شاعرية الصورة في الفيلم السينمائي

المؤلفون

  • علي حيدر خالد فرمان معهد الفنون الجميلة المسائي المختلط    الكرخ الأولى/ قسم الفنون السمعية والمرئية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.192

الملخص

خلال تاريخ السينما الطويل الذي تجاوز المائة عام شهدت الساحة السينمائية سباقاً محموماً نبع عن النضج الفكري الذي شهده هذا الفن بعد ظهور أولى الاختراعات التقنية في تصوير الواقع عبر الأخوة لومير في فرنسا ومن تبعهم في بقية أنحاء العالم، نجم عنه ظهور العديد من التنظيرات التي أفرزت تيارات واتجاهات وابتكارات نتيجة لخبرات كل الفنانين المجددين عبر التاريخ، كان لها الفضل الأول في اكتساب السينما واقعها الحضاري الآن وانتقالها من اداة لتسجيل الواقع في مطلع نشوئها إلى أداة خلق للتعبير يسعى من خلالها المخرج إلى ايصال قضيته والدفاع عنها حتى تصل إلى المتلقي على أكمل وجه، غايته في الأساس اطلاق العنان لخياله والتعبير عن تطلعاته ورؤيته الخاصة بتحرير طاقاته الفنية عبر الخروج عن التقاليد والأطر المستهلكة بشكل جديد مفعم بالحيوية والجمال. فكان هدف هذه الدراسة البحث في واحد من هذه التيارات وهو (شاعرية الصورة السينمائية) وكيفية تحقيقها ومن هنا جاءت موضوعة البحث في شاعرية الصورة في الفيلم السينمائي، وقد قام الباحث بتقسيم البحث على خمسة فصول جاء الفصل الأول (الإطار المنهجي) محتوياً على مشكلة البحث التي أشار اليها الباحث في  (ما هي الكيفية التي تحقق بها شاعرية الصورة في الفيلم السينمائي) فضلاً عن أهداف البحث وحدوده إلى جانب تحديد المصطلحات التي وردت في البحث، التي قام الباحث بتعريفها بما ينسجم مع متن البحث وأهدافه وهذه المصطلحات هي(الشاعرية، المشهد)

أما الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد إشتمل على ثلاثة مباحث، خصص المبحث الأول لدراسة الشاعرية المفهوم والاتجاه، بينما كان المبحث الثاني لدراسة المشهد السينمائي  وخصص المبحث الثالث والأخير  لدراسة شاعرية عناصر البناء الصوري، وشمل الفصل الثالث اجراءات البحث، فحدد به الباحث منهج البحث معتمداً على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتلائم مع طبيعة البحث وأهدافه ثم أداة البحث التي تم استخراجها كمؤشرات من الإطار النظري وتم عرضها ومصادقتها من قبل لجنة من الخبراء والمختصين في قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية  وقد حدد الباحث خمسة مؤشرات هي:

 

  1. البناء السردي للأحداث يساهم في تحقيق شاعرية الفيلم السينمائي.
  2. خصوصية التصوير والإضاءة واللون لها دور مهم في تحقيق الشاعرية في الفيلم السينمائي.
  3. تفعيل عناصر الديكور والأزياء وتوظيفها له الأثر في تحقيق الشاعرية في الفيلم السينمائي.
  4. توظيف المؤثرات المونتاجية مهم جدا وعامل رئيسي في تحقيق الشاعرية في الفيلم السينمائي.
  5. توظيف العناصر الصوتية (الحوار والموسيقى والمؤثرات الصوتية والصمت) يدعم الصورة ويجعلها أكثر منطقية ومصداقية.

ثم حدد الباحث عينته وطرق تحليلها، إذ خصص الفصل الرابع لتحليل الفيلم السينمائي (شكسبير عاشقا) الذي تم اختياره قصدياً وجاء بعدها استعراض النتائج والاستنتاجات متبوعة بالتوصيات والمقترحات في الفصل الخامس ثم قائمة المصادر.

وقد أفرزت نتائج واستنتاجات البحث ما يلي:

الـنـتــائــج:

1 –  للإضاءة واللون دور مهم في بناء شاعرية الصورة من خلال التجسيد الفعال الذي تمكن من تحقيق عناصر التشويق والإثارة  والترقب.

2 – جاء الصوت داعماً للصورة من خلال الحوار الهادىء والتلاعب بشدة الصوت مما جعل الصورة أكثر مصداقية لدى المتلقي ومؤثرة فيه.

3 –  التوظيف الجمالي لحركات الكاميرا من قبل المخرج توظيفاً متميزاً لعب دوراً اساسياً من خلال تنوع الحركات وتوظيفها توظيفا صحيحا مما أعطت جمالية للصورة المتحركة السينمائية 

4 – أعطت المؤثرات المونتاجية دوراً مميزاً في خلق الشاعرية للصورة السينمائية وذلك من خلال الانتقال الهادي بين اللقطات.

5 – الأزياء والديكور لهما دور كبير في جذب انتباه المشاهد من خلال الوان الملابس وكذلك تكوين الصورة داخل إطار الشاشة مما ساهم وبشكل كبير في تحقيق شاعرية الصورة في الفيلم السينمائي. 

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • علي حيدر خالد فرمان، معهد الفنون الجميلة المسائي المختلط    الكرخ الأولى/ قسم الفنون السمعية والمرئية

    المدرس المساعد علي حيدر خالد فرمان

    معهد الفنون الجميلة المسائي المختلط    الكرخ الأولى/ قسم الفنون السمعية والمرئية

    [email protected]

المراجع

اولا : الكتب
1. الأسود ، فاضل ، السرد السينمائي ، الهيئة العامة للكتاب ، القاهرة ، 1996.
2. بازان ، أندريه ، ما هي السينما ، تر: ريمون فرنسيس ، ج2 ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية ، 1968.
3. البشلاوي ، خيرية ، معجم المصطلحات السينمائية ، القاهرة ، الهيئة العامة المصرية للكتاب ، ب.ت.
4. بليث ، هنريش ، البلاغة والاسلوبية ، تر : الدكتور محمد العمري ، افريقيا الشرق ، بيروت ، 1999 .
5. توشفسكي ، بوريس ، نظرية الأغراض ، تر: إبراهيم الخطيب ، ط1، بيروت ، مؤسسة الأبحاث العربية ، 1982.
6. جانيتي ، لوي دي ، فهم السينما ، تر : جعفر علي ، دار الرشيد للنشر ، بغداد ، 1981 .
7. جرامون ، روبير لافون ، السينما المعاصرة ، تر: موسى بدوي ، القاهرة ، مطبعة الأهرام .
8. جنسون ، بور ، المونتاج السينمائي ، تر : مي التلمساني ، القاهرة ، اكاديمية الفنون ، 1996 .
9. رمزي ، كمال ، من مقاعد الترسو ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، ط1 ، القاهرة ، 2008 .
10. روم ، ميخائيل ، احاديث حول الاخراج السينمائي ، تر: عدنان مدانات ، بيروت ، دار الفارابي .
11. الزواوي ، محمود عبد الرحمن ، صناعة الأحلام ، وزارة الثقافة ، المؤسسة العامة للسينما ، دمشق ، 2006
12. سبزرني ، بيتر ، جماليات التصوير والإضاءة في السينما والتلفزيون ، تر: فيصل الياسري ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة ، 1992 .
13. سعيد ، ابو طالب محمد , علم مناهج البحث , دار الحكمة للطباعة والنشر , الموصل , 1990 .
14. سمسولو ، نويل ، الفريد هتشكوك ، تر : إبراهيم العريس ، وزارة الثقافة ، المؤسسة العامة للسينما ، دمشق ، 2007
15. شواي ، اثير عادل ، تقنيات تقديم الشخصية في الرواية العراقية ، ط1 ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 2009 .
16. فايدا ، اندريه ، الرؤية المزدوجة ، تر : صلاح صلاح ، وزارة الثقافة ، المؤسسة العامة للسينما ، دمشق ، 1993.
17. فولتون ، البرت ، السينما آلة وفن ، تر : صلاح عبد العزيز ، القاهرة ، 1958.
18. فيلدمان ، جوزيف وهاري ، دينامية الفيلم ، تر : محمد عبد الفتاح قناوي ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ،1996
19. لندجرن ، ارنست ، فن الفلم ، تر: صلاح التهامي ، القاهرة ، مؤسسة كامل مهدي للطباعة والنشر ، 1959
20. لوتمان ، يوري ، مدخل إلى سيميائية الفيلم ، تر: نبيل الدبس ، وزارة الثقافة ، المؤسسة العامة للسينما ، دمشق ، 2001 .
21. لوسون ، جون هاورد ، السينما العملية الابداعية ، تر : علي ضياء الدين ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 2002.
22. مارتن ، مارسيل ، اللغة السينمائية، تر: سعد مكاوي،القاهرة ، الدار المصرية للتأليف والترجمة ، 1964.
23. ماري ، جاك اومون و ميشيل ، تحليل الافلام ، تر : انطوان حمصي ، المؤسسة العامة للسينما ، دمشق ، 1999.
24. مانفل ، روجر ، الفيلم والجمهور ، تر : برلنتي منصور .
25. مرسي ، احمد كامل ، ومجدي وهبة ، معجم الفن السينمائي ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1973
26. المسدي ، عبدالسلام ، قاموس اللسانيات ، الدار العربية للكتاب ، طرابلس ، 1984.
27. المهندس ، حسين حلمي ، دراما الشاشة ، ج 2، القاهرة ، الهيئة العامة للكتاب ، 1990 .
28. ناظم ، حسن ، مفاهيم الشعرية ، المركز الثقافي العربي ، ط1 ، 1994 .
29. هاوزر ، أرنولد ، فلسفة تاريخ الفن ، تر: رمزي عبدة جرجس ، القاهرة ، ط1 ، 1968.
30. وارن ، بول ، السينما بين الوهم والحقيقة ، تر: علي الشوباشي ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1972.
31. يوتكيفيتش ، س . ، شكسبير والسينما ، تر : الدكتور نعيم معلا ، وزارة الثقافة ، المؤسسة العامة للسينما ، دمشق ، 2008.
ثانيا : الاطاريح والرسائل الجامعية:
1. احمد ، عبد الله عثمان ، تفعيل عناصر التعبير في تعميق المعنى في الدراما التلفزيونية، رسالة ماجستير غير منشورة ، بغداد ، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة،2001.
2. الربيعي ، ماجد عبود ، الشكل ودوره في انزياح المعنى في بنية الصورة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ، 2000 .
3. السوداني ، عبد الكريم ، وظيفة اللغة الصورية في البرامج التلفزيونية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ، 1996 .
4. مسلم ، طاهر عبد ، إشكالية المكان في السينما ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجملية ، 1989.

منشور

2018-12-05

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

شاعرية الصورة في الفيلم السينمائي. (2018). مجلة الآداب, 1(127), 532-557. https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.192

تواريخ المنشور