فاعلية التكامل بين إنموذجي دورة التعلم الثلاثية وخرائط المفاهيم في تحصيل مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الاول المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.188الملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية التكامل بين إنموذجي دورة التعلم الثلاثية وخرائط المفاهيم في تحصيل مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الاول المتوسط. تكونت العينة من (65) طالباً من طلاب الصف الاول المتوسط في متوسطة الفجر الجديد للبنين التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة، بواقع (33) طالبا في المجموعة التجريبية و(32) طالبا في المجموعة الضابطة، تم اعداد اختبار التحصيل بواقع (40) فقرة منها (34) فقرة موضوعية و(6) فقرات مقالية، وتم التحقق من الصدق الظاهري للاختبار وصدق المحتوى وحساب معامل الثبات للاختبار بطريقة التجزئة النصفية وباستخدام معادلة جوتمان فبلغ (0.861)، وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة اظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق التكامل بين دورة التعلم الثلاثية وخرائط المفاهيم على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في اختبار التحصيل، وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
2-حسن، عزت عبد الحميد.(2011): الاحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج spss18 ، دار الفكر العربي ، القاهرة.
3-الحفيظ ، اخلاص محمد عبد واخرون(2004): التحليل الاحصائي في العلوم التربوية، مكتبة الانجلو القاهرة ، مصر.
4-الحلاق، علي سامي, (2010): اللغة والتفكير الناقد اسس نظرية واستراتيجيات تدريسية، تقديم رشدي احمد طعيمة، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان ، الاردن.
5-الخزاعلة، محمد سلمان فياض، وآخرون :(2011) ,نظريات في التدريس، دار صفاء للنشر، عمان ,الأردن.
6-الدباغ، فخري وآخرون.(1983): اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة المقياس العراقي، مطابع جامعة الموصل ، العراق.
7-زيتون , كمال, (2002): تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية, ط1, عالم الكتب, القاهرة.
8-السعدني, عبد الرحمن وثناء, السيد عودة, (2006): التربية العملية مداخلها واستراتيجياتها, ط1, دار الكتاب الحديث للنشر والتوزيع, القاهرة , جمهورية مصر العربية.
9-الظاهر، زكريا محمد وآخرون ( 1999 ): مبادئ القياس والتقويم في التربية ، الطبعة الأولى ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان.
10-عطية ، محسن علي,(2008): الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال،ط1، دار صفا للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
11-------------.(2009): البحث العلمي في التربية مناهجه ادواته وسائله الاحصائية ، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
12-عفانة, عزو .(2001): العلاقة بين المعرفة المكانية والمعرفة الاجرائية في تعليم وتعلم الرياضيات, مجلة البحوث والدراسات التربوية الفلسطينية, ع (5), 123-165.
13-علام، صلاح الدين محمود. (2000): القياس والتقويم التربوي اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، مطبعة المفكر العربي ، عمان، الأردن.
14-عودة، احمد.(1998): القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار الأمل للنشر والتوزيع ، اربد، الأردن .
15-قطامي ، يوسف ونايفة قطامي ( 1998 ) : نماذج التدريس الصفي ، ط2 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان .
16-مرعي ، توفيق احمد والحيلة، محمد محمود، (2002): طرائق التدريس العامة ، ط(1) ، دار المسيرة ، عمان. الاردن
17-الهاشمي, عبد الرحمن والدليمي, طه حسين,(2008): استراتيجيات حديثة في فن التدريس, ط1, دار الشروق, عمان.
18-اليتــيم، شــريف سالم. (٢٠٠٨): اثــر التكامــل بــين إســتراتيجيتي التــدريس البنــائيتين دورة الــتعلم والخارطــة المفاهيمية في اتجاهات الطلبة نحو العلم, العدد (108) . الرياض. مجلة رسالة الخليج العربي.
19-Heinze-Fry ,Jane A.& Novak ,Joseph D(1990). Concept Mapping Brings Long-Term Movement Towward Meaningful Learning Science Education ,Vol 74,No4,P;461-472.
20- Nunnally , S, : Psychometric Theory , N .C . , MC Graw –Hill , 1987.
21- Odom,A. and Kelly,P. (2001) . Integrating Concept Mapping and the Learning Cycle to Teach Diffusion and Osmosis Concepts to High School Biology Students. Science Education , 85,615-635.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.