علاقة نظرية النحو الوظيفي في اكساب المفاهيم النحوي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.189الملخص
تعد نظرية النحو الوظيفي غايه بذاتها لان الهدف ليس تدريسها وانما جعلها وسيلة لإكساب المتلم مهارات لغوية تمكنه من التواصل الحقيقي وتنمية رصيده اللغوي وان النحو الوظيفي هو اكساب الطلبة مهارات القواعد التي تساعد على اتقان المهارات الأربعة الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة وهي الموضوعات النحوية المستعلة في لغة الطلبة نطقا وكتابة بحيث يستعملها استعمالا سليما في الاعراب والتركيب والربط ليبرز المعنى واضا مفهوما ان معرفة المفاهيم النحوية يفتح باب المعرفة الصحية لاستعمال اللغة والوصول الى قهم عميق الطبيعة المادة النحوية وهي تمكن الطالب من دقة التعبير وتوصيل أفكاره بسهولة ويسر(خاطر 1989:235)
أن المفهوم النحو هو المصطلح النحوي ذو دلالة اللفظية التي تحدد معناه , وتبين خصائصه او قيوده بحيث يندرج تحته ما يتفق معه في الدلالة او الخصائص , ويخرج منه ما لا يتفق معه, ان المفهوم النحو هو صورة عقلية مجردة يكونها الطالب عن الكلمة وبنيتها وعلاقتها بغيرها في الجملة ولها قاعدة تضبط خصائصها وسماتها , لتدل على الباب النحوي الذي تنتمي إليه , فيسهل تمييزها عن غيرها والحكم على الشاذ لخروجه عنها بشكل واضح مميز, ولقد اتخذ العلماء والباحثون اتجاهات مختلفة في تفسير تعلم المفهوم , وذلك طبقاً لنظريات او نماذج التعلم التي يؤمنون بها كما هو الحال في نموذج هيلدا تابا ونموذج فراير, إذ لا بد من استعمال استراتيجيات متنوعة تساعد في ترشيح تلك المفاهيم في أذهانهم, لذلك اصبحت الحاجة الى استراتيجيات تعليمية تركز على تعليم المفاهيم التي تساعد على تنظيم البنية المعرفية للطالب وتشكيلها, وتمكنه من التعلم بشكل اكثر واسرع من قبل, لذا نال إكساب المفاهيم اهتماماً متزايداً لمساعدة المتعلم علة مواجهة تحديات الانفجار المعرفي المتسارع, لذا فقد أصبحت عملية اكتسابها من الاهداف الرئيسة التي يسعى المربون لتحقيقها؛ لأنها تلخص المعلومات الكثيرة المتنافرة غير المترابطة, وتجمعها في ركائز المعرفة الحقيقة, ومفتاحها في الماضي والحاضر والمستقبل في حياة المتعلم ( الطيطي, 2004, ص23).
التنزيلات
المراجع
2. " المتوكل ، أحمد " الوظائف التداولية في اللغة العربية ، دار الثقافة ، الدار البيضاء ، ط1 ، 1985م.
3. " زاير , سعد علي وآخرون " الموسوعة التعليمية المعاصره , ج 1 , مكتب نور الحسن , بغداد ,
4. " زيتون , عايش " اساليب تدريس العلوم , ط4 , دار الشروق للنشر والتوزيع , الاردن , 2004
5. " زيتون , عايش , طبيعة العلم وبنيته ( تطبيقات في التربيه العلميه ) , ط1 , دار عمار , الاردن , 1986 .
6. " زيتون , كمال عبد الحميد " التدريس نماذجه ومهاراته, ط1 المكتب العلمي النشر والتوزيع , الاسكندريه , 1996 14 م .
7. " سعاد ، جودت أحمد، جمال يعقوب اليوسف " ، تدريس مفاهيم اللغة العربية والرياضيات والعلوم والتربية الاجتماعية، ط1 ، بيروت ، 1988م.
8. " سعادة ، جودت " مناهج الدراسات الاجتماعية , ط1 ، دار العلم للملايين ، بيروت ، 1984م.
9. " سلامة ، عادل ابو العز " تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2004 م .
10. " عليمات, محمد مقبل, ابو جلاله, صبحي حمدان" اساليب تدريس العلوم لمرحلة التعليم الاساسي , ط1 مكتبة الفلاح, الكويت, 2002 م .
11. " قطامي, يونس محمود" تصميم التدريس, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, عمان الاردن, 2000م .
12. " مجاور, محمود صلاح الدين علي" تدريس اللغة العربية في المراحل الثانوية , اسسه وتصنيفاته التربوية , القاهرة , دار الفكر العربي, 1998م .
13. "الديب " الإتجاه المعاصر في تدريس العلوم ، ط1، دار القلم ، الكويت ، 1986م.
14. "الشربيني، زكريا، يسرية صادق"، نمو المفاهيم العلمية للأطفال، برنامج مقترح وتجارب ما قبل المدرسة، ط1، دار الفكر، القاهرة ، د.ت.
15. "الطيطي، محمد حمد"، تنمية قدرات التفكير الإبداعي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2001م.
16. "المتوكل احمد" المنحنى الوظيفي في الفكر العربي القديم دار الامان, الرباط, ط1, 2006م.
17. "سلامة، عبد الحافظ"، أساسيات في تصميم التدريس، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن ، 2002م.
18. "شحاته , حسن سيد . تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق , الدار المصرية اللبنانية , القاهرة , 1993 .
19. "عاشور راتب قاسم، محمد فؤاد الحوامدة" أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2003م.
20. ابن خلدون , ولي الدين عبد الرحمن . المقدمة , تحقيق علي عبد الواحد وافي , ط2 , لجنة البيان العربي , بيروت , 1968م .
21. الحيلة , محمد محمود . مهارات التدريس الصفي , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان , الاردن , 2002م .
22. الخوالدة ، عبدالله برجس . مهارات التفكير لدى طلبة المرحلة الأساسية ،دار حامد ،عمان 2008م.
23. الخوالدة ، محمد محمود ،وأخرون . طرق التدريس العامة وزارة التربية والتعليم ،اليمن ,1996م.
24. داخل, سماء تركي , وحيدر كريم الموسوي . علم النفس التربوي اسس منهجيه , مكتب نور الحسن , بغداد , العراق , 2014م .
25. طعيمه , رشدي احمد " منهاج تدريس اللغه العربيه بالتعليم الاساسي , مصر , دار الفكر العربي , 2009م
26. الطيطي , محمد حمد . البنية المعرفية لاكتساب المفاهيم تعلمها وتعليمها , دار الامل للنشر والتوزيع , اربد , الاردن , 2004م .
27. الظاهر، زكريا محمد، 1999 ، واخرون ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1، دار الثقافة للطباعة ، عمان .
28. غلوم , عائشة عبد الله . قواعد اللغة العربية واهميتها ومشكلات تعليمها , مجلة التربية المستمرة بالبحرين , العدد 5 , 1982م .
29. Josephd D. Novak , Using Know Ledge Learning creating concept Maps as Facilitative Tools . In . School and corporaations Published By . Luwrence . Erlbaum Assoiate , 1998 .
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.