرايا التخيّل الشعري، د.محمد صابر عبيد، عالم الكتب الحديث، ط1، إربد، الأردن، 2006 .
20/ المشاكلة والإختلاف، د.عبد الله الغذّامي، المركز الثقافي العربي، ط1، بيروت، 1994 .
21/ الموت في الشعر العربي السوري المعاصر، د.وليد مشوّح، منشورات إتحاد كتّاب العرب، دمشق، 1999 .
23/ نساؤنا ونساؤهم، حسن نبكران، مجلة العلامات المغربية، 75، ع12، 1994 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.